أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى نساء يوضح أهم الأمراض التى تؤثر على انتظام الدورة الشهرية

الخميس، 20 نوفمبر 2014 10:09 م
استشارى نساء يوضح أهم الأمراض التى تؤثر على انتظام الدورة الشهرية الأنيميا من الأمراض التى تؤثر على انتظام الدورة
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتأثر عملية التبويض وانتظام الدورة الشهرية بالعديد من التغيرات النفسية والعضوية التى تتعرض لها المرأة، يوضح الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة أهم الأمراض العضوية التى تعمل على تغيير طبيعة الدورة الشهرية، مؤكدا أن عملية التبويض وطبيعة الدورة الشهرية، تؤثر فيها قائمة كبيرة من الأمراض العضوية وأهمها هى الأنيميا وأمراض فقر الدم وارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض الكلى.

ويؤكد تغير تلك الأمراض من طبيعة الدورة الشهرية وكثافتها وانتظامها، فإلاصابة بأمراض فقر الدم يؤدى إلى تأخر موعد الدورة وربما انقطاعها لفترة، كما تقل كمية الدم المفرزة خلالها بصورة ملحوظة.

ويضيف أنه على العكس يؤدى ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة غزارة دم الدورة الشهرية، حيث يتعامل معها الجسم فى تلك الحالة كونها منفذا لعلاج ضغط الدم المرتفع.

أما الإصابة بمرض ارتفاع نسبة السكر فقد يؤدى إلى انقطاع تام للدورة الشهرية قد يمتد لعدة شهور متتالية، خاصة فى حالة الارتفاع الشديد لنسبة السكر التى تتعدى 400.

وفى النهاية تلعب أمراض الكلى دورا كبيرا فى التأثير على انتظام الدورة الشهرية وكثافتها.

وعلى السيدات اللاتى يعانين من أحد هذه الأمراض أن يدركن جيدا تأثيرها على عملية التبويض، ولا يقلقن من التغيرات التى تطرأ على الدورة الشهرية فهى فى النهاية عرض مؤقتا نتيجة للإصابة بتلك الأمراض، وغالبا ما تنتظم بعد علاجها.


اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة