أكرم القصاص - علا الشافعي

جهاديون مصريون داعمون للقاعدة يهاجمون مبايعة بيت المقدس لـ"داعش".. هانى السباعى: ضعف المبايِع والمبايَع له.. طارق عبد الحليم: بيعات التكفيريين سيناريوهات سينمائية.. وخبير يحذر من استقطاب جهاديين جدد

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 07:06 م
جهاديون مصريون داعمون للقاعدة يهاجمون مبايعة بيت المقدس لـ"داعش".. هانى السباعى: ضعف المبايِع والمبايَع له.. طارق عبد الحليم: بيعات التكفيريين سيناريوهات سينمائية.. وخبير يحذر من استقطاب جهاديين جدد عناصر تنظيم "داعش"
كتب محمد إسماعيل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شن جهاديون مصريون مقربون من تنظيم القاعدة هجومًا عنيفًا ضد تنظيم "أنصار بيت المقدس" عقب إعلان مبايعتها لتنظيم "الدولة الإسلامية المعروف اختصارا بـ"داعش"، بينما اعتبر خبراء فى شئون الجماعات الاسلامية أن الهدف من إعلان البيعة هو القدرة على اجتذاب جهاديين جدد لتنفيذ عمليات داخل مصر.

وقال هانى السباعى الأصولى المصرى المقيم فى لندن والمقرب من تنظيم القاعدة عبر حسابه الشخصى على شبكة "تويتر" للتواصل الاجتماعى: "سؤال برىء من سينقذ من! المبايع بكسر الياء! أم المبايع له بفتح الياء! كلهم فى المطاردة والملاحقة سواء.. ضعف المبايع والمبايع له".

بينما دون طارق عبد الحليم الأصولى المصرى المقيم فى كندا والمعروف بدفاعه عن تنظيم القاعدة سلسلة تغريدات على موقع "تويتر": "هاجم خلالها أنصار بيت المقدس وداعش، حيث قال: "لا ندرى عن بيعة المجموعة، التى تسمى مجموعة بيت المقدس بسيناء للحرورية، ولكن ما فائدة بيعه لتنظيم يعانى حرب استئصال؟ كيف تُحمل شروط البيعة".

وأضاف: "ما هذا العبط فى بيعات التكفيريين؟ أفراد يفرون سواء فى الشام أو سيناء، ليس لهم مركز أو مكان، هم بين فرّ وفرّ، بلا كرّ.. أعطوا كل مبرر لقتل الكل".

وتابع: "هذه والله سيناريوهات سينمائية لا بيعات شرعية.. إن كان الجهاد الغرض فلا حاجة لبيعات فى جهاد الدفع. غباء تكفيرى لا حدّ له.. هم معا فى مصيدة فئران".

من ناحيته قال الدكتور كمال حبيب الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية إن تنظيم داعش أحدث انقساما داخل السلفية الجهادية، ومجموعة هانى السباعى كانت ترفض من الأساس فكرة الانضمام إلى تنظيم يحاربه العالم لذلك هاجموا انضمام تنظيم أنصار بيت المقدس لداعش ومبايعتها له.

وأضاف حبيب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن داعش تنظيم يحاربه العالم وهناك 70 دولة تواجه لذلك كانت ترفض مجموعة جهادية أن تبايع داعش، لاسيما أنه تنظيم سيئ السمعة وصورته مكروهة، لاسيما فى صور عمليات القتل التى ينشرها لذلك فهناك مجموعة من السلفية الجهادية تتحفظ على مبايعة بيت المقدس لداعش.

وأوضح الخبير فى شئون الحركات الإسلامية أن المبايعة قد تؤدى إلى استقطاب جهاديين جدد لتنظيم بيت المقدس، حيث سيجدون من سيناء ملاذا لهم بما أن هناك تنظيما بايع داعش هناك.

إلى ذلك أكد اللواء هانى عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، أن بيانات جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية غير مؤثرة على الأمن فى مصر، وتتم متابعة كل البيانات التكفيرية، قائلًا: قوات الأمن المصرية واجهت جماعات مسلحة فى سيناء أخطر من تنظيم داعش قبل ثورة 30 يونيو، وهناك ردع حقيقى للقضاء على الإرهاب، الذى تدعمه جماعة الإخوان داخليًا، والمخابرات الدولية خارجيًا.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن قوات الأمن تمكنت من القبض على الطالب "إبراهيم زيدان الديناصورى" بكلية التجارة بجامعة الأزهر، بعد إشعاله النيران فى مشتل زراعى بكلية دار العلوم، بالإضافة إلى ضبط طالبة بجامعة الأزهر ألقى حقيبة بها ألعاب النارية وأموال لطلاب آخرين.

وأشار "عبد اللطيف"، إلى أن مجهولين قاموا بإلقاء قنابل محدثة للصوت بالقرب من شرطة النجدة ببنى سويف، مؤكدًا أن البلاد تتخذ إجراءات أمنية قوية لمواجهة الإرهاب.. وأضاف "عبد اللطيف"، أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، يتابع تنفيذ الحملات الأمنية بمحافظات الجمهورية والنتائج التى تتحقق من خلال تلك الحملات، وضبط العديد من الخارجين على القانون، بالإضافة إلى تفقده كمائن قوات الأمن على الطرق الزراعية والصحراوية.


أخبار متعلقة..


"داعش" يفرض التجنيد الإلزامى للقادرين على حمل السلاح غربى كركوك










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة