أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الصحف العالمية.. نصف سكان سوريا تحولوا إلى لاجئين

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 03:42 م
موجز الصحف العالمية.. نصف سكان سوريا تحولوا إلى لاجئين صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحافة العالمية، اليوم الجمعة، عدداً من القضايا الساخنة التى تشغل الرأى العام العالمى، وفى البداية، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن المسئولين فى مصر لم يواجهوا غضبًا شعبيًا كبيرًا، بعد البدء فى هدم المنازل على الشريط الحدودى بين مصر وقطاع غزة.

واعتبرت الصحيفة أن هذا يدل على أن الحكومة لا تزال تتمتع بحرية واسعة من قبل الرأى العام لمتابعة حملتها القوية ضد المسلحين، على الرغم من أنها أدت إلى نتائج مختلطة، فى أحسن الأحوال- على حد زعمها.

ومن جانبها، قالت مجلة فوربس الأمريكية، إن عدم الاستقرار فى سيناء يظل عقبة أمام انتعاش قطاع الطاقة فى مصر، لافتة إلى أن الهجمات فى سيناء بدأت فورا بعد انهيار حكم حسنى مبارك، ومع التركيز على العاصمة المتغيرة بشكل سريع، فإن شبه جزيرة سيناء تركت فى حال من فراغ السلطة استغلته الجماعات الإرهابية.

وأشارت المجلة إلى أن خطوط الغاز أصبحت أهدافا سهلة للجماعات الراغبة فى فرض سيطرتها على المنطقة أو ببساطة إرسال رسالة إلى من كانوا مسئولين من قبل، وتوقفت خطوط الإنتاج التى تربط المنتج المصرى للاتفاقيات المربحة فى إسرائيل والأردن بسبب الهجمات المسلحة، وخسر جيران مصر مواردهم الحيوية للطاقة، كما خسرت مصر ملايين من العائدات التى كانت مصر فى أمس الحاجة إليها.

وبالحديث عن الشأن السورى، أعدت صحيفة التليجراف البريطانية تقريرا يرصد الكارثة الإنسانية التى يواجهها لاجئو الشعب السورى للعام الثالث على التوالى، مشيرة إلى الخفوت الذى تحظى به الكارثة بسبب انشغال المجتمع الدولى بالصراع ضد تنظيم داعش المسلح.
ويقول التقرير "إن عدد اللاجئين السوريين الذين تركوا منازلهم بسبب الحرب الأهلية وصل إلى ما يقارب 9.5 مليون نسمة أى ما يقترب من نصف سكان البلد، 3 ملايين منهم هجروا سوريا إلى مخيمات فى الدول المجاورة، فلبنان استقبلت أكثر من مليون سورى، وتركيا 1.5 مليون، أما بالنسبة للأردن، فقد تحول مخيم "زعترى" بها إلى رابع أكبر مدينة فى البلد، ويضم بين جنباته مئات الآلاف من اللاجئين السوريين".

وإليكم أهم الأخبار العاليمة اليوم:
نيويورك تايمز: غياب الاحتجاجات على إخلاء رفح يدل على تأييد محاربة الإرهاب

كاتب أمريكى: نجاح انتخابات تونس يدل على وجود ديمقراطية بالعالم العربى

واشنطن بوست تكشف فضائح تمويلات معهد بروكينجز الأمريكى.. المركز تلقى نصف مليون دولار من ملياردير للترويج لتقنين الماريجوانا.. وفرع الدوحة تموله الحكومة القطرية


"فوربس": التطرف فى سيناء أبرز عقبة أمام انتعاش الطاقة بمصر


الإعلام الأمريكى يتراجع عن انتقاد قرار إنشاء المنطقة العازلة بسيناء.. ويؤكد: غياب الاحتجاجات على إخلاء رفح يدل على تأييد للحملة على المسلحين.. وواشنطن: مصر محقة فى اتخاذ خطوات لضمان أمنها


مسئولون أمريكيون: الضربات الجوية لم تؤثر على تدفق المقاتلين إلى سوريا


بالفيديو.. مواطن كندى يلكم شخصا عنصريا ضد الإسلام فى تجربة "كاميرا خفية"


الجارديان: رافسنجانى أقوى المرشحين لخلافة آية الله على خامنئى


التليجراف: نصف سكان سوريا تحولوا إلى لاجئين بسبب الحرب الأهلية


مفتى سوريا: تركيا لديها اتصالات مع "داعش" وعلى علم بعمليات القتل


بالصور.. البابا تواضروس فى ضيافة السفارة والجالية المصرية بموسكو.. اللقاء ضم سفراء عرب ودبلوماسيين.. وبابا الإسكندرية يعلن عن بناء كنيسة قبطية فى روسيا.. ويؤكد: قلقون على مصير مسيحيى العراق وسوريا


بالصور.. عرض أزياء داخل سجن نسائى فى إسرائيل


بالصور.. مشاة الأسطول الروسى بالمحيط الهادى تجرى تدربيات عسكرية



موضوعات متعلقة..


موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا


موجز الصحافة المحلية: رسائل السيسى لأهالى سيناء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة