أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة": استمرار حظر نقل ماشية سيناء للمحافظات بسب انتشار 3 فيروسات وبائية.. وإجراءات مشددة على الحدود مع السودان وليبيا.. والطب الوقائى: تهريب الماشية عبر أنفاق غزة كارثة على الثروة الحيوانية

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 10:43 ص
"الزراعة": استمرار حظر نقل ماشية سيناء للمحافظات بسب انتشار 3 فيروسات وبائية.. وإجراءات مشددة على الحدود مع السودان وليبيا.. والطب الوقائى: تهريب الماشية عبر أنفاق غزة كارثة على الثروة الحيوانية صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة سهير عبد القادر رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، استمرار قرار حظر الماشية من سيناء لباقى المحافظات وذلك بسبب التخوف من ظهور أمراض وبائية لا يمكن السيطرة عليها، وانتشار أمراض اللسان الأزرق فى ليبيا والمغرب ومرض الحمى القلاعية فى ليبيا والجلد العقدى فى إسرائيل وغزة العام الماضى، مما يشكل خطورة شديدة على الثروة الحيوانية.

وقالت رئيس الطب الوقائى فى تصريحات "اليوم السابع"، إن تهريب الماشية عبر أنفاق غزة يمثل كارثة على الثروة الحيوانية وغلقها يحد من انتشار الأمراض الوبائية ويحد من عمليات تهريب الماشية، بالإضافة إلى أن هناك إجراءات رقابية مشددة بالتنسيق مع وزارتى الداخلية والدفاع على الحدود المصرية الليبية والحدود الجنوبية مع السودان لمنع عمليات التهريب للأغنام والماعز أو الحيوانات الأخرى للحد من انتشار الأمراض الوبائية، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية حفاظًا على الثروة الحيوانية.

وأوضح "عبد القادر" ، أنه يتم التنسيق مع وزارة الصحة للقيام برش المجارى المائية لمكافحة البعوض والناموس وتنفيذ حملات إرشادية واستمرار حملات التحصين لمرضى" القلاعية" والجلدى العقدى وتوعية المواطنين بالإبلاغ الفورى عند الاشتباه بالإصابة بمرض وبائى، مشيرًا إلى أن مرض"القلاعية " يشكل خطورة على الثروة الحيوانية لأنه ينتقل إلى مئات الكيلومترات.

وأكد أن هناك تعليمات مشددة من الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية لمديريات الطب البيطرى بالمحافظات بتكثيف المرور على التجمعات للكشف المبكر فى حالة الاشتباه فى أى إصابة ومضاعفة لجان رش الطفيليات الخارجية وقيام الوحدات المحلية بالتخلص الفورى من القمامة التى تمثل أماكن جاذبة للحشرات.

وقالت رئيس الطب الوقائى، إن مرض "القلاعية" تصل نسبة نفوق الحيوانات المصابة بالمرض إلى 2 % وخطورتها تصيب الأعمار الصغيرة وحديثى الولادة، مما يشكل خطورة على مستقبل الثروة الحيوانية ومن مخاطرها خطورتها على الإنتاج حيث يؤدى إلى انخفاض إنتاج اللبن بنسبة تصل إلى 40 % وينخفض إنتاج اللحوم بنسبة قد تصل لــ30 % كما يؤثر على ضعف خصوبة الحيوان.

بينما يشكل مرض الجلد العقدى انخفاضا فى إنتاج اللبن واللحم خلال فترة المرض تتراوح ما بين 10 - 20 % كما يؤدى إلى نفوق فى الأعمار الصغيرة أما فيما يتعلق بخطورة مرض اللسان الأزرق فهو يصيب الأغنام والماعز بصفة أساسية ويؤدى إلى نفوق الحيوان بنسبة تصل إلى 30% .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة