أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤلف "بلاد طيبة" يشكو أبوحفيظة لـ"محلب".. وأكرم حسنى: موقفى سليم

الخميس، 30 أكتوبر 2014 01:39 م
مؤلف "بلاد طيبة" يشكو أبوحفيظة لـ"محلب".. وأكرم حسنى: موقفى سليم أكرم حسنى أبو حفيظة
كتبت هنا موسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل الشاعر والملحن مدحت الخولى رسالة إلى مكتب رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أوضح خلالها خطورة التلاعب بكلمات الأغانى الوطنية، وذلك بعدما قام أبو حفيظة بتغيير كلمات أغنيته الوطنية "بلاد طيبة" التى سبق أن غناها النجم محمد منير والمطربة أنوشكا، ووضع أبوحفيظة عليها كلمات أخرى تحمل الكثير من السخرية، وعرضها من خلال برنامجه "أسعد الله مساءكم".

وأشار الخولى – حسب نص الشكوى- إلى أنه تم الاعتداء على أغنيته الوطنية "بلاد طيبة" من قبل برنامج ساخر وهو "أسعد الله مساءكم" الذى يقدمه أبو حفيظة، حيث كتب عليها كلمات مسيئة وغير لائقة، ووصف الخولى ذلك الأمر بأنه يأتى فى إطار استكمال ما بدأه البعض من المغرضين وضعاف النفوس من الهجوم على الثوابت الوطنية وحرمان حتى أطفالنا من الاحتفاظ بالمعانى الراقية، التى تكرس لحب الوطن والانتماء له، وذلك بعدما كانت الأغنية يغنيها الأطفال فى المدارس وفى المحافل الوطنية وتعتبر من كلاسيكيات الغناء الوطنى فى مصرنا الحبيبة.

وأضاف الخولى فى الرسالة أنه قام بالتنسيق مع جمعية المؤلفين والملحنين باتخاذ الإجراءات القانونية لمواجهة هذا الاعتداء على الحقوق ومعانى الوطنية الراسخة فى ضمير المصريين، وطالب الخولى من المهندس إبراهيم محلب التدخل لوقف هذا الاعتداء المتعمد على أغنية وطنية استقرت فى وجدان المصريين لأكثر من عشرين عاما.

كما صرح حسام لطفى محامى الفنان مدحت الخولى، بأن التصريح الذى أصدرته الجمعية بإعادة النشر للمدعو أكرم حسنى مشروط بعدم الإساءة والتحريف وهو ما لم يلتزم به الأخير، وعليه يعتبر التصريح كأن لم يكن بحكم القانون.

وأضاف حسام لطفى المحامى أن الاعتداء على الحق الأدبى بهذه الطريقة يوقع من فعلها تحت طائلة القانون ويعرض القناة التى نشرت العمل بعد تشويهه للغلق والمصادرة ويلزمها بالنفقات ويعرض الشخص المعتدى للغرامة والحبس.

وفى تطور جديد للأحداث فى قضية الاعتداء على أغنيه "بلاد طيبة" بالتشويه والتحريف من جانب مقدم البرنامج الساخر أبو حفيظة، كانت هناك مكالمة تليفونية بين مدحت الخولى مؤلف وملحن الأغنية والملحن الكبير محمد سلطان رئيس جمعية المؤلفين والملحنين الذى أبدى انزعاجه واستياءه الشديد من هذا الاعتداء، وأكد أن جمعية المؤلفين والملحنين سوف تتخذ الإجراء القانونى للحفاظ على حق المؤلف والملحن المنوط بها الحفاظ عليه، وأن التصريح بإعادة النشر لا يسمح بتشويه العمل الفنى والإساءة إليه.

ومن جانبه، نفى المذيع أكرم حسنى، مقدم برنامج ''أسعد الله مساءكم من جديد''، تعديه على حقوق الملكية الفكرية لأغنية ''بلاد طيبة'' للفنان محمد منير والفنانة أنوشكا، وتأليف وتلحين مدحت الخولى، وقال حسنى، عبر حسابه على فيسبوك، إنه ''على الرغم من أن فى ألف حاجة أهم من الموضوع اللى هاتكلم فيه، لأن ظروف البلد مش ناقصة، ولكن من حقى أرد على ادعاءات بدأت تنتشر اليومين اللى فاتوا عن أنى تعديت على حقوق الملكية الفكرية للأستاذ المحترم ‏مدحت الخولى مؤلف وملحن أغنية ''بلاد طيبة'' للكينج محمد منير، والفنانة الكبيرة أنوشكا، وإنى استخدمت لحنها فى برنامج'' أسعد الله مساءكم من جديد'' بدون ما آخد تصريح".

ونشر أكرم حسنى "أبو حفيظة" مستندات التصريح الذى حصل عليه عبر صفحته، موضحا: ''أنا عمرى ما تعديت على حق أو مجهود أى فنان أو مبدع لأنى عارف كويس أوى يعنى إيه حد يتعب ويلاقى حد جه أخد مجهوده على الجاهز ونسبه لنفسه، وبالتالى قبل ما استخدم لحن الأغنية تقدمت بطلب لجمعية المؤلفين والملحنين بتاريخ الثامن من أكتوبر الجارى، لاستخدام اللحن، وتم التصريح لى باستخدامها".

وأضاف ''بعد ما عرفت أن الأستاذ مدحت عاوز يأخد إجراء قانونى حاولت الاتصال به لأوضح له الموقف، لكنه للأسف لم يرد على، فأرسلت له رسالة وقولت له أنا أكرم حسنى وبحاول أكلمك، ولكنه للأسف أيضا لم يرد على".

وتابع حسنى ''الإجراء الذى أفعله هذا ليس وليد اليوم لأننى أقدم برامجى فى التليفزيون من أكتر من خمس سنين وستجدون صورة مع هذا البوست توضح أننى أفعل ذلك من سنة 2010 لحفظ حقوق المبدعين أصحاب الحقوق".

وقال أبو حفيظة إن ''هذا أهم ما يعنينى فى الموضوع بعد اتخاذى كافة الإجراءات الرسمية هو اتصال الكينج الفنان الحقيقى اسما وحجما محمد منير بى.. حيث فوجئت به يحدثنى فى التليفون ويقول لى يا أكرم أنا بحييك على الأغنية وأنا اتبسطت بيها جدا وضحكت من قلبى وأنا بتفرج عليها وأوعى تلفت لأى حد عايز يحبطك وخليك مركز فى شغلك وبس، وهذا إن دل على شىء فيدل على احترام هذا الفنان وأن حجمه الفنى وتاريخه لم تأت من فراغ''، واختتم أكرم حسنى تصريحاته بتوجيه التحية للفنان محمد منير، قائلا: ''تحية من كل قلبى للكينج لتواضعه وحبه للناس''.

من ناحيته أكد الموسيقار الكبير محمد سلطان رئيس جمعية المؤلفين والملحنين لـ"اليوم السابع"، أنه لن يعلن عن أى شىء يخص تلك الواقعة إلا بعد التحقيق فيها، رافضا التصريح بأى شىء يخص هذا الموضوع، كما رفض أن يتم ذكر اسمه فى هذا الأمر لأنه مازال لم يبت فيه وهذا شىء يتعلق بخصوصيات الجمعية وأسرارها.



أحد التصريحات بالموافقة

أحد التصريحات بالموافقة


استئذان أبو حفيظة فى استغلال أغنية بلاد طيبة

استئذان أبو حفيظة فى استغلال أغنية بلاد طيبة


التصريح بالموافقة على استغلال الأغنية

التصريح بالموافقة على استغلال الأغنية


أحد التصريحات بالموافقة

أحد التصريحات بالموافقة


إيصال دفع رسوم التصريح باستغلال الأغنية

إيصال دفع رسوم التصريح باستغلال الأغنية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة