أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس يستعرض مع وزير الزراعة تطورات المرحلة الأولى لاستصلاح ٤ ملايين فدان.. السيسى يشدد على إقامة مجتمع تنموى متكامل وتوفير المرافق والخدمات للمشروع وإيلاء "الاستزراع السمكى" أهمية قصوى

الأحد، 19 أكتوبر 2014 07:41 م
الرئيس يستعرض مع وزير الزراعة تطورات المرحلة الأولى لاستصلاح ٤ ملايين فدان.. السيسى يشدد على إقامة مجتمع تنموى متكامل وتوفير المرافق والخدمات للمشروع وإيلاء "الاستزراع السمكى" أهمية قصوى الرئيس مع وزير الزراعة
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، بالدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء شهد استعراضًا لتطورات مشروع استصلاح المليون فدان، والذى يأتى كمرحلة أولى لاستصلاح أربعة ملايين فدان.

وأكد الرئيس أهمية العمل على إقامة مجتمع تنموى متكامل فى إطار هذا المشروع يتضمن المساكن اللازمة لإقامة المواطنين، وتوفير الخدمات والمرافق الأساسية، فضلاً عن إنشاء مصانع لتصنيع السلع الغذائية والتعبئة والتغليف، وتوفير نظم النقل اللازمة لتوزيع السلع والمحاصيل، بما يساهم فى إنجاح مشروع استصلاح المليون فدان، وفى تخفيف التكدس السكانى فى الوادى الضيق، وينشئ ظهيرًا عمرانيًا جديدًا يَكْفُل التوسع مستقبلاً ويلائم النمو الطبيعى للسكان فى مصر.

وقد وجَّه الرئيس بضرورة التنسيق مع المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، كلٌ فيما يخصه، لتنفيذ مشروعات الاِستصلاح الزراعى على أكمل وجه حيث تتعين الاِستعانة بمجلس التعليم والبحث العلمى للاِستفادة من الخبرات العلمية فى مجال الزراعة ومعالجة المياه الجوفية واِستخراج المعادن منها.

أما بالنسبة لمجلس تنمية المجتمع فيجب أن يكون له دورٌ فى رسم النمط العمرانى والحضارى للمشروع ودراسته من كافة الجوانب والاحتياجات المجتمعية بحيث يتلاءم المجتمع الجديد مع المقتضيات العصرية والبيئية.

كما شدد الرئيس خلال الاجتماع على إيلاء مشروع الاستزراع السمكى أهمية قصوى، لتوفير احتياجات المواطنين من الغذاء، حيث يستهدف المشروع أن تصل إنتاجية الفدان من الأسماك إلى أربعين طنًا، فى حين أن إنتاجية الفدان حاليًا فى مصر لا تتجاوز 2 طن.

وقد وجَّه الرئيس بإعداد خطة قومية متكاملة لتطوير الاستزراع السمكى تشمل منظومة للتبريد والنقل بحيث تصل المنتجات إلى المستهلك مباشرةً للقضاء على تعدد الوسطاء ما يؤدى إلى ارتفاع أسعار الأسماك.

من ناحية أخرى، عرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عملية الإعداد لشراء محاصيل الذرة والقطن والأرز من المزارعين، وذلك لتوفير أسعار مناسبة لهذه المحاصيل الأساسية وتشجيع المزارعين على الاستمرار فى زراعتها وتنميتها تدريجيًا.


موضوعات متعلقة..

الرئيس يبحث مع وزير الزراعة المرحلة الأولى لاستصلاح 4 ملايين فدان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

الاسماك المهاجرة التى تموت فى طريق الهجرة من البحر الاحمر الى الابيض مائة ضعف استهلاك مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مراد أبو الليف

سيتم زراعة الأراضي المستصلحة بالمياه المالحة .. لعدم كفاية المياه العذبه للأراضي القديمه

نشكر مجهودات الباحثين المصريين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة