أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور..أشهر أماكن ممارسة البغاء قديما.. "كلوت بك..وش البركة..درب طياب..عطفة الجينين".. والأهالى:كنا نتمنى ألا تحمل شوارعنا هذه الذكريات.. والمثير للدهشة أن العاهرات رفضن ممارسة الجنس مع جنود الاحتلال

الإثنين، 20 يناير 2014 02:26 ص
بالصور..أشهر أماكن ممارسة البغاء قديما.. "كلوت بك..وش البركة..درب طياب..عطفة الجينين".. والأهالى:كنا نتمنى ألا تحمل شوارعنا هذه الذكريات.. والمثير للدهشة أن العاهرات رفضن ممارسة الجنس مع جنود الاحتلال منطقة كلوت بك
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كلوت بك، وش البركة، درب طياب، عطفة الجينينة، الحوض المرصود".. شوارع وأحياء مصرية كان يقصدها قديما من يرغب فى ممارسة البغاء المرخص من الدولة وقتها، ورغم مرور أكثر من 62 عاما على إلغاء مثل هذه التراخيص، إلا أن السمعة السيئة لا تزال تلاحق هذه الشوارع وتزعج سكانها.







الحاج "أحمد أبو زيد" (76 سنة) أحد سكان "كلوت بك" بوسط القاهرة يعبر عن امتعاضه قائلا: "كنت أتمنى ميكنش ده تاريخ الشارع اللى ساكن فيه، لكن هو ده حكم التاريخ اللى منقدرش نغيره، لكنه يهون على نفسه بقصة يفخر بها الشارع الذى اشتهر بتجارة المتعة، "فبعد الحرب العالمية كان العساكر الإنجليز فى مصر كتير ومحتاجين للترفيه، لكن العاهرات المصريات كان لديهم موقف مشرف فى تاريخهم، ورفضوا ممارسة الجنس مع جنود الاحتلال بدافع وحس وطنى".









"دفع ذلك الانجليز إلى استيراد عاهرات أجنبيات إلى مصر" حسبما يكمل "حسين جاب الله" (62 سنة) أحد سكان "درب طياب" بالأزبكية، والذى وصف منطقته "بحى الدعارة المستوردة"، قائلا "بعد موقف العاهرات المصريات بدأت حركة استيراد كبيرة لعاهرات أجانب، وكان شارعنا يضم عاهرات أجانب من جنسيات مختلفة، وكان له باب خاص مقفول عليه كنوع من الطبقية، لأنه كان مخصصا للأجانب وكبار البلد بس، واللوكاندات وقتها كانت وكرا لممارسة الدعارة، وكان أشهرها لوكاندة البرنسات".






ويحكى عادل محمد أحد سكان "الحوض المرصود" بالسيدة زينب عن قصة المنطقة مع ترخيص الدعارة: "المكان أيام الاحتلال كان عبارة عن مبنى تتردد عليه العاهرات للكشف عليهن لتجديد رخصتهن، ومع ذلك انتشرت الأمراض بين العاهرات، لهروبهن من فترات العلاج لممارسة المهنة مرة ثانية، وبدأت عدوى الأمراض التناسلية فى الانتشار، لحد ما الخديوى إسماعيل بنى الحوض المرصود لعلاج أمراض الجلد والتناسلية".





"بدرونة، عايقة، برمجى، سحاب، قنطورة" مصطلحات لا يعرفها سوى أهالى هذه الأحياء، ويصفها عبد القادر حسن أحد سكان "عطفة الجنينة" بالأزبكية على أنها عبارة عن هرم وظيفى فى عالم الدعارة آن ذاك، قائلا "كان أى بيت دعارة بيتكون من درجات، بداية من القواد مرورا بـ"البدرونة أو العايقة"، المسئولة عن تأجير العاهرات ومراقبتهم و"البرمجى" بلطجى وهو المسئول عن العاهرات، وتصرف عليه مقابل معاشرتها وحمايتها".




"السحاب" أقلهم قيمة ووظفته اصطياد الفتيات من الشوارع وتصديرهن للبيوت، أما العاهرة أو "القنطورة" كانت تستغل أسوء استغلال من دون مقابل يذكر، واشتهرت "عطفة الجنينة" بحوادث قتل وتعذيب كثيرة للعاهرات اللاتى يفكرن فى الهرب كشفتها إدارة تنظيم الدعارة التابعة للشرطة وقتها.



أحمد حسين عمارة، صاحب الدراسات التاريخية المتخصصة، فى فترة الدعارة المرخصة وما قبل ثورة 52، أكد صحة معظم القصص التى يرويها الأهالى قائلا "هذه المرحلة من تاريخ مصر، مقحمة علينا بعد مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر وإقامتهم لأبنية للبغاء للترفيه عن جنودهم، ثم تحولت بعد ذلك إلى تجارة، حيث أصبح لا يسمح بدخولها إلا بتصاريح ورسوم.


ويشير إلى أن محمد على فرض "ضريبة البغاء" لفترة ما، ثم بدأ البغاء بعد ذلك فى الخضوع للتنظيم والتسجيل منذ تطبيق اللائحة التى سميت بتعليمات بيوت العاهرات، فى عهد الاحتلال الانجليزى، واستمر العمل بها حتى ألغيت نهائيا عام 1952 بعد ثورة 23 يوليو.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

هو الجيش هو اللى الغى البغاء ؟طيب يسقط حكم العسكر

هو الجيش هو اللى الغى البغاء ؟طيب يسقط حكم العسكر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

معلومات قيمة

عدد الردود 0

بواسطة:

د ثروت محمد عبد المنعم

ايه الكلام الوحش هذا لزمتوا ايه هوة انت بتتكلم عن الاهرامات ولا ايه ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الجوهري

و لو كان استمر

كان سيكون له مميزات لا يمكن انكارها.

عدد الردود 0

بواسطة:

د هادى

ليس كل ما يعرف يقال

عدد الردود 0

بواسطة:

said

التاريخ الأسود

اختيار غير موفق لهذا الموضوع

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب

وعجبى

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا فتحى

ان لم نرجع الى الله ونتصالح مع الله وبعضينا سنرجع زى زمان واكثر

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

يا فرحتى

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا فتحى

ان لم نرجع الى الله ونتصالح مع الله وبعضينا سنرجع زى زمان واكثر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة