حصاد الحكومة: "وزير الزراعة" يكلف بإزالة عوائق تنمية مشروع توطين بحيرة السد العالى خلال أسبوع.. وإعداد خطة لتطوير حدائق الحيوان فى 7 محافظات.. والتنمية المحلية: 22 مليار جنيه لدعم المشروعات العاجلة

الأحد، 08 سبتمبر 2013 - 04:24 م

الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء

كتبت منال العيسوى وأسماء نصار وعز النوبى وعلام عبد الغفار وأحمد حسن ودانه الحديدى وسارة علام وأحمد عبد الراضى وإسماعيل رفعت ووائل ربيعى ومصطفى فهمى

قرارات وإجراءات هامة اتخذتها حكومة الدكتور حازم الببلاوى، اليوم الأحد، حيث أصدر الدكتور الببلاوى رئيس مجلس الوزراء قراراً بتعيين الدكتور جمال عبد الناصر نائباً لرئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

فيما تقرر إجراء حصر للمشروعات العاجلة التى تحتاجها المحافظات خلال الستة أشهر القادمة فى مجالات رصف الطرق وإنارتها وإنارة التجمعات والعزب والكفور والنجوع وتحسين البيئة وتغطية الترع والمصارف داخل الكتل السكنية لإدراجها فى الخطة العاجلة التى تنفذها الحكومة للمشروعات الأكثر احتياجاً بالمحافظات.

وأعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية خلال اجتماعه بسكرتيرى العموم المساعدين ومديرى التخطيط بالمحافظات وصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه سيتم الانتهاء من حصر هذه المشروعات خلال أسبوع لتنفيذها ضمن الخطة العاجلة التى أقرتها الحكومة لتنفيذ المشروعات التنموية والتى تقدر بنحو 22,3 مليار جنيه لتلبية الاحتياجات العاجلة والملحة للمواطنين بالمحافظات خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 9 شهور بهدف أحداث نقلة نوعية فى كافة المجالات التنموية، وتوفير فرص عمل للشباب مؤكداً أنه سيتم إعلام المواطنين فى جميع المحافظات بالمشروعات المنفذة وكذا كافة وسائل الإعلام.

وقال لبيب إنه سيتم تكوين فرق لمتابعة تنفيذ المشروعات من وزارات التنمية المحلية والتخطيط والمالية والمحافظات، وسيتم إشراك الشباب ومنظمات المجتمع المدنى فى كل محافظة لمتابعة تنفيذ المشروعات على أرض الواقع كممثلين عن الجانب الشعبى فى المحافظات، مؤكدا اعتماد الوزارة 27 مليون جنيه للانتهاء من المخططات والأحوزة العمرانية بواقع مليون جنيه لكل محافظة إضافة إلى قيام كل محافظة بتوفير 2 مليون جنيه من مواردها لنفس الغرض، مشددا أيضاً على ضرورة قيام المحافظات باستبعاد مهندسى التخطيط العمرانى المتقاعسين عن العمل.

وفى جولة تفقدية استغرقت 6 ساعات، قام المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولو الوزارة بعدة جولات ميدانية، لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين، وحل مشكلاتهم، حيث قام الوزير بجولة فى منطقة "الزرايب" بمنشأة ناصر، حيث وردت إليه عدة شكاوى من انقطاع المياه بصورة مستمرة من أهالى المنطقة، فقام الوزير بالمرور فى جميع أرجاء المنطقة والاستماع إلى شكاوى المواطنين، ثم قام بزيارة مستشفى الشيخ زايد آل نهيان بمنشأة ناصر، للاطمئنان على التشطيبات النهائية التى تسبق الافتتاح والتشغيل الفعلى لمواطنى المنطقة، حيث شدد على ضرورة الاهتمام بأعمال تنسيق الموقع، والزراعات، والإنارة.

ثم انتقل وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لزيارة رافع مياه "إعمار1"، والذى أقامته الشركة على نفقتها الخاصة، لخدمة مشروعها بالمقطم، حيث من المقرر أن يتم تشغيل الرافع نهاية الأسبوع، وفى التاسعة والنصف من مساء أمس- السبت- قام المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، بمشاركة العاملين الذين يقومون بتغيير المحبس التالف، بشارع التل بوراق العرب، والذى تسبب فى قطع المياه عن عدة أحياء بالجيزة من الثامنة مساء أمس، واستمر الوزير والمحافظ بالمنطقة حتى اطمأنا على سير العمل، وغادرا الموقع فى الثانية عشرة مساء.

وفى وزارة الزراعة، كلف الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الهيئة العامة للتعمير ومشروعات التنمية الزراعية، بضرورة إزالة كافة التحديات التى تعوق التنمية فى منطقة مشروع توطين بحيرة السد العالى بأسوان، وصيانة كافة طلمبات المياه والمحولات بالمنطقة، خلال أسبوع، ومخاطبة رئيس هيئة مياه الشرب والتنسيق مع إدارة المشروع لحل المشكلات المتعلقة بنظافة المياه وتنقيتها.

وقال الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لــ "اليوم السابع "، أن وزارتى الزراعة والرى تواصل العمل فى إعداد خرائط الأراضى المستصلحة الجديدة والزمام الزراعى بعد تزايد حالات التعدى على الأراضى الخصبة الزراعية، وأضاف الوزير أن هناك إجراء دراسة البدائل المختلفة للتراكيب المحصولية وتقليل المساحات المنزرعة من المحاصيل "الشرهة" للمياه مثل الأرز وقصب السكر وتطوير طرق الزراعة والرى، لأهميتها فى ترشيد استهلاك مياه الرى وربطها بالاحتياجات المائية الفعلية للتراكيب المحصولية.

كما كلف وزير الزراعة إدارة حدائق الحيوان بوضع هيئة الخدمات البيطرية دراسة جديدة لتطوير حدائق الحيوان بالقاهرة والمحافظات يشارك فيها خبراء دوليين ومحليين، تهدف للارتقاء بها وتحويلها إلى مناطق جذب سياحى يتم وضعها على خريطة السياحة الدولية والمحلية لزيادة عائد الاقتصاد المصرى من العملات الأجنبية.

فيما شدد الوزير على إعداد خطة مستقبلية لحماية حديقة الحيوان والأورمان بالجيزة من أية تداعيات قد تحدث فى المستقبل وتهدد الحديقتين، ومنها ربطهما بشبكة المعلومات الدولية والأقمار الصناعية وتوفير جهاز حماية متخصص لمنع تكرار مشاهد الاعتصامات فى المستقبل البعيد، على أن تكون هذه الخطة لمدة 100 عام قادمة يتم تجديدها طبقا للأوضاع السياسية والاقتصادية المصرية.

وفى سياق آخر، تسلمت وزارة التربية والتعليم ما يقرب من 80% من كتب العام الدارسى 2013/2014، وتم تسليم غالبية تلك الكتب إلى المديريات التعليمية التى قامت بالفعل بتسليم الكتب إلى المدارس.

وقال إبراهيم فرج مدير العلاقات العامة بالوزارة إن المطابع تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لمحاولة تسليم الكتب الدراسية قبل بداية العام الدارسى، مضيفا أن التأخير يرجع إلى ما شاهدته الوزارة خلال الوزير السابق من تأخر مناقصة الكتب المدرسية، وكذلك تحويله إلى مناقصة بدلا من ممارسة.

وأوضح أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى خلال تواجده فى المطار استعدادا للسفر إلى جنيف، أن الوفد سيعرض حقائق الأوضاع فى مصر حيث نحمل عدة وثائق ومستندات تثبت العدوان الذى قامت به جماعة الإخوان على رجال القوات المسلحة والشرطة خلال فض اعتصامى رابعة والنهضة، كما سيتم عرض الانتهاكات التى قامت بها جماعة الإخوان خلال عام حكمهم، كما سيتم عرض خارطة الطريق ومدى التزام الحكومة المصرية الحالية بالحرص على تنفيذها فى المراحل الوقتية المحددة لها.

على جانب آخر، أصدرت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، قرار بتعيين الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة الإسعاف المصرية، كرئيس لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة.

وأكد سلطان لـ"اليوم السابع" أن أولوياته خلال الفترة المقبلة هى التطوير الهيكلى التنظيمى، بهدف تحقيق طفرة فى عمل المستشفيات التابعة لها.

وفى وزارة الأوقاف تم إلغاء القرار الوزارى رقم 70 للعام الحالى الذى ينص على نقل الدعاة من مساجدهم إلى مساجد أخرى بعد العمل بها مدة أقصاها 3 سنوات متواصلة، حيث آثار القرار حفيظة الدعاة نظرا لارتباط الدعاة برواد المساجد وكذلك النظام القبلى وارتباط الدعاة بقبائل وعائلات، وكانت مديريات عديدة بدات فى تنفيذ القرار الذى آثار غضب الدعاة الذين أكدوا أن القرار سوف ينفذ فى بعض المساجد دون غيرها.

من ناحية أخرى، أصدر كمال أبو عيطة بوزارة القوى العاملة والهجرة تعليمات بسرعة النظر فى توزيع أموال الغرامات على المديريات والديوان، وذلك عن طريق لجنة من الأطراف المعنية بالإضافة إلى حوار مجتمعى موسع يضم موظفى المديريات على مستوى الجمهورية.

ومن المتوقع أن تنتهى اللجنة من العرض على الوزير خلال هذا الأسبوع، لبدء استطلاع رأى الموظفين وإصدار قراره خلال الشهر الجارى ضمن حزمة إجراءات عاجلة لتشجيع الموظفين، وحل مشاكلهم والرفع عن كاهلهم.

على جانب آخر، بدأت وزارة الموارد المائية والرى فى تنفيذ برنامج الخفض التدريجى للمنصرف من مياه النيل خلف السد العالى لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد ليصل إلى 160 مليون متر مكعب بمعدل خفض 5 ملايين متر مكعب يوميا.

من ناحية أخرى، مازال منسوب مياه النيل يواصل ارتفاعه حيث بلغ اليوم 175 مترا و26 سنتيمترا بزيادة قدرها 10 سنتيمترات عن أمس، كما بلغ الإيراد الواصل للمياه من أعالى النيل 680 مليون متر مكعب، وبذلك يرتفع مخزون المياه ببحيرة ناصر لأكثر من 122 مليارا و520 مليون متر مكعب.

فيما طالبت الدكتورة رباب الششتاوى مدير عام بإدارة البحوث بجهاز محو الأمية وتعليم الكبار، بأنه لابد من و وجود خرائط للأمية على مستوى الجمهورية، وأن الأموال التى يتم إنفاقها وتخصصها الدولة للوحدات الصحية والمدارس لابد من توجيهها لفصول محو الأمية ووضع الاعتبار الأول مكافحة الأمية، لأن الجهل يورث الفقر و المرض.

وأشارت الششتاوى خلال فاعليات احتفال المجلس القومى للمرأة باليوم العالمى للأمية المنعقدة اليوم بمكتبة مصر العامة، أنه من خلال دراسات وأبحاث الهيئة القومية لمحو الأمية تبين أن النسبة العالية فى الأمية ترتكز فى الأسر المتعددة الإنجاب بعكس الأسر التى تنظم الإنجاب.

وفى محافظة الجيزة، بدأت المحافظة بتقديم خدمة جديدة لمواطنيها تتمثل فى الاستعلام عن الموقف القانونى للعقار المراد شرائه أو تأجير وحدة سكنية داخله، وما إذا كان العقار أو الوحدة صادر ضده مخالفة بناء أو قرارات إزالة وموقف المرافق العامة من مياه وكهرباء، وذلك حتى يطمئن المواطن قبل الإقامة فى العقار.

وفى محافظة القاهرة، صرح الدكتور جلال مصطفى السعيد، بأنه تم إطلاق مبادرة نظافة العاصمة والتى تقوم على ثلاثة محاور رئيسية أولها إزالة المخلفات المتراكمة خاصة مخلفات الهدم الملقاة بالشوارع، والمحور الثانى يقوم على إزالة آثار الاعتصامات والمظاهرات برفع كفاءة الطرق وصيانتها بإزالة الكتابات المسيئة والتشوهات من على الجدران، وإصلاح الأرصفة باستعواض البلاطات والبلدورات، والمحور الثالث يقوم على الاستمرارية والمحافظة على ما تم وعدم السماح قطعياً بإتلافه، وذلك بالمتابعة والرقابة الصارمة من جانب الجهات التنفيذية بالمحافظة ومشاركة المواطنين.

وأضاف المحافظ فى تصريحات صحفية له اليوم الأحد، أن العمل فى القاهرة سيتم تقسيمه على جزأين جزء تقوم به أجهزة المحافظة وهو بالشوارع الداخلية من خلال تقسيم كل حى إلى مربعات حسب مساحة الحى يتم العمل بها بالتوالى، والجزء الآخر بالتعاون مع شركة المقاولون العرب للعمل فى 16 محورا رئيسيا تم اختيارها بالتنسيق مع مديرية الطرق وهيئة النظافة والأحياء والمرور بالعمل على إعادة الشئ لأصله من كافة الجوانب من رصف وأرصفة وإنارة وتشجير وإزالة تشوهات مع التخطيط الأرضى ووضع العلامات الإرشادية، على أن يتم العمل بالتوازى فى كافة المحاور، مع تحديد خطة عمل وجدول زمنى لحين انتهاء العمل بكل محور، أما باقى أحياء القاهرة تقوم بها أجهزة المحافظة بكافة الأعمال المطلوبة.

تعليقات (3)

1

أتمنى

بواسطة: أمل

بتاريخ: الأحد، 08 سبتمبر 2013 07:23 م

أتمنى ان يعاد عرض برنامج الفقره الزراعية الذي كان يتم إذاعته صباحاً .. فقد كان ثقافة للمواطن العادي قبل الفلاح .. مع ملاحظة ان توقف البرنامج بدا مع مرحلة ظهور المبيدات و الاسمده المسرطنة في مصر .. و كانه كان المطلوب ايقاف احد النوافذ التي يمكنها ان تفصح ما حدث ... كما يرجى ان يعاد بث إعلانات الإرشادات الصحيه و التي نتج عن اهمالنا لها شيوع الكبدي الوبائي بين الناس نتيجة قلة الثقافه الصحيه بينهم ... هذا بالإضافة الى ترك " أبله سنيه " للحنفيه مفتوحة طول اليوم مع أننا بعد سد النهضه هنضطر نركب " قطاره " على الحنفيات

2

لازم

بواسطة: أمل

بتاريخ: الأحد، 08 سبتمبر 2013 07:33 م

مشروع تطوير القاهره اللي بداءه محمد على من 200 سنه .. كان اول حاجه عملها هى .. تنظيف الشوارع ... و إنارتها ... و وضع لافتات بأسمائها .. و ترقيم المباني .. و إعادة تجديد واجهات المباني العامه .. و إزالة تلال القمامه التي كانت تحيط بالقاهرة ..... اعتقد أننا بس لو عملنا زى اللي عمله محمد على من 200 سنه شكل القاهره ( و جميع المدن ) هيكون حاجه ثانيه .... دا من ناحيه ... و من ناحيه تانيه لو راجعنا سياستنا الزراعيه زى ما عمل بحيث نحضر افضل أنواع التقاوي .. و نبدأ بوضع خطه زراعية متكاملة .. اعتقد ان وضعنا هيتغير .. و أيضاً لو أعدنا تطوير مصانعنا الحربيه ( زى لم عمل مصنع الضرب في القلعة ) .. أكيد بعد فتره مش هنبقى محتاجين نشحت سلاحنا او حتى قطع غيار سلاحنا ..... و أكيد طبعاً تغيير سياستنا مع أفريقيا هيغير من الوضع المزري اللي ممكن نتعرض له بعد سنه ولا اثنين لم الشغل في سد النهضه يقرب ينتهي

3

ضروري

بواسطة: أمل

بتاريخ: الأحد، 08 سبتمبر 2013 07:49 م

لماذا لا تقوم الدوله باشتراط تاديه المواطنين ( ممن ليس عليهم جيش ذكور / إناث ) الخدمة العامه كشرط لحصولهم على اى خدمات غير أساسيه من الدوله ...(مثل الحصول على شقه من الدوله .. او التعيين في وظيفه حكوميه .. او الحصول على قرض حسن بدون ضمانات .... الخ )
على سبيل المثال ... المتعلم عليه تعليم عدد 5 شخص أمي ... او عليه العمل لدى الدوله ( لنفس فتره تجنيده ) في احد المدارس الحكوميه لتعليم الغير ( حسب مؤهلاته ) ... او العمل في خدمة الجمعيات الخيريه .. او في خدمة المعاقين او كبار السن .. و غير المتعلم عليه العمل لدى الدوله بدون اجر او بمكافئه ( مثل المجند) لنفس مدة تجنيده
على سبيل المثال العمل في احد الوظائف المهنية .. او في خدمة المعاقين و كبار السن .. او في دور رعاية الأيتام .. او في احد المشاريع او المصانع التي مازالت تمتلكها الدوله
اقصد ..... انه طبقاً للدستور .. يشترط عدم التفرقة بين مواطن وآخر في الحقوق ... و أيضاً مطلوب الا يوجد تفرقه بين مواطن و اخر في الواجبات ... علشان كدا لازم مناقشة عودة نظام الخدمة الاجتماعية كموازي لخدمة التجنيد الإجباري

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة