رغم إعلان"التعليم العالى"عدم تأجيل الدراسة..جامعات الأزهر وحلوان ودمنهور وبورسعيد تقرر تأجيل العام الدراسى..واتحادات الطلاب تنتقد القرارات..وألسن عين شمس تؤجلها للفرقة الأولى فقط

الأربعاء، 18 سبتمبر 2013 - 10:09 م

وزير التعليم العالى

كتب رحمة رمضان وهيثم سلامة ووائل ربيعى وهانى محمد ومحمود راغب و بسنت جميل وسمر المغربى ومحمود صلاح

رغم إعلان وزارة التعليم العالى أنه لا نية لتأجيل الدراسة، فإن جامعات الأزهر وحلوان وبورسعيد قررت تأجيل الدراسة استنادا لقانون تنظيم الجامعات الذى يتيح للجامعة أن تتخذ قرارها بتأجيل الدراسة أو إيقافها حسبما يتراءى لها.

وأعلنت جامعات حلوان، الأزهر، وبورسعيد، تأجيل الدارسة وذلك بسبب أعمال الصيانة والترميمات فى حين أعلنت كلية الألسن بجامعة عين شمس، بسبب التأخير فى التنسيق الداخلى للشعب داخل الكلية، بينما أعلنت جامعة القاهرة عدم تأجيل الدراسة بالجامعة.

وقررت جامعة حلوان تأجيل الدراسة لمدة أسبوع كامل، حيث تبدأ الدراسة 28 سبتمبر بدلا من السبت المقبل، وأوضح الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، فى تصريحات خاصة، أن مجلس العمداء، اجتمع لمناقشة الأوضاع بالجامعة، وتقرر تأجيل الدراسة لمدة أسبوع كامل وأن سبب تأجيل الدراسة بالجامعة إلى 28 سبتمبر الجارى بدلا من السبت المقبل هو إجراء ترميمات وصيانة فى بعض مبانى الجامعة.

غير أن الطلاب أكدوا أن هذا القرار لا علاقة له بالترميميات، حيث سخر إسلام فوزى رئيس الاتحاد من القرار قائلا"، نشكر الجامعة لتخوفهم على أرواح الطلاب من أعمال الصيانة والترميمات بمبانى الجامعة، ولكن أين هى الترميمات التى تجرى بالجامعة؟!! ولماذا ظهرت الترميمات بعد مؤتمر "تنسيقية طلاب يناير".

وأضاف عمرو فتحى، نائب رئيس اتحاد طلاب كلية التجارة بجامعة حلوان، أن أعمال الترميم الخاصة بالكلية أجريت قبل بدء الامتحانات بأسبوعين، مضيفا "هل من المنطقى أن ثلاثة شهور لم يكفوا للانتهاء من أعمال الترميمات؟".

وألمح فتحى، إلى أنه من الممكن أن يكون السبب وراء قرار تأجيل الدراسة إنهاء الجامعة للاستعدادات الأمنية بالجامعة، خاصة مع حالة الاحتقان الموجودة بين الطلاب بسبب ما أثير مؤخرا عن الضبطية القضائية بالجامعات لأفراد الأمن الإدارى، فضلا عن الفاعليات التى دعا إليها طلاب الإخوان بالجامعات مع بدء الدراسة.

بينما قررت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور أسامة العبد، تأجيل بدء الدراسة إلى يوم السبت 5 أكتوبر، وفى تصريحات خاصة للمسئول الإعلامى بجامعة الأزهر إن قرار التأجيل جاء بناء على عدم انتهاء شركة المقاولات من أعمال الصيانة فى المدن الجامعية، وعدم استعدادها لاستقبال أبنائها وبناتها، وذلك بناء على المذكرة المقدمة من أمين عام الجامعة.

وقرر الدكتور عماد يحيى عبد الجليل رئيس الجامعة بورسعيد، بالتفويض عن مجلس الجامعة، تأجيل الدراسة بالفرق الأولى والإعدادى بكليات الجامعة للعام الجامعى 2013-2014 إلى يوم الأحد الموافق 29 سبتمبر 2013 .

وذكرت جامعة بورسعيد فى بيان لها على موقع الجامعة أن سبب التأجيل أنه لم ترد الكشوف النهائية للطلاب المرشحين لكليات الجامعة من مكتب التنسيق الرئيسى حتى اليوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2013، وكذلك للانتهاء من الإجراءات الخاصة ببدء الدراسة فى كليتى الطب والصيدلة مع المجلس الأعلى للجامعات.

فى الوقت نفسه الذى أعلنت فيه جامعة عين شمس عدم النية فى التأجيل، إلا أن كلية الألسن أعلنت تأجيل الدراسة للفرقة الأولى لمدة أسبوع فقط، بسبب تأخر التنسيق الداخلى للشعب بالكلية .

و قال الدكتور محمد الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إنه لا نية حتى الآن لتأجيل الدراسة بالجامعة، مؤكدا أن الجامعة تلتزم بما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات عن بدء الدراسة بالجامعات السبت المقبل والموافق 21 سبتمبر، لافتا إلى أن الجامعة لم تتخذ قرارا حتى الآن بتأجيل الدراسة بها.

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة أن مجلس عمداء جامعة عين شمس لم يناقشوا موضوع تأجيل الدراسة من عدمه.

وكانت جامعة عين شمس، أشارت فى بيان لها إلى أن مجلس عمداء الجامعة خلال اجتماعه اليوم بحث الاستعدادات الكاملة لبداية العام الدراسى الجديد وآليات انتظام العملية التعليمية منذ اليوم الأول للدراسة.

ومن جانب آخر قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إنه لا نية حتى الآن لتأجيل الدراسة بالجامعة، مؤكدا أن الجامعة تلتزم بما أعلنته فى بدء الدراسة السبت المقبل والموافق 21 سبتمبر.

وكانت جامعة القاهرة، أصدرت بيانا أعلنت فيها، أن السبت المقبل 21 سبتمبر بداية العام الدراسى، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول بالكليات يوم 28 ديسمبر 2013 وحتى يوم 23 يناير 2014، على أن تكون إجازة نصف العام الدراسى يوم 25 يناير ولمدة أسبوعين، يبدأ بعدها الفصل الدراسى الثانى يوم 8 فبراير 2014، وتقام امتحانات الفصل الدراسى الثانى يوم 31 مايو 2014 وحتى 26 يونيه 2014.

ومن جانبهم أعلنت اتحادات الطلاب رفضها لقرار تأجيل العام الدراسى مؤكدة أنها فى غير صالح طلاب الجامعات.

تعليقات (2)

1

صالح الطلاب

بواسطة: طلبة مصر

بتاريخ: الخميس، 19 سبتمبر 2013 02:48 ص

تأجيل بدء الدراسه هو قرار مسئول و قرار واعي لأن أعمال التنسيق لم تنتهي بعد و كل الطلبه اللذين لديهم تقليل إغتراب أو تحويل لم تصل أسماؤهم للكليات و لم يستطيعوا تقديم أوراقهم حتى الآن ، إضافة إلى باقي مراحل التنسيق التي لم تنتهي بعد . و كل جامعه قررت عدم التأجيل لم تدرس قرارها جيدا من حيث مصلحة الطلاب .

2

تنسيقى

بواسطة: prince mero

بتاريخ: الخميس، 19 سبتمبر 2013 07:00 ص

انا عايز افهم حاجة وياريت حد يفهمنى بس دلوقتى الدراسة بعد بكرة ازاى واحنا اصلا منعرفش احنا فى كلية ايه

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً