هل التوقف عن تناول أقراص منع الحمل يؤدى إلى اضطراب الدورة الشهرية؟

الإثنين، 08 يوليو 2013 - 05:02 م

أرشيفية

كتبت سارة حجاج

أرسلت قارئة تقول: أنا سيدة عمرى 40 سنة، ولدى خمسة أطفال، وقد استخدمت حبوب منع الحمل لمدة سنتين، ثم توقف عن استخدامها، وخلال فترة استخدامى لها كانت الدورة الشهرية تأتى كل 28 يوماً، ولمدة 5 أيام فقط، وبعد انقطاعى عن استخدام الحبوب أصبحت الدورة الشهرية تأتى كل 25 يوماً، وتستمر لمدة 10 أيام كاملة، وأنا على هذا الحال منذ عدة شهور، فهل هذا أمر طبيعى أم هناك مشكلة ما حدثت نتيجة لتناولى تلك الأقراص؟، وهل هناك علاج معين يساعد فى تقليل هذه المدة؟.

أجاب عن هذا السؤال الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة قائلا: بداية ننصح السيدة بعدم استخدام الأقراص مرة أخرى كوسيلة لمنع الحمل، حيث لا ينصح باتباع تلك الوسيلة لأكثر من عامين متتاليين ويجب التوقف بعدها، واختيار وسيلة أخرى غير هرمونية كاللولب والذى يمكن الاعتماد عليه لسنوات دون القلق من تأثيره على الصحة العامة، وانتظام عمل الهرمونات.

أما عن عدم انتظام الدورة الشهرية، فينصح السيدة بإجراء سونار على الرحم للتأكد من سلامته، ومن عدم وجود أى أسباب لطول فترة الدورة الشهرية.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً