تفاصيل حديث مبارك لمرافقيه تعليقاً على 30 يونيو .. المخلوع: الناس اللى خرجت فى الشوارع أكتر من اللى خرجوا فى يناير.. والجيش فى مصر له وضع خاص ولا يمكن أن يرفض الاستجابة للشعب

السبت، 20 يوليو 2013 - 09:03 ص

الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك

كتب - محمود عبدالراضى - هند عادل

نقلاً عن اليومى..
الإخوان ما اتعلموش وعملوا فى سنة كل الأخطاء ومرسى لم يعتبر مما حدث فى 25 يناير.. والتاريخ لن يغفر لـ«مرسى» ما فعله فى سيناء.. ومشكلة الإخوان الحقيقية أنهم ليس لديهم رجال دولة

لم يتوقع الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك منذ تنحيه عن حكم البلاد فى 11 فبراير 2011 وحتى يومنا هذا، أن التاريخ سيعيد نفسه سريعا ويتكرر مشهد سقوطه من على كرسى مصر مع أول رئيس منتخب فى الجمهورية الجديدة وهو الدكتور محمد مرسى.

نظرة مبارك لمشهد سقوط مرسى وعزله تختلف عن نظرة أى مواطن آخر لأسباب لأن مبارك طيلة حكمه لمصر 30 عاماً كان يخشى من جماعة الإخوان ووصفهم بأنهم «جماعة لا تؤتمن».

مع صعود الإخوان بعد ثورة يناير، كان مبارك يخاف على نفسه ومصيره فى سجن طرة، خاصة أن جماعة الإخوان بالمنطق والعقل ستثأر لنفسها منه، وهو ما حدث بالفعل حيث طالب الدكتور محمد مرسى بعد شهور قليلة من توليه حكم مصر بتشكيل لجنة تقصى حقائق جديدة فى قضايا قتل المتظاهرين وأوصى النيابة العامة بمعاملة مبارك مثل أى مسجون ونقله من مستشفى المعادى إلى طرة وتقليل عدد الزيارات وأعدت الرقابة الإدارية قضية القصور الرئاسية وما شابها من مخالفات مالية جسيمة تقدر بمليار جنيه.

مبارك قبل يونيو وبعدها كان قليل الحديث فى الشأن العام والسياسة مع المرافقين إلا فى بعض الأيام التى كان يذهب فيها لحضور إحدى جلسات المحكمة، غير أنه أحيانا يتكلم بفضفضة ويقص حكايات عن تاريخه العسكرى وخدمته لمصر لسنوات طويلة قضاها فى القوات الجوية وأخرى قضاها فى الرئاسة.

وبحسب التسريبات من داخل سجن طرة فإن مبارك شاهد الفيلم التسجيلى لجموع الشعب المصرى التى نزلت الشوارع فى 30 يونيو تطالب بمرسى وشاهد كلمات مرسى وتعليقاته على المتظاهرين بأنهم معارضون وأنه كما يوجد معارضون فيوجد أيضاً مؤيدون له محتشدون بميدانس رابعة العدوية وباقى ميادين الجمهورية، وأنه كان يبتسم ساخراً من خطابات مرسى الطويلة هامساً ربنا يقدره.

وقت مشاهدة مبارك للمشاهد قال لمرافقيه: «الشعب فعلاً بينتفض ضده وعليه أن يأخذ قراراً عاجلاً لاحتواء الموقف ثم أضاف: دول أكتر كتير من اللى طلعوا فى يناير».

ورد أحد مرافقيه بعفوية «فيه غمامة سودا على عينهم»، انتهى المرافق من كلمته، نظر له مبارك كأنه فوجئ ثم قال «صحيح.. بس الناس فى المظاهرات كتير فعلاً».
استعاد مبارك شريط الذكريات عن ثورة يناير وكيف كانت فى البداية تظاهرة بسيطة ضد التعذيب والداخلية وتزوير الانتخابات تحولت إلى ثورة شعبية بفضل أدائه السيئ ورموز نظامه واستهتارهم بها، وقال مبارك لمرافقه: لا أحد يعتبر انتخابات 2010 زى سيطرة الإخوان على التأسيسية والبرلمان والإخوان فى سنة بقول أكتر من الحزب الوطنى فى سنين بيوزعوا المناصب على الإخوان وكانوا بيتكلموا على جمال لاقوا الشاطر أكتر وأكتر»، ثم قال لمرافقيه: «مشكلة الإخوان الحقيقية أنهم معندهومش رجال دولة».

مواقف أخرى لمبارك فى سجن طرة مع مرافقيه تضمنت تعليقا عن ثورة 30 يونيو، لا تتعلق بالملايين فى ميادين مصر ولكن بالجيش والفريق أول عبدالفتاح السيسى الذى أعلن منح القوى السياسية مهلة 48 ساعة ثم اتخذ قراراً بعد انتهائها بعزل الدكتور مرسى وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيساً مؤقتاً للبلاد.

قال مبارك لمرافقه إنه خاف على مصر ونزيف دماء شبابها على الأرض، فحرص على التنحى حتى لو إن الإعلان عبر نائب رئيس الجمهورية آنذاك عمر سليمان وذلك لأن التنحى يبعد البلاد عن الفتنة، على عكس مرسى الذى رفض انتخابات رئاسية مبكرة ورفض قبول عرض القوات المسلحة بإقالة الحكومة، وعندما عزله الجيش والشعب أصر مؤيدوه وأنصاره أن ما حدث انقلاب وقال مبارك: أنا ما قلتش على الجيش أبداً وقال مبارك: «الجيش المصرى له وضعية خاصة غير دول كتيرة فى العالم وعلاقته بالشعب ممتدة وإذا لم يتحرك لإرادة الشعب مش هيكون كويس وان القرار فى الجيش مش قرار فردى لكنه قرار جماعى وباعتبارى راجل عسكرى أعرف أن الجيش صعب يواجه الشعب ويكون مجنون الحاكم اللى يخلى الجيش فى مواجهة الشعب لأن الشعب هيتهمه بالخيانة ثم إنه بيغامر بالجيش.

قضايا أخرى تحدث فيها مبارك مع مرافقيه وأبرزها قضية سيناء وما يدور بها من عمليات إرهابية تكاد تكون بشكل يومى، وقال مبارك: سيناء لم تكن أبداً مكانا للإرهاب مثلما تكون تلك الأيام ووقت حكمى كان فيها خارجين عن القانون لكن كان وضعها أفضل بكثير، والتاريخ لن يغفر لمرسى ما فعله فى سيناء.

الحوار بين مبارك ومرافقه امتد إلى جانب من الخيال، وسأل المرافق مبارك، هو ممكن يا سيادة الرئيس مرسى يدخل السجن؟

رد مبارك قائلاً: أستبعد محاكمة مرسى لأنه حتى الآن من تاريخ عزله لم توجه إليه أى اتهامات ولم تحقق معه أى جهة قضائية والجيش أكد أن مرسى ليس محتجزا ولكنه فى مكان آمن حفاظاً على حياته من أى مخاطر يتعرض لها».

التسريبات عن الحالة الصحية لمبارك أكدت أن صحته تتحسن تدريجيا بالرغم من تقدم عمره الذى يتخطى الخامسة والثمانين، ويتناول العلاج بانتظام ويتحدث كثيراً مع نجليه وباقى أفراد أسرته لدى زيارته، وحظى مبارك بـ3 زيارات منذ بدايةس شهر رمضان المعظم حتى الآن، الأولى كانت مستحقة طبقاً للوائح بالسجون والثانية استثنائية بسبب شهر رمضان والثالثة بإذن من النيابة العامة.

تعليقات (67)

1

ســــيحكم التاريــــــــخ علي مبـــــــــــــارك ب ما له و ب ما عليه

بواسطة: محمد محمود الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقاوي

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:33 ص

فوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووق

2

اثبتت الايام انك كنت بطلا . أخطأ في كثير من الاشياء . ولكنه فعل الكثير أيضا لمصر

بواسطة: شريف احمد

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:37 ص

اثبتت الايام انك كنت بطلا . أخطأ في كثير من الاشياء . ولكنه فعل الكثير أيضا لمصر .
اللهم فرج كربك وهون عليك

3

اللهم احسن خاتمتة

بواسطة: alaa_gndia

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:38 ص

اللهم كن معة كما قدم لمصر فى فترة خدمته بالقوات الجوية وبداية رئاستة وسامحة عن نهاية رئاستة

4

بجد ربنا يديك الصحة..هو صحيح كان ليك اخطاء بس بصراحة احنا ظلمناك والله

بواسطة: ميدو

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:40 ص

بجد ربنا يديك الصحة..هو صحيح كان ليك اخطاء بس بصراحة احنا ظلمناك والله

5

سبحانك يا رب

بواسطة: omdaegypt

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:40 ص

الذي حدث مع حسني مبارك في حياته لو كان فصة فيلم لن يصدقه أحد . . . سبحان الله .

6

مبروك

بواسطة: سيد

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:41 ص

بداية التلميع لمبارك و اعادتة اعلامياً لاصحاب الاذان الطويلة كالانعام
بكرة تطلع مظاهرات تطالب بعودة المخلوع بطل الابطال

7

نكسه 25 يناير

بواسطة: هانى محمود

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:43 ص

لو كنا سمعنا كلامه لحد شهر11 \2011 وعملنا انتخبات مش كنا استريحنا

8

الى الاستاذ / محمود عبدالراضى .... والى الاستاذة / هنــد عادل....

بواسطة: محمد عطية

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:43 ص

اشعر ان الخبر حاجة كدة تم بذل مجهود كبير فى اخراجه وللأسف شعرت كاننى داخل قارب
ملىء بالمياة التى لست فى حاجة لها لان القارب يعوم اصلا على سطح مياه ولم يكن الجو حارا بما يكفى حتى استفيد من برودة المياه داخل القارب ... لخبطة .. مش كدة .. انا عارف لكن باختصار ماذا تريدان ان يشعر القارىء بة بعد قراءة هذا الخبر ؟؟

9

نكسه 25 يناير

بواسطة: هانى محمود

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:43 ص

لو كنا سمعنا كلامه لحد شهر11 \2011 وعملنا انتخبات مش كنا استريحنا

10

رئيس مصر البطل حسنى مبارك

بواسطة: amany

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:44 ص

الف الف الف مبروك شفت نهايتهم بعنيك وربنا يطول فى عمرك ويديك الصحة يابطل مصر شفنا الهوان من بعدك لكن الحمد لله ظهر الحق انا سعيده جدا انك بخير وربنا ينتقم منهم كمان وكمان الهم لا شماته

11

عملنا ايه حفظ مرسي للقرأن ؟؟

بواسطة: محمود عبد الواحد

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:45 ص

عملنا ايه حفظ مرسي للقرأن ؟؟ ولا ايمانه القوي كما يدعون غير انه دخلنا في حرب اهلية ؟؟؟؟؟ وهل يستوي مبارك الذي قرر التنحي لحقن الدماء بمرسي الذي قرر البقاء و زج الجميع في مواجهة مسلحة من اجل الحفاظ على كرسي الحكم...حسبى الله ونعم الوكيل

12

نحترمك لكننا لن ننسامحك على اخطاء اخر 10 سنوات من حكمك

بواسطة: ثائر مصرى

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 09:50 ص

مبيدات مسرطنة وسطوة رجال الاعمال ونهب البلد والتوريث والعند والمكابرة

13

الشرعية مع الرئيس المنتخب

بواسطة: big boss

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 10:10 ص

الدكتور الرئيس المنتخب من الشعب والشرعى صنع فى سنه واحده ما فشل النظام القديم ان يصنعه منذ 30 سنه فى كافة المجلات: حرية الاعلان حقق الاكتفاء الذاتى من القمح اتاح الفرصة للشباب ( اختيار وزراء شباب ) قدم حلول افتصادية ( محور قناة السويس) - رفع الديون عن الفلاح - حقق الامن نسبيا حيث تم ضبط كل الهاربين من السجون و قلت نسبة الجريمة - وضع خطه متكامله لتنمية سيناء - حل مشكله الجنود المختظفين بدون اسالة الدماء - رجع العلاقات مع جميع دول الجوار- توسط بين اسرائيل وغزه واوقف اطلاق النيران بينهما - انشاء مؤسسات الدوله ووضع الدستور -تطهير القضاء (من خلال مشروع القضاء الجديد)

14

هههههههههههه

بواسطة: هلال

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 10:22 ص

ايوه كده اظهر وبان انتو عايزين تلمعو مبارك وهو البطل الشريف اللى حمى الناس من القتل وهو بطل وسيناء اللى هو مكنشى بيجى عندها اصلا كانت كويسه مكنشى فيها ارهاب امال ليه لحد ماتخلع مانت نائيه مفهاش تنميه اه اه اه ياكدابين

15

يوم25 يناير يوم اسود مشؤم فى تاريخ مصر و العالم العربى

بواسطة: مجدى

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 10:32 ص

سيظل الرئيس مبارك فى قلوب كل العقلاء من شعب مصر

16

ابيض و اسود

بواسطة: اكرم الخشاب

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 10:34 ص

تمنيت خروجه من القصر الجمهوري بكامل هيبته و مكانته بكل ما لها من أيادي بيضاء على مصر ,,, و يجرحني كثيرا خروجه منكسرا بسبب اياديه السوداء الأخيرة
و لكن عزائي انه خرج بدون ان بسبب مزيدا من العنف و القتل بين شعبه الذى مكنه من الحكم لدة 30 عاما.
لنا الأيادي البيضاء ,,, و لك الحساب عن الإيادي السوداء

17

ههههههههههههههههه

بواسطة: ekady

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 10:39 ص

صحيح اعلام منه لله
حسبنا الله ونعم الوكيل
ما المقصود وليه فى هذا التوقيت اتقوا الله
ولا تسال فرغون لماذا طغى ولكن اسال العبيد لماذا ركعوا
فوقوا ياشعب هذا
مبارك حسبنا الله ونعم الوكيل فيه من مواطن انظلم كتير

18

مبارك

بواسطة: مصرى

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 10:47 ص

مشيت يا مبارك جه لنا خروف من حزب الخرفان

19

الى كتاب مصر الشرفاء نرجو احترام القاب رؤساء مصر

بواسطة: عادل عامر

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 10:52 ص

نرجو من سيادتكم التكرم باحترام ألقاب الزعماء وعدم كتابة ألقاب رددها الاخوان المجرمين
مثل الرئيس المخلوع وهو رئيس سابق تنحى عن منصبة لحقن دماء المصريين وكذلك عبارة الرئيس المؤقت يمكن كتابة الرئيس الانتقالى حفاظا على هيبة مصر أمام العالم

20

لو مرسى عندة زكاء

بواسطة: طارق

بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2013 11:05 ص

لو مرسى عندة شعرة زكاء يعلن على الملاء انة غلط فى حق الشعب وانة حاول ولم يصيب وان الشعب كان عندة حق فى خلعة وان الجيش كان على حق فى تلبية رغبة الشعب
وبكدة يكون امام العالم ضرب من يريد وضع مصر فى موقف ابتزاز واحتمال شعب مصر يغفر لة

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً