كيفية علاج كسور عظمة الساعد

الخميس، 27 يونيو 2013 - 08:11 ص

دكتور ضياء السيد أخصائى العظام وجراحة اليد دكتور ضياء السيد أخصائى العظام وجراحة اليد

كتبت منى محمد

يتعرض الكثير من كبار السن إلى كسور أسفل عظمة الساعد، بالقرب من رسغ اليد، ويتغير شكل الكسر وطريقة علاجه طبقا لوضع اليد أثناء الإصابة.

أكد دكتور ضياء السيد أخصائى العظام وجراحة اليد، أن تلك المشكلة يعانى منها كبار السن، وقد تحدث نتيجة السقوط على الأرض، وكف اليد مفرود للأمام وأحيانا وكف اليد للداخل ويكون الكسر إما كسر بسيط فى مكانه، أو كسر مفتت، ومعظم أسباب الكسر فى كبار السن ترجع إلى ضعف كثافة العظام، أو السقوط على الأرض، ويكون السبب فى الشباب غالبا حوادث الدراجات البخارية والسقوط أثناء لعب الكرة، ووقت الإصابة يجد المريض شكل الساعد قد تغير، ولا يستطيع رفع يديه، أو تحريك أصابعه.

ونصح د.ضياء بأن المريض فى تلك الحالة يجب أن يقوم بوضع الساعد فى ساند بسيط للساعد، والتوجه لأقرب مستشفى ويكون العلاج وطريقة التقبيت طبقا لسن المريض، ومواصفات الكسر، موضحا أن الكسر البسيط يتم وضعه داخل الجبس لمدة شهر أما الكسر المتحرك من مكانه يتم تثبيته باستخدام الأسلاك المعدنية، أو الشرائح والمسامير وأحيانا يتم علاج المريض، ولكن يتحرك الكسر ويكون الالتئام فى شكل غير منتظم يؤثر على حركة الرسغ، وفى هذه الحالة يتم عمل جراحة لتعديل شكل العظمة الملتئمة بشكل خاطئ.

تعليقات (2)

1

كسور الرسغ فى كبار السن

بواسطة: دارين

بتاريخ: الأربعاء، 04 يونيو 2014 11:59 م

نقلا عن صفحة عيادة العظام للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام طب عين شمس أن كسور الرسغ في كبار السن تحدث كثيرا بسبب هشاشه العظام و ايضا بسبب الامراض المصاحبه مثل السكر او الضغط و التي قد تتسبب في فقدان الاتزان و السقوط مما يسبب الكسر . و هذه الكسور اجمعت اغلب الابحاث على ان العلاج الجراحي افضل من العلاج التحفظي لضمان تحقيق افضل وظيفه و اسرع التآم و أقصر مده للجبس. لكن هناك جدل حول طرق التثبيت هل الافضل استعمال الشرائح و المسامير أم الاسلاك المعدنيه ام المثبت الخارجي. و الكثير من الابحاث اوضح ان التثبيت بالاسلاك المعدنيه اكثر امانا حيث ان رد الكسر يكون مغلقا و لا يحتاج الى جرح كبير كما ان نسبه النجاح مماثله للتثبيت بالشرائح و المسامير . من ناحيه أخرى فالعلاج بالمثبت الخارجي يصاحبه مشاكل و مضاعفات كثيره في السن الكبير و هذا النوع من الكسور . لذلك فالعلاج بالشرائح و المسامير او المثبت الخارجي يكون في الحالات الصعبه من كسور الرسغ في صغار السن أما في كبار السن فالافضل استعمال الاسلاك المعدنيه مع الرد المغلق. و بالطبع الوقايه خير من العلاج و ذلك بمنع او تقليل اسباب السقوط مثل الدوخه نتيجه عدم انتظام الضغط او التهاب الاعصاب الذي يؤثر على الاحساس بالارض في مرضى السكر. و علاج هشاشه العظام إن وجدت.

2

مريض

بواسطة: جمال محمد

بتاريخ: الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 07:05 م

انا مريض بالكسر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة