"موسى": الوضع الداخلى فى مصر ليس على ما يرام ومطالب "تمرد" مشروعة

الأحد، 26 مايو 2013 - 07:55 ص

عمرو موسى

البحر الميت (أ ش أ)

وصف عمرو موسى، القيادى فى جبهة الإنقاذ الوطنى ورئيس حزب المؤتمر الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، الوضع الداخلى فى مصر بأنه" ليس على ما يرام".

وأكد موسى، فى تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان، اليوم "الأحد"، على هامش مشاركته فى أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013 بمنطقة البحر الميت، "أن المعارضة جادة، كما أن الرأى العام فى مصر يتحرك الآن نحو أن الأمور لا يصح أن تستمر هكذا، سواء بشأن الوضع السياسى أو الاقتصادى.

ورأى موسى أن حركة "تمرد" هى حركة سياسية من الدرجة الأولى، لأنها تطالب بانتخابات رئاسية، وتعمل بالإطار الديمقراطى، وتسعى إلى التأكيد على العملية الديمقراطية من خلال وضع منصب الرئاسة مرة أخرى أمام الشعب المصرى، وقال "إن هذا طلب مشروع ونحن نؤيده".

وأضاف موسى "عندما تكون هناك حركة شباب مثل حركة "تمرد" وتطالب بالعودة إلى صندوق الاقتراع فهذا شىء إيجابى، لأنها لا تطالب فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها مصر بأمور خارجة عما يريده المصريون".

وحول الخطوات المقبلة لجبهة الإنقاذ بشأن الانتخابات النيابية المقبلة، قال موسى "نحن نعمل على أن نكون فى جبهة واحدة".

وحول مشروع تنمية إقليم قناة السويس، قال موسى "إن الأمر يتطلب أولا دراسة جدوى اقتصادية سليمة للمشروع، ثم قانون واضح فيه شفافية بالغة يناقش بين الناس أصحاب المصلحة، سواء من سكان المنطقة أو الحكومة أو رجال الأعمال، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك مناقشة للمشروع قبل أن يفرض أى شىء"، مشددا على ضرورة تنمية محور قناة السويس، ووصفها بأنها فكرة سليمة وصحيحة.

وأضاف موسى "إن الإمكانات هائلة فى إقليم منطقة قناة السويس، سواء كانت سياحية أو زراعية أو صناعية، حيث يوجد مجرى مائى كبير، ولا توجد صناعة سفن أو صيانة سفن أو خدمات لوجيستية"، مشيرا إلى أنه من الممكن بناء أكثر من ميناء فى المنطقة، لافتا إلى أن تجارة العالم تمر بنسبة كبيرة من خلال قناة السويس فكيف لا توجد مناطق تجارة حرة فى تلك المنطقة.

وأكد أن تنمية إقليم قناة السويس سيؤدى إلى توفير فرص العمل بين الشباب، مشددا على ضرورة أن تكون هناك "عملية تعميرية"، لاسيما فى شرق القناة فى سيناء.

وقال موسى "إن الفكرة سليمة، ولكن المشروع يجب أن تكون له دراسة جدوى"، مشيرا إلى أنه كان من أوائل من تحدثوا فى هذا الشأن خلال برنامجه الرئاسى.

تعليقات (16)

1

صوت من الماضي!

بواسطة: محمد زيادة

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 08:17 ص

للأسف كنت أعتقد أنه رجل دولة يزن كلامه بميزان الذهب!.....ولكن الحقيقة أنه الآن يبحث عن دور بأي ثمن حتي لو إنهارت الدولة.....بدلا من أن تلعنوا الظلام أضيئوا شمعة.

2

ياعم فكك بقى وروح صلى لك ركعتين لله

بواسطة: اسكندراني

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 08:22 ص

انت حتفضل تحلم بالكرسي لحد ما تدخل قبرك !!! سيبو البلد تقوم بقى وخلينا نشتغل والحال يمشى

3

طول محضرتك وجبهة خراب مصر موجودين مفيش حاجة هتكون على مايرام

بواسطة: Ahmed Selim

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 08:32 ص

السيد / عمر موسى كان أمين عام الجامعة العربية والحمد لله لم يشهد العرب ذل ولا هوان ولاتبعية وفى أوقات مثل فترية ولايته .

وأسأل السيد / عمر موسى ماذا قدمتم ياجبهة الخراب لمصر سوى السباب والشتائم وكل شئ أو قرار يتخذه الحاكم يقابل بالرفض ليس للمصلحة ولكن من أجل الرفض .

وما موقفكم ياجبهة الإنقاذ من الدعوة لإيجاد مخرج للجنود الذىن كانوا مختطفين ببعيد لقد فعلتم مثل مافعل بنوا اسرائيل إذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ..

عن أى وطنية أو شهامة أو رجولة أو معارضة تتحدثون .

أنتم مجموعة من أكل وشرب عليكم الزمن وتضيعوا البقية الباقية من عمركم بالتسلية لمصالح الشعب فقط ...

لك الله يامصر وحماك من شر أبنائك المدعون للوطنية

4

خمسون عاما من العمل

بواسطة: خطاب

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 08:34 ص

بقيت فى العمل السياسى لمدة 50 عاما ولم يكن اى انجازات يعم ريحنا من فضلك لاتأخذوا زمنكم وزمن غيركم ارجوكم ريحونا ياعوجيز ماذا تريد بعد سن 75 سنة ارجوك ارحمونا ضيعتونا فى الماضى وتركتونا نتحمل خطايكم دولة ليس لها قيمة بين الدول الآن قهر ظلم مرض جهل تخلف اتركونا نعمل لاولدنا اذا استطعنا الزواج جلست معظم عمرك فى وزارة الخارجية وفى جامعة الدول العربية حتى ضاعت مصر وضاعت الجامعة بل اصبحت جمعية

5

الصيد فى الماء العكر

بواسطة: مواطن مصري

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 08:40 ص

ماذا ننتظر من رجال مبارك الذين لم يعارضوا يوماً مبارك و فسادة بل صفقو له و انحنوا له و الان يمثلو دور المعارض الثوري ؟؟ كيف هذا انت لم و لن تكون فى صف الشعب و لن تستغبوا خلافتنا مع الحكومة لتظهروا بمظهر المعارضة او تتغللوا وسطنا كفاكم محاولات للفتنة و الوقيعة اذا كنتم تحبون البلد و الشعب لاكن للاسف لا كل ما يهمكم ان تسقط البلد لتقولو ولا يوم من ايامك يا مخلوعى (( يا رب افضح و اكشف و افشل خطط كل من تأمر على مصر و المصرين مهما كان ))

6

برافو

بواسطة: سيد ياسين - قرقيرة

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 08:51 ص

برافو عمرو موسى كلام صحيح ميه في الميه

7

والله وطلع صوتك يا مآتة

بواسطة: سمير

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 08:52 ص

اصلا المخلوع كان محتفظ فيك ومحنطك علشان لا بتهش ولا بتنش تيجي على اخر يومين باقيين لك وتعمل فيها سوبرمان يا عم فك وريحنا والنعش على حسابي

8

لمؤاخذة !! بقى !!..............تعبيراتك !!؟؟................... هى اللى مش على مايرام !!

بواسطة: يسقط يسقط حكم المرشد !!

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 09:03 ص

اسمها الوضع !! فى مصر !!.............بقى زى الزفت !! وزى الطين !!

** متى سنتعلم !!......................................دقة وصف الأمور ؟؟

9

مين دا .... عمرو موسي

بواسطة: عطا المنان

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 09:13 ص

والله العظيم ...انا انزل انتخابات وافشل ...واحرز اصوات اقل من حمدين صباحى ....وابو الفتوح رقم الشهرة ...والمناصب...و...و....اعتزل العمل السياسي واجلس فى بيتنا ...يااستاذ انت رجلك فى الدنيا والاخرى فى الدار الاخرو ...خلاص كفاك من الدنيا اعمل للاخرة..

10

ربنا يكرمك يا حاج

بواسطة: سيد آدم

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 09:37 ص

يا ريت يا حاج «موسى» كفاية كده وانهي تاريخك السياسي.. بأنك تجلس في البيت.. وتتفرج على التليفزيون.. وتنام بدري..

11

عمان

بواسطة: عبدالحليم الجمل

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 10:23 ص

ياعمرو موسى روح اعملك عمره واتقي الله ، واحسن ختامك بدل التنظير ، لمجرد اني هاهنا موجود ، حتى لو على حساب خراب البلد ، اقتربت الساعة

12

ارفض التمرد

بواسطة: محمد

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 10:23 ص

انا كأكاديمي متخصص (ماجستير علوم سياسية) وبعتبر نفسي ليبرالي وعلماني وضد تسييس الدين وتديين السياسة .. ضد حركة تمرد تماما وضد محاولات اسقاط مرسى .. لازم يكمل مدته .
اطار ديمقراطي ايه اللى بتتكلم عنه يامستر عمرو ؟؟؟
تخلى قليلا عن عجرفتك وانانيتك لصالح مصر !
انا مش عارف ايه انجاز حضرتك فى جامعة الدول غير الافكار اللى سرقتها من احمد داوود اوغلو وزير خارجية تركيا ونسبتها لنفسك بالباطل وفشلت فى تطبيقها !

13

عيب عليكم

بواسطة: سيد ياسين - قرقيرة

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 10:37 ص

من مأسي الزمن هذه الأيام أن نرى النفاق هو الغالب..والمصالح الشخصية ..كل ما يشغل المعارضة

14

تدمير تخريب(للوطن) تملق للسيسى(جمع توقيعات لتولى الحكم) تمرد كلها سيناريوهات فاشلة

بواسطة: خليفة محفوظ

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 11:13 ص

كلها سيناريوهات تبدا بحرف التاء

15

لأصحاب التعليق من 1 حتى 31

بواسطة: طارق

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 11:17 ص

موتوا جميعاً بغيظكم عمرو موسى هو صاحب ال 50 عام سياسة مش اول ما شطح نطح

16

أنا ضد الإخوان ،،،،،،، أنا ضد تمرد.

بواسطة: محمد عوض مشاحيت

بتاريخ: الأحد، 26 مايو 2013 03:02 م

أيها الناس هل حدث مثل هذا الذي يحدث في زمن السلف أو الصحابه ،،،، إرجعوا إلي الصواب وإذا رأيتم أن النظام غير موفق فالصندوق سوف يحكم ...

أنا ضد الإخوان ولكني ضد من وراء التمرد قلبا وقالبا ،،،،، فوالله الذي لا إله إلا هو أن من وراء تمرد هم شرذمه ولن يفلحوا أبدا فيما يفعلوا لانهم يريدون أن تكون مصر فوضي والله عز وجل لم ولن يوفقهم لان مصر سوف تظل محروسه دائما وأبدا..

أخيرا والله الذي لا إله إلا هو أنا ضد الإخوان قلبا وقالبا ولكني مع الشعب المصري الطيب البسيط ،،،، وانا أدعوا هذا الشعب أن لاينساق وراء هذه الخزعبلات..

أسأل الله عز وجل أن يحفظ مصرنا الحبيبه،،،،،،، أمين يارب العالمين.

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع