مصر فى المركز الـ١٤١ عالميا..

تقرير حرية الصحافة: الإسلاميون يضغطون على القضاء لسجن الصحفيين

الأربعاء، 01 مايو 2013 - 08:24 م

اعتداءات على الصحفيين - أرشيفية

واشنطن - بهاء الطويل

رصد التقرير السنوى لحرية الصحافة فى العالم الصادر عن مؤسسة "فريدم هاوس" الأمريكية تراجع مصر إلى المركز ١٤١ عالميا من حيث تمتعها بحرية الصحافة، واحتلت مصر مركزا متأخرا فى القائمة العالمية فيما سبقتها دول عربية أخرى، وجاءت تونس فى المرتبة الأولى عربيا تليها لبنان والكويت وليبيا والجزائر فيما احتلت سوريا المركز الأخير عربيا.

ووصف التقرير صحافة جميع الدول العربية بأنها "غير حرة"، باستثناء تونس ولبنان والكويت وليبيا حيث وصفت "بالحرة جزئيا".

وقال التقرير إن مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى بالإضافة إلى خمس دول أخرى، هى الإكوادور وغينيا وباراجواى وتايلاند شهدت تراجعا ملحوظا لحرية الصحافة وبعد أن كانت تصنف خلال العام الماضى بأن الصحافة بها "حرة جزئيا" صنفت هذا العام ضمن الدول "غير الحرة".

وعن أسباب تراجع تصنيف مصر قال التقرير إنه على الرغم من أن الدستور الجديد يكفل حرية الصحافة لكنه نص أيضا على الكثير من القيود الاجتماعية والثقافية والسياسية واضعا الكثير من العقوبات القانونية لمن يتخطى تلك القيود، منتقدا إحالة الكثير من الصحفيين المصريين إلى التحقيق وتهديدهم بالسجن بسبب ممارسة التيارات الإسلامية ضغوطا على القضاء، إلى جانب تعرض الصحفيين للاعتداءات من قبل الشرطة وأنصار الأحزاب السياسية والجماعات الإسلامية.

ووصف التقرير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنها أسوء مناطق العالم من حيث حرية الصحافة، حيث لم تصنف أى من دول المنطقة ضمن الدول التى تتمتع بحرية الصحافة.

تعليقات (3)

1

TOOZZ

بواسطة: S

بتاريخ: الأربعاء، 01 مايو 2013 08:29 م

TOOZZ

2

مع مرسي كل حاجة هترجع لوراا

بواسطة: احمد

بتاريخ: الأربعاء، 01 مايو 2013 09:11 م

فوق

3

تقارير سياسية امريكية

بواسطة: بوبو

بتاريخ: الأربعاء، 01 مايو 2013 10:56 م

ربط التقرير بالدستور بالمهلبية بيقول ان دول ناس بيشتغلوا سياسة يعني لما امريكا ترضي عن الحاكم مثل ليبيا والكويت يبقي التقرير فله ولما تكون مش راضية عن الحاكم يبقي التقرير قلة.
والسؤال هل يوجد في مصر اي رقابة علي الصحف والاعلام عموما غير القانون ؟؟وكل القضايا المرفوعة علي الصحفيين هي سب وقذف والمطلوب من فريدم هاوس ان تساعد الصحافة المصرية بتدريب الصحفيين علي التفرقة بين الرأي والخبر والتفرقة بين النقد وبين السب والقذف والفرقة بين التحليل وبين التشهير

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة