آلية جديدة للتعليم العالى لقبول طلاب الجامعات الخاصة: إلغاء الحجز المسبق.. وتنسيق خاص مستقل عن الجامعات الحكومية على ثلاث مراحل.. و1000 جنيه فقط رسوم التقدم

الخميس، 04 أبريل 2013 - 10:42 ص

الوزير مصطفى مسعد

كتب محمد البديوى

صرح الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى، بأن إستراتيجية الوزارة تقوم على ضرورة تطوير أداء الجامعات الخاصة وتقديم صورة جادة للتعليم الجامعى الخاص بما ينعكس إيجابياً على المجتمع ومؤسساته المختلفة.

وأضاف أن المرحلة القادمة سوف تشهد الآليات اللازمة لدعم منظومة هذه الجامعات ويأتى فى مقدمة هذه الآليات النظام الجديد لقبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية الذى تم إقراره بواسطة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والذى يقوم على أساس مبدأ إلغاء الحجز المسبق لأى طالب فى أى جامعة خاصة.

وأوضح الوزير، أن معيار القبول سوف يقوم على درجات الطالب فى الثانوية العامة لإعطاء فرص متكافئة للجميع يكون المعيار فيها للتفوق الدراسى للالتحاق بالكليات وذلك حسب رغبة كل متقدم.

وأعلن مسعد أن التنسيق الخاص بالجامعات الخاصة سيكون مستقلاً عن مكتب التنسيق الرئيسى.

ووفقاً لهذا النظام سوف يتقدم الطلاب بأوراقهم للجامعات الخاصة مباشرة ويتم تنسيقهم على ثلاث مراحل، وسيتم التزام الجامعات الخاصة بجميع قرارات مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وكافة شروط وقواعد القبول وسوف يحدد مجلس الجامعات الخاصة الأعداد المقررة لكلياتها.

من جانبه، قال الدكتور جمال نوارة أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أن رسوم التقدم للجامعات الخاصة هى رسوم رمزية لا تزيد عن ألف جنيه ولا يحق للجامعة تحصيل جزء من الرسوم الدراسية، حيث إن هذه المرحلة حتى 5 أغسطس هى مرحلة تقديم وليست مرحلة قبول، ويكون التقدم للجامعة بمقرها الدائم ولا يحق لأى جامعة أن يكون لها وسطاء خارج مصر.

جدير بالذكر أنه سيتم التنسيق بالجامعات الخاصة على ثلاث مراحل ويتقدم الطلاب فى المرحلة الأولى بالأوراق المطلوبة إلى الجامعة أو الجامعات التى يرغبون فى الالتحاق بها مباشرة فى التوقيتات المحددة وتقوم كل جامعة بتنسيق الطلاب الذى يحققون متطلبات القبول وترتيبهم تنازليا طبقاً لمجموع الدرجات من الأعلى إلى الأدنى، وذلك بالنسبة لكل كلية على حدة.

وتقوم كل جامعة بإرسال كشوف بأسماء الطلاب المقبولة نهائياً وملفاتهم وفقاً لأعلى الدرجات، ويقوم مكتب القبول بمراجعة وتسجيل الطلاب المستوفين لشروط القبول، واعتماد النتائج وإعلانها، وتتبع نفس الخطوات فى المرحلتين الثانية والثالثة.ويتم حصول الطالب المتقدم للجامعة الخاصة على إيصال يدون فيه تاريخ التقدم للجامعة.

تعليقات (3)

1

آلية جديدة للتعليم العالى لقبول طلاب الجامعات الخاصة: إلغاء الحجز المسبق.. وتنسيق خاص مستق

بواسطة: مصري و افتخر

بتاريخ: الخميس، 04 أبريل 2013 12:16 م

رسوم ال 1000 جنيه غير رسوم الجامعة الخاصة يعني خراب بيوت

2

الحجز مقدما

بواسطة: اولياء امور مطحونين

بتاريخ: الجمعة، 24 مايو 2013 02:29 م

فى الوقت اللذى يؤكد فية وزير التعليم العالى على التقدم للجامعات الخاصة بمقدم 1000 جنية مصرى تقوم الاكايمية العربية باسوان باستقبال الطلبات مقابل 5300 جنية مصر ى من اول مايو 2013 فاين الحقيقة

3

عن التعليم

بواسطة: امينة فارس

بتاريخ: الثلاثاء، 11 يونيو 2013 11:55 م

انا دفعة 2012 هل التنسيق بتاعي دفعة2012 ام2013

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع