الرئيس مرسى: مصر تتطلع لعلاقات قوية مع الهند

الإثنين، 18 مارس 2013 - 07:11 م

الرئيس محمد مرسى الرئيس محمد مرسى

نيودلهى (أ.ش.أ)

أعرب الرئيس محمد مرسى عن تطلع مصر لعلاقات فريدة وقوية ومؤسسية مع الهند يستفيد منها الجانبان، قائلا "يمكن لنا أن نكون مركزا لشمال أفريقيا وأفريقيا كلها".

وأكد الرئيس مرسى فى حديث لصحيفة (ذا هندو) التى نشرت مقتطفات منه على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين، على اهتمام مصر العميق بالانضمام إلى تجمع البريكس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب أفريقيا) ليتحول إلى (إى - بريكس) وذلك عندما يتم تحريك الاقتصاد الوطنى.


وأشاد بالاقتراح الخاص بإنشاء بنك البريكس الذى سيدعم الدول لتحقيق معدلات نمو أعلى، وليكون بمثابة دور مكمل لصندوق النقد والبنك الدوليين والمؤسسات المماثلة.

وعبر الرئيس مرسى عن معارضته الشديدة لوجود "عالم لقطب واحد".. مشددا على ضرورة دعم حركة عدم الانحياز من أجل إحداث توازن ضرورى وضمان تحقيق سلام شامل فى عالم اليوم.

وقال، "إنه لا يمكن لقطب واحد أن يسيطر على العالم، كما أن حركة عدم الانحياز ستكون فعالة فى هذا الصدد، وإننى سوف أطرح هذا مع زعماء الهند".

واعترف الرئيس مرسى بأن الصين تلعب دورا مهما فى تطوير الصناعات الثقيلة فى مصر، بينما الهند تناسب مصر بشكل بارز فى تطويرها تكنولوجيا المعلومات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعة العسكرية.

وتابع، "إن مصر تريد إقامة علاقة فريدة مع الهند فى مجال الدفاع، حيث إن الصناعة العسكرية لديها متقدمة للغاية".. مشيرا إلى أن المجالات التى تهتم بها مصر هى الملاحة والإلكترونيات.

ورفض فكرة وجود نزاع طائفى بين السنة والشيعة فى غرب آسيا.. مشددا على ضرورة أن تلعب مصر دورا دبلوماسيا أكبر فى نزع التوترات بالمنطقة، حيث تتمتع القاهرة بعلاقات ودية مع دول الخليج وإيران.

وقال الرئيس مرسى، إن جامعة الأزهر التى تعد رائدة للحداثة فى الإسلام، يمكن أن تلعب دورا تصالحيا بين أطراف الخصومة.

تعليقات (13)

1

الله لايرجعك

بواسطة: مهندس/ يحى

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 07:15 م

الله لايرجعك

2

أول خطوه حقيقيه لمصر على طريق استعاده المكانه

بواسطة: محمود

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 07:24 م

لازم نخرج من عبائه امريكا ونعرفها ان فيه بدائل تانيه ليها واننا نقدر نساومها زي ما بتساومنا بالقرض

3

ونحن نتطلع

بواسطة: رافت الهجان

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 07:36 م

ونحن نتطلع للم الشمل الداخلي وعمل علاقات افضل مع ابناء مصر اهلك يستفيد منها الشعب المصري بذمتك مش دة اولى وافضل لمصر احنا مش ضد العلاقات الدولية ولكن كن قويا بالداخل تكون قويا بالخارج وتسلح بشعبك اسف بعشيرتك بذمتك مش كدة افضل اهلك لتهلك

4

الله يخرب بيوتكوا

بواسطة: مواطن

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 07:42 م

طبعا" ياعم مرسى الدعوة عليكوا كلكوا

5

ال اي-بريكس أل...أي يادماغي

بواسطة: د. أماني

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 07:43 م

ال اي-بريكس أل...أي يادماغي....بريكس ايه و نيلة ايه...و احنا بيعيشلنا مستثمر عشان الأقتصاد يتم "تحريكة" ماجابوا درفه..و على رأي أمثال خالتي بمبه "جيت أعدل البخت لبخت"

6

التعليق رقم 1

بواسطة: الخديوي

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 07:47 م

المثل يقول لا تدع على غافل ولو كان كافر فما بالك برجل مسلم ورئيس دولتك .. الله يهدي

7

انسان مغيب

بواسطة: مواطن

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 07:54 م

والنبى ياخلق الله حد يصحى الراجل ده لحسن يموت وهو نايم

8

على الرئيس مرسى اعلان العالم المتعدد الاقطاب والاندلس الجديد والامم المتحدة الافرواسيوية

بواسطة: جمال مغربى قاسم القبانى قنا

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 08:02 م

فى اجتماع دول البريكس فى جنوب افريقيا وستؤيده الصين والهند وايران وتركيا والبرازيل وجنوب افريقيا ان يبدء بالقول لن نظل فى افريقيا واسيا ونحن ثلاثة ارباع سكان وشعوب العالم ونملك تسعين فى المائة من المياه والارض الزراعية والطاقات والخاماتودولنا كلها شابة ومبدعة لن نظل عبيدا او سخرة او تحت هيمنة امريكا واورباوالتى نهضت على حساب الحتلالنا وثرواتنا وان الاوان للاندلس الجديد الافرواسيوىوالعالم المتعدد الاقطاب من اصحاب الحضارات العظمى والقديمة والتى تاسست عليها حضارات العالم اليوم بقيادة الصين والهند والروس والعرب ومصر وايران ةوتركيا والخليج واثيوبيا ونيجيرا وجنوب افريقيا والبرازيل ودول عدم الانحياز والاتحاد الافريقى والاسيان والسبع وسبعين والثمان الاسلامية والتعاون الاسلامى لنبنى نهضة وسلام وامان العالم الحقيقى بامم متحدة عادلة وتحمى العالم وحقوق الانسان وتجرم الاحتلال والتامر والهيمنة ونهب ثروات الدول من قطب واحد وتسخيره لمصالبح القطب الواحدوتمثيلها حسب تعداد كل دولة لهاا قوة تصويت وةبنظام امن جماعى ودفاع مشترك وعلاقات فوق اشتراتيجية فى كل مجالات الحياه بلا استثناء ساعتها يظهر العالم الجديد ويكون فوق الجميع ولصالح الجميع مع طلب الخبراء فى السياسة والدبلوماسية والاقتصاد وعولمة الضرائب والاستثمار وعلوم الادارة والسليكون والطاقة النووية والجديدة والمتجددة والتكنولوجيا وبحوث الفلك والفضاء والجيولوجيا والتعدين والتكنولوجيا والطب وكافة علوم الكون والتعاون الزراعى والسياحى والتعليمىوالصحى والتجارى والعمالى والانتاجى والتصديرى والشحتن وتبادل المال والعمالة والخبرات بلا سقف او حدود

9

الى صاحب التعليق رقم 6

بواسطة: كاره لتجارة الدين والاشكال النجسة

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 08:24 م

المثل دا عند الحاجة في البيت وبالنسبة لمسلم الحديث بيقول " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " ودا ولا سلمهم من لسانه ولا يده ولا غباءه ولا جهله ولا كذبه وبالنسبة لموضوع رئيس دي انت عارف كويس ان 90% من بتوع الشرطة والمخبرين وامن الدولة سابقا علي مستوى الجمهورية اتزورت لهم بطايق جديدة بمهنة مختلفة تماما وادلوا باصواتهم ودا الي خلاه كسب يا اشكال وسخه بنت كلب يارب يجي يوم ما نولع فيكم وانتي احياء ياااااااااااااااااااااااااااااااااااارب

10

الشعب قال يسقط حكم العسكر و النائب العام و استجاب مرسي

بواسطة: Sievn

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 08:34 م

الشعب قال يسقط حكم العسكر و النائب العام و استجاب مرسي و اسقط حكم العسكر و ليس هناك من يعارضه الا عمرو موسي الذي قال في 2010 انه سينتخب حسني مبارك في 2011.

11

الى رقم 6 : لايشرفنى ان يكون هذا الشىء رئيس بلدى

بواسطة: مهندس/ يحى

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 09:17 م

أولا انا ادعوا عليه بما ارتكبت يداه من جرم فى حق المصريات والمصريين وادعوا عليه بذنب من قتلهم هذا القاتل بدءا من جيكا الذى انتخبه مرورا بمحمد الجندى وكريستى وبشهداء بورسعيد والسويس والمنصوره وغيرهم حتى الفتاه التى ضربت امس بالقرب من وكر عصابته .
اما بالنسبه لما تدعيه من انه رئيس دولتى فلم تعد دوله بسببه وان جاز ان نسميها بلد فهذا الشىء لايشرفنى ان يكون رئيس لبلدى .. كيف لمثل هذا الشىء ان يجلس مكان جمنال عبدالناصر او السادات .. هذا الشىء ليس رئيس لبلدى فقد فقد كل شرعيه واصبح مكانه الوحيد الليمان انشاءلله .
اما دعائك بالهدايه فنحن والحمد لله مهتدون باءذن الله واولى بدعائك رئيسك الخارج عن كل شرعيه , المؤذى لعباد الله .

12

الشعب المصري يدعم الرئيس في تحركه العملي ولا عزاء للصوتيات المرئية

بواسطة: صوت الشعب

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 09:57 م

التحرك العملي من سمات السيد الرئيس , وتوجهاته العملية هي قيمة اضافية , يجب الانتقال الى دول اقصى الشرق لجذبهم الى مصر , حيث ان مصر مركز جغرافي في المنتصف .. مما يجعلها مركز اقتصادي هام لهذه الدول حتى تكون في منتصف السوق العالمي ..

وعلي السيد الرئيس ان يستمر في عدم الالتفات الى الصوتيات المرئية الثرثارة .. التي تريد ان تضيع الوقت فقطحتى لو ادى هذا الى تدمير الاقتصاد .. فغالبا يحركهم الحقد الايدلوجي .. او يحركهم العقل الاقصائي الرجعي الذي لا يؤمن بتداول السلطة .. وهم لا يهمهم الاقتصاد ولا مصر ولا اي حد .. فهم متشبعين بالمال .. والفوضى في صالحهم خاصة ذوي الصخب الاعلامي ..

هذه الصوتيات السلبية والبلالين المنفوخة على الفاضي ليست سوى قيم سلبية رجعية لا يجب ان ينظر لها أحد
فلتصدر اصواتها حتى تختنق من الصفير

13

الاسكندرية

بواسطة: احمد محمد عبداللاه

بتاريخ: الإثنين، 18 مارس 2013 10:06 م

عسي أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم الخير قادم

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع