رفعت السعيد: مرسى وصل للرئاسة بالتزوير وأوباما وقطروحماس يساندونه..مرسى لن يكمل مدته الرئاسية إذا استمرعلى نفس المنهج..وشفيق شكا لى مؤخرا من تزوير الانتخابات.. قلت للمشير طنطاوى:أنت المسؤول أمام الشعب

الإثنين، 18 فبراير 2013 - 10:32 ص

السعيد خلال حواره مع محررى «اليوم السابع»

حوار - محمد إسماعيل - محمود عثمان - تصوير - أحمد النشار

نقلاً عن العدد اليومـى

فى نهاية الشهر الجارى سيترك الدكتور رفعت السعيد رئاسة حزب التجمع بشكل نهائى، ويعد السعيد «81 سنة» من أكثر الشخصيات السياسية الحزبية التى أثير حولها لغط وجدل، خاصة فترة حكم الرئيس السابق حسنى مبارك.

وحياة السعيد السياسية لم تقف عند حد رئاسته لحزب التجمع رغم ما فيها من ثراء، وما أثير حولها من خلافات.. فالرجل بدأ العمل السياسى منذ نعومة أظافره ودخل خلالها المعتقل أول مرة وهو يرتدى الشورت كما روى بنفسه فى مذكراته التى حملت عنوان «مجرد ذكريات».

ورغم الجدل الذى أثير حوله سنوات حكم النظام السابق فإن السعيد لم يكتب مذكرات عن هذه الفترة، لذلك أجرت «اليوم السابع» معه هذا الحوار كمحاولة للتقليب فى ذاكرة رجل الذى مازال لديه أشياء كثيرة لم يروها بعد، وفيما يلى نص الحوار..

◄◄ نهاية الشهر الحالى لن يكون رفعت السعيد رئيسا لحزب التجمع فهل ستكون استراحة محارب بالنسبة لك؟
- ستكون بالنسبة لى متعة محارب لامتلاك وقتى وإرادتى وتحقيق رغبتى فى الكتابة والقراءة والتعرف على آفاق جديدة فى الكتابة، وسأنفذ مشروعا يشغل بالى منذ فترة طويلة بتقديم دراسة أو رواية عن تاريخ العلمانية فى الإسلام.

◄◄ أنت سجنت فى عهد عبدالناصر والسادات ولكن ذلك لم يحدث فى عهد مبارك.. لماذا؟
- اعتقلت فى عهد عبدالناصر لأننى كنت أطالب بالديمقراطية، وفى عهد السادات كان السجن قصيرا، أما مبارك فكان لا يعتقل الخصوم، ولا يريد منهم شيئا.

◄◄ هل تحدثت مع الفريق أحمد شفيق؟
- أثناء فترة الانتخابات الرئاسية لم يحدث بينى وبينه أى اتصال، لكنه اتصل بى منذ فترة وشكا لى من تزوير الانتخابات الرئاسية.

◄◄ هل أنت مقتنع أن الانتخابات الرئاسية تم تزويرها؟
- تقرير لجنة الانتخابات الرئاسية أثبت أن بعض الأشخاص صوتوا على بطاقات انتخابية فى المطابع الأميرية، لكنها لم تؤثر على النتيجة، وأنا أقول إنه حتى لو كان صوتا واحدا، فكان لابد أن يتم إجراء تحقيق فى الواقعة، لكن لماذا أبعد عبدالمجيد محمود بهذا الغدر؟ ولماذا أتى النائب العام الحالى؟ حتى لا يكتمل التحقيق فى واقعة المطابع الأميرية رغم أن المتورطين فى الأمر معروفون.

◄◄ بشكل مباشر هل رفعت السعيد مقتنع أن مرسى وصل إلى رئاسة مصر بالتزوير؟
- فى الأغلب أنا مقتنع بذلك، وأظن أيضا أن هناك تدخلات أخرى مثل أمريكا وقطر ودول أخرى، وهذا ما عبر عنه المرشح الجمهورى ميت رومنى عندما أكد أن أوباما قدم 50 مليون دولار لمرسى فى المعركة الانتخابية، ولم ينف أحد الواقعة، وأيضا هناك من يؤكد أن اجتماعا تم فى قصر بمصر الجديدة حضره أحد القادة العرب المتزوج من ابنة أحد كبار القادة العسكريين، وفى هذا الاجتماع حضر الدكتور مرسى وقيادى إخوانى آخر ربما يكون عصام العريان، وحضر أيضا مدير المخابرات القطرية، واتفقوا بالإضافة أيضا إلى وثيقة جديدة يتم تداولها الآن وتشير إلى حصول حماس على 150 مليون دولار حتى ترسل بعض الأشخاص المسلحين إلى مصر لحماية الرئيس مرسى.. وأنا أسأل لماذا لا ينفى الرئيس؟ ولماذا لا تنفى قطر؟ لكنهم صمتوا وهذا الصمت يعنى الخشية.

◄◄ هل تتذكر أول لقاء مع مبارك؟
- عندما وصل للحكم طلب مقابلة رؤساء الأحزاب، وذهبت إليه أنا وخالد محيى الدين ويحيى الجمل، ولقاؤه كان ودودا، وخالد سأله: إحنا اصطدمنا مع السادات كتير جدا، ومورست علينا ضغوط لا قبل لنا بها، وكان فيه لينا زنازين محجوزة، أنت إيه الخطوط الحمراء بتاعتك، فقاله اتنين، الجيش وجيهان السادات، وأنا قلت له إشمعنا، قال لى علشان محدش يهاجم مراتى، فشوف الشرطين اللى حطهم بقى كان عواقبهم إيه؟ الجيش هو اللى شاله.

◄◄ تحدثت مع أحد أقارب مبارك عن توريث الحكم فما الذى دار بينكما؟
- قابلت واحدا قريبا لمبارك جدا، وسألته هو قريبك ناوى يورثنا لابنه، فرد لا، ثم قال: أنا واجهته بالسؤال ده، فقال لى قول لقريبتك «يقصد سوزان» إن دى مش عزبة أبويا، وإنى خايف على الولد لأنه ممكن يتقتل فى حركة زى دى بعدها بشهر أو اتنين.

◄◄ هل تحدثت مع مبارك بصراحة حول موضوع التوريث؟
- وأنا خارج من لقاء مع مبارك سألنى بصراحة أنت ليه بتنبط ضد موضوع التوريث، قلت له أنا مش بنبط أنا بتكلم إنى شايف الموضوع سيساء فهمه، حتى لو كان هو أحسن واحد فى العالم، قال لى أنا مش هفرضه فرضا، لو ما كانتش المؤسسات راضية عنه، قلت له ما اعتقدش إن كل المؤسسات راضية عنه، وكان عنده إدراك إن الجيش مش موافق، مش لأن الجيش ضد التوريث، ولكن لأنهم يرغبون فى أن يكون الرئيس عسكريا، وهو ما حدث من عهد نجيب مرورا بجمال والسادات ومبارك، وهو ما كان يريد أن يفعله المشير لولا ما حدث ومجابهته بالإخوان.

◄◄ هل تتذكر آخر اتصال مع مبارك؟
كان بيعزينى فى مقتل أخى، ولم يحدث اتصال به فى أيام الثورة، ولم ألتق إلا عمر سليمان فى اللقاء المعروف، وكان من يجلس بجانبى الكتاتنى، ومن طلب الكلمة بعدى حسام بدراوى أمين الحزب الوطنى، وقال أنا موافق على كل كلمة قالها رفعت السعيد، رغم أنى كنت طايح وقلت إن الرئيس كان على مدى 30 سنة يتحمل المسؤولية التنفيذية، وعليه أن يتحمل المسؤولية تجاه ما حدث، وأن يخرج ليواجه الجماهير، وقلت كلام ثقيل، ولما دعانى عمر سليمان مرة ثانية للحوار كان فيه ضرب فى ميدان التحرير «موقعة الجمل»، وكنت رايح «صباح الخير يا مصر»، واتصلت بكذا زميل من الحزب واتفقنا على الموقف اللى هناخده، وقلت على الهواء أنا أقول للجميع وعلى رأسهم السيد عمر سليمان: أنا أرفض أن أقابله طالما استمرت إراقة دماء المتظاهرين، وأنا لا يمكن أن أكون شاهد زور على هذه الثورة، وأشار لى المذيع حينها بعلامة التأييد من أسفل المنضدة بدون أن تلتقطه الكاميرا.

◄◄ لماذا يرى البعض أن «التجمع» فى عهد مبارك كان فى حالة هدوء تجاهه؟
- هذا أمر طبيعى.. نحن كنا قبل مبارك إزاء رئيس وقع كامب ديفيد ويسجن أعضاءك باستمرار وصادر جريدتك 8 مرات، أما مبارك فكان يغضب أحيانا ويبقى الكلام ثقيلا، لكنه لم يقبض على أحد فينا ولم يصادر الأهالى رغم أنها كانت محتدة فى كثير من الأحيان، وفى البداية كان هذا منهجه فى التعامل بقدر من الهدوء مع الناس والانهماك فى البنية التحتية وأفسح المجال شوية لبعض الديمقراطية.

◄◄ هل كنت تخشى سقوط نظام مبارك حتى لا يأتى الإخوان إلى السلطة؟
- لا طبعا.. والدليل أننى بعد الثورة كنت أهاجم الإخوان بشدة وأهاجم المجلس العسكرى بشدة، وهذا نفس ما كنت أفعله فى عهد مبارك حيث كنت أنتقد نظام حكم مبارك بشدة وأنتقد الإخوان بشدة لأن نظرية حزب التجمع هى الطريق الثالث، بمعنى أننا ضد النظام الطفيلى التابع، وكذلك ضد الدولة المتأسلمة التى تسعى إلى سيطرة أشخاص يزعمون أنهم يتحدثون باسم السماء، وطريقنا طريق ثالث، وأنا أزهو بأننى خضت هذه المعركة ضد جماعة الإخوان المسلمين، ومازالت أخوضها، ولو كنت أخوضها لحساب نظام مبارك فلحساب من أخوضها الآن؟  بالإضافة إلى أننى أكثر من دافع عن حقوق الأقباط وأكثر من دافع عن حقوق المرأة.

◄◄كيف حدث التحالف بين الإخوان والمجلس العسكرى؟
- بعد أن شكل المجلس العسكرى لجنة تعديلات الدستور برئاسة المستشار طارق البشرى وعضوية المحامى الإخوانى صبحى صالح أصدرنا بيانا استنكرنا فيه تمثيل فصيل واحد فقط فى اللجنة، وبعدها دعانى المجلس العسكرى إلى لقاء، فذهبت وكان حاضرا اللواء العصار واللواء السيسى واللواء محمود حجازى واللواء ممدوح شاهين واللواء إسماعيل عتمان، وتحدث يومها اللواء السيسى عن قصة علاقتهم بمبارك، وعندما تحدثت بدأت حديثى ببيت شعر فقلت: «إذا جئت فابعث طرف عينك نحونا /لكى يعرفوا أن الهوا حيث تنظر»، وأنتم بعثتم بطرف عينكم إلى الإخوان، وأتيتم بصديق لهم رئيسا للجنة، وأتيتم بأحد قياداتهم عضوا باللجنة، حتى «يطبخوا» الموضوع ويدخلونا إلى نفق مظلم، وأحذركم أنهم سينقلبون عليكم.. فقال لى السيسى: إزاى؟.. قلت: زى الناس، وحسن البنا قال لعبة المصالح المشتركة مع الطاغوت، وأنتم فى نظرهم الطاغوت، وأنا الطاغوت، وأى آخر فى نظرهم هو الطاغوت، وبالتالى سيلعبون معكم لعبة المصالح المشتركة، وعندما يشعرون بالتمكين سينقلبون ضدكم، وأول من سينقلب ضدكم هو طارق البشرى، وقد كان.

◄◄ هل تذكر آخر لقاء مع المجلس العسكرى قبل تولى مرسى رئاسة الجمهورية؟
- فى جميع اجتماعات المجلس العسكرى كنت أنا الذى أقف فى مواجهة الإخوان والعسكر، ولم يكن يساعدنى أحد باستثناء شخص واحد، ومن حقه أن أذكر اسمه لأن هذا حقه،  وهو الأستاذ أحمد الفضالى، أما الآخرون فكانوا إما صامتين وإما متفرجين وإما يتكلمون بالمداراة، وأذكر أن الاجتماع الأخير حدثت فيه قصة مهمة.

◄◄ ما هى؟
- كان الخلاف وقتها احتدم حول تشكيل الجمعية التأسيسية، وقال المشير طنطاوى لرؤساء الأحزاب فى بداية الجلسة: أنتوا مش هتمشوا غير لما تتفقوا، فقلت: ده أمر ضبط وإحضار، فرد: سميه زى ما تسميه، فطلبت الكلمة، وقلت: أنا مدرس تاريخ ودائما أقول للطلبة إن التاريخ لا يتذكر إلا القائد، فهل يعلم أحد من هم الجنرالات الذين كانوا مع نابليون فى معركة واترلو؟ وهل يعلم أحد من هم الضباط الذين قاموا بالثورة مع أحمد عرابى؟ وهل يتذكر أحد أسماء قيادات الوفد المصرى الذين كانوا مع سعد زغلول؟ وهكذا يا سيادة المشير أنت المسؤول أمام الشعب المصرى وأمام التاريخ، وسيذكرك التاريخ وحدك إن خيرا فخير، وإن شرا فشر، وانفعلت فى نهاية الجملة، ووضعت يدى بعنف على المائدة التى كانت أمامى فانزعج طنطاوى واعتبرها نوعا من الإهانة.

◄◄ ماذا ستفعل لو كنت مكانه؟
- إذا اتهمنى أحد بالحصول على 150 مليون دولار من قطر هديله بالجزمة.

◄◄ ما رأيك فى كلام عمرو موسى حول أنه والبرادعى اتفقا على بقاء مرسى حتى نهاية ولايته بينما يرى حمدين صباحى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة؟
- الأمور لا تناقش هكذا داخل الجبهة، نحن نرى أن مرسى بأخطائه يفقد نفسه شرعيته، ولا تنسى أن الفارق بين مرسى وشفيق لا يزيد على %1.3، وهناك الكثير ممن صوتوا لمرسى يخرجون ضده الآن، والرسول الكريم يقول: لا يؤم رجل أناسا وهم له كارهون، والناس تكرهه، وأرجو منه أن ينزل إلى الشارع، وإذا وجد أحدا يقول له أنت راجل كويس غير الإخوان والسلفيين ومن لف لفهم يبقى إحنا غلط.

◄◄ هل الأحزاب اليسارية مهمشة داخل جبهة الإنقاذ؟
- أنا لا أشعر بالتهميش، لكن ما يحدث أننى لا أحب التزعم ولا أحب الظهور أمام الكاميرات، وهناك من يحب ذلك ويسعى إليه، وفور انتهاء اجتماعات الجبهة يتزاحمون حتى يظهروا أمام الكاميرات، وهذا لا يعنى أى تهميش لأننى أقول وأؤثر فى المناقشات.

◄◄ ما سبب التباينات داخل جبهة الإنقاذ؟
- هذا طبيعى.. دائما أقول لهم صوابعنا مش زى بعضها.

◄◄ قرأنا بيانات من جبهة الإنقاذ تدعو لإسقاط النظام وبيانات أخرى تتحدث عن شروط للحوار.. ما موقفكم بالظبط؟
- إذا دققت فى الألفاظ فستجد أننا قلنا «إسقاط استبداد السلطة وحكم مكتب الإرشاد»، وهذا لا يعنى إسقاط مرسى، فمن الممكن أن تبقى السلطة وهى ليست مستبدة، وممكن أيضا أن تقطع علاقتها بمكتب الإرشاد، وبالمناسبة أنا الذى كتبت هذه العبارة فى البيان، لأنه حدث خلاف وكان البعض يرى ضرورة إسقاط السلطة المستبدة، والبعض الآخر رفض واعتبر أن هذه نقطة فاصلة، فكانت مهمتى هى التقريب دون أن أسمح بتفكك الجبهة، وسأظل ألعب هذا الدور.
















تعليقات (20)

1

ستبقى قطر عنوان للأصالة العربية

بواسطة: مصطفى علي حسن

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 10:54 ص

الانتخابات المصرية كانت انتخابات نزيهة ونتج عنها اختيار الدكتور مرسي رئيسا لكل الشعب المصري ولكن ما علاقة قطر باختيار الرئيس مرسي لماذا الزج بقطر في كل الأحداث التي مرت بها مصر منذ الثورة
قطر دعمت ثورة عظيمة قام بها الشعب المصري لخلع مبارك ومازالت تدعمها
ودعمت حق الشعب المصري باختيار رئيس شرعيا لمصر لم تدعم قطر حزب سياسي معين اعتقد أن تلك الحملة الشرسة ضد قطر لن تأتي بفائدة بقطر ثابتة على مواقفها الداعمة لحقوق الشعوب العربية في بلدان الربيع العربي

2

هل يسقط بالتخريب...

بواسطة: غير مسيس

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 10:59 ص

د/ رفعت السعيد
اسمع عنك من عشرات السنين ولم اجد لك اي دور في خدمة البلد ولم ارى منك الا الخراب الى اي حزب تنتمي وكم واحد يمثلكم في جهة دستورية بالانتخاب نواب او شورى اوغيره.... هوجة التحريض لن تاتي بنتيجة الا بتخريب البلد وتعطيل اي شئ يمكن ان يجعل البلد تتقدم... الان عرفت ان ماكان النظام السابق يتبعه من حجب اصواتكم هل انت تفضل ذلك ... الرئيس لابد من ان يكمل مدته والتغيير عن طريق الصندوق.... لك الله يا مصر...

3

فلنتقى الله

بواسطة: دكتور/ حمزة أحمد

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:14 ص

أتعجب من أناس وصلوا أرذل العمر ويكذبون وينافقون من أجل اشياء تافهة وزائلة؟؟؟؟ ياسادة العمر يمر سريعا ولا يبقى إلا العمل الصالح والأخلاق الحميدة, وصدق الرسول الكريم عندما قال "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من يدبر ويخطط لتدمير هذا الوطن.

4

بالفعل قطر عنوان النذالة العربية

بواسطة: محمد

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:21 ص

كيف لصاحب التعليق الاول ان يطلق على قطر انها رائد الاصالة العربية قطر التى لا يتعد تاريخها سوى سنوات معدودة كيف تكون رمزا للاصاله
قطر صاحبة اكبر قاعدة عسكرية امريكية خارج امريكا ، وكذلك ما اكتشف فى وثائق ويكيليكس من سعيها الدائم لاسقاط الدول العربية لصالح المشروع الصهيو امريكى
والتى قيل عنها ان اميرها هو رمز للخيانه يمشى على الأرض قطر صاحبة نظرية معاً لاسقاط مصر عن طريق قناتها الاقوى منها الجزيرة
لا تجعل الدولارات الامريكية والقطرية تعميك عن رؤية الحقيقة

5

معارضة مفككة ومنهارة تسعى لحكم مصر

بواسطة: منتصر عبد العزيز

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:21 ص

اتهامات جديدة من المعارضة ضد قطر بأنها مولت حملة مرسي وهي من أوصلته للحكم ودعمت الإخوان وتتآمر مع أمريكا للسيطرة على الحكم والتحكم باستقلال مصر من خلال شراء مصر وشراء قناة السويس وهي بريئة من تلك التهم
لقد نفى عمر موسى وهو احد قادة جبهة الخراب " أن تكون هناك نية قطرية استثمار في القناة، موضحاً أنه تواصل مع أمير قطر، الذي نفى له ذلك، لأنه يعلم مدى أهمية وحساسية القناة لدى المصريين"
لماذا هذا التناقض يا قادة المعارضة المخربة ألا يكشف هذا التخبط بالتصريحات مدى التفكك الذي تعاني منه المعارضة وأنها تنتهج الكذب والغش والخداع على الشارع المصري لتحقيق أطماعها وأحلامها للوصول للسلطة والمراكز الرفيعة على حساب الدم المصري وتفريق أبناء الوطن الواحد !!!

6

أول من سب الثورة

بواسطة: حازم الأهلاوى

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:22 ص

مش قادر انسى يوم 24 يناير لما شتم فى الثورة وقال دى اسمها قلة أدب إن حد يعمل "مظاهرات" يوم عيد الشرطة .

وأكيد طبعاً كلنا فاكرين التعاون والتحالف مع الحزب الوطنى فى انتخابات مجلس الشعب 2010 "المزورة" وحصول حزب التجمع على لقب زعيم المعارضة

على فكرة يسقط يسقط حكم المرشد ولن يسمح أحد بأن يكون رئيس الجمهورية تابع لمكتب الإرشاد ولكننا لن نسمح بالفلول والمتعاونين معهم بالتزعم كقيادات ثورية لمجرد اختلافاتهم السياسية مع اإخوان

7

والله رفعت السعيد ده انا ما شفت منه غير كل شر "فكرك ايه يا دكتور رفعت فكرى ان الأخرين

بواسطة: samy

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:26 ص

وهو ده الى بنخده منه فهو عباره عن الة نقد متواصله للأخر دون النظر لنفسه وحزبه وفكرهم العقيم الذى لم ولن يصل للناس يوما

8

please go

بواسطة: Rabie

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:32 ص

يا دكتور لقد أعطى خالد محيى الدين بإسمه و تاريخه و نضاله معنى وقيمه لحزب التجمع بل و أزعم لليسار المصرى ككل . أما أنت فرضيت بتمثيل شرفىفى مجالس مبارك و تهت فى فلكه حتى أضعت الحزب و أصبح التجمع مقهى للرفاق و لا دورسياسى إطلاقاً. و نرجو أن يستفيق الحزب أو ما بقى منه بعد رحيلك .

9

راااااااااااااااااااجل محترم

بواسطة: عمرو

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:40 ص

كل كلمه قالها صح لانه سياسي بجد وملوش مصلحه عند حد ..بس هو محبش يقول ان المجلس العسكري وطنطاوي سلمو البلد للاخوان بصراحه

10

اخيييييييييييييييييييييييييييييييه

بواسطة: منعم

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 11:51 ص

ملقتوش غير رفعت الغير سعيد

11

الى الجاهل رقم 4

بواسطة: محمد الشربينى

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 12:26 م

ماذا تفعل قطر البالغ عدد سكانها 300 الف نسمة اما م
- مافعله صدام ضد الكويت وبعدما كانت الكويت هى الداعم الاول للعراق فى حربها ضد ايران وكان هناك حساب مفتوح لصالح العراق
- تهديد السعودية للحدود القطرية
- تهديد ايران للخليج العربى
- تخلى سيدك مبارك عن دور مصر العروبى وترديده دائما جيش مصر للدفاع عن مصر - بالرغم من ان هناك اتفاقية دفاع عربى مشترك - بل والمصيبة انه كان ضلعا فى المؤامرة الامريكية ضد العراق الشقيق

بطلوا هبل على عبط على جهل - ام ان دور الجزيرة فى انجاح الثورة يحرقكم

12

صريح جدآ جدآ

بواسطة: ahmed

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 01:27 م

الراجل بمنتهى الصراحة قال(أما مبارك فكان لا يعتقل الخصوم، ولا يريد منهم شيئا)ـ(الإضافة إلى أننى أكثر من دافع عن حقوق الأقباط وأكثر من دافع عن حقوق المرأة)ـيعنى الراجل بيحب مبارك وبيتحسر على أيامة ـ وفى نفس الوقت بيجر ناعم مع الاقباط والنساء علشان يكسب أصواتهم فى الانتخابات """ هو برضوا اللى بيضحك على النساء بحقوق المرأة وعلى الاقباط بحرية الاديان مش زى اللى بضحك عليهم بالزيت والسكر ؟؟؟!!!!"""

13

انتلا محل لك من الاعراب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بواسطة: السعيد سالم

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 01:37 م

بغض النظر عن حكام مصر الفاشلين
انت موجود منذ متى ؟
ماذا قدمت ؟
لاشئ سوى الطاعة سابقا
والان تريد ان تثبت انك موجود مستغلا الفوضى السياسية التى لاتتميز فيها الاصوات
وان استقرت الامور لن يكون لك صوتا ..........انتهى

14

أرجو تحرى الدقة في تناول المعلومات

بواسطة: احمد هشام

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 01:39 م

أتفق مع الأستاذ رفعت السعيد في كثير مما ذكره، و لكنى أختلف معه في نقطه اتهام قطر بالتدخل في الشأن الداخلي لمصر، فهذا الاتهام ليس له أساس من الصحة، خاصة أن قطر تتعاون مع الأخوان المسلمين بصفتهم الحزب الحاكم المنتخب من قبل الشعب المصري، و ليس لأن قطر تنحاز لجماعه الإخوان المسلمين، و قطر مع الشعب المصري منذ بداية ثوره يناير المجيدة في وقت تخلت فيه كثير من الدول العربية عن مصر، و أنقذت الاقتصاد المصري من شبح الإفلاس ومنحت مصر 5 مليارات دولار، وهذه المنحة في البنك المركزي و ليست في حساب مرسى و الأخوان، أرجو من السادة العقلاء عدم ترديد الشائعات التي ليس لها أساس من الصحة.

15

لماذا لم يعتقل فى عهد مبارك

بواسطة: احمد

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 02:08 م

اجاسه السؤال بتاع لماذا لم تعتقل فى عهد مبارك .لان الشيوعيين تحولو فى هذا العهد من شعارات الخبز والحريه الى شعارات الرزق يحب الخفيه . نموذج ذلك لطفى الخولى وكوبنهاجن وكذلك رفعت السعيد والحزب الوطنى . لو عندك شجاعه يا يا رفعت قول لنا حجم التمويل الذى تليقيته من الحزب الوطنى او من رجال الاعمال المحسوبه على الحزب وما تكذبش لاننى كنت فى المطبخ وعارف كل حاجه

16

ها ها ها ها

بواسطة: اسمى مصر

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 02:18 م

مين ده ؟!

17

انت خارج نطاق الخدمة وهارب من دار المسنين ياعدو الثورة الاول

بواسطة: المخضرم

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 02:28 م

فوق

18

طول عمرك بتاع مصلحتك

بواسطة: السيد الدسوقى كفر ششتا

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 02:34 م

لم نرى او نسمع لك ولحزبك اى اعتراض على مبارك وجرائمة ضد الشعب المصرى وكنت دائما موالى لة على طول الخط لذلك كنت من المعينين فى مجلس الشورى بقرار من المخلوع فياريت تسكت ولا تتكلم عن مرسي او الاخوان لانهم على الاقل كانو لمبارك بالمرصاد دائما وقت ان كنت انت وامثالك تسبحون بحمدة

19

ترقبوا المزيد من الأحداث في الفترة القادمة

بواسطة: مصري

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 02:44 م

بعدما فشلت جبهة الخراب في حشد الحشود الجمعة الماضية ،، لدرجة أن ميدان التحرير كان بيصفر من خلائه من المتظاهرين ،، تلجأ جبهة الخراب و 6 إبريل وغيرهم من المخربين إلى إشعال الأحداث عن طريق بث الفتنة في جميع الإتجاهات ،، ومش بعيد يقتلولهم واحد ولا إثنين كالعادة عشان يلزقوها في الحكومة ويشعلوا الأحداث مرة أخرى

ترقبوا المزيد من الأحداث والفتن في الفترة القادمة ،،، وحاتشوفوا

20

عصر الممليك

بواسطة: s

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 03:19 م

الجنزورى +القوات المسلح لمدة 4 سنوات رجوع مرسى والاخوان الى مسكنهم
فان الوجب الوطنى يحتم ذالك قبل فوات الاوان لان مصر فوق الجميع
وعجبى على الاخوان

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً