سعيد الشحات

مصر و«عبدالناصر» فى مذكرات «مانديلا»

الأحد، 08 ديسمبر 2013 - 07:46 ص

«الشيء الوحيد الذى منحه إياى والدى بخلاف الحياة، والبنية القوية، والصلة الوثيقة بعائلة «ثمبو» الملكية هو «دوليهلا هلا»، اسمى عند الميلاد، والمعنى الحرفى لاسمى هو «نزع فرع الشجرة»، ولكن معناه الدارج هو «المشاغب»، ورغم أننى لا أؤمن بأن الأسماء تصنع قدر الإنسان لكن فى السنوات التى تلت صار الأصدقاء والأقرباء يعزون الزوابع التى سببتها وواجهتها إلى اسمى، ولم اكتسب اسمى الإنجليزى المألوف «نيلسون» حتى يوم التحقت بالمدرسة».

بهذه الكلمات يبدأ الزعيم الأفريقى «نيلسون مانديلا» سرد سيرته الذاتية: «مسيرة طويلة نحو الحرية»، ترجمة الدكتورة فاطمة نصر، والصادرة عن «دار الهلال» عام 1995.

كتب «مانديلا» سيرته أثناء فترة سجنه بجنوب أفريقيا «27 عاما متصلة»، واستكملها بعد خروجه عام 1990، وفيها محبة وافرة منه نحو مصر، ففى عام 1961 تجول فى «سرية» إلى دول أفريقية من بينها مصر لفتح مكاتب لحزبه «المؤتمر»، ويتذكرها قائلا:
«كانت مصر قد تملكت خيالى وأنا طالب كمهد للحضارة الأفريقية، وكنز لجمال الفن والتصميم، وكنت دائما أرغب فى زيارة الأهرام وأبوالهول وعبور نهر النيل أعظم أنهار أفريقيا، ومن أديس أبابا ذهبت و«أو ليفر» و«روبرت ريشا» إلى القاهرة، وقضيت يومى الأول فى المتحف أفحص القطع الفنية وأدون الملاحظات، وأجمع المعلومات عن نمط الرجال الذين أسسوا حضارة وادى النيل القديمة، ولم يكن اهتمامى اهتمام هاوٍ للآثار، فإنه لمن المهم للأفارقة القوميين أن يتسلحوا بالبرهان الذى يدحضون به ادعاءات البيض بأن الأفارقة لم تكن لهم فى الماضى حضارة تضارع مدنية الغرب، واكتشفت فى صباح واحد أن المصريين كانوا يبدعون أعمالا فنية عظيمة بينما كان الغربيون فى الكهوف».

يضيف «مانديلا»: «كانت مصر نموذجا هاما لنا، فقد كان أمامنا على الطبيعة برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى أطلقه جمال عبدالناصر، فقد حدد الملكية الخاصة للأراضى الزراعية، وأمم بعض قطاعات الاقتصاد، وكانت له الريادة فى بدء برنامج سريع للتصنيع وجعل التعليم ديمقراطيا، وبنى جيشا حديثا، وكانت كثير من تلك الإصلاحات هى بالتحديد ما يطمح «المؤتمر» إلى أن يحققه، وكان الأهم بالنسبة لنا فى ذلك الوقت أن مصر كانت الدولة الأفريقية الوحيدة التى تمتلك جيشا وأسطولا بحريا وجويا يمكن أن يقارن بذلك الذى تمتلكه جنوب أفريقيا».

فى هذه الزيارة لم يلتق مانديلا بعبدالناصر، حتى كانت زيارته الثانية بعد 28 عاما، وطلب إضافتين لبرنامجها، زيارة ضريح جمال عبدالناصر، ومقابلة محمد فائق، رجل أمجاد عبدالناصر فى أفريقيا، وكان همزة الوصل مع «مانديلا» فى الزيارة الأولى.
قال «مانديلا» لـ«فائق»: «اعتذر عن موعد سابق تأخر 28 عاما»، وكان قصده عدم إتمام موعده بلقاء عبدالناصر بسبب زيارة الرئيس اليوغسلافى تيتو للقاهرة، واضطرار مانديلا لمغادرتها على أن يعود بعد أسبوعين لمقابلة عبدالناصر، لكن تم اعتقاله وسجنه 27 عاما، ثم جاءت الزيارة الثانية، فماذا كتب عنها؟.. غدا نستكمل.

تعليقات (11)

1

علينا بمراجعة القرآن لعلنا نجد عبد الناصر مذكور فيه !!!!!!!!!

بواسطة: ناصريون ضد الإنقلاب

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 09:41 ص

اللهم تب عليهم من هسهس عبد الناصر ..

2

رد علي رقم (1)

بواسطة: درويش المعتزل

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 10:00 ص

لن تجد عبد الناصر و لن تجد الاشتراكية و كذلك لن تجد اليموقراطية و الصناديق ولا حسن البنا و بديع و مرسي. اللهم تب علينا من هسهس حسن البنا و الاخوان المسلمين.

3

التسامح فى مذكرات حكيم أفريقيا نيلسون مانديلا

بواسطة: سامح

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 10:02 ص

كان على الكاتب ذكر جوهر شخصية نيلسون مانديلا وهى التسامح والذى هزم به العنصرية
فى بلاده ولقد أرسل رسالة الى ثوار مصر بكل المخاطر التى نمر بها الآن ولم يسمع له أحد .
ما أحوجنا الى التسامح بين كل القوى السياسية ومؤسسات الدولة فى هذا الوقت العصيب !
بدلا من البحث عن أشخاص مذكورين فى مذكرات الراحل الكبير .

4

باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااطل

بواسطة: باطل

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 11:13 ص

أكد محمد غنيم جراح الكلي وعضو لجنة الخمسين أنهم راعوا في الدستور الحفاظ والنداء بمدنية الدولة , مضيفاً أن المادة الخاصة بحكم الدولة راعوا كثيراً أن يكون نصها "حكم الدولة مدني" , منتقداً تغيير ديباجة هذه المادة من قبل عمرو موسي رئيس اللجنة دون علم الأعضاء ودون الرجوع للجنة الخمسين لتصبح "الدولة حكومتها مدنية". وقال غنيم عبر مداخلة هاتفية مع برنامج أخر النهار أمس أنهم بذلوا مجهوداً عظيماً ليخرجوا بالدستور بهذه الصورة وخاصة هذه المادة , مؤكداً غضبه لتغيير ديباجتها بهذا الشكل. شاهد الفيديو:

5

الى رقم 4 الباطل

بواسطة: خمسة وخمسين

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 11:32 ص

اتعجب كل العجب منك ايها الباطل فانت اسمك باطل وكلامك باطل وتعليقك باطل
وجواز الاخوان من مصر كان باطلا وكل ما فيكم ومنكم باطل حتى تعليقك رقم 4 باطل

6

اللقمه فى الزور

بواسطة: زيكو

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 12:04 م

حين ذكر الأستاذ / سعيد الشحات أسم (عبدالناصر) وقف فى حلوق الأخوان و كاد يصيبهم بالأختناق . (عبدالناصر) بالنسبه اليهم مثل (اللقمه فى الزور) . و لأنه كان زعيما وطنيا كبير لم يستطيعوا أبتلاعه و ظل يؤرقهم حتى اليوم .

حضرات الأخوان . لقد ذكر الأستاذ سعيد الشحات سر أعجاب الزعيم الراحل (مانديلا) بالزعيم المصرى (عبدالناصر) :

1- حضارة مصر و النيل و أبداع المصريين الفنى المتجلى فى الأهرام و أبو الهول .
2- نموزج مصر الملهم فى عهد (عبدالناصر) من حيث تحديد ملكية الأراضى الزراعيه و تأميم بعض قطاعات الأقتصاد و تبنى برنامج سريع للتصنيع و جعل التعليم ديمقراطيا و بناء جيش حديث .

هذا ما كتبه الأستاذ (سعيد الشحات) فهل قرأتم ؟ هل فهمتم ؟ و الا هى لعنة (عبدالناصر) تطاردكم حتى اليوم !
رحم الله (عبدالناصر) كما رحم مصر من الأخوان المسلمين .

7

الاخوان والمرض الجديد

بواسطة: عبد الغنى الشعراوى

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 02:20 م

الى رقم 1 الاخوانى المريض الرجل ينقل اقول رجل بمعنى الكلمه كان زعيما ولازال لدولته عن زعيم قاد مصر للتقدم والنمو هو جمال عبد الناصر على فكره نحن لسنا مرضى لعبد الناصر نعلم انه بشر اصاب واحطأ كما لم نربطه بالاسلام مثلما فعلتم انتم مع حسن البنا والمرشد حتى انكم جعلتم الناس تعتقد ان الاسلام دخل مصر من 80عام فقط مع انه دخل منذ اكثر من 1400سنه ويبدوا ان هناك مرض جديد لدى الاخوان اسمه عبد الناصر

8

لرقم 2 و 6

بواسطة: وائل مصطفى فهمى

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 02:32 م

أعجبنى تعليق رقم 2 على رقم 1 وكذلك تعليق رقم 6

9

الأستاذ سعيد الشحات

بواسطة: المهندس توفيق ميخائيل

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 04:52 م

تحياتي
لاشك أن القاء الضوء على مصر في عيون الآخرين في مراحل تاريخها الطويل سيبين نقاط قوة وضعف قد لايستوعبها الكثيرون وخاصة من لايرون أحدا غير من حولهم

10

☜ دكتور زيكـــو ☞

بواسطة: ســعيد مـتولـى

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 06:06 م

ذكــرت فى تغليقك ،
( حضرات الأخوان . لقد ذكر الأستاذ سعيد الشحات سر أعجاب الزعيم الراحل (مانديلا) بالزعيم المصرى (عبدالناصر) :

1- حضارة مصر و النيل و أبداع المصريين الفنى المتجلى فى الأهرام و أبو الهول . )

أول مرة فى جياتى أغرف إن عبد الناصر هـو من بنى الأهـرام و أبو الهول مع إنى بازوره من 3 ألاف سـنة و أغرف إن إللى بناه سـعد زغلول . رداً لمجاملة خوفوا لبنائه ضريح سـعد

11

☜ دكتور زيكـــو ☞

بواسطة: ســعيد مـتولـى

بتاريخ: الأحد، 08 ديسمبر 2013 06:06 م

ذكــرت فى تغليقك ،
( حضرات الأخوان . لقد ذكر الأستاذ سعيد الشحات سر أعجاب الزعيم الراحل (مانديلا) بالزعيم المصرى (عبدالناصر) :

1- حضارة مصر و النيل و أبداع المصريين الفنى المتجلى فى الأهرام و أبو الهول . )

أول مرة فى جياتى أغرف إن عبد الناصر هـو من بنى الأهـرام و أبو الهول مع إنى بازوره من 3 ألاف سـنة و أغرف إن إللى بناه سـعد زغلول . رداً لمجاملة خوفوا لبنائه ضريح سـعد

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة