ضياء رشوان:جريدة "الحرية والعدالة" تطبع مجانا بالأهرام رغم مديونيتها

الخميس، 05 ديسمبر 2013 - 05:31 ص

نقيب الصحفيين الدكتور ضياء رشوان

كتب أسامة عبد الحميد

قال نقيب الصحفيين الدكتور ضياء رشوان، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إنه لا توجد جريدة واحدة أغلقت فى مصر بما فيها "الحرية والعدالة" الناطقة باسم "جماعة الإخوان"، مؤكداً أنها توزع يوميا وتطبع فى مؤسسة الأهرام، وذلك على الرغم من أن الديون المتراكمة على جريدة "الحرية والعدالة" تجاوزت 3.5 مليون جنيه، أى أنها تطبع وتوزع مجانا – على حد قوله.

وفى نفس السياق، نفى "رشوان" فى تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، أن يكون هناك أى تصعيد موجه ضد الصحفيين أو الإعلاميين فى مصر، مؤكداً أن حالات القبض على صحفيين فى مصر لا ترتقى إلى مستوى الظاهرة.

وأكد أن القانون يُعرف الصحفيين فى مصر بأنهم أعضاء نقابة الصحفيين، مضيفاً: "على الرغم من ذلك فإننى منذ توليت مسئولية النقابة، قررت مع مجلس النقابة ألا نقتصر على هذا التعريف، وأن تعمل النقابة على الحفاظ على حرية كل زملائنا الذين يعملون بالصحف، وخصوصا الشباب، وحتى العاملين فى وسائل الإعلام، وأن تقف النقابة مع المقبوض عليهم بمن فيهم صحفيو جماعة الإخوان المسلمين".

وتابع رشوان: "لقد تدخلت بصفتى نقيب للصحفيين، فى نفس اليوم الذى قبض فيه على 28 شخصاً من قناة الجزيرة، و34 زميلا من العاملين فى القنوات الإسلامية، وهؤلاء ليسوا صحفيين، بل إعلاميون وبعضهم فنيون وإداريون، وبعد تدخلنا جرى الإفراج عن 27 من قناة الجزيرة خلال ساعتين، وأفرج عن 12 من القنوات الفضائية الخمس المغلقة، وفى اليوم التالى جرى الإفراج عن الـ22 الباقين، ولم يتبق سوى زميلين من أعضاء النقابة".

واستطرد قائلاً: "الآن هناك صحفيان من أعضاء النقابة مقبوض عليهما ومحالان للتحقيق فى قضايا أمام النيابة العامة، وكلاهما من جماعة الإخوان المسلمين، وهما السيد محسن راضى والسيد إبراهيم الدراوى، وقامت نقابة الصحفيين بكل ما يمليه القانون تجاههما وتجاه أسرهما".

وأوضح أن ما سبق يعنى أن اثنين فقط من الصحفيين هما المقبوض عليهما من إجمالى الصحفيين المقيدين البالغ عددهم 8500 صحفى، ويبقى خارج النقابة صحفيان آخران مقبوض عليهما هما الزميل أحمد أبو دراع وزميل آخر هو نعمان أبو زيد مراسل "بوابة الأهرام"، والذى قبض عليه أخيرا فى بنى سويف.

واختتم رشوان تصريحاته قائلاً: "إن شاء الله سيكون هناك حل للزميلين على الرغم من الاتهامات الخطيرة التى يواجهانها، وبالتالى لا مجال للكلام عن أى تصعيد ضد الصحفيين، أو تناول مسألة القبض عليهم باعتباره ظاهرة فهذا غير حقيقى".

تعليقات (7)

1

حاجة غريبة ! حد يفهمنا ! !

بواسطة: جمال

بتاريخ: الخميس، 05 ديسمبر 2013 05:43 ص

أنا مش فاهم إزاى القانون يقول إن الإخوان جماعة محظورة ، و إحنا عمالين نقول إننا بنطبع الجريدة بتاعة الحزب بتاعهم مجانا ! ! مش شايف إنها حاجة غريبة إن الأهرام يطبع جريدة لحزب خاص بجماعة إرهابية تعمل ضد الوطن !

2

يا فرحه ماما ، يا سياده النقيب !

بواسطة: ahmed ali - NY

بتاريخ: الخميس، 05 ديسمبر 2013 05:52 ص

الأرهابيين يقتلون أهل البلد وجنوده كل يوم ، ويطبعوا صحيفه التحريض

علي حساب الشعب كمان ، اه يابلد !

دول لو كانوا في أمريكا، بلد الحريات والقانون، كانوا اتصفوا بدري بدري

3

لماذا تم القبض عليهم ؟

بواسطة: Mahmoud

بتاريخ: الخميس، 05 ديسمبر 2013 06:03 ص

لماذا تم القبض عليهم ؟
إذا كان القبض عليهم لأنهم صحفيين .. فهذا غير جائز وغير مقبول شرعا ولا قانونا
اما إذا كان القبض عليهم تم لأسباب جنائية أو لارتكابهم مخالفة ما .. فأيضا طبقا للدستور .. لا فرق بين مواطن وآخر ..
ومع احترامي لكل المهن بما فيها الصحافة .. فليس هناك من على راسه ريشة حتى يعامل معاملة خاصة .. فالكل أمام القانون سواء ..
صح ولا .. لأ

4

فوق يا ضياء مش علشان منتمين للنقابه تخرجهم رغم اخطائهم انت نقيب صحفيين مش محامي

بواسطة: انسان

بتاريخ: الخميس، 05 ديسمبر 2013 06:13 ص

محسن راضي قيادي في الاخوان و نزل بلطجيه تضربنا بالنار و اتصبت من بلطجيته مش علشان معاه كارنيه صحفي تخرجه و الا كانت البلد كلها بقت صحفيين علشان تتشددلهم
انشر يا سابع خاليه يسمع ...

5

ضياء رشوان:جريدة "الحرية والعدالة" تطبع مجانا بالأهرام

بواسطة: sayed hegazy

بتاريخ: الخميس، 05 ديسمبر 2013 07:03 ص

العقل نور للأسف معظم تعليقات الزملاء تنقصها الحكمةوالخبرة و القانون هو الحصن و عماد الأمن والأمان للشعب و للدولة

6

يا نقيب ..إتق الله

بواسطة: بدوى المهدى المحامى

بتاريخ: الخميس، 05 ديسمبر 2013 10:28 ص

الصحيفيان هما تحت العدالة الآن فى جرائم لا تمت بأى حال من الأحوال بأعمال مهنية فلا داع مطلقا أن تدخل النقابة بالدفاع عنهما ، كما على النقابة ألا تؤيد خرج جريدة تعمل ضد أمن الوطن والمواطن بل عليك أن تحمى الأهرام من طباعة الحرية والعدالة بالمجان بحجة عدم غلقها

7

بامارة ايه بتطبع الجريدة مجانا

بواسطة: ughxughx

بتاريخ: الخميس، 05 ديسمبر 2013 11:01 ص

يعنى ال3.5 مليون دول هتسددهم من مصروفك والا على حساب الشعب المطحون هو اللى بيوصل للكرسى بيحصله ايه اخوان ابليس معاها فلوس تسد عين الشمس وبتصرف على البلطجية فى مظاهرات التخريب والارهاب فى جميع انحاء البلد وجريدتها بتهاجمنا ليل نهار بامارة ايه بتطبع الجريدة مجانا لما تبقى الفلوس بتاعتك ابقى اصرف فيها زى ما انت عاوز حتى لو عملتها عصافير الجنه ورميتها من الشباك اما فلوس الشعب المديون لطوب الارض تصرفها على القتلى والخونه علشان تعمل فيها صحفى حر ويتحمى الصحافيين فده يبقى من جيبك مش من جيبنا اللى اصلا فاضى وبنستلف اللى يشوفك وانت فى برامج التلفزيون بتهاجم اخوان ابليس وخايف على البلد ما يشوفكش دلوقتى وانت بتدافع عنهم هو احنا موعدين با رب بالمنافقين المفروض ده بلاغ مفتوح لاى جهة رقابية خايفه على البلد دى باعترافك بتبديد اموال الشعب ويجب محاسبة المسئولين بجريدة الاهرام المديونه بالملايين ومش لاقيه رواتب العاملين وبتسحب على المكشوف مش فاهم هو بعد ثورتين الشعب يعمل ايه تانى علشان نخلص من بتوع القته المحلوله وهنلاقها من مجلس الوزراء التعبان والا مؤسسات الدولة المدهوله

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع