"أطباء بلا حقوق": حوافز المناطق النائية بوثيقة كادر الأطباء ضعيفة

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 - 01:47 م

الدكتورة منى مينا

كتب وليد عبد السلام

قالت الدكتورة منى مينا عضو مجلس النقابة العامة للأطباء ومنسق حركة أطباء بلا حقوق، إن وثيقة وزارتى الصحة والمالية لتطبيق الكادر استبعدت كل العاملين من الفريق الطبى بالتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية.

وأكدت مينا فى تصريحات صحفى اليوم الثلاثاء، أن حوافز المناطق النائية الواردة بالقانون الجديد ضعيفة جداً حيث تتراوح بين 25% إلى 100% وتابعت قائلة: "هذا معناه أن مجموع ما يحصل عليه الطبيب فى المناطق النائية سيقل بشدة وستزداد مشكلة عزوف الأطباء عن الذهاب للمناطق النائية وضعف الخدمة الصحية فى تلك المناطق".

وأضافت منسق حركة أطباء بلا حقوق: "من النقاط الإيجابية بالقانون تحديد مقابل نوبتجية للفترة من 2-8 التى كنا نعمل بها مجانا وتحديد مقابل نوبتجية لطبيب التكليف (40 جنيها فى المبيت و25 جنيها فى الفترة من 2-8)، مشيرة إلى أن إلغاء قرار 60 ضمن كل القرارات السابقة معناه أن مجموع ما كان يحصل عليه طبيب التكليف فى المناطق النائية حتى بعد صرف الحد الأقصى للنوبتجيات (10 أيام) سيكون أقل فى المناطق النائية وسيكون فى نفس المعدل بدون زيادة فى المناطق غير النائية.



وتابعت: "باختصار التكليف لم يتحسن والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية خارج الصورة"، مشيرة إلى أن الزيادة الحالية 150% فى يناير و150% فى يوليو 2015، وبالتالى القيمة الإجمالية لما سيحصل عليه حديث التخرج فى يوليو 2015 ستكون 1800 جنيه.



تعليقات (1)

1

كفاية ظلم لصفوة أبناء مصر

بواسطة: أ.د / عبد الرءوف بدوي

بتاريخ: الخميس، 12 ديسمبر 2013 02:35 م

الكل ينظر إلى الأطباء على أنهم أصحاب العيادات المزدحمة والجراحين الكبار والمتخصصين الندر ، ولكن دعونا ننظر إلى هؤلاء الشباب حديثي التخرج الذين لا يملكون ما يسد رمقهم بعد أن أمضوا سنين عجاف في أروقة كليات الطب والمستشفيات الجامعية ، وبعد أن أثقلوا كاهل أهليهم بنفقات تعليم ربما لن يقدروا على تعويضها بعد ثلاثين عاما من العمل والأجر الزهيد ، وأنا أرى إذا لم يتحقق كادر الأطباء في يناير 2014 أن يلتحق هؤلاء الأطباء الشباب بكليات نظرية وما هي إلا أربعة أعوام دراسية ويصبحون معيدين في كليات نظرية أو ممن يشغلون الوظائف العليا - وهي معروفة لنا جميعاً - التي تدر عليهم دخلاً يكفيهم ويكفي أباءهم ...... نظرة شفقة لصفوة طلاب الثانوية العامة و خريجي كليات القمة .

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة