أكرم القصاص - علا الشافعي

حنان شومان

آلوو يا حكومة.. آلوو يا خمسين.. آلوو يا أمم!

الجمعة، 04 أكتوبر 2013 07:26 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحم الله الراحل توفيق الدقن أحد عباقرة التمثيل وصاحب أشهر إفيهات فى سينما الأسود والأبيض، وكان من بين إفيهاته الشهيرة إفيه آلووووه يا أمم الذى قاله لأول مرة فى مسلسل بنت الحتة، ثم أعاد استخدامه فى أعمال فنية أخرى مثل فيلم مولد يا دنيا وغيره، فصار مرة يقول: «آلو يا همبكة»، حتى إن هناك دويتو بينه وبين المطرب الشهير عبدالمطلب اسمه «آلو يا همبكة»، وهو تعبير كان يستخدمه للدلالة على الأونطة، وفى نفس الوقت ليوحى لمن أمامه أنه مفتح وفاهم الفولة.. رحم الله الممثل العبقرى الذى ترك لنا فى الأيام البيضاء إرثًا لنستخدمه فى الأيام السوداء.

1 - كثر الحديث وهلل المهللون سعادة بأن الحكومة أخيراً وبعد نجاح ساحق ماحق استطاعت أن تصدر قرارا بالحد الأدنى للأجور وتعلنه وهو 1200 جنيه، وها هى تتفاوض مع القطاع الخاص فى هذا الشأن، وإن كان يبدو أنهما فشلا حتى الآن فى التوصل لصيغة اتفاق، كلام جميل كلام معقول مقدرش أقول حاجة عنه، ولكن يشاء العليم القدير أن فى نفس ذات الوقت الذى يهلل فيه المهللون بهذا الإنجاز يخرج علينا تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى يشير إلى حالة السبهللة والاستهبال فى هذا البلد الذى لم تنفع معه ثورة ولا اثنين ولا تشفع حتى الآن، فهذا التقرير يشير لملايين الملايين التى يتقاضاها بعض البهوات فى الحكومات السابقة والحالية دون وجه حق أو حتى بوجه حق.

آلووو يا حكومة باعتبارى مواطنة لا بتفهم فى الاقتصاد ولا غيره وكبيرى الاقتصاد المنزلى طبعا حضرتك هتطلع تقولى وهو الحد الأقصى هيوفر إيه جنب المليارات المطلوبة لتوفير الحد الأدنى، حقولك والنعمة ليك حق لكن اللى قبلينا قالوا: نواية تسند الزير، ثم أن وإن كان الحد الأدنى مطلوبا لـ%80 من العاملين بالدولة، إلا أن الحد الأقصى لـ%20 كفيل بأن يُشعر الموظف من دول إن فيه صلة ونسبة بين الذى يحصل عليه مهما قل، وبين أكبر رأس فى المؤسسة، فيقلل من حنقه وقره ليل نهار على رئيس رؤسائه. آلوووو يا حكومة لسانا إدلدل من سنين نقول العالم كله فى حد أدنى وحد أقصى حتى أكثر الرأسماليات شراسة تضع هذه القاعدة قيد التنفيذ من غير لا إحم ولا دستور، بهذه المناسبة تذكرت منذ سنوات فى زمن مبارك حين تم تغيير القيادات الصحفية العتيدة بعد عقود ووقتها راح القاصى والدانى يحكى عن المرتبات الفلكية التى كانت تتقاضاها هذه القيادات، ويحكوا عن حجرات النوم والجاكوزى فى مكاتبهم وتصورنا أن هذا الواقع سيتغير بتغير القيادات، ولكن استمر الحال بأمر القانون الفاسد الذى سنه السابقون وطبعاً لم يغيره اللاحقون، لأنهم المستفيدون وتيجى تسأل النفر من دول يا عم إيه اللى بيحصل يقولك: أعمل إيه القانون! آلووو يا حكومة القوانين ليست قرآنًا منزلًا من فوق سبع سماوات، القوانين الوضعية البشر هم مؤلفوها، فيها الجائر والفاسد وفيها العادل والصالح، فلو كانت فيها الخير سبوها، أما لو كانت فاسدة هيرموا عليها التراب.. صعبة دى؟!

2 - صدر حكم بحبس الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء السابق بسبب امتناعه عن تنفيذ حكم صادر من المحكمة، وقد هلل المهللون لسيادة القانون ولو على رقاب أكبر رأس فى البلد رئيس الوزراء، صحيح أنه سابق وصحيح أنه كان فى زمن الإخوان المغضوب عليهم من الأرض والسماء، ولكن تعظيم سلام الغلطان فى أى زمان ومكان والذى لا ينفذ القانون يستاهل.

آلووو يا حكومة يا سيادة رئيس وزراء مصر الحالى، صدر حكم بحل جماعة الإخوان اللى مكفرة الشعب والحكام وحضرتك يا سيادة الرئيس إيدك مرعوشة ولا ماعرفش فيه إيه، وحتى الآن لم تنفذ الحكم آلووو يا حكومة.

3 - لجنة الخمسين تقرر الإبقاء على مجلس الشورى مع تغيير اسمه لمجلس الشيوخ.. آلووو يا لجنة الخمسين والنبى والولى الشعب قال مليون مرة إنه مش عايز غير مجلس تشريعى واحد ليه.. علشان إحنا عارفين إن حالتنا الاقتصادية فى الحضيض ومجلس تشريعى آخر يعنى ميزانية وموازنة وامتيازات وانتخابات تتكلف مليارات، وبعدين هرتلات، ثم إن اللى قبلينا قالوا: ليه تدفع أكتر مادام تقدر تدفع أقل، «يعنى تشريع قوانين يكلفنا قرش ناخده ليه بقرشين»، ثم وهو الأهم يعنى تدلع مجلس الشورى تسميه مجلس الشيوخ وإحنا شعب كفر من الشيوخ.. آلووو يا لجنة الخمسين.. آلووو يا همبكة!
ملحوظة: عادة لا أكتب باللغة الدارجة وأراها إنقاصاً لقيمة المقال وأستمتع بالكتابة بلغتنا الفصحى، ولكنى فى حال مخاطبة الحكومة والخمسين، قررت أن أحدثهم بلغة الشارع علهم يسمعونى ويفهمونى وآلووو يا أمم..!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

مش ناقص الا قانون يعطى المسئولين حق الاشراف ومراقبة كل العمليات الخاصه بتحديد النسل

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

وسط هذه الاسعار الحد الادنى لا يقل عن 3000 جنيه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

مجلس الشورى استنزاف للميزانيه وفشخره كدابه وملجأ للمعاشات وماوى للفاشليين

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

يبدو ان حل وسطنا اسهل كثيرا من حل جماعة الاخوان - السيده اشتون عامله كالو فى نفوخهم

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

مفيش اى داعى لمجلس الشورى - مصيبه واحده تكفى

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

لهم اللحمه والحبايب ولنا القهر والضرايب - الحد الاقصى هوه سبب كل البلاوى

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الحقيقه لجنة الخمسين امام اختيارين كلاهما صعب - الاول رأفت الهجان والثانى رايه وسكينه

يا بخت من وفق راسين فى الحلال

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الشعب مجتمع مدنى والجيش طابور عسكرى وشتان ما بين القانون المدنى والقانون العسكرى

الى حزب النور ولجنة الخمسين - كفايه عك

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

هوه كل واحد ركب طياره يبقى ضربه جويه - ممكن مثلا رايح يعقد صفقة بنبونى او غسيل اموال

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

هدموا خيام الاخوان وتركوا اعمدة الفلول - وا حسرتاه على العداله

بدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة