ضمن خطة دعوية..

ننشر نص خطبة مساجد الأوقاف اليوم عن التوكل على الله

الجمعة، 25 أكتوبر 2013 - 10:51 ص

صورة أرشيفية

كتب إسماعيل رفعت

عممت وزارة الأوقاف خطبة استرشادية لخطبائها ودعاتها لالقائها جمعة اليوم من فوق منابر الوزارة، فى أنحاء مصر وكانت بعنوان:"حقيقة التوكل على الله".

فيما شملت عناصر الخطبة "المتوكل موصول القلب بالله عز وجل، والتوكل خلق الرسل جميعا، والحديث عن الأسباب المعينة على التوكل، والتأكيد أن التوكل لا يتنافى مع الأخذ بالأسباب، والحديث عن منزلة المتوكلين".

وتأتى الخطبة ضمن خطة دعوية وضعها وزير الأوقاف ظهر الاثنين الماضى فور عودته من السعودية، وتضمنت استراتيجية للعمل عبر المنابر خلال الفترة القادمة تخدم القضايا الشرعية والوطنية، وتكون خطبة اليوم حسب الخطة الدعوية عن حقيقة التوكل على الله، ويتولى تنفيذ الخطة كبار الدعاة فى المساجد الكبرى، وعلى رأسهم وزير الأوقاف الذى يخاطب جميع المصريين من خلال خطبة يلقيها على الهواء مباشرة من مسجد التليفزيون المصرى.

وفى الجمعة التالية لها التى توافق أول نوفمبر من المقرر، أن يكون موضوع الخطبة بعنوان "نحو عام جديد من العمل والإنتاج ودعم المنتج الوطنى"، على أن تكون الخطبة التالية لها بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"، وتأتى الخطبة التى توافق منتصف نوفمبر بعنوان "الرشوة والمحسوبية وخطورة كل منهما على الفرد والمجتمع".

كما تضمنت الخطة تنشيط الدعوة الإسلامية بمحافظة شمال سيناء، من خلال خطبة الجمعة خلال شهر نوفمبر المقبل فى إطار نشر الإسلام الوسطى فى المحافظة، وذلك للتصدى للجماعات التكفيرية فى سيناء.


وفى هذا السياق أكد الدكتور أمين عبد الواجد أمين، وكيل وزارة الأوقاف بشمال سيناء، اعتزام المديرية تجربة جديدة بحى المساعيد على أن تعمم بمساجد المحافظة وهى مسجد السلام، ومسجد المجمع الإسلامى، ومسجد عمرو بن العاص، ومسجد الخير والبركة، ومسجد عثمان بن عفان، ومسجد البدور.

وأضاف أمين، فى تصريحات صحفية، أنه سيلقى خطب الجمعة خلال الشهر المقبل الدكتور أمين المدير العام بمسجد السلام الكبير بالمساعيد، ويخطب الشيخ عبد السلام جابر الجمعة بمسجد المجمع الإسلامى، والشيخ محمد الكيلانى بمسجد الخير والبركة، والشيخ محمد البهوتى بمسجد البدور، والشيخ الصباحى بمسجد عثمان بن عفان.


وتابع أن ذلك يأتى فى إطار ضخ دماء جديدة وفكر جديد وتغيير النمط القديم بخطب معدة إعدادا جيدا تحترم فيه عقول الجمهور، الذى هو أمانة لدى الدعاة.


وكان الدكتور محمد مختار جمعة؛ وزير الأوقاف، قد عقد اجتماعاً الاثنين الماضى لمناقشة الخطة الدعوية، مع كل من الشيخ محمد عز الدين عبد الستار، وكيل الوزارة لشئون الدعوة، والشيخ أحمد ترك، مدير إدارة المساجد الكبرى بديوان عام الوزارة.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً