ما أسباب إصابة حديثى الولادة بالصفراء؟

السبت، 29 سبتمبر 2012 - 02:16 ص

د. "نهى أبو الوفا" استشارى طب الأطفال بالقصر العينى

كتبت إلهام زيدان

مرض الصفراء من الأمراض الشائعة فى الأطفال حديثى الولادة ويصاب به فى والأسبوع الأول من بعد الولادة، أيضا يصاب به الأطفال المولدون قبل الميعاد (المبتسرين)، ويظهر جلد الطفل وبياض عينيه، وقد غلب عليهم اللون الأصفر، ويحدث هذا نتيجة ارتفاع نسبة مادة البيلوروبين فى الدم.

وعن أسباب الإصابة بالصفراء تقول الدكتورة "نهى أبو الوفا" استشارى طب الأطفال بالقصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبسترين، أن الإصابة بالصفراء ترجع أولا إلى أسباب فسيولوجية، حيث يوجد العديد من الأطفال حديثى الولادة يصابون بالصفراء الفسيولوجية، ورغم ذلك يتمتعون بصحة جيدة، لذلك ينبغى ألا يزعج الوالدان إذا ما أصيب طفلهما بالصفراء الفسيولوجية فليس لها أى أضرار أو مضاعفات، وتكون نتيجة لتأخر عمل أنزيمات الكبد التى ما تلبس أن تعمل بعد أيام قليلة من الولادة.

وتشير أبو الوفا إلى أن هناك أسبابا مرضية أخرى مثل زيادة البيلوروبين فى دم الطفل مثل: "حالات تكسير كرات الدم الحمراء نتيجة وجود اختلافات معينة بين فصلتى دم الطفل وأمة، وجود اختلال فى وظائف الكبد ملثما يحدث نتيجة عدم النضج الكافى فى حالة الطفل المولود قبل الميعاد".

وأيضا غياب بعض الإنزيمات نتيجة نقص خلقى لدى الطفل، حدوث أى عوامل تؤثر على الإنزيمات الكبدية ونشاطها مثل: نقص الأكسجين لدى الطفل وإصابته بالأمراض الماضية ومرض الغدة الدرقية، وجود انسداد خلقى فى القنوات الصفراوية فى الكبد.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً