د. السباعى فراج حماد يكتب: تسييس الحوالات الصفراء

الأحد، 23 سبتمبر 2012 - 11:17 ص

الحولات الصفراء

كشف موضوع الحوالات الصفراء عن سلبيات خطيرة فى السياسة العربية الدولية، لقد أظهركيف يستخدم المواطن البسيط فى أمور لا علاقة له بها ويوضع بين تروس السياسات العربية الخشنة والرعناء لتبدل فخره بعروبته إلى حزن وندم.

الحوالات الصفراء هى ببساطة أجور عمل أودعت لدى المصارف العراقية لتحويلها إلى مصر بموجب القانون.

عندما حدث الحصار عام 1990 كان منطقيا أن تؤجل حكومة العراق التحويل لحين رفعه هذا الحصار، وقبل من بقى من المصريين هناك بذلك بل وتلقوا الشكر والترحيب من اشقائهم العراقيين فى حينها على شعورهم الطيب فى وقت كان العراقيون أنفسهم يتركون البلد.

تغير الحكم فى العراق عام 2003 وقيل وقتها أنه "تحرر" ورفع عنه الحصار وكان عليه أن يدفع أجور هؤلاء المصريين من اليوم الاول، لكن، وبعد عقود، ولولا خشية العراق من عدم مشاركة مصر فى قمة بغداد لما كان سيدفع مليما واحدا لأحد، فى هذه المناسبة دفع العراق 408 مليون دولار محصورة للعمالة ما بين 1/5/1989 الى 30/6/1990 وقيل وقتها أن من لديه حوالات ولم يرد أسمة سيحتاج إلى مفاوضات جديدة (قد تمتد إلى 23 عاما أخرى!) ناهيك عن موضوع الفوائد والمعاشات، ولنترك موضوع الفوائد والمعاشات جانبا ونعود إلى من لم تصل اموال حوالاتهم بعد وأنا منهم، فبعد صولات وجولات فى عالم الشكاوى والتظلمات التى لا فائدة منها، أود أن أسجل بعض الردود الحاسمة والفاصلة التى تلقيتها،من السفارة العراقية: "حبيبى.. روح على الخزانة مالتكم"

مدير مصرف الرافدين العراقى بالدقى: " أخويا .. هاى فلوس ايه الجاى تدور عليها" وهو يقصد بلهجته العراقية أن الدينار العراق وقت الحصار لم يعد له قيمة وأن ما أطالب به هو ملاليم لا تستحق العناء، وبكثير من الغطرسة رفض النظر إلى حوالاتى التى عليها سعر الدينار العراقى 2ر3 دولار أمريكى وأنها واجبة الدفع فور رفع الحصار.

أما وزاراتنا ذات العلاقة (الخارجية والمالية والقوى العاملة) إضافة إلى البنك المركزى وحتى ديوان المظالم فكان الله فى عونهم جميعا فالمهمة تبدو فوق طاقتهم.

وفى ذات الوقت نرى على الإنترنت تعليقات مواطنين عراقيين حول الموضوع، كلها عنصرية وسماجة، يتهمون المصريين بأنهم كانوا من أزلام صدام وكانوا عملاء للبعث وأنهم نهبوا العراق فى الماضى ويريدون نهبه فى الحاضر والمستقبل إضافة إلى نكهة طائفية كريهة تنبعث من تعليقاتهم.

إن الحكومة العراقية مخطئة تماما فى تناولها لموضوع الحوالات الصفراء ومن يساندها من مواطنيها فى سياستها هذه هم مخطئون، وبرهانى على ذلك أضرب المثل التالى على نفسى:
حين عملت فى العراق خدمت فى أقاليمه الثلاث: الأكراد فى أربيل، والشيعة فى الكوفة، والسنة فى الرمادى لسنوات عديدة فى كل منطقة ومن تتلمذ على يدى فى أى منطقة منها لايزال يذكرنى بكل فخر واعتزاز بل أقول أن من العراقيين من يراسلنى حتى الآن ويبدى أسفه وحزنه أنه لم يتتلمذ على يدى! لكن لنترك هذا ونعد إالى بعض جذور المشكلة: ماذا عن المصريين والبعث؟.

خلال عملى الذى امتد إل 18 عاما فى العراق لم انضم إلى هذا الحزب ولم يرغمنى أحد على الانضمام إليه.، لأن كفاءتى فى عملى بعد الاتكال على الله كانت السبب الوحيد فى بقائى هناك. ربما انضم إليه بعض المصريين لسبب أو لآخر لكن فى التعميم هنا ظلم .. هذا هو قدر وتفكير العرب.. تسحق أضلاع المواطن البسيط تحت وطأة جرافات السياسة الغبية.. ما المشكلة فى أن أحصل على أجرى؟، ولماذا انتظر فى ذلك ثلاثة وعشرين عاما؟؟، ولماذا يحتاج مثل هذا الموضوع البسيط إلى مفوضات حكومية من الأساس؟؟، وإذا كان موضوع الحوالات الصفراء وفوائدها يستحق كل هذا الانتظار والمفاوضات والعناء، فكيف يحل العرب مشاكلهم الكبرى كالقضية الفلسطينية والسورية ومشاكل التنمية ومنافسة الاقتصادات العالمية وغيرها ؟؟.

تعليقات (44)

1

ظهرنا مكشوف ياسعادة الدكتور

بواسطة: د. طارق النجومى

بتاريخ: الأحد، 23 سبتمبر 2012 02:46 م

الأستاذ المحترم د. السباعى فراج...

لن يضيع حق وراءه مطالب ولقد أوهننا دولتنا ورئيسنا الحالى للأسف الشديد ولم يتعلم مسئولينا بعد ثقافة المطالبة الجادة التى لاتعرف تفريط فى حقوق مواطنيها ...

أما من يمسكون أيديهم عن حقوق أناس عملت وتغربت بعيدا عن أوطانها فى الوقت التى يقبلون أقدام من نهب ترليونات من وطنهم فهم جماعة نسوا الله فأنساهم أنفسهم وسيتذكرون يوما فالله ليس بغافل عما يفعل الظالمون .

2

الاجر والثواب عند الله

بواسطة: د محمود سامى

بتاريخ: الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 08:08 م

كان الله فى عونك هي المشكله يادكتور في شوية القيم والمبادئ التي جعلتك لاتترك بلد صديق في محنتها وعملت بدون اجر طوال هذه المده استاذآ وعميدآ في كليلة الطب يوم ان تركها ابنائها سيظل اجرك عتد الله وسيذكر التاريخ يومآ انك انتا والسيده حرمكم الاساتذه الوحيدين الاجانب الذين ظلو لاخر لحظه يعلمون الطلاب بلا مقابل والاجر والثواب عند الله

3

الحق يحتاج لقوة تدعمه

بواسطة: د. طارق النجومى

بتاريخ: الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 11:35 م

الأستاذ الدكتور الكريم ...
قد يكون التعليق شابه عدم الوضوح ... والمقصود أننا أضعفنا دولتنا منذ الثورة وأضعفنا رئيسنا من اقتصاد متهاوى ومن قوى سياسية تعمل على إسقاطه بدل من أن نقف وراءه وبجانبة للنهوض بوطننا ... الحق فى معظم الأحيان يحتاج للقوة للحصول عليه ...

4

رسالة هامة الى الدكتور السباعى فراج حماد

بواسطة: رامى شفيق

بتاريخ: الأربعاء، 26 سبتمبر 2012 01:24 ص

ابعث اليك د/ السباعى حماد لننضم اليك نحن اصحاب المعاشات التقاعدية بالعراق المتوقفة من عام 1990 وعددنا كبير ولذا نرجو منك مساعدتنا فى فضح العراق وحكومته التى تماطل فى دفع معاشات المصريين المتوفين والمصابين بالعراق المتوقفة من 22 عام والكل يعلم ان العراق وعد واعترف بانه سيصرف المعاشات للمصريين بعد رفع الحصار ورفع الحصار ويماطل فى الدفع ويرفض اجتماع لجنة من طرفه مع الحكومة المصرية لحل المشكلة اين رئيس الجمهورية اين المجتمع الدولى اين العروبة اهى كلام فقط الخارجية المصرية تقول الاعداد لم تتقدم الينا كلها عايزين اعداد كبيرة نرجو منك د/ السباعى التحدث فى الاعلام بكثرة عن معاشات المصريين بالعراق لانها حق اصيل لكل مصرى توفى او اصيب بالعراق فى سبيل لقمة عيش حلال وانا ابن اح العمال المصريين المستحقين لمعاش التقاعد بالعراق اسمى رامى رقم محمول 01142745290 نرجو من سيادتكم الاتصال بى لنضع يدنا فى ايدى بعض لنحصل على حقوقنا من العراق

5

اتق شر الحليم إذا غضب

بواسطة: د. السباعي حماد

بتاريخ: الخميس، 27 سبتمبر 2012 05:37 م

أخي العزيز رامي شفيق: لقد صبرت طويلا جدا حتى أتأكد وأصل إلى الحقيقة وهي أن ما تفعله حكومة العراق بنا غير إنساني وغير قانوني، بل هو انتقام سياسي وطائفي متعمد، و بعد نشر الموضوع في أكبر عدد ممكن من وسائل الإعلام كي يتفهمه الجميع، لن أنتظر طويلا، سآخذه إلى منظمة العمل الدولية والمنظمة العالمية لحقوق الإنسان مهما كلفني من ثمن.
لقد خالفت حكومة العراق كافة الاتفاقات والمواثيق الدولية في تصرفها معنا: ومنها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المواد 6و7و11 منه، والمادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 122 من اتفاقية منظمة العمل الدولية، وكذلك الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال والمهاجرين لعام 1990، إضافة إلى الاتفاقية العربية للمساواة بين العمال العرب 118 لسنة 1971.
وحتى تكون معي في الصورة، أعطيك معلومات أخرى لم ترد بالمقال: المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالمنيل لم تنجح في حل شكواي إليها مع السفارة العراقية، كما أن منظمة العمل العربي بالدقي رفضت تلقي الشكوى مني بحجة أنها تتلقى شكاوى من هيآت ومنظمات فقط وليس من أفراد، لذا سأعاود الشكوى لها أيضا عن طريق إحدى المنظمات الحقوقية المصرية، وإن كنت قد فقدت الثقة بكل ما فيه كلمة "عربي"..
أما فكرة الأخ أحمد جمال الدين برفع قضية أمام المحاكم المصرية فهي محاولة لا تسعف الغريق، لأنها قد تستغرق سنوات قبل أن تحكم، فالمحاكم المصرية حبالها طويلة جدا كما يعرف الجميع، وإن حكمت لصالحنا، فإن تنفيذ حكم مدني محلي بين الدول لا تنفذه نيابة أو شرطة، بل له طريق معقد آخر يتطلب عددا آخر من السنين..

6

رجاء من الدكتور السباعى كتابة رقم التليفون الخاص به

بواسطة: رامى شفيق

بتاريخ: الجمعة، 28 سبتمبر 2012 11:04 م

رجاء منك يا دكتور سباعى الاتصال بى للاهمية على رقم 01142745290 وشكرا

7

اين حوالتى

بواسطة: نصر مبروك عبد السلام

بتاريخ: السبت، 29 سبتمبر 2012 01:08 ص

لى حواله بتاريخ 29//10/1989 م محوله من بنك الرافدين فرع كربلاء والمفروض ان الحوالات الصفراء تصرف للذين لهم حوالات من خلال الفترة من 1/5/1989 الى 30/6/1990 اي اننى استحق الصرف فقيل لى ان الحوالات التى حولت بتاريخ 29/10/1989 لم ترد من العراق كيف ذلك وهى فى نفس المدة التى تم التفاوض عليها
ارجحو من له حوالت صفراء ان نقوم بوقفه احتجاجيه معا من من اجل المطالبه بها فلن ننتظر 23 عاما اخرى
ارجو ان يتم التنسيق بيننا لتحديد يوم لتلك الوقفه والمكان ت/ 01283084915 -

8

المنظمات الدولية هي الحل

بواسطة: د. السباعي حماد

بتاريخ: السبت، 29 سبتمبر 2012 03:44 م


إلى إخواني أصحاب الحقوق المهضومة لدى العراق (من حوالات صفراء وفوائد ومعاشات):
إن الوقفات الاحتجاجية لن تفيد، ولم تكن هي السبب الذى دفع العراق ليسدد المبلع الأخير. التصرف الصحيح الذي أراه هو رفع المشكلة إلى المستوى الدولي..
أولا: نطلب من الأستاذ الفاضل حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن يرفع قضيتنا إلى المنظمة العالمية لحقوق الإنسان، وله كامل الحق في ذلك بعد أن رفضت سفارة العراق نداء سابق لمنظمته لحل المشكلة من خلال شكوى تقدمت بها إليه، وشكاوى أخرى تقدم بها غيري.
ثُانيا: بما أن المنظمات العالمية نادرا جدا ما تستجيب لأفراد، فعلى وزاراتنا الثلاث ذات العلاقة أن تكون صريحة جدا ومباشرة معنا، إما أن ترفع هي الموضوع إلى المستوى الدولي وهي قادرة ومن حقها ذلك، أو أن تزودنا بكتب رسمية تفيد بأن العراق لا يستجيب لها وانها وصلت معه إلى طريق مسدود.. بهذه الكتب الرسمية يمكنني التحرك بنفسي والسفر إلى جنيف وطرق كافة المنظمات التابعة إلى الأمم المتحدة هناك، وهي أعلى سلطات في العالم للفصل في المظالم...

9

ضرورة وضع نهاية وسقف للمفاوضات

بواسطة: د. السباعي حماد

بتاريخ: السبت، 29 سبتمبر 2012 06:31 م


تكملة لكلامي السابق، أقول أن بعض رؤساء الحكومات يستخدمون المفاوضات كوسيلة وهم في قرارة أنفسهم لا يرغبون في الحل، وقد قالها رئيس الوزراء الإسرائيلي شامير، ويسير العراق على نهجه حاليا، قال:"سنتفاوض مع الفلسطينيين مائة عام" وهذا ما يجري على أرض الواقع. وعلى حكومتنا أن تتنبه لذلك وتطلب نهاية قريبة جدا للمفاوضات مع العراق.

10

اين منظمة حقوق الانسان المصريه وماذا فعلت طيلة 23 عاما

بواسطة: نصر مبروك عبد السلام

بتاريخ: الأحد، 30 سبتمبر 2012 12:23 ص

مع احترامى لرأى سيادتكم وتقديرى لما تبذله وتريد ان تبذله من جهد
ان منظمة حقوق الانسان المصريه كان لديها شكاوى كثيرة لموضوع الحوالات الصفراء ولم تفعل شيئا طوال 23 عاما مضت
اننا يجب ان نتفق ونتحد للمطالبه بحقوقنا حتى تتحرك الدوله بنفسها

11

التماس إلى السفير العراقي بالقاهرة

بواسطة: د. السباعي حماد

بتاريخ: الإثنين، 01 أكتوبر 2012 09:18 ص

تم توجيه التماس اليوم الاثنين 1/10إلى السفير العراقي بالقاهرة بسرعة التدخل وإيجاد حل وذلك من خلال جريدة الجمهورية صفحة 13 ضمن باب "هموم الناس"

12

اين دور وزارة القوى العامله ووزارة الخارجيه يا دكتور

بواسطة: نصر مبروك عبد السلام

بتاريخ: الإثنين، 01 أكتوبر 2012 03:21 م

لقد كتبنا فى صحف وعلى الانترنت حتى ديوان المظالم ماذا فعلوا لنا جميعا
ان الاحتجاج الشعبى اقوى من اى مراسلات
هل من المعقول ان مصرف الرافدين لم يرسل حوالات حولت فى يوم و29/10/1989 وارسل ما حول فى 28/10/1989 و30/10/1989 هل هى مثل نتيجة الثانويه العامه كما تذاع عبر الميكروفونات ام ان تلك المبالغ المحوله فى نفس الفترة موجودة فى مصر
نريد ان نعرف من المخطئ فى ذلك وطلب احاطة للحكومه فى ذلك ومحاسبه المقصر فى ظل ثورة 25 يناير

13

طلب إحاطة في غياب مجلس شعب..كيف ؟؟

بواسطة: د. السباعي حماد

بتاريخ: الإثنين، 01 أكتوبر 2012 09:00 م

يا أخ نصر المشكلة ليست في وزاراتنا، المشكلة عند العراق.. العراق لا يريد أن يدفع ما عليه، لديه كافة الأسماء والمبالغ والمعلومات عن الحوالات والفوائد والمعاشات، لكنه "بيستعبط"، أو ينتفم ولن يتغير موقف العراق هذا أو يلين إلا في حالتين: زيارة الرئيس مرسي لبغداد، أو تحرك قانوني دولي يردعه. ولا تنسى الحكمة التي ذكرها الدكتور طارق في التعليق أعلاة "أن الحق يحتاج إلى قوة تدعمه"..ونحن أمة ضعيفة نستورد كل شىء ونعيش على المساعدات وأحوالنا كل يوم في انحدار، وشعب في هذه الأوضاع لا يستمع إليه أحد...

14

القوة الداعمه نحن يا د/ السباعى

بواسطة: نصر مبروك عبد السلام

بتاريخ: الثلاثاء، 02 أكتوبر 2012 09:38 م

ان الشعب هو القوة الداعمه والوقفات الاحتجاجيه من ضمن القوة الداعمه والثورة كانت خير دليل على ذلك
ان الحكومه لا تتحرك فى ذلك الموضوع تقول لنفسها كفايه 408 دولار اللى جت من العراق وبعد 23 عاما نحصل على ما تبقى لنا من حقوق واجبه على العراق

15

/وقفة اعتصامية لاصحاب معاشات التقاعد بالعراق امام قصر الاتحادية

بواسطة: رامى شفيق

بتاريخ: الأربعاء، 03 أكتوبر 2012 11:27 ص

اصحاب المعاشات التقاعدية بالعراق سينظمون وقفة احتجاجية امام قصر الاتحادية يوم الاحد المقبل الموافق 7/10/2012 الساعة 3 ظهرا لمطالبة الرئيس مرسى بالتدخل لدى العراق لصرف هذه المعاشات باثر رجعى عن المدة السابقة ندعو كل اصحاب الحقوق بالعراق للانضمام الينا للمطالبة بحقوقهم واولهم دكتور السباعى للتنسيق ا/رامى 01142745290

16

اصحاب المعاشات بالعراق فى انتظار اصحاب الحوالات امام الاتحادية

بواسطة: رامى شفيق

بتاريخ: السبت، 06 أكتوبر 2012 03:34 ص

نحن فى انتظار اصحاب الحوالات الصفراء امام قصر الاتحادية الاحد 7/10/2012 الساعة 3 ظهرا لمطالبة الرئيس مرسى بالتدخل لدى العراق لصرف المعاشات التقاعدية المتوقفة من 22 عام وايضا فوائد الحوالات الصفراء للتنسيق ا/ رامى 01142745290

17

الله الموفق

بواسطة: د. السباعي حماد

بتاريخ: الأحد، 07 أكتوبر 2012 09:38 م

أخي رامي..أتمنى لكم التوفيق وقلبي معكم، لكني اعتذر عن الحضور لظروف الصحة والسن المتفدم، ومستمر بقوة في شرح المشكلة إعلاميا ودوليا وهذا ضروري إلى جانب الوقفات.. وأتوقع عرض أكثر تفصيلا للمشكلة في صحيفة الوفد المحترمة ربما يوم الأربعاء 10/10

18

رسالة عاجلة الى الدكتور السباعى حماد

بواسطة: رامى شفيق

بتاريخ: الإثنين، 08 أكتوبر 2012 01:13 ص

نرجو منك يا دكتور سباعى ان تذكر مشكلة المعاشات التقاعدية بالتفصيل علشان يوجد تضليل اعلامى من ناحية المعاشات ومن القوى العاملة ومن الخارجية ومن بنك الرافدين عمالين يمطوحوا فينا كل من نروح لهم ارجو الاتصال بى لاطلاعك على نتيجة وقفتنا يوم الاحد 01142745290 رامى

19

الاخ / رامى شفيق

بواسطة: نصر مبروك عبد السلام

بتاريخ: الإثنين، 08 أكتوبر 2012 06:56 م

ارجو الافادة ماذا تم فى الوقفة الاحتجاجيه وهل لمستم نتائج ايجابيه
ارجو الافادة

20

تهنئة ل "اليوم السابع"

بواسطة: د. السباعي حماد

بتاريخ: الأربعاء، 10 أكتوبر 2012 04:56 م

خالص التهنئة للجريدة المحترمة "اليوم السابع" على التكريم الدولي الذي حصلت عليه مؤخرا.
وتهنئة خاصة للشاب العبقري خالد صلاح

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً