خالد صلاح

وكالة أنباء الصين: الاستثمار الصينى فى صلب لقاء الرئيس مرسى وتاو

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012 11:12 ص
وكالة أنباء الصين: الاستثمار الصينى فى صلب لقاء الرئيس مرسى وتاو الرئيس الصينى هوجين تاو

بكين (أ ف ب)

يستقبل الرئيس الصينى هو جينتاو اليوم، الثلاثاء، نظيره المصرى محمد مرسى الذى يبدأ زيارة إلى الصين سيسعى خلالها إلى زيادة الاستثمارات الصينية فى بلاده التى تواجه وضعا اقتصاديا مقلقا.

وأشارت الصحف الصينية الرسمية إلى أن مرسى اختار الصين لأول زيارة دولة له خارج العالم العربى، معتبرة أنه مؤشر على رغبة القاهرة فى إعادة التوازن إلى علاقاتها.

وكتبت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية أن "أول رئيس مصرى منتخب ديمقراطيا بدأ أول زيارة له خارج القطر العربى متوجها إلى الصين بعد شهرين من توليه الرئاسة فى زيارة مهمة يتوقع أن تفتح آفاقا اقتصادية جديدة فى التعاون بين الصديقين الأزليين، وتصبح نموذجا للتعاون الودى بين الصين والعالم العربى".

وأضافت أن "الزيارة تشكل بالنسبة للصين فرصة نادرة لتعميق الصداقة والتعاون مع مصر خاصة والدول العربية عامة فى المستقبل".

من جهته، قال الأستاذ فى جامعة جورج ميسون فى الولايات المتحدة بيتر ماندافيل، إن زيارة محمد مرسى إلى الصين تدل على أن مصر "تنوى توضيح أنها ستنوع علاقاتها" لدبلوماسية.

وأضاف هذا الخبير أنه "على الأمد القصير يبدو من المؤكد أن مصر، نظرا لوضعها الاقتصادى بحاجة ماسة إلى استثمارات صينية ثابتة".

ويرافق الرئيس مرسى فى زيارته وفد كبير يضم ثمانين رجل أعمال من مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية من بينها البناء والتعمير والسياحة والصناعات البتر وكيميائية والنسيج.

وقال نبيل عبد الحميد مساعد وزير التخطيط إنه سيتم خلال الزيارة توقيع عدة مذكرات تفاهم لسبعة مشاريع كبرى، بينها محطة توليد كهربائى فى كوم أمبو فى صعيد مصر و27 صومعة حبوب ومحطة لتحلية مياه البحر فى مرسى مطروح (شمال) ومخابر صناعية، وكذلك تطوير الإنترنت فائق السرعة.

وستتقدم مصر للصين بدراسة لبناء خط قطار فائق السرعة يختصر المسافة بين القاهرة والإسكندرية ثانى أهم مدن البلاد فى أربعين دقيقة، مع إمكانية مد الخط إلى الصعيد، كما قال عبد الحميد لصحيفة الأهرام اليومية الحكومية. وارتفاع حجم التبادى التجارى بين البلدين فى 2011 إلى تسعة مليارات دولار.

وتصدر مصر إلى الصين بضائع تبلغ قيمتها الإجمالية 1,5 مليار دولار، لكنها تستورد منتجات بقيمة إجمالية تبلغ 7,5 مليارات دولار من الصين، وفقا لأرقام حكومية.

وارتفعت قيمة التبادل التجارى بين البلدين من 610 مليون دولار عام 1998 إلى ما يقرب من 6,20 مليارات دولار بعد عشر سنوات.

وتقول وزارة التجارة الصينية إن حجم التجارة بين البلدين بلغ 8,8 مليار دولار السنة الماضية، مسجلا ارتفاعا بنسبة 40 بالمائة بالمقارنة مع 2008.




التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد ربيع

بالتوفيق انشاء الله

ربنا يوفقك لما فيه خير للبلاد

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن عبد السلام

بدايه رائعه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة