الأربعاء، 29 مارس 2017 11:03 ص
خالد صلاح

الرئيسان مرسى وتاو يشهدان توقيع 7 اتفاقيات بين مصر والصين

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012 01:35 م
الرئيسان مرسى وتاو يشهدان توقيع 7 اتفاقيات بين مصر والصين مرسى وتاو

بكين ـ عبير عبد المجيد

شهد الرئيسان محمد مرسى والصينى هو جين تاو، عقب جلسة المباحثات الثنائية التى عقدت بينهما اليوم "الثلاثاء"، بقاعة الشعب الكبرى بوسط العاصمة الصينية بكين، توقيع 7 اتفاقيات بين الجانبين المصرى والصينى.

وقع على الاتفاقية الأولى كل من طارق عامر رئيس البنك الأهلى المصرى من الجانب المصرى، ومن الجانب الصينى رئيس البنك الوطنى الصينى، بقيمة 200 ملون دلاور أمريكى موجهة لمشروعات استثمارية لمصر.

بينما وقع على الاتفاقية الثانية أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى ونائب وزير التجارة الصينى، ونصت على التعاون المشترك، وتقديم الصين للسيارات الخاصة بالشرطة المصرية.

والاتفاقية الثالثة وقع عليها أشرف العربى وزير التخطيط من الجانب المصرى، ومن الجانب الصينى نائب وزير الزراعة، وهى اتفاقية بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية وهيئة العلوم التكنولوجية الصينية فى مجال التقنيات الزراعية.

فيما وقع على الاتفاقية الرابعة وزير التخطيط المصرى ووزير حماية البيئة الصينى، والتى تمثلت فى مذكرة تفاهم بين وزارة الدولة للبيئة ووزارة حماية الدولة الصينى.

والاتفاقية الخامسة فى مجال الاتصالات، ووقع عليها من المصرى المهندس هانى محمود وزير الاتصالات المصرى، ومن الجانب الصينى وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، وهى عبارة عن مذكرة تفاهم فى مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.

فيما مثل الجانب المصرى فى الاتفاقية السادسة هشام زعزوع وزير السياحة ونظيره الصينى، حيث تم التوقيع على برنامج تنفيذى بين وزارة السياحة المصرية والهيئة السياحية لجمهورية الصين، ثم الاتفاقية الأخيرة بين أشرف العربى والبنك الوطنى الصينى، وهى اتفاقية لتقديم الاستشارات فى مجال التخطيط.

والاتفاقات التى تم توقيعها بين الجانبين تتضمن اتفاقاًَ فى مجالات التعاون الاقتصادى والفنى حول تقديم الصين منحة لا ترد بقيمة تبلغ 450 مليون يوان "الدولار يساوى6.4 يوان"، لإقامة مشروعات مشتركة فى مجالات البنية التحتية والكهرباء والبيئة، ومنحة أخرى عبارة عن 300 سيارة شرطة لمصر.



موضوعات متعلقة:


◄ياسر على: عرض مبادرة مصر الرباعية حول سوريا على الرئيس الصينى

◄مراسم استقبال رسمية لمرسى ببكين.. ولقاء مع جين تاو بقاعة الشعب

◄ وكالة أنباء الصين: الاستثمار الصينى فى صلب لقاء الرئيس مرسى وتاو

◄الرئيس مرسى يصل إلى بكين فى أول زيارة دولة منذ تولية الرئاسة

◄وسائل الإعلام الصينية: مصر جسر للتعاون مع العالم العربى وأفريقيا

◄الرئيس مرسى فى الصين اليوم فى مهمة تحمل شعار إنقاذ الاقتصاد الوطنى

◄وفد رجال الأعمال المصرى يجتمع اليوم بـ200 شركة صينية فى بكين

◄ندوة التعاون الاقتصادى بين مصر والصين ببكين تؤكد أهمية التعاون المشترك.. وزير الصناعة: مصر مؤهلة لانطلاقة قوية تعززها استقرار الأوضاع.. ووضع محاور5 لإنقاذ الاقتصاد.. ودعوة مستثمرى الصين لدخول سوق مصر






لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة