العريان: احتقار "الدين" والتمويل الأجنبى سببا فشل "اليسار"

الأربعاء، 22 أغسطس 2012 - 11:45 ص

الدكتور عصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة

كتبت إحسان السيد

حدد الدكتور عصام العريان، القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، عددًا من الأسباب لفشل التيار اليسارى، مؤكدًا أن النفوذ اﻷجنبى والتمويل الخارجى والهاجس اﻷمنى والتشرذم والتفتت وإهمال دور الدين، بل احتقاره - بحسب وصفه - والنخبوية والتعالى على الشعب أبرز أسباب فشل اليسار.

وأضاف فى تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك": "يصعب استنبات تجارب الشعوب فى غير بيئتها ضد ثقافات قوية كالإسلام ليدرس الليبراليون العرب أسباب فشل الحركة الشيوعية اليسارية فى العالم العربى".

تعليقات (36)

1

فشل ايه ياابو فشل انت

بواسطة: مصطفى رضوان

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 11:56 ص

ههههههههههه كلامه بيضحك والله ..معروف ان اليسار اعداء الغرب يبقى ازاى بيقول تمويل اجنبى .. وبعدين ياعم انتم فشله فى كل حاجه وفشلكم واضح للجميع ..
سيبك بقى من اليسار علشان دول هيمسحوكم فى الانتخابات الجايه

2

يا ترى

بواسطة: neo

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 11:56 ص

يا ترى اتهام خصومك بأحتقار الدين مقدمة لايييييه ؟!!!!!!!
أستر يا رب من اللى جاى

الفراعنة الجدد

3

الى متى سنستمر فى الثرثرة

بواسطة: M.S.M

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 12:11 م

نريد ان نرى مصر فى ثوبها الجديد ، متى ستفتحون الملفات الشائكة ؟ ومتى ستعملون على تنفيذ اهداف الثورة الحقيقية ؟ ... التصريحات اليوميه والمهاترات الاستفزازية لن تحل مشاكل الشعب ، الشعب يريد ان يرى النور فى نهاية النفق ، الشعب يريد ان يحس طعم الحياه ... فإذا كنتم جادون فى مسعاكم فاصمتوا واعملوا .. فسوف يرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون

4

يا كريم

بواسطة: محمد

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 12:20 م

طيب أيام عبد الناصر كنا أعداء للغرب كله, و انتوا أصدقاء لأمريكا.
و الليبرالية المصرية كانت سائدة لمدة 40 عام بقيادة الوفد و كان المنافس أحرار دستوريين أو سعديين.
يعني انتوا نجحتوا وانتشرتوا مع أمريكا و الرأسمالية.

5

الفشل

بواسطة: احمد حسين

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 12:28 م

كلامه صحيح دائما ما يتفضل علينا هولاء بمدي يمتازون من المعرفه والتطاول علي الدين واهله وعدم التحامهم بهموم المواطنيين الا من برج عال بسبب ما يعتقدون واقول لهم ايضا ماذا قدمتم للبلاد غير العويل والتخلف والرجعيه بعدما فشل اليسار في تطبيق نظريته عالميا

6

تمام

بواسطة: المصري

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 01:12 م

ان ما يقوله العريان صحيح تمامآ فقد كان لي اصدقاء ينتمون الى التيار اليساري الناصري وكانوا يتبارون في مهاجمة كل ما له طابع ديني حتى صيام رمضان يعتبرونه عادة قبيحة ينبغي ان يتخلص منها المصريون ... ان ايمان التيار الناصري بعبد الناصر دفع العدي منهم الى تايهه ورفض اي حديث عن بعض اخطاؤة بل واعتبار اخطاؤة انتصارآ مثل انتصار النكسة والسبب ان النكسة ادت الى كشف الخونه امثال عبد الحكيم عامر ؟؟؟؟ ان الناصريون وايساريون الجدد هاربون من عبائة الدين ومهرولون الى عبائة اليسار ..كما ان اللبراليون هاربون من عبائة الدين الى عبائة الغرب .... والله غالب

7

كلام فاضى

بواسطة: مواطن

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 01:29 م

انت من حزب فاشل حصل على مجلس الشعب وفشل وحصل على السلطة التنفيذية وفشل. شوفوا مشاكل الناس وبطلوا كلام نظرى وتضييع مستقبل الشعب. لكم يوم تقشعر فيه الأبدان

8

التمويل الاجنبى حلال لناس حرام على ناس

بواسطة: teto

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 01:32 م

ناس كتير فى الاخوان ايه مصدر دخلهم - بياكلوا و يلبسوا و يوكلوا عيالهم منين اذا كانوا مابيشتغلوش - و لا دى كمان من الاشتراكات - اذا لم تستحى فقل ما شئت و افعل ما شئت

9

تعددت الاسباب والفشل واحد .. وحدووووه

بواسطة: أبو القاسم

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 01:34 م

احتقار "الشعب" والتمويل الخليجى سببا فشل "الاخوان"

10

لاحول ولا قوة الا بالله.. قذف الناس بالباطل انحطاط أخلاقي يرفضه الاسلام!!!!!

بواسطة: الجبرتي

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 02:43 م

قالت حركة الاشتراكيين الثوريين، رداً على اتهام عصام العريان لليسار الثورى بأنهم "يعادون الدين، وأنهم يتلقون تمويلات أجنبية"، إنها تعتمد على تبرعات الأعضاء داخل الحركة فقط، مؤكداً أنهم من أشد القوى الثورية إيمانا بضرورة التغيير الاجتماعى لصالح الطبقات الفقيرة والمهمشين، مشيراً إلى حق كل الشعب أن يعيش حياة كريمة وحرة.
وأضافت الحركة عبر صفحتها على الفيس بوك أنها حركة تقف ضد كل أشكال الاستغلال والنهب، سواء باسم الدين، وهو أسمى من أن يستغله السياسيون فى صراعات من أجل السلطة، وبالتالى نحن نؤكد على احترام القيم الدينية والأخلاقية وكل المبادئ الدينية التى تدعو إلى خير الإنسان وحريته، وتحقيق العدالة فى المجتمع.
وأوضحت الحركة أن انتقادها لكل من فى السلطة، سواء كانوا من الإخوان أو أية قوة سياسية أخرى، هو نقد يعتمد على الدقة والموضوعية، وهو نقد سياسى يكشف عن الانحيازات الاقتصادية والاجتماعية للإخوان التى تساند مصالح رجال الأعمال، وترتبط بسياسات الرأسمالية العالمية وأمريكا، وهى فى ذلك تقف ضد مصالح الأغلبية العظمى من مطالب الشعب المتمثلة فى تحقيق العدالة الاجتماعية وحرية الفكر والتعبير، وتوفير سبل الحياة الكريمة لكل المصريين.

11

اليســـــــــــــــار المصرى ... عــــــــــــــــــار .

بواسطة: osama

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 02:46 م

من يقول ..الشريعة الاسلامية لاتصلح لتطبيقها فى هذا الزمان ... لا يريد خيرا لى ولبلدى .... ومن يقول ... لاأمانع زواج المسلمة من مسيحى خلافا لشريعة الخالق ... لا يريد لى خيرا ولبلدى ... ومن استخدمه النظام السابق لزرع فزاعة الاسلام والاسلاميين فى نفوس الناس بالاكراه ... لا يريد لى خيرا ولبلدى ... ومن يهاجم أحكام شريعتى الاسلامية ومبادئها بالباطل لينفر الناس منها ... لايريد خيرا لى ولبلدى .... ومن يقول أن الشريعة الاسلامية ضد الفن وتعوق الابداع ... لايريد خيرا لى ولبلدى ........ حتى يرجع ويعلن تبرئه من هذه الافتراءات .

12

مين اللي بيتكلم عن التمويل الاجنبي؟!!!

بواسطة: Hazem

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 02:55 م

انت فاكر كل الناس زي الاخوان بياخدوا تمويل خارجي وبعدين عبدالناصر والجماعات القومية كلها كانت معادية للغرب والرأسمالية في حين ان انتوا وكل الجماعات الجهادية والتكفيرية بمختلف انواعها صنيعة امريكية ولا نسيت افغانستان والسي اي ايه فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت

13

لما نشوف النجاح يا ابو فشل.....

بواسطة: مصراوي

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 02:57 م

الأخوان عمالة تتخبط في كل قرار...... و البلد واقعة .... وهو في واد تاني خالص بيتكلم عن الفشل..... يسقط حكم المرشد

14

بدل ما تتكلم عن اليسار شوفوا شغلكم يا اخوان بدل مانتوا فشلة في كل حاجة كدة

بواسطة: حازم

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 03:01 م

وبعدين ايه موضوع احتقار الدين ده انت فاكر كل الناس بالتاجر بالدين زيك؟!!! ولا دي مقدمة لتكفير حمدين صباحي اللي حرقكوا اوي من ساعة الانتخابات اللي فاتت وبعدين ايام الناصرية كنا معادين لأمريكا وانتوا كنتوا في حضنها ولا نسيت ولو نسيت اديني بفكرك روح اقرأ التاريخ لأن واضح انك ماتعرفش عنه حاجة

15

بنت ثورة يوليو

بواسطة: radwa

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 03:04 م

العريان اللى متغطى بفلوس قطر

16

و الزيت و السكر و العبث بأسم الدين و أيضا التمويل الأجنبى هم سبب نجاح الأخوان يا أخ

بواسطة: مستشار سيد عبد المنعم

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 03:08 م

بتضحك على نفسك ولا على الناس يا عريان ! أوعى تكون مصدق نفسك !

17

العماله

بواسطة: طارق التركى

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 03:13 م

اتهامك لاحزاب اليسارية بالخضوع للنفوز الاجنبى والتمويل الخارجى هيدخلك السجن تانى طيب خلى حد غير الاخوان وغيرك يتكلم عن الخضوع للنفوز الاجنبى امال الست السفيرة الامريكية كانتم بتزوروها ليه علشان تقنعوها تتحجب والتمويل الاجنبى تقدر تقلى اموال الجماعة منين ورئيس المخابرات القطرية كان جايب لكم جلاليب وطواقى ولا ايه والمهندس الشاطر كان زار قطر والامارات مرات عديدة ليه كان بيعمل عمره هناك ولاايه صحيح اللى اختشوا ماتوا

18

لولآ اليسار في مصر . وعدالته الإجتماعية ربما ما دخلت الجامعة

بواسطة: سامي عثمان

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 03:18 م

نآسف يا دكتور : لماذا التناقض في حديثك ؟ تقول«النفوذ اﻷجنبي والتمويل الخارجي والهاجس الأمني والتشرذم والتفتت وإهمال دور الدين بل احتقاره والنخبوية والتعالي على الشعب أبرز أسباب فشل اليسار».
* هل الأنظمة الإسلامية الآن ليس لها علاقة بالتمويل والدعم الخارجي ؟ اليست حماس نظام اسلامي الم تتلقي تمويلا خارجيا ودعما خارجيا حتى منكم انتم الإخوان في مصر ؟
* هل الأنظمة الإسلامية في كل مكان ليس لديها هواجس امنية ؟
* هل كل الأنظمة اليسارية تهمش الدين وتحتقره حسب قولك ؟ وهل كنا في عهد عبد الناصر ملحدون لا دين لنا ؟ ام انك تسحب نظاما صينيا او روسيا . ترهب به البسطاء ؟ اليسار في مصر مناسب للمصريين وثقافاتهم . وهل ترضى ان نسحب النموذج الأفغاني الإسلامي على تجربتكم ؟ هل تقبل ان نربط بينكم وبين القاعدة وهي اسلامية التوجه ؟
* اسباب فشل اليسار هو اسباب اقتصادية بحته وهي محاربة الإمبريالية ورأس المال له بكل الوسائل حتى الغير مشروعة منه كدس الجواسيس والإختراق بالمال وخلافه . حتى اصبح رجال المال هم صانعوا القرار السياسي في كل الدول سواء كان بطريقة مباشرة كما عندنا في مصر من عينة احمد عز . وجمال مبارك . وجرانة . ومحمد ابراهيم . او بطريق غير مباشرة كما يحدث في اميركا وبريطانيا من ضغط رؤوس الأموال على البرلمانات لتنفيذ قوانين تخدم رجال الأعمال اللذين اوصلوهم للبرلمان .
* الم تشعر بردة العالم الآن للوضع القديم من السادة والعبيد بسبب اتساع الفجوة بين الطبقات .
* الأ تلاحظ الآن ان رجل واحد قد يتحكم في مصير ويقدر على تشريد الآف الأسر ؟ الم يبلغك ان رجل اعمال مصري متهم في موقعة الجمل ويهدد ان حوكم فيها بتشريد الآف الأسر ؟
* ثم من قال لك ان اليسار والتجارب اليسارية بعيدة عن الدين ؟ الم ينادي الإسلام بزيادة القدرات الإقتصادية للأمة وبالعدل في توزيع الثروات ؟ فهل خالفت اليسارية هذا في شعارها (كفاية في الإنتاج وعدالة في التوزيع ).
* الم يقل امير المؤمنين عمر بن الخطاب . ( اذا جاع المسلمون فلا مال لأحد ) . الم يعطل حد السرقة لأن الناس جوعى في عام الرمادة ؟
* الم يشرك الرسول ص المهاجرين المعدمين اقتصاديا في ثروة وممتلكات الأنصار ومنازلهم في المدينة . اليس هذا اعادة لتوزيع الثروة في الأمة ؟
* القطاع العام . والقطاع التعاوني . والعدالة الإجتماعية كلها لم نرها في مصر الإ ايام اليسار . حتى جاء الإنفتاح الإقتصادي وتلته الخصخصة التي بعنا في الأرض وما عليها من منشآت للمستثمر . الذي بقليل من العلاقات والمال اصبح مستعمر . وذبحنا عمالنا قربانا له تحت قدميه . واصبح لدينا بشر في الثلاثين على المعاش .

19

اليسار ابن البطة السودة

بواسطة: ELSADAT

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 03:29 م

ياعم عريان ارحمنا من طلتك علينا وبعدين القاصى والدانى بيعرف ان حتى ملابسكم وطعتمكم وسياراتكم وبيوتكم ونشأتكم وكل جنية صرفتوة فى الانتخابات هو تمويل اجنبى وخارجى انت فكرك ان المصريين اخونجية اى خرطوش تضربة فى الهوا هايصدقوة الكلام اللى انت بتقولة دة لو بتتكلم مع اخونجية زى حالاتك فية فرق بين اشبال وطلائع واعضاء الاخوان فما عليهم الا السمع والطاعة ولن يجادلوك وبين انك تكلم عموم المصريين اللى بيلعبوا بالبيضة والحجر.ويسترها علينا ربنا ومانشوفش بيننا عريان واحد قولوا اميييييييييينننننننننننن

20

I gree with you 100%

بواسطة: True Egyptian

بتاريخ: الأربعاء، 22 أغسطس 2012 03:31 م

These left wing lossers , are nuthing more then crying wimps , they will never have any gain in Egypt , and they will see that clear in the next elections , but you have to give them that they are thick skinned people :) peace and Salam to all :)

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً