ما علاقة الذئبة الحمراء بتقرحات الفم؟

الخميس، 19 يوليو 2012 - 05:04 م

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت مروة محمود الياس

تسأل منى سامى 45 عاما هل لإصابة بمرض الذئبة الحمراء له علاقة بظهور تقرحات فى فم المريض؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بطب القصر العينى وعضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة بلندن، قائلا إن مرض الذئبة الحمراء هو من أهم مجموعة من الأمراض تتسبب بخلاف أعراضها وآثارها الجانبية فى إصابة المريض بها بتقرحات فى الفم فى معظم الحالات.

ويوضح أن أكثر من نصف المرضى بمرض الذئبة الحمراء يعانون بشكل قوى من الإصابة بمرض قروح منتشر فى الفم، أى أن هناك نسبة كبيرة من مرضى الذئبة الحمراء يعانون من القرح.

وعن أماكن انتشار قرح الفم، يقول الدكتور محمد إنه فى مرض الذئبة الحمراء يعانى المرضى من انتشار القرح فى الشفاة، وأيضا يمكن أن تنتشر فى فم المريض بشكل كبير ومتسع، ولكن نسبة كبيرة من المرضى بتلك التقرحات فى الفم يتم شفاؤهم منها تماما بعد فترة من الوقت نتيجة تلقى العلاج.

أما عن العلاج المناسب لتلم القرح فى الفم يقوم الطبيب المعالج للحالة أولا بأخذ عينة أو مسحة من الفم لفحصها جيدا، ثم يصف بعدها العلاج المناسب الذى من الممكن أن يقضى على تلك التقرحات التى أصابت مرضى الذئبة الحمراء.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً