أكرم القصاص - علا الشافعي

غداً ننشر خريطة لحل المشكلة...

مدرس مساعد يرصد 12 سبباً للاختناق المرورى بمحيط جامعة القاهرة وتأثيره على "فيصل والهرم والجيزة".. أبرزها المواقف العشوائية.. والأكشاك المخالفة على الرصيف.. والإشارة الثلاثية أمام "فنون جميلة"

الجمعة، 13 يوليو 2012 07:37 م
مدرس مساعد يرصد 12 سبباً للاختناق المرورى بمحيط جامعة القاهرة وتأثيره على "فيصل والهرم والجيزة".. أبرزها المواقف العشوائية.. والأكشاك المخالفة على الرصيف.. والإشارة الثلاثية أمام "فنون جميلة" الدكتور عبد الحميد عبد المنعم منطاش
إعداد: فريق عمل اليوم السابع - تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد اليوم السابع على مدار الأيام الماضية من خلال المتابعة اليومية، أن هناك مشكلة دائمة فى محيط جامعة القاهرة، باعتبارها أكثر المناطق تعطيلاً للمرور فى منطقة الجيزة، بما يؤثر على الطريق القادم من فيصل والهرم ومن كوبرى الجامعة والدقى.

وانطلاقاً من تفاعل القراء مع حملة اليوم السابع، قدم عبد الحميد عبد المنعم منطاش، المدرس المساعد بكلية التجارة جامعة القاهرة، خطة متكاملة لحل أزمة الزحام المرورى فى محيط جامعة القاهرة.

ونبدأ اليوم بالأسباب الأساسية للمشكلة المرورية بمحيط جامعة القاهرة، من خلال تواجده الدائم بهذا المحيط والبحث والتصوير وقياس المسافات بالكيلو متر من خلال سيارته، وتتلخص الأسباب الرئيسية فى 12 سببهاً، منها تنوعت بين أخطاء هندسية فى الطرق أو عبور الطلاب.

والأسباب هى:
1- العبور المستمر والعشوائى والكثيف وغير الآمن للطلبة من الجامعة إلى: المدينة الجامعية – أو التعليم المفتوح – أو ملاعب الجامعة – أو شارع المرور ببين السرايات، فضلاً عن نشوب المشاكل والعنف بين الطلبة وسائقى السيارات، مثلما حدث بين سائقى سيارات كرداسة وطلبة المدينة الجامعية قريباً، وتسبب فى إصابة بعض الطلبة.

2- سيطرة بعض الأفراد بشكل غير قانونى على الأماكن المحيطة بسور الجامعة، وتحويلها إلى أماكن انتظار بشكل عشوائى، بالإضافة إلى إقامة أكشاك عشوائية بما يقلل من مكانة الجامعة.

3- كون الملف أمام باب المدينة الجامعية معد بطريقة غير هندسية، "كما هو متعارف عليه"، بما لا يعطى فرصة للدوران دون التصادم مع القادم من الدقى إلى محور صفط.

4- سيطرة سيارات ميكروباص كرداسة على الملف أمام باب المدينة الجامعية، مما يعوق الدوران.

5- توقف مستمر لسيارات الجيزة بشكل عشوائى أمام باب كلية التجارة، مما يعوق القادم من محور صفط اللبن والمتجه إلى الدقى والداخل إلى الجامعة.

6- وجود إشارة ثلاثية وغير إلكترونية أمام كلية الفنون التطبيقية تؤدى إلى إطالة وقت الانتظار، خاصة القادم من محور صفط والمتجه إلى الدقى، مما يوقف المحور ذاته لمسافات طويلة.

7- سيطرة سيارات السيدة زينب على الدوران الخاص بالقادم من كوبرى الجامعة والتى ترغب فى العودة مرة أخرى، وكذلك أمام باب الخروج لكلية الهندسة.

8- التقاء السيارات الخارجة من الباب الرئيسى للجامعة مع القادم من ميدان الجيزة مع القادم من كوبرى الجامعة عند سور حديقة الأورمان المقابل لسور الجامعة مما يحدث زحام شديد وتوقف للشوارع الفرعية القادم منها تلك السيارات، على الرغم من وجود حارة مرورية فى الوسط بين حديقة الأورمان وبين الجامعة يستغلها بعض الافراد بشكل غير قانونى كانتظار للسيارات.

9- انتظار سيارات التاكسى وبعض الشباب أمام الباب الرئيسى للجامعة للمعاكسة أو انتظار مستخدمى التاكسى، مما يعطى مظهرًا غير لائق لجامعة القاهرة، وكذلك صعوبة الدخول والخروج للجامعة.

10- توقف عشوائى لسيارات الميكروباص أمام باب مترو الجامعة، مما يوقف شارع السودان أمام القادم من كوبرى فيصل، وذلك على مرأى من رجال المرور.

11- توقف عشوائى لسيارات الميكروباص المتجهه إلى فيصل أمام باب سلم مترو الجامعة مما يعطل الحركة أمام السيارات الهابطة من محور صفط والمتجهه إلى كوبرى فيصل، وذلك على مرأى من رجال المرور أيضا.

12- الحوادث المتكررة والمفجعة أعلى محور صفط اللبن نتيجة السرعة الزائدة والملفات الكثيرة.

ونقدم لكم غداً، السبت، مقترحات الحلول، بالصور والخرائط التى قدمها المدرس المساعد بجامعة القاهرة إلى محافظة الجيزة ومديرية الأمن وإدارة المرور لتنفيذها، ولكن رغم إعجاب الجميع بها لم يتحرك أحد.




















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال شوشه

واين باقى المحافظه

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمود حسني النشار

المشكلة الثلاثية عشوائية الميكروباصات والسرفيس والتوكتوك

عدد الردود 0

بواسطة:

dr. Ashraf Hamed

اذا عرف السبب

عدد الردود 0

بواسطة:

الطالب محمود على حسن

حل الازمه فى تلات خطوات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة