ما هى كسور الجمجمة المختلفة؟

الإثنين، 07 مايو 2012 - 01:29 م

الدكتور يسرى أنور الحميلى الدكتور يسرى أنور الحميلى

كتبت مروة محمود الياس

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور يسرى أنور الحميلى أستاذ أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقرى موضحا أن هناك كسورا تحدث فى الجمجمة وهى ما يكون فى الجمجمة القاعدية.

ويضيف يسرى أنها أو ما يعرف طبيا بمسمى علامة باتل - تلك الكسور التى تحدث داخل جمجمة الإنسان وخاصة التى تحدث فى قاعدة الجمجمة، ، وهو ما يجعل الكسر فى الجمجمه يؤدى الى نزيف تحت الجلد وفوق الغشاءن مما يؤدى إلى أن الطبل تدمى، كما يؤدى أيضا إلى سيوله السائل الدماغى الشوكى.

ويضيف يسرى أنه من الممكن أيضا أن يصاب المريض بكسر فى الوجه أو العين الغارقة أو بإجهاد فى العين بعدة طرق كأن تتحرك إلى جانب واحد من العين كذلك توقف حركة العين المعروفة وقد يؤدى ذلك إلى إجهاد العصب الذى يتحكم بعضلات عينى الإنسان.

ويوضح يسرى أن كسور الجمجمة أيضا قد تتسبب فى حدوث تسرب فى السائل النخاعى وهو التسرب الذى يكون واضحا بشكل كبير من الفم أو الأنف أو من الأذن، ومما يؤدى إلى عدوى ثانوية فى مخ المريض هو أن فى هذه الحالة ما فات مؤشرا قويا على كسر فى الجمجمة وتمزق فى القاعدة مما يحيط بالدماغ، الذى يمكن أن يؤدى إلى عدوى ثانوية فى المخ.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً