ما وظيفة الحبل الشوكى؟

الأحد، 06 مايو 2012 - 06:17 م

الحبل الشوكى له وظائف عديدة

كتبت مروة محمود إلياس

يسأل محمد حمدى 45 عاما، ما هى المهام التى وجد من أجلها الحبل الشوكى فى جسم الإنسان؟


ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور يسرى أنور الحميلى، أستاذ أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقرى بكلية الطب جامعة القاهرة، مشيرا إلى أن الحبل الشوكى للإنسان له العديد من المهام الحركية والعصبية التى خلقه الله من أجلها والتى يقوم بها فى جسم الإنسان.

وقال إن من أهم وأول تلك المهام أولا الحبل هو المسئول عن حركة الكتفين لدى الإنسان، كما أن رفع الذراعين وإثناء الكوع وهى العضلة صاحبة الرأسين أيضا من مهام الحبل الشوكى.

وأضاف الحميلى أن استدارة الذراع إلى الخلف هى من مهام الحبل الشوكى، كما أن العضلات القابضة جميعا يحركها الحبل الشوكى للإنسان. ومن المهام الأخرى أيضا القدرة على تزويد العضلات الصغيرة فى اليد، كما أن الحجاب الحاجز والعنق يتحكم بهما الحبل أيضا.

بالإضافة إلى تحريك عضلات البطن وامتداد الكوع والمعصم سواء الرؤوس أو المعاصم، وكذلك تحريك الجذع فوق الخصر، فضلا عن ثنى الفخذ وتقريب الفخذ واختطاف الفخذ وانثناء أصابع القدم، كما أن تمديد الساق فى الفخذ يعد من أهم المهام التى يقوم بها الحبل الشوكى ولها الألوية الكبرى.

ويضيف يسرى أن تمديد الساق عند الركبة الرباعية والرؤوس الفخذية، وثنى أخمصى القدم وثنى الساق عند الركبة أوتار الركبة، وعطف ظهرى القدم، وتمديد أصابع القدم، كل ذلك أيضا من مهام الحبل الشوكى.

تعليقات (3)

1

مسؤل عن كل حاجة يعنى

بواسطة: محمد صالح

بتاريخ: الأحد، 06 مايو 2012 09:12 م

طب ما تقول يا دكتور مسؤل عن كل حركات الجسم و تختصر

2

ودنك من فين يا جحا

بواسطة: abdomohammed

بتاريخ: الأحد، 06 مايو 2012 11:50 م

على راى رقم 1

3

سبحان الله

بواسطة: ابــــــو مريم

بتاريخ: الثلاثاء، 08 مايو 2012 10:05 ص

اذا نظرنا لاهميته وكل هذه المهام التي يقوم بها
ونظرنا اين وضعه الله سبحانه وتعالى والحماية التي حماه الله بها
لابد ان نقول سبحان الله
{{{ وفي أنفسكم أفلا تبصرون}}}

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة