نص شهادة ابن "هيكل" فى تحقيقات النيابة حول التلاعب بأموال البورصة.. "حسن": جمال مبارك يمتلك 18% من أسهم "هيرمس".. ورأيت "علاء" مرة واحدة.. ولم تتم أى معاملات بين الشركة القابضة وأى جهاز بالدولة

الأربعاء، 30 مايو 2012 - 07:52 م

حسن محمد هيكل حسن محمد هيكل

كتب محمود المملوك

حصل "اليوم السابع" على نص شهادة حسن محمد حسنين هيكل عضو مجلس إدارة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية "هيرمس"، والمشارك فيها جمال مبارك نجل الرئيس السابق، والمتهم فى قضايا تربح واستيلاء وإهدار المال العام.

وكشفت الشهادة أن جمال لم يكن مساهماً فى أى وقت من الأوقات ضمن الشركة القابضة، والتى تم تأسيسها فى جزر العذراء البريطانية، فى حين أنه يمتلك 50% من أسهم شركة "بوليون" والتى تساهم فى مجموعة "هيرمس" بنسبه 18٪ تقريبًا من إجمالى حقوق الملكية للشركة، تصل إلى حوالى 27 مليون جنيه مصرى، والتى تمتلك 40 ألف عميل فى مصر وخارجها.

وقال هيكل، إنه لا تربطه أى علاقة شخصية بأى من نجلى الرئيس السابق وأنهما غير مشاركين فى أى أعمال تجمعهم، كما أنه شاهد علاء مبارك مرة واحدة فى حياته فى عزاء، وإلى النص الكامل للتحقيقات..

فتح المحضر اليوم 10 /3 /2011 الساعة 10 ص بدار القضاء العالى بالهيئة السابقة.. حيث تبين حضور حسن حسنين هيكل خارج غرفة التحقيق، فدعوناه داخلها ورأينا سؤاله تفصيلا بالآتى أجاب: اسمى حسن محمد حسنين هيكل (45 سنة) عضو مجلس إدارة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية، ومقيم 41 شارع بابل أمام نادى الصيد العجوزة الجيزة وأحمل بطاقة رقم قومى 026612092101235

س: ما معلوماتك بخصوص الواقعة محل التحقيق؟
ج: معلوماتى أن المجموعة المالية هيرمس القابضة شركة مساهمة مصرية أسست عام 1984 وكانت فى ذلك الوقت اسمها المجموعة المالية المصرية، وتم تعديل اسمها إلى المجموعة المالية هيرمس القابضة عام 1996 تقريباً، هذه الشركة عندها نشاط فى تسعة بلدان عربية ويعمل بها حوالى 1100 موظف وهى مسجلة فى بورصتى القاهرة ولندن وهيكل مساهميها كالآتى:

1 - شركة دبى القابضة التابعة لمحاكم دبى بـ18.5٪
2 - جهاز أبوظبى للاستثمار بـ8.5٪
3 - والباقى مؤسسات مالية وأفراد و65٪ تقريباً من إجمالى إيرادات الشركة من خارج مصر، وتحديداً السعودية والإمارات ولبنان، وتلك الدول على رأس إيرادات الشركة، كما أن عدد مساهمى الشركة وصل إلى 11 ألف فرد وذلك واضح فى هيكل المساهمين الموجود عند شركة مصر المقاصة وأصبحنا منذ عام 1995 أكبر شركة تداول فى مصر وكذلك فى العالم العربى، وتحديداً فى دبى وأبوظبى والكويت وعمان، وأن نشاط الشركة يتم عن طريق شركات تابعة، لها حق ممارسة النشاط فى هذه الدول ويصل عدد الشركات التابعة إلى حوالى من 40 إلى 50 شركة.

س: ما طبيعة عملك تحديداً؟
ج: منذ عام 2004 أصبحت أحد الرؤساء التنفيذيين للشركة القابضة - شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة وهى شركة مساهمة مصرية، كما أننى بحكم وظيفتى أجلس كعضو فى مجلس إدارة بعض الشركات التابعة ممثلاً للمجموعة المالية هيرمس القابضة.

س: ما هى طبيعة عملك فى الفترة قبل عام 2004؟
ج: أنا كنت مسئولا عن أحد قطاعات الشركة القابضةن وبذلك فقد كنت مسئولا عن شركة تابعة اسمها المجموعة المالية هيرمس للترويج والاستشارات المالية.

س: منذ متى وأنت تباشر هذا العمل؟
ج: انضممت للمجموعة المالية المصرية عام 1995 كمدير وعضو منتدب المجموعة المالية هيرمس للترويج وتغطية الاكتتابات.

س: وضح لنا الهيكل لشركة إى إف جى هيرمس تفصيلاً باعتبارك أحد المسئولين فى تلك الشركة؟
ج: قلت سابقاً نحن نعمل فى عدة بلدان عربية ومنها مصر لمباشرة الأنشطة المختلفة، وبحكم القانون نؤسس الشركة لهذا الغرض، فإذا كنا نود أن نقوم بنشاط التداول للأوراق المالية فى إحدى البلدان فإننا نقوم وفقا للقانون وبموافقة الأجهزة الرقابية فى هذا البلد بتأسيس شركة بهذا الغرض، فإذا نظرنا إلى الهيكل التنظيمى بشكل عام فسنجد أن الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس القابضة تقوم كل منها بنشاط وفقاً للرخصة الممنوحة لها من قبل الجهات المعنية، وعلى سبيل المثال نشاط التداول فإن شركة هيرمس القابضة لديها عدة شركات تابعة فى مصر والسعودية والإمارات والكويت وعمان ولبنان وأخرى كل منها مرخص من قبل الأجهزة الرقابية فى تلك البلاد، وكل منها يقوم بنشاط التداول فى ذلك البلد ولهذا فإن تأسيس الشركات التابعة يكون مطلوباً من الناحية القانونية لممارسة نشاط معين فى أى بلد من البلدان، كما أن الميزانيات المنشورة للشركة والمدققة من مراقب الحسابات تشمل جميع الشركات التابعة شركة شركة ونسبة ملكية المجموعة المالية هيرمس القابضة فى كل منها.

س: وضح لنا الطبيعة القانونية لشركة هيرمس القابضة والشركات التابعة لها؟
ج: المجموعة المالية هيرمس القابضة شركة مساهمة مصرية خاضعة للقوانين المصرية وكذلك هيئة الرقابة المالية وهيئة سوق المال، كما أن جميع الشركات التابعة هى شركات مساهمة تملك المجموعة المالية هيرمس القابضة فيها حصة أغلبية فى معظمها وتكون خاضعة كل شركة على حدة للجهة القانونية والرقابية فى بلد المنشأ.

س: وما هو تاريخ إنشاء المجموعة المالية القابضة هيرمس تحديداً؟
ج: المجموعة المالية هيرمس القابضة أسست عام 1984 كشركة مساهمة مصرية.

س: وما أسماء المؤسسين فى المجموعة المالية هيرمس القابضة عند الإنشاء؟
ج: أنا أتذكر الدكتور محمد تيمور وهو اسمه محمد علوى تيمور وأظن أنه كان معه مؤسسون اثنان أو ثلاثة وتستطيع الحصول على الأسماء من السجل التجارى، وأطلب أجل لإحضار نسخة من السجل التجارى موضح فيها أسماء المؤسسين.

س: وما هى طبيعة نشاط المجموعة المالية هيرمس القابضة عند إنشائها تحديداً؟
ج: تقديم الاستشارات المالية.

س: ما هو رأس مال الشركة تحديدا فى تاريخ إنشائها؟
ج: أطلب الرجوع إلى إدارة الشركة للحصول على هذا المستند، حيث إن إنشاء الشركة كان قبل انضمامى إليها قبل عشر سنوات.

س: وما هى نسبة مساهمة كل مؤسس من المؤسسين فى تاريخ إنشاء تلك الشركة؟
ج: أنا معرفش ولكن أطلب أجلا لإحضار ما يفيد ذلك.

س: وأين تحديداً تم تأسيس هذه الشركة؟
ج: أنا أظن أن تأسيس تلك الشركة كان فى مصر وسوف أقوم بالرجوع لإدارة الشركة وأطلب أجلا لذلك.

س: وأين يقع مقر إدارة تلك الشركة تحديداً؟
ج: المقر فى القرية الذكية بالمنطقة الثالثة 129 ب.

س: وما هى التطورات التى لحقت بتلك الشركة من حيث المساهمين بها؟
ج: نحن فى نشاط العقول البشرية مثل مهنة المحاماة مهم للغاية وبالتالى فإن الشركة مع تطور الوقت أدخلت كمساهمين بعض موظفيها حتى تم طرح الشركة فى البورصة عام 1998 ولم يكن للسيد جمال مبارك فى أى وقت من الأوقات أى مساهمة للمجموعة المالية هيرمس القابضة.

س: حدد لنا المسئولين عن تلك الشركة تحديداً منذ تاريخ تأسيسها حتى الآن؟
ج: منذ التأسيس سنة 1984 وحتى 2001 تقريباً كان الدكتور محمد علوى تيمور، ولكن أود الرجوع لأوراق الشركة للتأكد منها، ثم أصبح السيد ياسر هشام الملاوانى، ثم انضممت أنا إلى السيد ياسر الملاوانى فى عام 2005 تقريباً حتى الآن كأعضاء منتدبين «كذلك» صح.

س: وما أسماء أعضاء مجلس إدارة المجموعة المالية هيرمس القابضة؟
ج: السيدة منى ذو الفقار رئيس مجلس الإدارة واثنان ممثلان لشركة دبى القابضة والسيد سانجيف أودجى رئيس قطاع الاستثمارات فى جهاز أبوظبى للاستثمار، والسيد تشارلى ماكيزى أحد الرؤساء فى بنك سيتى بنك العالمى، والسيد وليد كابا، والسيد رمزى زكى رئيس قطاع العمليات بالشركة، والسيد شريف كرارة رئيس قطاع التداول بالشركة، والسيد روبرت أيكفلد الرئيس التنفيذى السابق لبنك سامبا أكبر المصارف السعودية، والسيد وليم جاريت وهو كان الرئيس التنفيذى لإحدى أكبر المؤسسات المصرفية فى إنجلترا، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين ياسر الملاوانى وحسن هيكل.

س: وكيف يتم اختيار مجلس الإدارة على النحو المشار إليه بأقوالك؟
ج: تجتمع الجمعية العمومية للشركة ويصوت المساهمون الحاضرون فى الجمعية على من يتقدم للترشيح للجمعية، وإذا نظرنا إلى مجلس إدارة الشركة سنلاحظ:
1 ـ أن الأعضاء التنفيذيين العاملين بالشركة يمثلون أقلية، وهذا جزء من قواعد الشفافية المطلوبة للشركات المسجلة فى البورصة.
2 -كبار مساهمى الشركة الممثلين فى شركة دبى وجهاز أبوظبى أيضاً ممثلون.
3 - بالنسبة لجميع الأفراد الآخرين فى المجلس فإن كلا منهم يأتى بسابقة خبرة تضيف للمجلس أراء وأبعاداً مختلفة وفى النهاية من يقرر انتخاب مجلس الإدارة هى الجمعية العمومية للشركة، كما أن جميع أعضاء الإدارة غير التنفيذيين لا يملكون أسهما فى الشركة.

س: وما هو اختصاص مجلس إدارة المجموعة المالية هيرمس القابضة؟
ج: وضع السياسات العامة للشركة ومراقبة تنفيذ هذه السياسات ووضع موازنات تقديرية للعمل سنوياً والموافقة على تعديلات فى نشاط الشركة، كما أنه ينثق منها لجنة مراجعة تتكون من الأعضاء غير التنفيذيين للتدقيق فى أرقام وبيانات وأداء الشركة.

س: وما هى اختصاصات الأعضاء التنفيذيين تحديداً؟
ج: اختصاصات الأعضاء التنفيذيين هى تنفيذ السياسات التى يقررها مجلس الإدارة ومتابعة الأداء للعاملين بالشركة.

س: وما هو اختصاصك تحديداً بالشركة المجموعة المالية هيرمس القابضة؟
ج: متابعة تنفيذ سياسات مجلس الإدارة.

س: ومن المالكون تحديداً بالمجموعة المالية هيرمس القابضة؟
ج: حوالى 11 ألف مساهم تتقدمهم شركة دبى القابضة 18.5 ٪ والمملوكة للشيخ محمد آل مكتوم حاكم دبى و 8.5 ٪ جهاز أبوظبى للاستثمار المملوك لحكومة الإمارات والباقى موزع على حوالى 11 ألف مساهم يتداولون فى بورصتى مصر ولندن، وسوف أقدم جدول المساهمين من مصر المقاصة فى آخر تاريخ عمل للبورصة.

س: وضح لنا علاقة المجموعة المالية هيرمس القابضة والشركات المرتبطة بها فى الداخل والخارج؟
ج: المجموعة المالية هيرمس القابضة لا تمارس نشاطا ولكنها تمارس أنشطة عن طريق الشركات التابعة وهى شركة مرخصة من هيئة سوق المال وتستطيع الاستثمار فى شركات تابعة أو أى استثمار آخر، وعلى سبيل المثال فإن المساهمة الوحيدة الكبيرة للشركة القابضة هى الاستحواذ على نسبة 64 ٪ من أحد البنوك العاملة فى لبنان هو بنك الاعتماد اللبنانى، ودخلنا فى هذه المساهمة فى نوفمبر 2010.

س: وهل توجد ثمة علاقة بين الشركة المالية هيرمس القابضة وأى شركة داخل مصر؟
ج: سوف أتأكد من ذلك.

س: وهل توجد ثمة علاقة بين الشركة المالية هيرمس القابضة وأى من الشركات أو الأشخاص أو المجموعات فى الدول الأجنبية؟
ج: الشركة المجموعة المالية هيرمس القابضة لا تباشر نشاطا كشركة قابضة إلا الاستثمار، وبالتالى فإن تعاملاتها إما استثمار أو حسابات فى البنوك أو اقتراض، ولا يوجد علاقة ما بين تلك الشركة وأى من الشركات أو الأشخاص أو المجموعات الأجنبية بخلاف علاقة الشركة كمستثمر أو كمودع لحسابات مصرفية أو كمفترض من هيئة التمويل الدولية مثل البنك الدولى.

س: وضح لنا ما هى الشركات التابعة للشركة المالية هيرمس القابضة؟
ج: حوالى 40 شركة تقريباً وسوف أقدم ما يفيد بأسماء هذه الشركات تحديداً.

س: ما أسماء المؤسسين فى كل شركة على حدة؟
ج: أطلب مهلة لإحضار اسم كل شركة ومؤسسيها تحديداً ونسبة مساهمة كل مؤسس ومساهم.

س: وما هى طبيعة نشاط الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس القابضة؟
ج: النشاط فى كل شركة يختلف عن أخرى وأطلب مهلة لإحضار أوراق تفيد باسم كل شركة ومساهميها والمؤسسين وطبيعة نشاط كل منها على حدة ونسبة مساهمة الشركة المالية هيرمس القابضة فيها.

س: وأين تم تسجيل الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس القابضة؟
ج: يختلف تسجيل تلك الشركات حسب اسم الشركة فيوجد شركات مسجلة فى مصر وشركات مسجلة فى العالم العربى والأجنبى.

س: وضح لنا ماهى الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس القابضة فى الدول الأجنبية؟
ج: أطلب مهلة للرجوع إلى الشركة وتقديم البيانات فى هذا الشأن.

س: حدد لنا دائرة نشاط الشركة المالية هيرمس القابضة تحديداً فى الداخل والخارج؟
ج: الشركة القابضة هى شركة مالية وتستثمر فى شركات تابعة لها داخل وخارج مصر، كما أن لها رخصة فى مصر لحفظ الأسهم.

س: حدد لنا نشاط الشركة المالية هيرمس القابضة فى الداخل والخارج؟
ج: الاستثمارات المالية فى الشركات التابعة لها أو استخدام فائض السيولة فى شكل ودائع أو حسابات مصرفية فى الداخل والخارج.

س: حدد لنا بصفتك المسئول التنفيذى بالشركة القابضة عن ماهية التصرفات التى تمت بين الشركة القابضة وشركات القطاع العام، وذلك منذ تاريخ ممارسة الشركة نشاطها حتى الآن؟
ج: لا يوجد أى تعامل بين الشركة المالية هيرمس القابضة وأى شركة من شركات القطاع العام منذ تولى العمل بالشركة القابضة ولا أظن أن أن هناك تعاملات قبل ذلك.

س: هل توجد ثمة تصرفات أو تعاملات تمت ما بين الشركة القابضة هيرمس وأى من صناديق البنوك أو أجهزة الدولة؟
ج: لا يوجد أى تعامل أو تصرفات تمت بين الشركة القابضة أو أى من أجهزة الدولة.

س: هل تم تقييم أى من أصول الدولة بمعرفة الشركة المالية هيرمس القابضة؟
ج: منذ عام 2005 الشركة القابضة لم تقم بأى تقييم لأى أصل من أصول الدولة.

س: وهل تم ثمة تدخل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بين الشركة القابضة هيرمس وأى من المستثمرين فى بيع أو شراء أى أصل من أصول الدولة أثناء طرحها للبيع أو خصخصتها؟
ج: المجموعة المالية هيرمس القابضة منذ عام 2005 لم تتدخل سواء فى بيع أو شراء لأى أصل من أصول الدولة.

س: هل يوجد ثمة تصرفات أو تعاملات تمت بين أى شركة من الشركات التابعة لشركة هيرمس القابضة وأى من شركات القطاع العام؟
ج: أطلب مهلة للرجوع إلى الشركة للوقوف حول حقيقة ذلك.

س: هل تمت ثمة تصرفات ما بين الشركات التابعة للشركة المالية هيرمس القابضة وأى من أصول الدولة تقييما أو شراء أو بيعا أو وساطة بين المستثمرين فى بيع أى أصل من أصول الدولة؟
ج: أطلب مهلة للرجوع إلى الشركة للوقوف على حقيقة ذلك.

س: هل من ثمة تحويلات تمت ما بين الشركة المالية هيرمس القابضة والشركات التابعة لها وأى من الشركات الموجودة فى الخارج؟
ج: لا يوجد بخلاف تحويل لتمويل نشاط الشركة.

س: حدد لنا الشركات الأجنبية والعربية الموجودة بالخارج ويوجد بينها وبين الشركة المالية هيرمس القابضة أو أى من الشركات التابعة لها ثمة علاقات مالية مباشرة أو غير مباشرة؟
ج: فى حوالى 40 ألف عميل يتعامل مع المجموعة المالية هيرمس القابضة وشركاتها التابعة فى مصر وخارج مصر.

س: حدد لنا الشركات التى ترتبط بالمجموعة المالية هيرمس القابضة والشركات التابعة والموجودة فى دول قبرص وسويسرا ولندن؟
ج: أنا سوف أتقدم بكشف بأسماء جميع الشركات التى تكون لها علاقات مباشرة أو غير مباشرة وتكون موجودة فى قبرص ولندن وسويسرا.

س: وما هى علاقتك تحديداً بكل من السيد علاء محمد حسنى مبارك وجمال محمد حسنى مبارك؟
ج: لا يوجد أى علاقة شخصية بأى من الطرفين، كما أننى رأيت السيد علاء مبارك مرة واحدة فى حياتى فى عزاء.

س: وما هى علاقتك بالسيد ياسر الملوانى؟
ج: هو زميل عمل لا أكثر ولا أقل ولا يوجد لى أى شراكات بصفتى الشخصية مع كل من ياسر الملوانى أو علاء وجمال مبارك.

س: وما علاقة شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة وكل من بنك عودة والبنك العربى الدولى الأفريقى؟
ج: بالنسبة لبنك عودة فكنا مساهمين فى هذا المصرف منذ عام 2005 حتى يناير عام 2010 وقد تخارجنا فى ذلك الوقت، بالنسبة للبنك العربى الأفريقى فإننا لدينا ودائع وحسابات جارية فى هذا المصرف كأحد البنوك التى نتعامل معها.

س: ورد بأقوالك السابقة أن من ضمن أعضاء مجلس الإدارة من يُدعى وليد كابا، فمن هو تحديدًا وما جنسيته؟
ج: السيد وليد كابا عضو مجلس إدارة المجموعة المالية هيرمس القابضة سورى الأصل. وهو كان يعمل كأحد المديرين فى بنك أوف أمريكا، وليس مساهمًا فى الشركة القابضة، ولكنه يملك 9 ٪ تقريبًا من إحدى الشركات التابعة، وهى المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر، وهى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة.

س: وما هى أسماء المؤسسين تحديدًا فى الشركة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: مؤسسو شركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر هم: المجموعة المالية هيرمس القابضة بنسبة 65 ٪ وشركة بوليون بنسبة 35 ٪، علمًا بأن شركة بولين التى تمتلك 35 ٪ هيكل ملكيتها كالآتى: 50 ٪ السيد جمال مبارك، و25 ٪ السيد سعيد كابا، و25 ٪ السيد وليد كابا، وأن ملكية المجموعة المالية هيرمس القابضة هى عن طريق شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة تفسها، وكذلك شركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمارات الإقليمية Efg. hermes Regional investments ltd وهى مملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرمس القابضة.

س: من المدير المسئول للمجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: هناك مجلس إدارة لهذه الشركة يتكون من خمسة أعضاء، تمثل فيها المجموعة المالية هيرمس القابضة بثلاثة، وشركة بوليون باثنين، وفقًا للمساهمة، وأعضاء مجلس الإدارة عن الشركة القابضة هم السيد ياسر الملوانى، وحسن هيكل، وحازم شوقى، وعن شركة بولين السيد جمال مبارك، والسيد وليد كابا، علمًا بأن رئيس مجلس إدارة هذه الشركة هو السيد ياسر الملاوانى، ورئيسها التنفيذى هو السيد حازم شوقى.

س: أين تم تحديدًا تسجيل شركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: تم تسجيلها فى جزر العذراء البريطانية.

س: وما نشاط شركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: هى شركة إدارة صناديق استثمار مغلقة، تستثمر عامة فى أسهم شركات مصرية وعربية غير مسجلة بالبورصة.

س: ما رأس مال شركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: حقوق ملكية الشركة فى 31 / 12 / 2010 حوالى 155 مليون جنيه مصرى.

س: وما علاقة السيد علاء محمد حسنى مبارك بشركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: على حد علمى ليس له أى علاقة.

س: وما الطبيعة القانونية لشركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: هى شركة مساهمة.

س: وما دائرة نشاط تلك الشركة تحديدًا؟
ج: هى تدير صناديق استثمار تستثمر فى العالم العربى كله، ولا تستثمر فى الدول الأجنبية غير العربية.

س: حدد لنا الشركاء فى الشركة المالية هيرمس للاستثمار المباشر فى الداخل والخارج؟
ج: هم 65 ٪ المجموعة المالية هيرمس القابضة و35 ٪ شركة بولين.

س: وما طبيعة شركة بوليون أحد المؤسسين فى شركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: لا علم لى بطبيعة شركة بوليون.

س: ومن هم المؤسسون تحديدًا بشركة بوليون.
ج: أنا لا أعلم أسماء المؤسسين ولا تاريخ إنشاء هذه الشركة.

س: ومن هم المساهمون بشركة بوليون والمشار إليها بأقوالك؟
ج: السيد جمال مبارك يساهم فى شركة بولين بنسبة 50 ٪ والسيد سعيد كابا بنسبة 25 ٪ والسيد وليد كابا بنسبة 25 ٪.

س: وما طبيعة نشاط شركة بوليون؟
ج: لا علم لى بنشاط هذه الشركة، وليس لنا ثمة علاقة بها لنعلم هذا النشاط.

س: وما قيمة مساهمة السيد جمال مبارك تحديدًا بشركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: بصفته المباشرة لا يوجد، ولكنه بصفته لديه 50٪ من شركة بولين فنسبته حوالى 18 ٪ تقريبًا من إجمالى حقوق الملكية للشركة تصل إلى حوالى 27 مليون جنيه مصرى.

س: وهل هناك تعاملات بين شركة بوليون وأى من شركات قطاع الأعمال أو أى من أجهزة الدولة بمصر؟
ج: لا أعلم.

س: وهل يوجد ثمة علاقة بينك وبين شركة بوليون المشار إليها؟
ج: لا.

س: وهل يوجد ثمة ملكية لك مباشرة أو غير مباشرة أو ثمة علاقة مباشرة أو غير مباشرة فى أى من الشركات الموجودة بقبرص؟
ج: لا يوجد لى أى علاقة بأى شركة من الشركات الموجودة أو المسجلة بدولة قبرص.

س: هل يوجد ثمة شراكة بينك وبين السيد علاء مبارك أو السيد جمال مبارك فى أى شركة من الشركات المسجلة بدولة قبرص؟
ج: لا.. لا يوجد أى علاقة أو شراكة بينى وبين السيدين علاء أو جمال مبارك فى أى مكان فى العالم.

س: وهل يوجد ثمة تصرفات تمت بين أى من الشركة المجموعة المالية هيرمس القابضة أو أى من الشركات التابعة لها وأى من الشركات الموجودة لها فى دولة قبرص؟
ج: لا يوجد أى تصرفات تمت فى أى شركة فى قبرص مملوكة للشركة القابضة أو التابعة.

س: وما علاقة المجموعة المالية هيرمس القابضة والشركات التابعة لها بشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية، وهل تم ثمة تصرفات تتعلق بالشركة الأخيرة؟
ج: ليس لى علم على الإطلاق.

س: وهل توجد ثمة علاقة بين شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة أو أى من الشركات التابعة لها وشركة الإسماعيلية؟
ج: لا علم لى.

س: وهل توجد ثمة علاقة بين شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة أو أى من الشركات التابعة لها بشركة حورس الموجودة بدولة قبرص؟
ج: حورس صندوق استثمار مؤسس مغلق للاستثمار فى الشركات المغلقة، أى غير المسجلة فى البورصة، وأطلب مهلة لمراجعة الشركة للوقوف على ما إذا كان هناك استثمار فى هذا الصندوف «من عدمه» وحجمه تحديدًا.

س: وكيف تتم المشاركة فى صناديق الاستثمار الموجودة بالخارج من قبل الشركة المالية هيرمس القابضة؟
ج: قرار المساهمة فى أى صندوق للاستثمار يكون بقرار من مجلس الإدارة.

س: وهل يتم قبل صدور قرار المساهمة فى أى صندوق دراسة نشاط هذا الصندوق ودراسة الجدوى من هذا الاستثمار فيه؟
ج: بالتأكيد.

س: وهل تم الوقوف على أسماء المساهمين بصندوق حورس للاستثمار الموجود فى دولة قبرص؟
ج: نعم. يتم الوقوف على أسماء المساهمين بصندوق حورس، أنا مش عارف مَنشؤُه فين تحديدًا، ولكن من أكبر المساهمين فيه صندوق دولة قطر السيادى بنسبة 30 ٪.

س: ومن المساهمون تحديدًا فى صندوق حورس للاستثمار؟
ج: هم مستثمرون عرب ومصريون، ولا يوجد فيهم مساهمة للسيدين علاء وجمال مبارك بأى نسبة، كما أن مساهمة المجموعة المالية هيرمس القابضة فى هذا الصندوق هى 4.4 ٪.

س: وما قيمة رأس مال صندوق حورس للاستثمار تحديدًا؟
ج: 460 مليون دولار حتى تاريخه.

س: ومن الذى يدير هذا الصندوق «حورس»؟
ج: المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر والتى يشترك فيها السيد جمال مبارك عن طريق شركة بوليون بنسبة 18 ٪، وأود أن أضيف أن هناك حاليًا صندوقين لحورس، وهى صناديق عالمية قيمة الصندوق «حورس 2» 155 مليون دولار قيمة مساهمة المجموعة المالية هيرمس القابضة 3.3 ٪ والباقى مستثمرون عرب ومصريون ولا يوجد من بينهم السيدان جمال وعلاء مبارك، وصندوق حورس 3 قيمته وما تم دفعه حتى الآن 458 مليون دولار، ونسبة مشاركة المجموعة المالية هيرمس القابضة 4.4 ٪ علمًا بأن صندوق حورس 1 تمت تصفيته من عدة سنوات ومعنديش بيانات عنه.

س: ومن الذى يقوم بإدارة صناديق حورس 3،2،1؟
ج: الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر، وهو حازم شوقى، ومعه لجنة الاستثمار، وتتكون من مجموعة عمل من الموظفين.

س: ومن المسئولون تحديدًا عن إدارة أموال الشركة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: الرئيس التنفيذى للشركة هو حازم شوقى.

س: ومن المسئول عن إدارة صندوقى حورس 2 وحورس 3؟
ج: حازم شوقى ومعه مجموعة عمل من المختصين الماليين الذين يعملون بالشركة.

س: وأين تكونت صناديق استثمار حورس 2 وحورس 3؟
ج: فى جزر كأيمن أيلاند.

س: وما دائرة نشاط صناديق استثمار حورس 1،2،3؟
ج: الاستثمار فى أى أسهم للشركات عامة، غير المسجلة فى البورصة، وقد تستخدم فائض السيولة فى شراء الاستثمار فى أسهم مسجلة فى البورصة، كما أن هناك صندوق حورس للزراعة والغذاء مُنشأ بشراكة مع أكبر البنوك الهولندية، وقيمته حوالى 55 مليون دولار، كما أن إدارة هذا الصندوق، قد تم تأسيس شركة لها تملك المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر 55٪ منها، والباقى للشريك الهولندى وشريك آخر فرنسى، كما أن صندوق حورس فود مؤسس فى قبرص ويدار من قبل شركة مشتركة بين المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر بنسبة 55٪، والبنك الهولندى الزراعى وشركة فرنسية برايم كورب، وذلك على النحو التقريبى، على ما أتذكر.

س: ومن هو المسئول عن إدارة صندوق حورس فود تحديدًا؟
ج: هو حازم شوقى مدير استثمار لهذا الصندوق.

س: ما علاقة كل من السيدين علاء وجمال مبارك بصندوق حورس فود المشار إليه بأقوالك؟
ج: ليسا مستثمرين فى هذا الصندوق، ولكن السيد جمال مبارك بصفته مساهمًا فى شركة بولين، والتى تساهم فى شركة المجموعة المالية هيرمس للاستثمار المباشر، يحصل كمساهم فى هذه الشركة «الإدارة» على نصيبه من التوزيعات السنوية، إن وجدت.

س: وهل يوجد ثمة علاقة للصناديق التى أشرت إليها بأقوالك بأى من الشركات المملوكة للدولة أو القطاع العام بمصر؟
ج: لا أظن، ويسأل فى ذلك الرئيس التنفيذى لهذه الشركة.

س: وهل قامت أى من صناديق الاستثمار المشار إليها بأقوالك بالتعامل مع شركات القطاع العام أو لأى من أجهزة الدولة تقييمًا أو بيعًا أو شراء لأى أصل من الأصول؟
ج: لا أظن، ويُسأل فى ذلك الرئيس التنفيذى للشركة.

س: وما قيمة مساهمة السيد جمال مبارك تحديدًا فى الشركة المالية هيرمس للاستثمار المباشر؟
ج: بنسبة 18٪ من إجمالى حقوق الملكية، وهذا يعنى أن نصيبه من حقوق الملكية حوالى 27 مليون جنيه.

س: وكيف تم سداد قيمة مشاركة السيد جمال مبارك تحديدًا والمشار إليها بأقوالك؟
ج: أنا لم أكن موجودًا كرئيس تنفيذى فى تاريخ مشاركة جمال مبارك عام 1997، وأطلب الرجوع للشركة للوقوف حول كيفية سداد السيد جمال مبارك قيم مشاركته فى تلك الشركة.

س: وما قولك فيما قرره ممدوح حمزة بوجود كل من محمد تيمور، وياسر الملوانى، وجمال مبارك، ووليد كاباو وحسن هيكل فى مجموعة الشركات الموجودة بقبرص، والتى تتعامل مع أصول الدولة تقييمًا وبيعًا وشراء؟
ج: هذا غير صحيح على الإطلاق.

س: وما قولك وقد أشار الموقع الرسمى للبنك المركزى القبرصى بوجود عدة شركات ووجود اسمك من ضمن المديرين المسئولين عن بعض تلك الشركات؟
ج: الكلام ده غير صحيح، ولست عضوًا فى مجلس إدارة أى شركة من الشركات القبرصية.

س: هل شركة إى إف جى هيرمس مسجلة فى أى دولة أخرى غير مصر؟
ج: لا.. شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة شركة مساهمة مصرية، ولها تواجد عن طريق الشركات التابعة فى عدة بلدان.

س: وما قولك فيما قرره ممدوح حمزة بالتحقيقات بتسجيل شركة إى إف جى هيرمس فى جزر العذراء البريطانية، وهى ملاذ للشركات التى لا ترغب فى الإفصاح عن وضعها وكيانها، ومن خلالها تقوم بالتعامل مع شركات القطاع العام والبنوك والاستحواذ عليها؟
ج: مجموعة هيرمس القابضة، كما هو واضح فى جميع شركاتها التابعة والمنشورة والمعلنة فى ميزانيات الشركة، لديها شركات تابعة فى عدة بلدان، منهم جزر العذراء البريطانية، كشركات تابعة، وهذه الشركات لم تتعامل مع الدولة فى بيع أصولها بيعًا أو شراءً أو تقييمًا.

س: وما علاقتك بشركة إنترناشيونال سيكورتى الموجودة بقبرص؟
ج: أنا لا أعلم عنها أى شىء، وأطلب مهلة للرجوع إلى إدارة الشركة.

ملحوظة: طلب الماثل مهلة للرجوع إلى إدارة الشركة للوقوف حول حقيقة الأسئلة المطروحة عليه الآن، والحصول على المعلومات اللازمة لاستكمال بعض الإجابات وطلب إثبات أنه ليس له ثمة علاقة شخصية مع أى من السيدين جمال أو علاء مبارك، كما أنه ليس له أى نشاط فى أى عمل بخلاف كونه يعمل فى المجموعة المالية هيرمس القابضة، شركة مساهمة مصرية، وسوف أراجع الشركة بخصوص التواريخ للتأكد.

موضوعات متعلقة..

مصادر: حسن هيكل خارج البلاد منذ فترة طويلة وجار إعادته

"هيرميس": الملوانى وهيكل ليس لهما أى تعاملات مالية مع أسرة مبارك

إحالة علاء وجمال مبارك وحسن هيكل للجنايات بتهمة التلاعب فى البورصة

تعليقات (8)

1

الآن وضحت الرؤيه

بواسطة: مصطفى كامل

بتاريخ: الأربعاء، 30 مايو 2012 08:12 م

انا دلوقتى عرفت محمد حسنين هيكل عرف ثروة مبارك منين ورقم 11 مليار دولار ده جه من ابنه

2

آخرة المفترين!

بواسطة: محمد زيادة

بتاريخ: الأربعاء، 30 مايو 2012 08:33 م

التحقيق الكبير في الآخــــرة!

3

فقيق

بواسطة: عبد الله

بتاريخ: الأربعاء، 30 مايو 2012 08:43 م

منين يا فقيق يا حلو يا سكر يا اذكي اخواتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

4

محمد حسنبن هيكل حرج للتقاعد بحوالي 285 جنيه شهرياً

بواسطة: مصري ابن مصري

بتاريخ: الأربعاء، 30 مايو 2012 08:52 م

محمد حسنبن هيكل حرج للتقاعد بحوالي 285 جنيه شهرياً
طيب سؤال خبيث :
من أين لإبنه بهذه المليارات ؟؟ !!
ممكن الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السيد / محمد حسنين هيكل
يخبرنا من أين لإبنه هذا ؟؟
وهل يخضع إبنه للكسف غير المشروع
مجرد سؤال

5

حاجه غريبه محمدحسنين هيكل يهاجم حسنى مبارك

بواسطة: بيبو

بتاريخ: الأربعاء، 30 مايو 2012 08:52 م

حاجه غريبه محمدحسنين هيكل يهاجم حسنى مبارك وبيقول عليه حرامىوفى نفس الوقت ابنه شريك علاء وجمال صب ازاى

6

ذكى جدا

بواسطة: المغترب

بتاريخ: الأربعاء، 30 مايو 2012 09:26 م

معروف ان وليد كابا هو الوكيل لجمال مبارك وجمال متخفى وراه وكل الثروات دى سوف تذهب الى ولد كابا بعد اعدام ابن مبارك قريبا

7

بانت لبتها

بواسطة: ربيع الخضرى

بتاريخ: الأربعاء، 30 مايو 2012 09:27 م

علشان كده حسنين هيكل كان بيدافع عن ثروة مبارك وبيقول انها مبالغ فيها ، ده الموضوع طلع فيه بيزنس ومصالح ولك الله يا مصر وحسبى الله ونعم الوكيل فيك يا مبارك انت وعائلتك

8

بيتخانقوا حاليا!

بواسطة: محمد زيادة

بتاريخ: الخميس، 31 مايو 2012 12:25 ص

المثل البلدي يقول " ماشافوهم وهم بيسرقوا....شفوهم وهم بيتخانقوا علي اللي سرقوه"....ولسه اللي جاي ورا تقيل أوي...وسلم لي علي الأستذه.

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع