بالصور.. محافظ القاهرة والفنان محمد صبحى يشاركان فى وضع حجر الأساس لمدينة سكنية بـ"السلام" لأهالى العشوائيات.. المشروع على مساحة 62 فداناًَ وبتكلفة مليار جنيه

الخميس، 03 مايو 2012 - 04:01 م

صبحى والمحافظ وعدد من مسئولو المحافظة صبحى والمحافظ وعدد من مسئولو المحافظة

كتب إسلام النحراوى تصوير محمد إبراهيم

شهدت مدينة السلام، احتفالية كبرى ضمت محافظ القاهرة والفنان محمد صبحى وعدداً من أهالى المنطقة لوضع حجر الأساس لأكبر مشروع سكنى بتكلفة مليار جنيه لأهالى العشوائيات القاطنين بمناطق العشوائية غير الآمنة، على مساحة 62 فدانا يضم وحدات سكنية تتراوح ما بين 60 : 80 م2 ومدرسة ومستشفى ومصنع وورش للصناعات الصغيرة ومحلات تجارية أو مهنية وخدمات عامة واجتماعية و ثقافية وترفيهية ودينية.

وقع الدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة، برتوكول تعاون بين محافظة القاهرة ومؤسسة "معاً" لتطوير العشوائيات ويمثلها الفنان محمد صبحى رئيس مجلس أمناء المؤسسة، ووضع حجر أساس إقامة مشروع سكنى لنقل إحدى المناطق العشوائية الغير أمنة بالقاهرة إليها.

وتضمن المشروع تخصيص قطعة أرض فضاء بمدينة السلام تبلغ مساحتها حوالى 62 فدانا كاملة المرافق بحدود الموقع للجمعية بنظام مقابل انتفاع، على أن تقوم الجمعية بإقامة المشروع بالكامل طبقاً لاشتراطات المبانى للمنطقة الموجودة بها الأرض.

وتعليقا على أحداث العباسية ناشد المحافظ الشباب المعتصمين والمتظاهرين، وأصحاب المطالب الفئوية بالتوجه للعمل والإنتاج، ووضع مصلحة مصر العامة واستقرارها قبل المصالح والمطالب الخاصة.

وأكد المحافظ أن المحافظة تقوم بتحديد المناطق العشوائية غير الآمنة الأكثر احتياجاً لإعادة التسكين والتى تمثل أسبقية أولى طبقاً لرؤية المحافظة وتوفير البيانات والمعلومات والخرائط والمشاركة والمناقشة فى دراسة تحديد الاحتياجات وخطط التعامل مع كل منطقة، والقيام بأعمال الهدم والإزالة فى الأماكن التى سيتم نقل السكان منها، وإنهاء إجراءات التخصيص والترخيص ومعاونة المؤسسة بكافة الأعمال الإدارية اللازمة للمشروع، والتنسيق بين الجهات الحكومية والخدمية ذات الصلة بالمشروعات والمتابعة الفنية من قبل المحافظة للمشروعات التى تمولها المؤسسة.

وأضاف خليفة أنه سيتم تحويل المناطق غير الآمنة والتى يتم إخلاؤها ونقل سكانها إلى مناطق خضراء أو متنزهات أو مناطق خدمات للحفاظ عليها دون رجوع العشوائيات إليها مرة أخرى على أن تقوم مؤسسة "معاً" بتوفير التمويل اللازم لتغطية إنشاءات البنية الأساسية، والمبانى الخدمية داخل الموقع بالإضافة إلى المساكن والأنشطة الحرفية، وتحديد الدراسات والبرامج المستهدفة لإنشاء المشروع، وإعداد فريق عمل يساهم فى التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتوثيق والقيام بكافة الأعمال المالية والإدارية الخاصة بطرح وترسية المشروع، على أن تتحمل المؤسسة كافة المخالفات فى حالة وجودها نتيجة أعمال البناء.

وأوضح أنه سيتم تسليم المشروع للمحافظة بعد انتهاء المؤسسة من تنفيذه بالكامل وإدارته وتشغيله لمدة مناسبة كافية لاستقرار إدارة وتشغيل المشروع.

وقال المحافظ فى كلمته: "اليوم يشهد بداية جادة للتعاون ما بين محافظة القاهرة ومؤسسة معاً لتطوير العشوائيات ـ أحد مؤسسات المجتمع المدنى ـ وذلك من أجل إنشاء مجتمع متكامل ومن خلال منظومة لتطوير العشوائيات غير الآمنة فى نطاق المحافظة، ويوجد فى محافظة القاهرة عدد كبير من العشوائيات يصل عددها إلى 112 منطقة ما بين مناطق غير آمنة ومناطق غير مخططة ويسكن بها حوالى 40% من سكان المحافظة، لهذا ومنذ اليوم الأول الذى كلفت به كمحافظ للقاهرة وضعت العشوائيات وكيفية التصدى لها ومجهودات تطويرها كأحد أهم أولويات العمل، وأن وجود المناطق العشوائية بصورتها الحالية يمثل عدم توازن فى المجتمع، وذلك لنقص الخدمات فى تلك المناطق وصعوبة الوصول إليها والكثافات العالية بها.

وأشار خليفة إلى أن المحافظة عكفت على الالتزام بإستراتيجية للتعامل مع العشوائيات ترتكز على أربعة مبادئ أولها التعامل مع مناطق الخطورة الأولى من خلال إزالة فورية وإعادة تسكين، وذلك من خلال التقارير العلمية التى تقوم بها اللجنة المشكلة فى المحافظة لدراسة ومتابعة الأعمال فى الحواف "لجنة فحص الحافة الشمالية لمنطقة هضبة المقطم – لجنة فحص الحافة الجنوبى - لجنة فحص إسطبل عنتر وعزبة خير الله)، وقد تم ضم اللجان العلمية الثلاث فى لجنة واحدة، وثانيها تطوير الخدمات فى الأماكن غير المخططة التى ينقصها خدمات، وذلك من خلال منهجية التنمية بالمشاركة وإدماج السكان الشركاء المعنيين لضمان استدامة التطوير.

وأكد المحافظ على خلق فرص عمل من خلال تطوير الحرف بتلك المناطق، وتفعيل دور التدريب المهنى بما يساعد على رفع المستوى الاقتصادى لسكان تلك المناطق، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار فى المناطق النائية التى تمثل بؤرا لنزح مواطنيها إلى القاهرة بحثاً عن فرص العمل ومصدر رزق وخدمات، وعمل مجتمعات متكاملة فى تلك المناطق تشمل المسكن وفرص العمل وخدمات متكاملة، وذلك لتشجيع السكان بالاستقرار فى مواطنهم الأصلية دون النزوح إلى القاهرة.

ومن جانبه أعرب الفنان محمد صبحى رئيس مجلس أمناء المؤسسة عن امتنانه وشكره لكل من شارك فى إنشاء مؤسسة "معاَ"، مطالبا بناء مجتمع متكامل وليس مجرد مساكن لنقل أفراد إليها.

وأعلن صبحى أن هذا المكان لن يسكنه سوى من يستحق بالفعل أن ترد له كرامته، بعد أن كان مسحوقاَ، مشيراَ إلى أن هذه الأرض بقيمتها والتى تتجاوز أكثر من 600 مليون جنيه، بالإضافة إلى الدعم المالى الذى تقدمه المؤسسة لا ثمن لهم فى حق المواطن المصرى المقهور، والذى يستحق رفع مستوى معيشته بشكل دائم.

وشهد الاحتفال اللواء محمود الميهى، واللواء تيسير مكرم، واللواء سيف الإسلام عبد البارى نواب المحافظ للمناطق الأربعة، والدكتور محمد الألفى أحد الأربعة المؤسسين لمؤسسة الإغاثة الإنسانية، ورئيس حى السلام أول ومحمد البندارى السكرتير العام المساعد، ونيازى سلام نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة معاً، وأيمن إسماعيل أمين عام المؤسسة، والمهندس حسين اسعد استشارى المشروع، وعدد من قيادات المحافظة.










تعليقات (23)

1

ليس غريبا على ونيس

بواسطة: مواطن مصري

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:08 م

ليس غريبا عليك ما تفعله ، بارك الله لك ولسيادة محافظ القاهرة ولكل انسان يعمل لصالح الناس وليس لأعراض شخصية ، أرجو أولا رقم حساب نتبرع عليه لهذا المشروع ، ثانيا أن يتعهد السكان الجدد بعدم تحويل المنطقة إلى عشوائية جديدة . ليتكم تعقدوا للسكان الجدد دورات تدريبية على الحفاظ على المنجزات وعلى الأساليب المتحضرة للحياة.

2

خالص التحية والتقدير

بواسطة: maro

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:11 م

خالص التحية والتقدير لكل مخلص محب لبلده ودينه بالفعل وليس بالكلام

3

الخير فى امة محمد الى يوم الدين

بواسطة: احمد البياضى

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:12 م

وعدت فاوفيت وعملت فى صمت لترضى الله وضميرك فوفقك الله وحقق حلمك وحلم كل المصريين المحترمين
بحق فنان بمعنى الكلمة وليس فنان يبحث عن الحرية ..............؟

4

هو ده الفرق

بواسطة: المحترف

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:17 م

هو ده الفرق بين الناس اللى شغالة والناس اللى بتولع فى مصر
اللى فاكر كويس المشروع ده بداء فيه العظيم ( محمد صبجى ) مع تنحى مبارك والان اصبح حقيقة بعد ما جمع حوالى مليار جنيه
(عايز اعرف بقى عمل ايه ال13 كائن بتوع انتخابات الرياسة غير انهم ولعوا فى البلد وصدعونا االله ينتقم من اللى الكرسى على اللى عايز الكرسى عشان المصلحة الشخصية

5

الله علي ولادك يامصر

بواسطة: ايهاب البدري ( عابر سبيل )

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:17 م

والله احنا فينا ناس عظماء وبتراعي ربنا .وفرحت جداا بالمشروع العظيم للفنان الذي يعمل من اجل المواطن. يامعتصمي التحرير ومعتصمي الدفاع مصر محتاجه تقف علي رجليها مصر محتاجه ولادها مش محتاجه خلافات ولا ضرب ولا تكسير ولا حرائق..ياريت كل واحد فينا يشتغل ويبني ويزرع ..الجيش علي راس كل مصري شريف..الجيش في قلب كل مصري محب لبلده....حفظ الله الوطن

6

هذا درس للاخوان المسعورين فى العمل الوطنى لوجة اللّة

بواسطة: محمد

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:17 م

مش الزيت والسكر فقط حتى يكون الناس محتاجة لهم وقت الانتخابات

7

نعم للعمل ولا للاخوان و6 ابريل

بواسطة: elsayed gomaa

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:22 م

بلاش تظاهرات واعتصامات وارف زهقنا واتخنقنا منكم

8

تحية إلى الفنان المحترم محمد صبحى

بواسطة: مصرية

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 04:26 م

ياليت كل الفنانون مثلك يحذون حذوك ,فأنت قدوة لهم فى خدمة مصر والنهوض بها مرة أخرى بعد كبوتها

9

هكذا يكون الرجال

بواسطة: محمد غريب

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 05:48 م

يزداد احنرامى للفنان صبحى يوما بعد يوم فبدلا منالمظاهرات والفوضى التى يثيرها بعض المحسوبين على الفن نراه يساهم بشكل فعال لخدمة وطنه فالف الف تحية له .

10

كل التحيه والتقدير

بواسطة: محمد قوشتى

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 05:52 م

الفنان القدير / محمد صبحى
لكل كل التحيه والتقدير من شباب الحملة القومية ( مصر 2012 ) بدون حرق قش الارز

11

وضع حجر اساس مدينة العشوائيات

بواسطة: saad

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 06:40 م

معا نبنى مصر حره .معا ياولاد مصر .صورة مشرفة لنبض قلوب عامره لحب مصر
تعالوا بقى نخرج من الاعتصمات المصلحيه والمليونات الخبيثة لبناء مصر عامره
تعالوا بيد واحدة نبنى ونعلو فى حب الحبيبة الابية مصر
تعالوا نحضن مصر بقلوبنا ونحبها من اجل الله
اليس هذه ام الدنيا
وحماك الله يحبيبتى مصر

12

خبر جيد فى اجواء سيئة

بواسطة: ايمان سعيد محمد

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 07:22 م

خبر جيد فى اجواء سيئة تعنى شمعة تضاء فى ظلام كالح ربنا معنا ياغلابة مصر وديما يكون المثقفين اداة بناء وليس اداء هدم كما نتمنى لكى كل الخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر يامصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرنا العزيزة..........وشكرا للجميع

13

هذه هي الثورة الحقيقية

بواسطة: مصرية وبحب بلدى

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 07:22 م

هذه هي الثورة وهؤلاء هم الشرفاء الذين يعملون في صمت من أجل توفير حياة كريمة لاخوانهم المصريين تحية للفنان محمد صبحي ونعلم ان هذه هي الخطوة الاولي في مشوار الألف ميل من أجل مصر المستقبل وندعو الجميع للعمل من اجل مصر والتكاتف حول هذه المشروعات التي ستغير وجه مصر في الألفية الجديدة فلا يجوز بعد الثورة أن يحيا مصرى حياة غير كريمة

14

الفنان محمد صبحى اسكندرية محتاجة اعادة

بواسطة: كرموزيشان

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 09:43 م

تسكين للعشوايات حى كرموز يوجد فية مساكن تسمى الطوبجية تشبة السجن كان هناك مشروع لازالتها وللان لم يتم العمل ان كان صحيح لانها من فترة تم تعزيل الاكشاك فى الطريق نريد تعزيل السكان حيث البلوكات ممكن الاستفادة منها بالشكل الحالى كمدرسة ونادى ثقافى وجيم للشباب هم 5 بلوكات رايت اول بلوك مبنى وكنت صغيرة جدا احسب ان الذاكرة ل سياح ممكن نعملها فندق لمن يريد التمتع عن قرب بابى الهول والعامود والجبانة ليصرف على المشروعات المقترحة التى اريد ان يعمل فيها خريجى الحى من الشباب العاطل وسبق ونشرت طلبى فى اليوم السابع اعضو مجلس الشعب الاستاذ محمود عطية ارجو تعجيل ذلك المشروع حيث من تلاتين سنة نريد نادى ثقافى لطلبة المدارس ونريد نعمال تطوع لدروس خصوصية بالمجان او اسعار رمزية ليخدم فيها خريجى الحى ولو الخدمة الاجتماعية ومحو الامية ارجو ان كانت مؤسستك تدرك هذا المشروع فالشكرس

15

على فكرة الفنانان طلعت زكريا والشاب احمد حبشى فى كلم ماما من كوم الشقافة

بواسطة: كرموزيشان مهندسة زراعية

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 11:11 م

وهذا الحى الصغير نهاية كرموز وبداية كوم الشقافة وشارع التوفيقية ومينا البصل حى غرب وبجوار سور الانتيكة متحف عامود الصوارى المؤدى بطريق تحت ارض الشارع ابو مندور الى متحف كوم الشقافة ب99 سلمةوالفنان صلاح عنانى شرح اماكن فى الانتيكة العامود كان يستعمل مخبا فى الحرب العالمية التانية التى عاصرها الاباء قاطنى الحى وهذا الاسم معناة عسكرى بالغة التركية طوبجى حيث كانت منطقة عسكرية حكى لنا الاباء عن معركة حدثت فى الشارع دة مات فيها عساكر اانشطروا نصفانعلى الشجر ولجدى ذكريات انة كان يعمل فى الصوارى يركب الحصان لانة تركى الاصل وشديد ولة ذكريات سمعتها من قصاص فىباب سدرة استضافتة القناة الخامسة اغفل اسمة الان وكذلك فى قصة للاديب ابراهيم عبد المجيد تناول عن غيط العنب التابعة لراغب وكرموز هذة الاحياء شعبية وزارها المرشح الجمهورى الاستاذ عمرو موسى هذة معلومات لمن لا يعرف الحى ونوابة منهم الحالى الاسلامو ومن قبل المرشح للجمهورية ابو العز الحريرى ومن قبل الاستاذ المحامى البلشى وللذكرى رايت الاستاذ الوزير فى شارع يسمى النيل يسمى ممدوح سالم نشات اول مدرسة ثانوية للبنات وتغير اسمها على اسمة وكنت اتمنى نشاتها ولحقناهاهذاالحى خرج منة القاضى والمستشار والمهندس والطبيب واستاذ الجامعة والمتفوقين

16

صبحي محترم

بواسطة: وسام

بتاريخ: الخميس، 03 مايو 2012 11:50 م

الله عليك يا صبحي

ياريتك تكون رئيس جمهوريتنا

انت او ابو الفتوح

17

شمعة اضاءة لنا الظالم

بواسطة: بسمة السيد

بتاريخ: الجمعة، 04 مايو 2012 02:19 ص

الواحد حس ان في ناس لسه بتحب البلد دي مش كل اللي شيفينو اخوان مهم فلوس وحتي مفكروش يعملوا حاجه للناس و خدمع الشعب هم اهم حاجه عندهم السلطه وبس ان شاء الله كلنا معك دعم مادي و دعم بتنازل عن اجورنا في اي عمل يحتاجه المشروع

18

الله علي ولادك يامصر

بواسطة: hamdy

بتاريخ: الجمعة، 04 مايو 2012 02:20 ص

ربنا يوفق اولاد مصر لما فيه الخير والصلاح

19

حسبى الله ونعم الوكيل والنصير

بواسطة: حسن سعيد محمد

بتاريخ: الجمعة، 04 مايو 2012 06:34 ص

يا سيادة الدكتورة نجوى السلام عليكم ورحمة والله وبركاتة
يا فندم اين حقوق المعاقين فى مصرنا الحبيبة
لقد سمعنا الكثير والكثير عن صرف معاشات للمعاقين ولا شيئ ينفذ على ارض الواقع
سيدتى الفاضلة بدءا ذى بدء احب ان ادعو لسيادتكم ان تكونوا ممن تقضى على ايديهم حوائج الناس دعوتى ليكى من القلب حقا من القلب ولكن
انا مثال صارخ للظلم
فانا يا سيدتى معاق ومتزوج ولدى بنتين وابى متوفى ومسؤل عن امى واخوتى بعد وفاة الوالد رحمة الله والذى لم يترك لنا فى الدنيا سوى حسن الخلق والتربية الحسنه
بالله عليكى وانا حاصل على ليسانس حقوق 98 وبلا وظيفة ولا عمل ثابت حتى الان
بالله عليكم ماذا انا فاعل فى ظل ظروفى هذه ولن اسرد لكم المزيد من التفاصيل ولكن
انا ياسيدتى لااطلب معاش شهرى لانى اابى ان اكون شاب واستطيع العمل واقف مع كبار السن والمعاقيين باعاقات شديدة وهو احق منى بهذا المعاش ولكنى اريد العمل اريد ان اتكفل بمن فى رقبتى بمجهودى وتعبى وانا اعلم بان الله سندى فى كل امورى
كل ما ارجوه فقط هو توفير محل من محلات المحافظة التى توزع على المحاسيب فى مدينة النهضة لاننى اقطن بها وارى المحلات توزع على من يلا يستحق فقط اطالب العدل
اريد محل ولسوف اسدد ايجارة للمحافظة ومساعدتى فى الحصول على قرض ميسر ابدء من خلاله بمشروع يكفل حياة لاسرتين بعدد من فيهم من اناث وذكور
وانا اتعهد بسداد ما يطلب منى باى التزمات واذا لم اسدد الايجار او قسط القرض فلكم ان تسحبوا منى المحل وايضا اوضعونى فى السجن اذا اردتم
العدل
وليس لى طلب اخر
وهذا ليس طلب فئوى بل طلب انسانى بحت
ينقصه فقط شوية عدل ورحمة بالمعاقين الساعين للكسب الحلال
ولله الامر من قبل ومن بعد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حسن سعيد مدينة النهضة 01112793344

20

خبر جميل والاجمل الاستمرارية

بواسطة: المهندس محمد عبده محمد

بتاريخ: الجمعة، 04 مايو 2012 12:37 م

هناك فى مصر من يعمل لنهضتها بالفعل وهذا هو الدليل القاطع وهناك من يضحك علينا باكذوبة اسمها مشروع النهضة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ربنا يجعل كل المصريين محمد صبحي

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة