الصحافة الإسرائيلية: ليبرمان يهاجم جوهانسبرج ويهددها بقطع العلاقات.. نتانياهو: المتسللون الأفارقة القادمون من مصر خطر يهدد إسرائيل.. وتل أبيب تحيى ذكرى احتلال القدس بحضور نتانياهو وبيريز

الأحد، 20 مايو 2012 - 12:45 م

كتب محمود محيى

الإذاعة العامة الإسرائيلية



الشرطة الإسرائيلية تعتقل 3 يهود خلال محاولتهم اقتحام الأقصى

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم، الأحد، 3 مستوطنين يهود، بعد أن وصلوا إلى الحرم القدسى الشريف بهدف أداء الصلاة هناك.

صحيفة يديعوت أحرونوت




إسرائيل تستدعى سفير جنوب أفريقيا بسبب منتجات المستوطنات.. وليبرمان يهاجم جوهانسبرج ويهددها بقطع العلاقات

شهدت إسرائيل وجنوب أفريقيا حالة شديدة من تدهور العلاقات، عقب قرار الأخيرة بفصل منتجات المستوطنات عن المنتجات الإسرائيلية الأخرى، مما أدى لاستدعاء وزارة الخارجية الإسرائيلية سفير جنوب أفريقيا فى تل أبيب من أجل استيضاح الموقف وتوبيخه على اتخاذ بلاده هذا القرار.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن مصادر فى الخارجية الإسرائيلية وصفت القرار بـالعنصرى، وأنه من شأنه أن يمس بجميع المنتجات الإسرائيلية المصدرة إلى جنوب أفريقيا.

وأشارت يديعوت إلى أن حكومة جنوب أفريقيا كانت قد أعلنت، يوم الجمعة الماضى، أنها ستلزم كل التجار على وضع ملصقات على منتجات مصنعة فى مستوطنات إسرائيلية بالضفة الغربية كى يشيروا إلى أنها قادمة من الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وقال وزير التجارة والاقتصاد الجنوب أفريقى روب ديفيس، "إن المستهلكين فى جنوب أفريقيا يجب ألا يتم تضليلهم بالاعتقاد أن المنتجات التى تنتج فى الأراضى المحتلة هى منتجات إسرائيلية المنشأ".

ودعا ديفيس المواطنين فى جنوب أفريقيا للحذر من شراء أى منتجات تم تصنيعها فى المستوطنات اليهودية على أنها مصنوعة فى إسرائيل، مضيفا أنه سيتحمل التجار مسئولية وضع الملصق الصحيح، قائلا، "إن أى تضليل سيكون انتهاكاً لميثاق حماية المستهلك".

وفى السياق نفسه، عقب وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمان، على قرار جنوب أفريقيا بوضع علامات خاصة لتمييز منتجات المستوطنات عن غيرها من المنتجات الإسرائيلية، أن جوهانسبرج تنتهج منذ بضع سنوات سياسة معادية لإسرائيل.

وهاجم ليبرمان جنوب أفريقيا بشدة، مهدداً إياها بقطع العلاقات الثنائية، معرباً عن أسفه لتبنى جوهانسبرج الموقف كونها دولة عانت طيلة سنوات من العنصرية، قائلا، "يأمل فى أن تغير بريتوريا موقفها هذا".

صحيفة معاريف



وزير دفاع النمسا: ليبرمان شخص متطرف ولا يطاق

وصف وزير الدفاع النمساوى، نوربرت دارابوس، وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتشدد، أفيجادور ليبرمان، "إنه شخص متطرف ولا يطاق كعضو فى الحكومة الإسرائيلية".

وقال الوزير النمساوى، فى مقابلة أجرتها معه صحيفة "دى برس" النمساوية، ونقلتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن التهديد بتوجيه ضربة عسكرية إسرائيلية إلى إيران لا لزوم لها، مضيفا أن أى هجوم إسرائيلى على المنشآت النووية الإيرانية سيؤدى إلى إشعال حريق فى كامل المنطقة لن يكون بالإمكان السيطرة عليه.

وأضاف دارابوس، "سيترافق ذلك مع تنامى شعور بالتضامن مع إيران وحتى من قبل دول عربية تعتبر تقليديا غير مقربة من الجمهورية الإسلامية"، متهماً إسرائيل باستخدام هذا التهديد لتحويل الانتباه عن مشاكل إسرائيل الداخلية.

ودعا الوزير النمساوى إلى تعزيز الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية على إيران التى تتهمها الدول الغربية وإسرائيل بالسعى إلى امتلاك السلاح النووى، الأمر الذى تنفيه طهران.

جدير بالذكر أن النمسا تعد واحدة من أكثر الدول انتقاداً لإسرائيل فى أوروبا، إلى جانب أيرلندا وبلجيكا ولوكسمبورج، وكانت واحدة من الدول التى صوتت لصالح قرار مجلس حقوق الإنسان فى مارس لتشكيل بعثة تقصى حقائق فى تأثير المستوطنات على حقوق الفلسطينيين، وعملت على إقناع ست دول أخرى بالقرار.

نتانياهو: المتسللون الأفارقة القادمون من مصر خطر ديموجرافى يهدد إسرائيل

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، أعرب عن تأييده لطرد المتسللين الأفارقة القادمين من جنوب السودان عبر الحدود المصرية – الإسرائيلية الذين يعيشون حاليا فى إسرائيل.

ووصف نتانياهو، خلال كلمة له فى جلسة الحكومة الأسبوعية ظهر اليوم الأحد، بأن ظاهرة المتسللين الأفارقة عبر مصر خطيرة جداً وتهدد الأمن القومى والهوية الإسرائيلية، مشيراً إلى أن ما وصفها بالمشكلة قد بدأت قبل 7 أعوام.

وأضاف نتانياهو، أن حكومته شرعت بعدة خطوات من شأنها العمل على رحيل المتسللين، مؤكداً على وجوب وقف دخول المتسللين كخطوة أولى ومن ثم القيام بترحيلهم على عدة مراحل.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلى أن عدد المتسللين داخل إسرائيل وصل إلى 60 ألف شخص، فى حين إذا لم تقم حكومته بإيقافهم فسيصل العدد عشرة أضعاف، محذراً من دخول إضافى لهم عن طريق الحدود المصرية.

واعتبر نتانياهو أن استمرار دخول المتسللين لإسرائيل سيعمل على شطب وإلغاء الدولة، وستلغى هويتها كدولة يهودية وديمقراطية، داعياً لوضع حاجز لإنهاء هذه الظاهرة حتى أكتوبر المقبل، على حد تعبيره.

وأضافت معاريف، أن رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى العميد يعقوب عاميدور سيقدم خلال الأيام المقبلة للنيابة اقتراحاً يشمل موقف عدد من الوزارات، بما فيها الخارجية والداخلية، كما يحتوى على أسس لموقف الحكومة من إبعاد المتسللين.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسئول رفيع المستوى بالحكومة الإسرائيلية قوله، "إذا قبلت المحكمة موقف الدولة فإن وزارة الداخلية تستطيع البدء فى اعتقال وطرد مواطنى جنوب السودان، والذين يقيمون بشكل غير قانونى فى الدولة.

وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية قررت منذ بداية العام رفع حق الدفاع عن المتسللين وتمكينهم خلال شهرين من أن يرحلوا من أنفسهم، وانتهت مهلة الشهرين فى مارس الماضى.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن القانون الدولى لا يمنع من طرد كل مواطنى دولة السودان الموجودين فى إسرائيل وإرجاعهم لبلادهم، إلا أن منظمات دولية من بينها مكتب الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الذى أقر أنه يمنع من فرض الرجوع أو المغادرة على مواطنى جنوب السودان بسبب صعوبة الوضع فى دولة جنوب السودان.

صحيفة هاآرتس



إسرائيل تحيى ذكرى احتلال القدس بحضور نتانياهو وبيريز.. مسيرات من اليمين المتطرف تجوب شوارع المدينة المقدسة.. وتدشين متحف لـ"آينشتاين" وتخصيص أراضيها ضباط وجنود الجيش الإسرائيلى

تحيى إسرائيل اليوم ذكرى يوم احتلالها لمدينة القدس، وسط مشاركة كبيرة من أعضاء الكنيست عن الأحزاب اليمينية المتشددة فى عدد من المسيرات التى تنظمها جمعيات صهيونية، كما سيعقد مجلس الوزراء الإسرائيلى بهذه المناسبة جلسة خاصة فى موقع "تلة الذخيرة" للتصديق على سلسلة إجراءات لتطوير المدينة المحتلة اقتصادياً وسياحياً واجتماعياً بتكلفة 370 مليون شيكل.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أنه من المقرر أن تقام المراسم بهذه المناسبة مساء اليوم، بحضور الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو وغيرهم من كبار المسئولين فى تل أبيب.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن كلا من أعضاء الكنيست زئيف ألكين من حزب "الليكود" وأييه إلداون عن "الحزب الوطنى" وميخائيل بن آرى عن كتلة "الاتحاد الوطنى" وعتنائيل شنلى عن حزب "كاديما" و"أورى أرئيل عن "الاتحاد الوطنى" كانوا قد أكدوا مشاركتهم فى مسيرات القدس.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن المسيرة جاءت بدعوة من "جمعية ميراث المسجد الأقصى" الإسرائيلية المتطرفة التى وصفت هذا اليوم بالتاريخى، على حد زعمها.

ونقلت هاآرتس عن مسئول فى الجمعية قوله، "من ناحيتنا هذا تعديل تاريخى"، مؤكداً أن جمعيته ستصعد اليوم أمام كل المعارضين لتلك المسيرات.

من جانبها، طالبت عدة منظمات يسارية إسرائيلية بإلغاء يوم القدس، بسبب ما وصفه بأن هذا اليوم يمس بإسرائيل ومواطنيها من غير اليهود، داعية إلى عدم المشاركة فى احتفاليات اليوم التى اعتبروها خاصة بالمستوطنين دون غيرهم.

بدورها أعلنت حركة ميرتس أنها ستعلق لافتة خاصة بها على بوابة مدينة يافا على مدخل البلدة القديمة مكتوبا عليها "ميرتس ستحرر القدس من الاحتلال والقهر"، معتبرة أن يوم القدس تحول لعيد قومى غير رسمى.

وأوضحت هاآرتس أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لتطوير المدينة المقدسة المحتلة هى وضع خطة استراتيجية لتشجيع السياحة فى المدينة، بما فى ذلك تطوير البنية التحتية فى البلدة القديمة وترميم المقبرة اليهودية القديمة على جبل الزيتون.

وأشارت هاآرتس إلى أنه من المتوقع المصادقة على تطوير موقع تلة الذخيرة وعلى إقامة متحف "ألبيرت آينشتاين" فى القدس وتخصيص قطع أرض فى المدينة لأفراد قوات الجيش.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن مكتب الإحصاء المركزى فى إسرائيل نشر تقريراً عن مجموع عدد سكان القدس، جاء فيه أن 800 ألف يهودى يسكنون بالقدس بنسبة 62 % و35 %من المسلمين.

وأشارت هاآرتس إلى أن تركيبة السكان اليهود فى القدس تتكون من المتشددين دينياً "الحريديم"، الذين يمثلون ثلث مجموع عددهم، مضيفة بأن القدس لا تزال تعانى من ظاهرة ميزان الهجرة السلبى، حيث هجرها العام الماضى 18 ألف يهودى فيما انتقل للسكن فيها 10500 شخص فقط.

وعن أجواء الاحتفال الإسرائيلى باحتلال القدس قالت هاآرتس، إنه ستغلق عدة شوارع وسط المدينة المقدسة أمام حركة السير بعد الظهر وحتى الثامنة مساءً، بسبب إجراء مسيرة الأعلام التقليدية، موضحة أن تلك الشوارع هى "الملك جورج" و"الملك داود" و"أجرون".

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً