الخميس، 27 يوليه 2017 06:42 ص
خالد صلاح

مؤسسة "الكتاب المنسيون" تجربة لنشر الأدب المصرى فى الخارج

الإثنين، 14 مايو 2012 06:58 م
مؤسسة "الكتاب المنسيون" تجربة لنشر الأدب المصرى فى الخارج الشاب محمود منسى وتجربة لنشر الأدب المصرى

كتبت دعاء حسام الدين

أسس محمود منسى مؤسسة "الكتاب المنسيون" فى 2011، والتى تهدف إلى دعم الأدب المصرى والعمل على نشره فى كل أنحاء العالم وساعده فى ذلك تجربته الأدبية، مما نما عنده دافع إلى تغير وتحسين وضع الأدب المصرى فى سباقات الأسواق العالمية لأن الأدب العالمى من السهل أن تجده فى الأسواق المصرية ولكن العكس ليس صحيحًا.

لذا كان هدفه الذى عمل على تحقيقه من خلال المؤسسة هو العمل على توفير الأدب المصرى فى الأسواق العالمية عن طريق عمل مسابقات لكتابة القصة القصيرة، والمشاركة مفتوحة للمصريين وغير المصريين بشرط أن تكتب القصة باللغة الإنجليزية.

فقام بإنشاء المؤسسة عقب الثورة المصرية والتى من شأنها وضعت إطارا لهذه المؤسسة وأثرتها فكريًا لتكون أول فاعلية من فعاليات المؤسسة ورشة عمل هدفها كتابة قصص قصيرة عن الثورة المصرية، والتى تهدف إلى توصيل صورة الثورة المصرية للعالم عن طريق مصريين، وليس فقط عبر الصحافة الأجنبية، وشاركت هذه القصص فى مسابقةA Sea of Words الأسبانية لسنة 2011، وفاز ياسر كاشف وهو طالب بكلية آداب قسم لغة إنجليزية بالإسكندرية على الجائزة بقصته Sugarcane Juice.

قررت المؤسسة أن توسع نشاطاتها الأدبية ومن خلال إقامة مسابقات أدبية عالمية، أول مسابقة قامت بها المؤسسة كانت بعنوان "بعث مصر القديمة" التى كانت تهدف إلى إحياء التاريخ والحضارة المصرية الفرعونية بنظرة معاصرة مثلما فعل كثير من الكتاب المصريين الكلاسيكيين كتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ، وذلك من خلال مشاركة المصريين وغير المصريين حتى يتم تحقيق هدف المؤسسة وهو تحقيق العولمة فى الأدب المصرى.

ويقول منسى عن المسابقة الحالية: "تعد هذه ثانى مسابقات المؤسسة وهى بعنوان "سيطرة المرأة" المستوحاة من أحداث الثورة المصرية ومدى تأتير الثورة الإيجابى فى مشاركة المرأة فى الحياة السياسية وليس فقط فى الحياة الثقافية والعملية والاقتصادية، تهدف المسابقة إلى زيادة وعى الناس بمكانة المرأة حتى يتثنى للعالم فهم نظرة المصريين عن المرأة ونتثنى نحن كمصريين أن نرى نظرة الغرب إلى المرأة، وبالتالى سنكون قد حققتا مبدأ التبادل التجارى أى الاستيراد والتصدير ولكن السلعة ستكون هى الفكر وتبادل الثقافات".

محمود منسى هو مؤلف كتابA Journey from Darkness to Light أو "رحلة من الظلمات إلى النور" باللغة الإنجليزية، نُشر فى إنجلترا 2010، وحصل على جائزة أدبيةA Sea of Words الأسبانية عام 2010، لقصته القصير "الجزيرة" The Island.

عمل كحكم فى مسابقات أدبية بجامعة المنصورة وقد حصل مؤخرًا على جائزة عالمية Culture Shift من المعهد البريطانى مع فريق مكون من 16 مصريا لمشروعهم "مشبك" الذى يتم تنفيذه قريبًا، والذى يحتوى على حلول لنهضة الفكر والابتكار للمصريين.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة