5 حركات تعلن مقاطعتها للانتخابات الرئاسية وتدشن حملة "المحروس" لتوعية المواطنين.. ومحفوظ: لسنا على استعداد للدخول فى عرس ديمقراطى جديد على دم الشهداء.. ونصار: نحن أمام سيناريو محكم لإجهاض الثورة

الإثنين، 09 أبريل 2012 - 10:41 م

أسماء محفوظ

كتبت إيمان على وهبة مصطفى وآلاء الفقى

قرر عدد من الحركات السياسية مقاطعتها للانتخابات الرئاسية المقبلة، وبررت الحركات موقفها فى عدة أسباب كان أولها أن النظام الحالى ينتخب رئيسا قادما قبل تحديد صلاحياته، وهو ما يعنى استحالة المفاضلة بين المرشحين على أساس ملاءمتهم لمتطلبات الوظيفة، وبالتالى من الصعب معرفة تمكن الرئيس القادم من تنفيذ برنامجه من عدمه.

وأضافت الحركات، فى بيانها الصادر اليوم الاثنين، الذى أعلن فى مؤتمر صحفى بساقية الصاوى، أن ربط النظام توقيتات كتابة الدستور المحدد لصلاحيات الرئيس بنتيجة العملية الانتخابية وتشكيل الجمعية التأسيسية، وبالتالى يمكن للنظام الحاكم أن يقلل من صلاحيات رئيس غير مرغوب فيه حتى لا يتمكن من تنفيذ برنامجه أو العكس مع الرئيس الموفق للنظام.

وأشار البيان إلى أن نظام المراقبة على انتخابات الرئاسة يشوبه العوار الشديد، وخاصة مع المادة 28 والتى تحصن قرارات اللجنة العليا للرئاسة والتى لا تعطى الحق للطعن عليه.

وتابع البيان: كل هذا يؤكد عدم أمانة النظام الانتقالى وسوء نواياه، حسبما ذكر بالبيان، حيث إن العام الماضى شهد نظاما انتقاليا بقيادة المجلس العسكرى يوصف بالمستبد وغير العابئ بأحكام القضاء.

وختم البيان حديثه بوصفه الانتخابات الرئاسية المقبلة بالمسرحية الهزلية، مطالبا كافة النشطاء السياسيين بعدم المشاركة والعمل على رفع الوعى، بما تنطوى عليه من خيانة بينه لأهداف الثورة، وأنه محاولة لإقصاء الشعب من الحكم.

وقع على هذا البيان كل من تحالف القوى الثورية ، والجبهة القومية للعدالة والديمقراطية، وحركة ثورة الغضب الثانية، وحركة حقنا، وحركة رابطة أصحاب الهم والدم، وأطلقت الحركات الثورية حملة باسم "المحروس" وتهدف للدعوة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية، وذلك من خلال تكوين كتلة من المقاطعة لتوصيل الصوت المعبر عن المقاطعة وتوعية المواطنين، وتحذيرهم من المخاطر التى ستحدث فى الانتخابات القادمة وكشف العوار الموجود بالانتخابات، والتأكيد على أن الرئيس القادم ليس له صلاحيات.

وأكدت أسماء محفوظ، أن الجميع يجب أن ينظر لنفسه أولا، قائلة: شاركنا يوم 25 يناير وكان أول خطأ لنا هو مطالبتنا برحيل حسنى مبارك وأصابتنا الفرحة عندما تولى العسكرى الحكم، وتناسينا سياسة المجلس فى نظام الحكم، والتزمنا الصمت فى أحداث عدة أولها فض اعتصام 9 مارس وأحداث ماسبيرو، وأحداث محمد محمود.

وأكدت أن النظام الحالى فاسد ومجرم استحل دماء المصريين فى كل مكان فى مصر.

وأعلنت محفوظ مقاطعتها لانتخابات الرئاسة، قائلة: لأننا ليس لدينا استعداد للدخول فى عرس ديمقراطى على دم شهداء، أو أن يجىء عمر سليمان تحت اسم الديمقراطية، وعند نزولنا للتظاهر يقال إننا ننقلب على الديمقراطية، مضيفة أن الشعب المصرى قوى وعليه ألا يخشى من النزول للميدان مجددا، فالثورة مستمرة ليست كلمة ولكنها فعل يجب على الجميع الإقدام عليه.

ومن جانبه أكد الفقيه الدستورى جابر نصار أننا أمام سيناريو محكم ليس به مفردات متناثرة، مشيرا إلى أن هناك تفكيرا جديا فى إجهاض الثورة ومعاقبة الشعب على ثورته، فلا يجوز للشعب أن يعترض إلا بالصورة التى يراد له أن يعترض بها.

وتابع نصار حديثه، مؤكدا أن المحاكمات كانت صورية، ولم تطل الذين أفسدوا شيئا، كما أنه قدر لهذه الثورة المجىء بمجلس شعب وشورى كما كان قبلها، إضافة إلى أن مجلس الشعب لا يستطيع ممارسة سلطة لأنه ليس لديه دستور.

وأكد نصار أن الإعلان الدستورى ينص على أن دورة مجلس الشعب تسلم مفاتيحها لمجلس عسكرى بعد تسلم السلطة لرئيس جديد، وحينها يجلس العسكرى مع الرئيس المتخب لمناقشة الدستور الذى وضعه المجلس، على أن يستفتى عليه الشعب بعد ذلك.
وأشار إلى أن المادتين 28 و26 لقانون انتخابات الرئاسة، الذى يعتبر منعدما دستوريا كفيلتان بمقاطعة الانتخابات وعدم المشاركة فى عملية هزلية تمنع الطعن على قرارات اللجنة العليا.

وأبدى نصار دهشته من اعتراض المواطنين على ترشح عمر سليمان، متسائلا لما لم ننزعج هكذا عند ترشح أحمد شفيق، قائلا: "المصيبة واحدة، وأن الدعوة لمقاطعة الانتخابات لها أسبابها، خاصة أنه لا يمكن أن يجد الشعب نفسه فى النهاية لبس السلطانية".

تعليقات (20)

1

بالمقاطعة سوف نعطى الفلول الفرصة للفوز بالرياسة

بواسطة: احمد سعيد

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 10:57 م

لا يجب مقاطعة الانتخابات الرئاسية ولكن يجب المشاركة وعدم اعطاء الفرصة للفلول لكى يعيدونا الى الوراء مرة اخرى
يجب ان نأخذ على عاتقنا توعية الجماهير بشكل جيد حتى لا يتم انتخاب عمر سليمان او احمد شفيق

2

كفاية تهريج

بواسطة: سمير علي

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 10:58 م

كل يوم تطلعونا بحاجة جديدة ارحمونا وارحموا البلد شوية انتة اللي زيك عايز بتحجر علية ممكن حد يقولي خدنا اية من الثورة العظيمة لغاية دلوقت

3

أسماء محفوظ والفشل

بواسطة: Magdy Etman

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:00 م

ماذا تفعل اسماء محفوظ غير السفر للخارج - هل هي تحضر الدكتوراة ام ماذا تفعل وعلي حساب من تسافر وهل هذه هي الوطنية - في ان تسافر بنت للخارج وترجع لتتكلم عن مصر ومستقبل مصر - نحن نرفض هذه النوعية من المصريين - لأن مصر مليئة بالشرفاء فقط والذي نثق فيهم - اما هذه الأمثال فعقابها عن الله ان شاء الله

4

مصرفوق الجميع

بواسطة: احمد مصطفى

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:05 م

خاينة

5

خـونـــــة

بواسطة: مصري حر

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:06 م

اقل شئ يمكن ان توصفوا به هو خيانتكم وعدم فهمكم لأن ماتطلبوه لن يتحقق وستظل البلاد فى حلقة مفرغة وسيظل حكم العسكر وستظلون تهتفون يسقط حكم العسكر وأهي سبوبة واللى مايعرفش يقول عدس واشخري يا ام ناجي عقبال ماروح واجي ماانتي مش غرمانة حاجة والبلد عمالة تتخنق ومفيش مرتبات لشهر يوليو وبكرة الشعب يبوس البيادة علشان يكلوا حاف انتم عايزين كدة ياسادة منكم لله وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفى امثالكم

6

ردا على التعليق رقم 2

بواسطة: ahmed

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:07 م

انا اقلك خدنا ايه من الثورة العظيم :
1- زياده نسبة البطالة
2- انتشار الفوضى
3- انفلات امنى
4- انفلات اخلاقى
5- مظاهرات فى كل شارع

7

كتكو نيله

بواسطة: sharf eldin

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:09 م

صدعتوا دماغنا يسقط حكم العسكر يسقط حكم العسكر
ودلوقتى بتقاطعوا الانتخابات اللى حتسقط حكم العسكر


انتم اول من بعم الثوره ايها الجهلاء

8

الشعب يريد ان يعرف عدد افراد الحركات الخمسة

بواسطة: محمد الهوارى

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:10 م

واضح عليهم على وزن الحواس الخمسة وهى النظر والشم التذوق واللمس والسمع واعتقد ان هذه الائتلافات تفتقد لهذه الحواس جميعها خليك فير يا سابع وانشر

9

سلبية

بواسطة: حازم الشاطر

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:11 م

!!!!!!!!!!!!

10

آراء والقاب

بواسطة: القبطان

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:12 م

اعتقد اننا الان قد قضينا على البطالة فى مصر فالجميع إما ناشط سياسي او ناشط حقوقى ... يا ساده فليترشح من يترشح ولو كان مبارك ذاته فالشعب المصرى يعى ما عليه فعله وسيختار من يراه مناسبا اليست هذه الديمقراطية التى ينادى بها الجميع ومع الاحترام لمن لن يقوم بالانتخاب فلك هذا ولكن ان نشكك فى مؤسسة القضاء وهى المؤسسة الباقية من مؤسسات الدولة فهنا كفرد من افراد هذا الشعب الذى عانى الكثير والكثير اعلنها الا لعنه الله على من افترا على قضاه مصر ومن اراد ان يشوه صورته فهم وبحق ظل الله فى الارض وهم امل الشعب الذى افترش الارض لينام عليها فهناك مرشحين كثر لهم من التاريخ والوطنية ما لم يصل اليه احدكم فالصباحى وابو الفتوح والشيخ حازم وايمن نور والشاطر والبسطويسى وموسي ....الخ على الساحة فإما ان تعطوا اصواتكم او تتنحوا جانبا وكفى التعامل باسم المصريين ، واعتقد انه لو استقرت الاوضاع فى مصر سيصاب الكثيرين بالصدمه لعدم ظهورهم فى وسائل الاعلام والاضواء .... هل هذه مصر التى كرمها ربنا فى قرآنه ووصفها بالامن هل هانت عليكم مصر ان تتلاعبوا بها يا ابناء مصر الشرفاء ان مصر تستصرخكم ان تهبوا لنجدتها فشارك يا اخى فى الانتخابات وأيد من تراه مناسبا من وجه نظرك دون اجبار احد على اختيار شخص بعينه او المقاطعة ..... خالص تحياتى ودعواتى للاخوان الذين ظلموا منا جميعا وارجوا ان تغفروا لنا سوء الظن فيكم فبحق انتم من يعمل فى صمت من اجل الصالح العام وشكر خاص للسيد/ خالد صلاح على حواره مع خيرت الشاطر وادارته للحوار وردود الشاطر الذى اثبت انه شخصية لها ثقلها واحترامها واتمنى حوار مثله مع كلا من ابو الفتوح وصباحى والبسطويسى لانكم وبحق المرأه الصادقة حاليا على الساحة التى نأمن فى تغطياتها الاعلامية رغم تحفظى على بعض المقالات.
اعتذر عن طول التعليق ولكن هى مشاعر اردت بيانها .... واتمنى النشر يا ساده

11

يعنى نسيبها للعسكر

بواسطة: safaa

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:16 م

يعنى شوية تقولوا يسقط حكم العسكر
وفى نفس الوقت تقولوا هنقاطع الانتخابات
وفى الاخر ايه المطلوب بقى
وبعدين كل الحركات اللى موقعة ملهاش اى وجود اصلا فى ارض الواقع

12

المقاطعة هى المطلوبة من الاخوان

بواسطة: المصرى

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:18 م

المقاطعة ليست هى الحل بل ستقدم الرياسة للاخوان على طبق من دهب لان من سيدهب هم فقط وتكون النتيجة 100% ادهب للصندوق واختر مرشحك ولا تقاطع لئلا تضيع البلد اكثر مما ضاعت ولله الامر من قبل ومن بعد ويحميكى يااااامصر

13

أدى العلمانيين و سلوكهم

بواسطة: حازمون

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:18 م

مصر أسلاميه أسلاميه و الشيخ حازم هو المرشد لكل المصريين

14

رجعنا للقرف تاني

بواسطة: البرتس

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:20 م

هو لسة في حركات تاني ولسة فاكرين انهم ليهم تاثير كفاية الغيبوبة الي عايشين فيها بقي وبعدين اسماء دي لسة بتتكلم تاني بامارة اية كفاية بقي زهقنا منكم عاوزين البلد تتعدل شوية ارحمونا بقي

15

أحذرووووووووووو!

بواسطة: مواطنة مصرية

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:20 م

المقاطعة قرار عظيم وثورى ولكن نحن امام حل من اتنين:
1- اما ان نتحمل المسئولية كلنا الان ونقاطع كلنا. اى كل قوى الثورة تتوحد وتقاطع ولنبدأ انتفاضىة اخرى جديدة!
2- ان نتكاتف حول فريق رئاسى ثورى حتى لا تتفتت الاصوات ونخوض الانتخابات كلنا مع بعض ضد الفلول.
لكن شوية يقاطعوا وشوية يدخلوا الانتخابات يبقى فشلنا!
اما نتوحد على المقاطعة وننزل الميدان الان واما نتوحد على الفريق الرئاسى ونخض الانتخابات الان.

16

الى رقم 1 و 2

بواسطة: بكر

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:26 م

انا اوفقك الراى رقم 1 وان كان انا مش شايف حد يناسب طموحتنا وامالنا لكن خلاص حاسرونا. اما رقم 2 كفاكم انت وامثالك سممته افكار الناس الطيبه بكلامكم المخزى اصحوا بقى كفياكم خيبه المصيبه دلوقتى اكبر عملنا ثوره عظيمه وازلنا رمز الظلم المخلوع ودلوقتى غيبوا الناس وبيسرقوا ثورتنا لو زميلنا الشهدا طلعوا من قبورهم وسالونا عن دمهم وثورتهم واحلامهم هنقول ليهم ايه معلهاش اتسرقت مننا واحنا نا ييمين

17

لو كلنا قطعنا الانتخابات

بواسطة: Amr

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:43 م

1-سوف تزيد فرص الفلول

2-لن نختار من نظن إنه ثوري مثل عبدالمنعم أبوالفتوح أو حمدين صباحي

بعدين أنا أظن إن كل المرشحين - ما عدة الفلول - هم جيدين وسوف نرى الخير على أيدهم انشالله

كونوا متفائلين

18

كفايه بقى

بواسطة: شريف العدوى

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:43 م

انتو بتضحكو على الناس ولا بتضحكو على نفسكم يعنى اول مره هختار رئيس بنفسنا وتقولى مسرحيه المسرحيه هى اللى انتو عيشنها عشان الناس زهقت من اشكلكم لانكم مش عوزين البلد تهدى ابدا عشان تشتغلو وتكلو عيش منتو ملكوش شغلانه غير خراب البلد والشعب كل شويه يديكو اقلام على وشكم وبردو مش عوزين تفهمو ان الناس زهقت من اشكلم ارحمونا يرحمكم الله

19

الي من يهمه الامر

بواسطة: محمد مصطفي كمال الدين محمود

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:45 م

رساله عاجلة لجميع شرفاء مصر هذا دعوة لي الانضمام لحملة(((هرشح عمر سليمان عشان اعيش فى امان))) لماذا عمر سليمان في نظري الشخصي بعد فضح التيار الاسلامى والسيطرة علي كل شي مجلس الشعب+مجلس الشورى+الدستور+مجلس الوزارة+النقابات والكارثة الكبري هو ترشيح ((خيرت الشاطر)) اي دمج المال بي السلطة ان التيار الاسلامي يريد السيطرة علي كل شي وهم في اقصي الحدود لا يتعدو((10مليون))طب وباقي الشعب اين من كل هذا ادعو كل فرد من الشعب المصري يريد (((الدولة المدنية))فل ينضم لحملة((هرشح عمر سليمان عشان اعيش في امان)) حتي يكون في توزان بين طوائف الشعب الواحد ان اللواء عمر سليمان هو الشخص الوحيد القادر علي السيطره علي اهم ملفات مصر واهمها عودة الامن ان عودة الامن لمصر اهم شي في المرحلة القادمة الامن=استثمار+سياحة+زيادة الانتاج+رجوع قوة الدولة)وهذا بعض الملفات في النهاية ((( ان دعوتي هذا لي كل شخص يحب ويويد اللواء عمر سليمان))) مع تحيات ادمن الصفحة(((محمد مصطفي كمال الدين)))وشكر والله الموافق والمستعان

20

يا عينى على الثورجية

بواسطة: الباطش

بتاريخ: الإثنين، 09 أبريل 2012 11:47 م

يا عينى على الثورجية بدل ما ينزلوا للناس يشرحوا لهم خطورة انتخاب عمر سليمان ..يعملوا حركات عبيطة ودتنا فى داهية ...دا ايه الخيبة دى

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً