الخميس، 27 يوليه 2017 06:42 ص
خالد صلاح

تظاهر أصحاب المخابز بعد توقفهم عن العمل ببنى سويف بسبب نقص السولار.. إصابة 7 فى معركة بالشوم للحصول على البوتاجاز بسوهاج.. والشعبة العامة تحذر من كارثة توقف إنتاج الخبز

الخميس، 12 أبريل 2012 01:31 م
تظاهر أصحاب المخابز بعد توقفهم عن العمل ببنى سويف بسبب نقص السولار.. إصابة 7 فى معركة بالشوم للحصول على البوتاجاز بسوهاج.. والشعبة العامة تحذر من كارثة توقف إنتاج الخبز صورة أرشيفية

كتب مدحت وهبة وعلام عبد الغفار ومحمود مقبول وأيمن لطفى ومحمد كمال وهند المغربى

تصاعدت وبشكل مخيف أزمة المواد البترولية خاصة فى ظل العجز الشديد فى كميات السولار والبنزين لدى محطات الوقود فى العديد من المحافظات، واشتكى العديد من أصحاب المخابز من عدم حصولهم على السولار من المحطات، نتيجة عدم توافر المواد البترولية، مما أدى إلى توقف العديد من المخابز البلدية عن العمل، إضافة إلى قيام العديد من أصحاب المحطات بإغلاقها وتعليق لافتات لا يوجد بنزين أو سولار، وذلك بسبب العجز الشديد المطروح فى الأسواق من جانب وزارة البترول.

وتظاهر العشرات من أصحاب المخابز بمركز ومدينة الفشن مساء أمس، أمام مستودع الدقيق الرئيسى بمدينة الفشن اعتراضا على امتناع أصحاب محطات الوقود عن تسليمهم كميات السولار اللازمة لتشغيل المخابز سوى بأسعار السوق السوداء، وامتنع المتظاهرون عن استلام حصص الدقيق المخصصة لمخابزهم رغم محاولات المحاسب عصمت مصطفى مدير إدارة تموين الفشن إقناعهم باستلام الدقيق وتشغيل المخابز المتوقفة منذ صباح اليوم مطالبين بتخصيص محطات تحص المخابز منها على السولار.

وقال أصحاب المخابز إن غالبية المخابز فى مركز ومدينة الفشن والتى يصل عددها إلى نحو 103 مخابز حصتها ألف جوال توقف عن إنتاج الخبز منذ صباح أمس، الأربعاء، وذلك بسب امتناع مسئولى محطات الوقود عن تسليمهم السولار سوى بأسعار السوق السوداء، حيث وصل سعر الجركن صغير الحجم 35 جنيها بالمدينة وفى القرى 50 جنيها، مؤكدين أنهم مستمرون فى إغلاق المخابز والامتناع عن استلام حصص الدقيق مطالبين المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف إصدار قرار بتخصيص محطة خدمة وقود لتسليم أصحاب المخابز كميات السولار اللازمة لتشغيل المخابز بشكل منتظم وبالأسعار التى حددتها الدولة كشرط لاستلامهم حصص الدقيق والعودة إلى إنتاج الخبز مرة أخرى.

وقال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخازن بالاتحاد العام للغرف التجارية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن عدم توفر السولار فى المحطات أدى إلى توقف المخابز عن العمل فى العديد من المحافظات مثل الجيزة وبنى سويف حيث توقف ما يقرب عن 110 مخابز بمركز ومدينة الفشن ببنى سويف بسبب عدم توافر السولار فى محطات الوقود، وأن هذا يهدد بحدوث كارثة، نظرا لأن طبيعة المخابز لها عملها الخاص الأمر الذى يترتب عليه ضرورة توفير السولار بشكل يومى، لافتا إلى أنه تحدث مع المسئولين فى وزارة التموين والتجارة الداخلية أكثر من مرة حول أزمة السولار التى يعانى منها أصحاب المخابز فى العديد من المحافظات، بهدف العمل على توفير السولار لجميع المخابز التى تتواجد فى المناطق التى لا تتمتع بخدمة توصيل الغاز.

وأضاف أن وزارة التموين لم تتخذ أى إجراء فى حل مشكلة السولار للمخابز حتى الآن، مطالبا وزير التموين والتجارة الداخلية بضرورة توفير كمية من السولار لكل مخبز، حرصا على عدم توقف المخابز البلدية عن إنتاج الخبز البلدى المدعم.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج من السيطرة على مشاجرة نشبت بين عائلتين، بسبب أسبقية استبدال أسطوانات البوتاجاز بقرية نجع طايع، دائرة مركز المراغة، استخدم فيها الطرفان العصى والشوم والحجارة، مما تسبب فى إصابة 7 أفراد بإصابات بالغة.

وأسفرت حملات أجهزة الرقابة عن تحرير المحضر رقم 14 أحوال مركز شرطة ضد "محمود. م" العضو المنتدب بمصنع بوتاجاز قفط "أسامه م.ع" صاحب المصنع لتصرفهما فى عدد (1100) أسطوانة بوتاجاز. ع" عدم الاحتفاظ بالفواتير والمحضر رقم 704 / 2012 م جنح مركز شرطة قفط "محمد .اح" " عدم الاحتفاظ بالفواتير، فى حين استقبلت شركة السويس لتصنيع البترول مساء أمس الأربعاء سفينتى شحن بترول قادمة من أحد دول الخليج وعلى متنها ما يقرب من 10 تنكة بحمولة تقدر بـ 40 ألف طن سولار.

من جانبه، قال جمال عشرى نائب عن حزب الحرية والعدالة بمحافظة الجيزة، أنه وزملاءه تقدموا بعشرات طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة لمنع تهريب البنزين والسولار ولحل أزمتهما التى تفاقمت على مدار الأسابيع الماضية، إلا أنه واضح من رد الحكومة أنها تريد افتعال الأزمات لصالح فلول النظام السابق لكى تضع الشعب أمام خيارين لا ثالث لهم، إما الرضا بالعيش فى ظل هذه الأزمات وسط حالة من الغضب المضاد ضد الثورة وكل المنتسبين إليها، أو تأييدهم لفلول النظام السابق ومنهم اللواء عمر سليمان المرشح على منصب رئيس الجمهورية حتى يظهر أمام العامة بأنه البطل القادر على مواجهة لأزمات.

وأضاف العشرى قائلا: "من المؤسف على الحكومة والدولة أن تفتعل الأزمات عبر تهريب السولار والبنزين إلى الخارج، أنه شىء يحزن الجميع أن نجد من أبناء الوطن من يهرب للخارج ليحرم مصر والمصريين".



التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

موطن مصرى

من اعمالكم ياشعب مصر سلط عليكم

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

والبرلمان نازل الميدان علشان سليمان

عدد الردود 0

بواسطة:

عجبى

لماذا؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة