مصر تنجح فى انتزاع حكم بلجيكى لإعادة آثار مصرية مهربة

الأحد، 01 أبريل 2012 - 11:56 ص

الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

كتبت دينا عبد العليم

نجحت مصر ممثلة فى وزارة الدولة لشئون الآثار فى الحصول على حكم من محكمة بروكسل ببلجيكا، يقضى باستعادة 80 قطعة أثرية مصرية صغيرة الحجم، ضبطت فى مطار بروكسل فى أبريل من عام 2010، وذلك بعد أن أثبتت مصر ملكيتها لها.

صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيرا إلى أن الآثار المضبوطة كانت بحوزة سيدة مصرية حاولت تهريبها داخل تمثالين خشبيين مقلدين والدخول بهما إلى بروكسل، وتم ضبطها من قبل جمارك المطار، وتم إبلاغ مسؤلى المتحف القومى ببروكسل لمعاينتها، وأثبتوا أثرية القطع المضبوطة وأبلغت الإنتربول الدولى فى مصر.

أضاف د.محمد إبراهيم أنه فور إبلاغ وزارة الدولة للآثار بالواقعة تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكى بالتعاون مع سفارة مصر ببلجيكا بقيادة السفيرة فاطمة الزهراء عتمان للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة، وإنها خرجت من مصر بطرق غير مشروعة، وتم إيفادهم بأرقام وتواريخ القوانين المصرية التى تجرم الاتجار فى الآثار والتى بها استطاعت مصر الحصول على حكم من محكمة بروكسل البلجيكية، يلزم بإعادة الآثار المضبوطة وتسلمها على الفور إلى السفارة المصرية ببروكسل تمهيدا لعودتها إلى مصر مرة أخرى.

صرح د.أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، بأن القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر الفرعونى والعصر اليونانى الرومانى والقبطى والعصر الإسلامى من بينها 27 جعران و 13 تميمة مختلفة الشكل، وختم أسطوانى تعود جميعها للعصر الفرعونى، بالإضافة إلى 11 تمثالا خشبيا وحجريا، عباءة قبطية لطفل، قطعة نسيج قبطى، جزء من آنية بشكل أسد من العصر البطلمى، جرة لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة 2.

تعليقات (1)

1

شوية حجارة

بواسطة: أحمد

بتاريخ: الأحد، 01 أبريل 2012 01:16 م

كم صرفنا من الاموال عشان نرجع هذه الحجارة اليس فقراء مصر اولى بهذه الاموال لعنة الله على من يضيع هذه الاموال اليتيمة

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع