"القوات المسلحة" تطلق اسم مدينة "الجيش والشعب" على "الإسكان الاجتماعى".. وتؤكد: أنجزنا أكثر من 30% فى المشروع بحلوان.. ورصد 150 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات بشمال وجنوب سيناء

الإثنين، 05 مارس 2012 - 02:32 م

صورة ارشيفية

كتبت هبة حسام الدين

أكد اللواء طاهر عبد الله طه، رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة انه لا يمكن للقوات المسلحة أن تفرض رأيها على القضاء المصرى فيما يخص قضية التمويل الأجنبى، مؤكدا أنه من الناحية السياسية توجد علاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية يجب عمل حسابها فى مثل هذا الموقف السياسى.

وأوضح اللواء طه أنه تم إنجاز أكثر من 30% حتى الآن فى تنفيذ أعمال مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد "مشروع المليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل" الذى تنفذ القوات المسلحة جزءا منه يقدر بـ20 ألف وحدة سكنية، منها 6 آلاف وحدة فى محافظة حلوان بمدينة 15 مايو و6 آلاف 192 وحدة أخرى بمدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية، لافتا إلى أنه سيتم تحديد باقى المحافظات الأكثر احتياجا للإسكان محدودى الدخل لينفذ بها باقى الـ20 ألف وحدة سكنية التى تنفذها القوات المسلحة ضمن مشروع الدولة للإسكان الاجتماعى، والذى تنشئ من خلاله مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل على مدى خمس سنوات.

وقال طه فى تصريحات صحفية اليوم، الاثنين، عقب جولة ميدانية فى المشروع المنفذ بمدينة 15 مايو أن المدينتين السكنيتين اللاتى تقيمهما القوات المسلحة فى مايو وبرج العرب الجديدة تم تسميتهما بمدينتى "الجيش والشعب"، وذلك بناء على الصيحات التى سادت بعد ثورة يناير بأن "الجيش والشعب إيد واحدة"، موضحا أنه بنهاية العام الجارى سيكون الجيش انتهى من بناء كل هذه الوحدات بشكل كامل، سواء بالمرافق أو الخدمات، وبمساحة صافية للوحدة 80 مترا مربعا، على أن يتم بعدها تسليم هذه الوحدات لوزارة الإسكان لتتولى هى توزيعها على مستحقيها من محدودى الدخل.

وأشار رئيس الإدارة الهندسية إلى أنه بالنسبة لما تم إنجازه فى مدينة برج العرب الجديدة حتى الآن والتى يسير العمل فيها بالتوازى مع العمل فى مدينة 15 مايو وصلت إلى 20% حتى الآن، مضيفا أن من المشروعات التى تنفذها القوات المسلحة حاليا بالتنسيق مع وزارة الإسكان أيضا هو تنفيذ 70 كيلو مترا من الطريق الدائرى الإقليمى، والذى سيتم الانتهاء منه فى العام القادم، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 1024 وحدة سكنية فى وادى كركر بالنوبة، والذى يبعد 15 كم عن أسوان، لافتا إلى أن هذه الوحدات منفذة كاملة المرافق وجار مراجعة أسماء المستحقين لهذه الوحدات من النوبيين، بالتنسيق مع محافظ أسوان لتوزيع الوحدات قريبا بناء على تعليمات المشير حسين طنطاوى.

وأضاف طه أن تكلفة الوحدة التى تنفذها القوات المسلحة حاليا فى مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد تصل إلى 100 ألف جنيه بخلاف حساب تكلفة المرافق على الوحدة من طرق وصرف صحى ومياه وكهرباء.

وعلى صعيد آخر قال رئيس الإدارة الهندسية إنه تم رصد 150 مليون جنيه من القوات المسلحة لتنفيذ مشروعات تنموية فى سيناء، جارى الانتهاء من البعض منها خلال العام الحالى، على أن يتم استكمال المتبقى من هذه المشروعات كإنشاء محطات لمياه الشرب والصرف الصحى بالتوالى، لافتا إلى أنه بالنسبة للخطط التى تتقدم لتنفيذ مشروعات فى سيناء يتم دراستها جيدا من قبل القوات المسلحة، وذلك من جميع الجوانب لمعرفة عائد أى مشروع سيتم تنفيذه بسيناء، سواء من الناحية المالية أو الاجتماعية، وكذلك الناحية السياسية أو العسكرية.

وأضاف أن مساحة المشروع الاجتماعى بمدينة 15 مايو تبلغ 92 فدانا، أى ما يعادل 388 ألف متر مربع سيتم بناء الوحدات السكنية على 22% من إجمالى المساحة أى ما يعادل 88 ألف متر مربع، على أن تشمل باقى المساحة إنشاء الخدمات والطرق وأماكن انتظار السيارات والمسطحات الخضراء، مؤكدا أن المشروع سيتم تسليمه كاملا بالمرافق والخدمات سواء الإدارية أو الأمنية أو الصحية أو التعليمية.

وأشار رئيس الإدارة الهندسية إلى أن الخدمات التى سيتضمنها هذا المشروع "6 حضانات، مركز تجارى، 4 مناطق للمحلات التجارية، عيادة طبية شاملة، مناطق خدمية وإدارية، مسطحات خضراء، وأماكن انتظار للسيارات"، موضحا أنه تم البدء فى تجهيز هذا الموقع منذ شهر تقريبيا، حيث إن هذه الأراضى قامت القوات المسلحة بالتبرع بها لتنفيذ الوحدات عليها، لافتا إلى أنه تم البدء فى بداية الشهر الجارى فى تجهيز هذه الأراضى من إزالة للصخور الموجودة بها والبدء فى أعمال الحفر.

وأكد أنه بعد الانتهاء من هذا المشروع فى نهاية ديسمبر 2012 سيتم تسليمه لوزارة الإسكان لتقوم بافتتاحه وتسليمه للحاجزين فى يناير 2013، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تنسيق بين وزارة الدفاع ووزارة الإسكان فى تحديد سعر هذه الوحدات.

وأوضح أنه بالنسبة لمواصفات الوحدة سيقوم الجيش بتنفيذها بمساحة 80 مترا صافى، أى سيكون إجمالى مساحة الوحدة الواحدة 100 متر مربع شاملة الخدمات، لافتا إلى أن الوحدة ستشمل "3 غرف وصالة" بمساحات جيدة، وذلك حرصا على عدم قيام المستفيد بها فيما بعد بالاضطرار لترك وحدته والبحث عن وحدة أكبر، مؤكدا أنه سيتم الالتزام بالمواصفات الأساسية التى حددتها وزارة الإسكان لتنفيذ وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد، ولكن إذا وجدت ميزة يمكن أن تضيفها القوات المسلحة فى التنفيذ ستقوم بذلك.

وأضاف أن تنفيذ هذه الوحدات سيكون بسعر التكلفة، لافتا إلى أنه فى حالة توفير أى عائد مادى سيوجه لتحديث المعدات وتطويرها بنظم جديدة تساهم فى الإسراع فى تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن مواقع أراضى مدينة 15 مايو يوجد بها المرافق الأساسية فقط، لافتا إلى أن شبكة المرافق الداخلية ستقوم القوات المسلحة بتنفيذها مع تنفيذ العمارات السكنية، موضحا أنه بالرغم من أن الجيش دوره هو القتال فى الحروب، إلا أن المشير حسين طنطاوى أصدر تعليماته بتشغيل كل الشركات المدنية التابعة للقوات المسلحة والبالغة 60 شركة فى تنفيذ مشروعات الإسكان، طالما نحن فى وقت السلم، مؤكدا أن ذلك يعتبر فى ذات الوقت تدريبا عمليا وواقعيا وراقيا للإدارات الهندسية بالجيش المتخصصة فى هذه المهام، والتى يوجد لديها فائض فى الإمكانيات حاليا طالما نحن فى وقت السلم.

وقال طه إنه إذا وجدت أى أراض لدى القوات المسلحة جاهزة بالمرافق ويحتاجها هذا المشروع الاجتماعى سيتم التبرع بها على الفور، مشيرا إلى أنه تم البدء بهذا الموقع "15 مايو" فى وسط القاهرة لأنه موقع جاهز بالمرافق، لذا يعتبر الأسهل لنبدأ به وندخل من خلاله فى الخدمة لتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد، وذلك لحين تجهيز مواقع أخرى بالصحراء وتوفير المرافق لها.

وأكد أن وحدات هذا المشروع مخصصة للمواطنين فقط دون ضباط الجيش، قائلا "ضباط القوات المسلحة يتم توفير السكن لهم من خلال صندوق خاص بالجيش، وفى حالة احتياجهم لمساكن لهم فى محافظات لا يوجد بها سكن للجيش نقوم بالحصول على ذلك من خلال نسبة من الإسكان الشعبى بالتنسيق مع وزارة الإسكان، ولكن فى هذا المشروع الاجتماعى لا توجد أى نسبة لضباط القوات المسلحة.

وأضاف، تنفيذ باقى الـ20 ألف وحدة التى ستنشئهم القوات المسلحة سيتم فى المحافظات التى ستوفر لنا أراض بها مرافق، لافتا إلى أنه لم يتم تحديد هذه المحافظات حتى الآن، موضحا أن التكلفة الإجمالية للـ20 ألف وحدة تبلغ 2 مليار جنيه تبرعت بهم القوات المسلحة دون حساب سعر الأرض، حيث إن المليارين موجهين لبناء الوحدات السكنية فقط.

تجدر الإشارة إلى أنه رافق اللواء طاهر عبد الله طه، رئيس الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، فى جولة اليوم بالمشروع الاجتماعى بـ15 مايو اللواء محمود مغاورى، رئيس الجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان واللواء كمال الدين حسين النائب الأول لرئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس جمال طلعت رئيس جهاز مدينة 15 مايو.

تعليقات (20)

1

والله جيــــــــــــــش يشــــــــــــــرف

بواسطة: عماد الهوارى

بتاريخ: الإثنين، 05 مارس 2012 04:41 م

جيش يشرف ... الجيوش حولينابتخرب و بتقتل فى الشعوب ... واحنا جيشنا بيبنى ويعمر وبيدى من فلوس المزارع وخلافة عشان يبنى البلد لشعبه اللى همه ابوه وامه وعمه وابن عمه ... اللى بيقول دى فلوسنا هقوله عفوا لو جبتها من دماغك ودراعك حقك تقول ...لكن تخرب وتعلى صوت وتطلب ملكش فيه

الناس كلها بره بيقولو بنحسدكم على جشكم قوى وأمين وبيحب بلده ... اللهم لك الحمد

2

ازااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي

بواسطة: batoot

بتاريخ: الثلاثاء، 06 مارس 2012 11:47 ص

عايزين نعرف تفاصيل اكتر عن الحجز ونروح نحجز فين وبكام ارجو الرد بسرعه

3

امـــــــــــــاكــــــــــن الـــــحــــجــــــز

بواسطة: waleed fouad

بتاريخ: الثلاثاء، 06 مارس 2012 02:04 م

فين اماكن الحجز والمواعيد امتى

4

رقم تليقون للإستعلام

بواسطة: هشام مجدى سيد

بتاريخ: الثلاثاء، 06 مارس 2012 07:11 م

رقم تليفون للإستعلام وأماكن الحجز بالنسبة للإعلان اللى نزل فى اليوم السابع بتاريخ
6/3/2012

5

رسالة شكر وتقدير لرجال القوات المسلحة المصرية ... وأقتراح

بواسطة: ماهر البنا

بتاريخ: الثلاثاء، 06 مارس 2012 11:13 م

بسم الله . أقدم رسالة شكر وتقدير للقوات المسلحة المصرية بما تقوم به من اعمال عظيمة
لآبناء الشعب المصرى فأنتم فخر الوطن .... وأتقدم بأقتراح يساعد على تقدم المشروع
والفكرة قائمة على مشاركة ابناء الوطن بسهم أنا كمواطن لااستطيع أن اعمل مشروع
ولكن أذا طرحنا سهم بقيمة 20 جنية على الاقل كل فرد ممكن يشترى 2 سهمان بقيمة
40 جنية ولدينا حوالى 6200000 يعملون بالحكومة و8 مليون بالمعاشات يقدر الاجمالى
ب 14 مليون فى 40 جنية سوف تجمع 560 مليون المليون يبنى 20 شقة يعنى 500 مليون
نضرب فى 20= 10000 شقة كل مواطن عند استلام الشقة يدفع 10000 جنية فى 10000
= 100000000= مائة مليون جنية وايجار شهرى نقول 150 جنية فى 10000 = 1500000
كل شهر على فكرة ده فى شهر واحد كيف اذا استمر هذا العمل وهذا السهم لمدة 6
اشهور سوف تجمع نضرب 560 مليون فى 6= 3360000000 ثلاثة مليار و360 مليون
نقول المليون يبنى 20 شقة طبعا ده فى 6 شهور فى السنة تجمع 6مليار و6 مليون
سوف تتحول مصر الى خلية نحل والعمل يكون فيها بالليل والنهار نتمنى ان نعمر مصر
ونفكر فى تعمير ضواحى مصر مثل حلايب وشلاتين ومرسى مطروح نتحرك فى جميع أنحاء
مصر على فكر فيه 300 مليون لم ادخلهم فى حساب المبانى علشان سوف اشترى بيهم
سيارت ميكروباص لنقل المواطنيين الذين سوف يسكون فى هذه المساكن بأجر رمزى
السيارة الميكروباص ثمنه 250 الف المليون يشترى 4 سيارات وأحنا عندنا 300 مليون نضرب
فى اربعة 300 فى 4 = 120 سيارة ميكروباص سوف تيسر حركة المواطنيين وللحديث بقية

6

كـــــــــــــيـــــــــــفـــــــــيــــــــــة الــــــحــــــجـــــــز

بواسطة: مصطفى طارق رمضان

بتاريخ: الأربعاء، 07 مارس 2012 05:34 م

فين اماكن الحجز وهتبدا من امتى واية الشروط

7

وزاة الاسكان

بواسطة: احمد محمود

بتاريخ: الأربعاء، 07 مارس 2012 09:23 م

انا نفسى حد يجاوبنى اقدم ورقى فين والعنوان فين انا قبل كدا قدمت فى مساكن طوسن وبيدحكوا علينا احنا نعمل اية والاصال معايا واللة انا نفسى فى شقة زى اى شب فى مصر

8

اللة على ما اقولة شهيد

بواسطة: احمد مكى

بتاريخ: الجمعة، 09 مارس 2012 11:27 ص

اين نقدم اشقق

9

عاوز اعرف

بواسطة: helmymoussa

بتاريخ: الإثنين، 12 مارس 2012 04:28 م

عايز اعرف مكان وميعاد والاوراق والفلوس المطلوبه لشقه حلوانوشكرا

10

فين ياريت نعرف

بواسطة: ريناد

بتاريخ: السبت، 24 مارس 2012 07:23 م

فين اماكن الحجز وهتبدا من امتى واية الشروط

11

53ابن النفيس مدين النصر

بواسطة: احمد سيد محمد كمال

بتاريخ: الأربعاء، 28 مارس 2012 04:00 م

فين اماكن الحجز وهتبدا من امتى واية الشروط

12

مساكن 15 مايو

بواسطة: سليم علي معوض

بتاريخ: الإثنين، 02 أبريل 2012 11:54 م

امتا معاد التقديم وما الاوراق المطلوبة

13

وماذا عن التقديمات السابقة واخذ الأرقام

بواسطة: محمد البسطو يسى أبوالعينين

بتاريخ: الثلاثاء، 01 مايو 2012 09:13 ص

هل سيرسل للمتقدمين أم سيكون لهم الأولوية - أرجوا أن يكون هناك تفتيش على من سيتقدمون لأنهم يكون لديهم وحدات مملوكة لهم من قبل فنرجوا الرقابة الشديدة لتوزيع الوحدات على مستحقيها.

14

15 مايو نفسى ان ربنا يجعل ليا نصيب انا وا خويا الله اكرمنى

بواسطة: فرج دياب فرج عبدللة

بتاريخ: السبت، 19 مايو 2012 04:40 م

الجيش وشعب ايد وحده الله انصر جيشنا

15

الجيش واشعب ايد واحدة

بواسطة: واستحلفكم باللة انا فى قانون جديد منذ 8 سنوات تعبت واللة اوى واتحرمت من حاجات كتير

بتاريخ: السبت، 02 يونيو 2012 01:13 ص

ربنا يجعلى نصيب وما هى الاوراق المطلوبة ومتى التقديم

16

نفسى فى شقة لى ولاولادى

بواسطة: احمد عو يس

بتاريخ: الأحد، 10 يونيو 2012 05:14 م

اين ومتى الحجز

17

امتي الميعاد التقديم الاوراق

بواسطة: ادم خالد

بتاريخ: السبت، 28 يوليو 2012 05:34 م

يارب يصلح البلد

18

نفسى اعرف

بواسطة: كريم

بتاريخ: الثلاثاء، 14 أغسطس 2012 10:27 م

نفسى اعرف الميعاد والشروط والمقدمه

19

تحية لجيش مصر

بواسطة: وائل احمد

بتاريخ: الأربعاء، 10 أكتوبر 2012 01:01 ص

انا شاب زي شباب كتير في بلدي محتاجين فرصة في مشروع الاسكان ده يارب يجعلني نصيب فيها وانا وكل الامحتاجها زي

20

ممكن المساعده ضرورى

بواسطة: محمود جمعه ابراهيم

بتاريخ: الأحد، 06 يناير 2013 05:58 م

لو سمحت اريد انا اعرف الشروط والاوراق المطلبه لتقدم وحجز ومكان تقديم الاوراق

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة