عبد الرحمن يوسف

رسالة إلى إخوتى فى البحرين

الأحد، 25 مارس 2012 - 08:56 ص

طكتبت مقالة بعنوان «يحدث فى البحرين»، ونشرت فى جريدة «اليوم السابع» بعمودى «بيت القصيد» يوم الأحد الماضى الموافق 18/3/2012، وفى اليوم التالى تكرمت هيئة الإعلام بمملكة البحرين بالرد على المقالة، ونشر الرد أيضا فى موقع جريدة «اليوم السابع».

جاء رد هيئة الإعلام محبطا جدا بالنسبة لى، وسبب الإحباط أنه لم يخرج قيد أنملة عما توقعته، وعما تعوده المواطن العربى الذى ملَّ من بيانات الحكومات العربية.

خلاصة رد الهيئة الموقرة أن الكاتب جاهل لا يعلم شيئا عن حقيقة الأوضاع، وأن الأمور فى البحرين على ما يرام، خلاصة البيان «كله تمام»!

دائما تقول بيانات الحكومات العربية إن كل شىء على ما يرام، ودائما تكون ركيكة الصياغة، ولا تخلو من أخطاء لغوية، ولكنها تخلو من منطق سليم يحترم العقل.

ما فائدة أن تستشهد بنصوص دستورية تنص على المساواة بين المواطنين وجميعنا يعرف أن أعتى الديكتاتوريات تنص دساتيرها على ذلك؟
هل تظن هيئة الاستعلامات البحرينية أن نصوص حرية الرأى فى الدستور لم تكن موجودة فى مصر؟ وليست موجودة سوريا؟ ولم تك موجودة فى تونس وليبيا؟
هل نفى وجود القمع والقتل سيجعلنا نصدق هيئة الاستعلامات «الموقرة» ونكذب أعيننا التى رأت ذلك عبر عشرات الفيديوهات؟
هل الاستشهاد بالسيد «شريف بسيونى» وأنه قال «إنه لا يوجد داع لقيام ثورة شعبية فى البحرين» هل سيغنى ذلك عن رد مظالم فئة من المجتمع؟ هل زَعَمَ الكاتبُ أن ما يحدث فى البحرين ثورة؟ أم وصفها بحراك سلمى وسببه ظلمٌ وُجِّهَ لفئة من المجتمع؟
هل الخلاف هو تسمية ما يحدث ثورة أو غير ثورة؟ أم الخلاف حول مظالم وقعت على مواطنين كل ذنبهم أنهم ينتمون لطائفة ما واستمرت المظالم سنوات وسنوات؟
هل نفى موضوع التجنيس بأرقام مصدرها حكومى سيقنع أى عاقل؟ ألم يكن حسنى مبارك وصدام حسين وحافظ الأسد وغيرهم يزورون الانتخابات ثم يصفونها بالنزاهة مع سيل من الأرقام؟
ألم تقم كل الأنظمة المستبدة فى العالم كله بالاستشهاد بأرقام هى مصدرها؟
فيك الخصام وأنت الخصم والحَكَمُ؟
ألا يوجد أى ابتكار لدى الحكومات العربية يجعلها تتمكن من صياغة بيانات أذكى من ذلك قليلا؟
بعد كل ذلك حاول البيان أن يؤكد على التدخل الإيرانى فى شؤون البحرين، وعلى أن ما يحدث فى البحرين حراك طائفى، وكأنى لم أقل فى مقالى إن من يتحركون شيعة!
كان الأولى أن يتساءل البيان لماذا تلجأ طائفة من أهل البلد للخارج؟
من الذى أقصى بعض أبناء الوطن ليكونوا فريسة لمن يطمع من القوى الخارجية؟
إن ما يحدث فى البحرين اليوم نتاج ظلم قديم، وإزالته هى الطريق الوحيد لعلاجه، أما التحصن خلف نصوص الدستور دون تغيير على الأرض فهو أمر أشبه بدفن الرأس فى الرمال بدلا من مواجهة الواقع، فى بلد كريم، أهله «شيعة وسنة» كرماء، ولكنك حين تمشى فى شوارعه تستطيع أن تشم رائحة مشكلة طائفية فى الهواء.

لقد كان بيان هيئة الإعلام متواضعا فى ذكائه، ولم تأت كلمة واحدة منه خارج توقعاتى، حتى الاستشهاد بكلام مولانا وأستاذنا الشيخ القرضاوى، كانت لفتة متوقعة -بقدر ما كانت رخيصة- وكأن الاستشهاد بكلام الشيخ سيحرج الكاتب لأنه ابنه.

سبب رخص الاستشهاد أن كاتب البيان لا يعرف أقدار الرجال، فهو يقول بالنص: «فإن هيئة شؤون الإعلام تدعو الكاتب إلى أمرين الأول: هو الرجوع إلى الداعية الإسلامى «يوسف القرضاوى» والذى انتقد فى خطاباته الحركة المعارضة فى البحرين»، وأنا أقول للسادة فى هيئة الإعلام البحرينية إن الشيخ القرضاوى ليس مجرد داعية إسلامى كما وصفه البيان الركيك، بل هو إمام أهل السنة، وأعلم أهل الأرض، ومن العيب أن تستشهدوا بكلام رجل لا تعرفون قدره.

أما عن رأيى فى هذا الأمر فلا يسعنى سوى أن أقول إننا أسرة علم، تعرف كيف تتفق، وتعرف كيف تختلف، ويبدو أن كاتب البيان لا يفرق بين الأسر العالمة والأسر الحاكمة!
نحن أسرة من المثقفين، لا تنتج سلالة من النسخ الكربونية المشوهة، بل لكل عقله وتوجهه، ولكل شخصيته المتميزة، لذلك نتفق دون تقديس لرأى، ونختلف دون عداء، وكم اتفقنا، وكم اختلفنا، فى حب واحترام لا يعكرهما شىء، وهذا ما ربانا عليه الإمام القرضاوى الذى تستشهدون بكلامه وأنتم تصفونه بأنه مجرد «داعية».

يهمنى فى هذا المقال أن أوجه رسالة إلى أحبتى فى البحرين، أكثر مما يهمنى الرد على بيان هيئة الإعلام، وإذا كان لى من رسالة لأهلى وأحبتى وإخوتى فى البحرين، فإنها تتلخص فى التالى:
رسالتى لإخوتى المعارضين للنظام، إياكم – وتحت أى ظرف – أن تلجأوا للخارج، لأن فى ذلك خيانة للعروبة، ولأن ذلك عمل غير وطنى، وإذا فعلتم ذلك فلن تُرفع مظالمكم، ولن تُحل مشاكلكم، وسيظل شبح الاستقواء بالخارج يخرب كل مساعيكم.
وإياكم كذلك واللجوء للعنف، لأن فى ذلك هلاككم، وهلاك البلد كله.

ورسالتى لإخوتى المؤيدين للنظام فى البحرين، ألخصها فى التالى:
لا توغروا صدور إخوانكم فى الوطن، واضغطوا على النظام ليرد المظالم لأهلها، واضغطوا على النظام لكى لا يستخدم العنف، لأن القمع سيدفع الطرف الآخر لعنف مضاد، وذلكم أمرٌ كم دمر بلدانا وأهلك أوطانا، وتأكدوا أن الدنيا تغيرت، وما كان مقبولا فى عهود مضت لم يعد مقبولا اليوم، وهذا أمر يستطيع أن يراه كل منصف، فبالله عليكم غيروا واقع البحرين بإرادتكم قبل أن يتغير بالرغم عنكم إلى ما لا تحبون، وحلوا مشكلاتكم القديمة مع إخوانكم، وتأكدوا أن كل المشاكل من الممكن أن تحل إذا صدقت النوايا، هل حل مشكلة البحرين أصعب من حل مشكلة جنوب أفريقيا؟
أما إذا سألنى سائل: كيف تحل مشكلة البحرين؟

فإجابة السؤال عند أهل البحرين، ولكن تأكد أن المشكلة لن يحلها صدور بيان آخر، حتى إذا كان أشد سذاجة من الأول، ولن يحلها كذلك «تكليف» بعض الكتاب «إياهم» بالرد على الكاتب.

على العموم إذا صدر بيان آخر أتمنى أن يكون أكثر ذكاء، وأن تكون أخطاؤه اللغوية أقل!
وسلامتكم...

تعليقات (58)

1

اا

بواسطة: شكلين

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 08:16 ص

اهل مكة ادرى بشعابها
وعندما تنجح (ثورة) وتصبح نموذج عندها نصدق ونتبعها
الامر اكبر من مطالب انه صراع لكسب الولاء بين ايران والسعودية
والملعب كل الشرق الاوسط .

2

مصري مقيم بالبحرين

بواسطة: ايران دفعالك كاااام ؟؟؟

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 08:17 ص

فووووق....
حقا يخلق من ظهر العالم فااااااااااااااااااااسد

3

حالتك صعبه

بواسطة: سعودي يحب مصر

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 08:39 ص

حلوه امام اهل السنه
وبرضو حلوه اعلم اهل الارض ..... طب خليه يعلمك شويه....
الساعه بخمسه جنيه والحسابه بتحسب

4

بدون

بواسطة: يوسف

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 08:40 ص

يا اخي انت لاتعلم الحقيقة هم اصلاً ممونون من الخارج فكيف تقول لهم لا تلجئو الي الخارج

5

انت مالك بالبحرين

بواسطة: mohamed

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 08:42 ص

الان انا لا اشك انك مش سنى انت شيعى و حسبى الله و نعمة الوكيل فيك انت و امثالك

6

الي التعليق رقم 2

بواسطة: احمد عبدالسلام

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 08:49 ص

يجب عليك احترام رائي لا يعجبك لان هذا فمة الدمقراطية اما عبد الرحمن يوسف فهذا الشبل من ذاك الاسد فقد تنازل عن الجنسة اللقطرية في حربه مع النظام الظالم في مصر قبل ان يسقط وهو في اوج قوته فلا يقال له هذا الكلام فتعلم كيف تختلف

7

فعلا أهل مكه ادرى بشعابها

بواسطة: محمد المصري

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 09:03 ص

لم أجد أبلغ مما استهل به المحترم صاحب التعليق الأول كعنوان لتعليقى أيضا فالحقيقة التى أراها ان الكاتب المحترم يعيش بعيدا عن الحدث والحدث فى البحرين ليس كما وصفه هو ودعوته التى يدعو فيها الطرفين بالبحرين هى دعوة خبيثة يظهر فيها كلاسيكيات الثورة المتحضرة ويبطن فيها قذارتها , انا لا أود التطرق عن ظروف البحرين إلا أن حكم عملى بالمنطقة الشرقية فى المملكة وقربى من البحرين أجزم أن ما يحدث ليس مطالبة للحقوق وانما هو مد طائفى شيعي يراد به النيل من السنة والجماعة , نعم لا نتفق مع سياسة معظم دول الخليج لكن الخوف من التشرذم أكثر مما نحن فيه الآن هو الباعث أن يجعلنا نتريث كثيرا قبل اتخاذ موقف داعم او عدائي او تحريضى ضد او مع أى جهة قبل التأكد والوقوف على الباعث الحقيقي

8

العلامة القرضاوي

بواسطة: محمود عيسى

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 09:04 ص

اسم العلامه القرضاوي .. اكبر واعظم وانبل من ان تناله السن المعلقين الموتورين .. فهو بحق افقه اهل الارض وامام اهل السنة ،

9

جزء من الصحة

بواسطة: المصــــــرى

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 09:05 ص

ممكن يكون كلامك صحيح بشأن انها تغيير نظام مستبد إن كان مستبد والله أعلم

ولكن كده او كده مينفعش يكون فى ثورة فى البحرين
لان السلطة الحاكمة سنية وفى نسبة كبيرة شيعية

ولو الثورة قامت معناه الشيعة بقوا ايران والعراق والبحرين
وانا عن نفسى اتمنى أن تخمد الثورة بدون دماء

ملحوظة المفروض حضرتك بتهتم بتفاصيل المقال اللغوية والمنطقية
عشان أول كلمة مش مظبوطة

10

شكرا لليوم السابع على تسليط الضوء على الأحداث في البحرين

بواسطة: راشد آل سعيد

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 09:28 ص

أرجو أن لا يفهم كلامي بأنني مع استحواذ دولة المجوس الإيرانية على الخليج العربي الذي هو عربي رغم أنف عن أكبر إيراني و خامنئي و كل معمم في قم.

و لكنني مع سياسة العين بالعين و السن بالسن و البادئ أظلم

بعد ثورة 25 يناير المجيدة ... قام بعض الصعاليك في مشيخات الخليج كالإمارات مثلا بمضايقة المصريين المقيمين في الإمارات و استهدافهم في أرزاقهم و كل من يتعاطف مع المصريين من الشعب الإماراتي الكريم و العظيم (بعض الإمارتيين تم سحب الجنسية منهم و فصلهم من أعمالهم لا لشيء فقط لأنهم تعاطفوا مع مصر) ... هذا يعني أن بعض الصعاليك من أمراء الخليج و الذين تعرف بريطانيا ما يدور في غرف نومهم بدأوا بالتجرء على مصر الكنانة .... مصر 80 مليون مصري عربي مسلم.

و هذا يوجب التوقف جيدا لتأديب هؤلاء الصعاليك من أمثال ضاحي خلفان و كل من تسول له نفسه في مشيخات الخليج العربي تركيع مصر و إذلالها

فليعلم أهل الخليج الكرام بأن مصر ستظل قلب العروبة النابض، و لكن أي محاولة لتركيعها بالبترودولار ستواجه بكل الوسائل الممكنة و ما احتلال صدام للكويت عنكم ببعيد ... و رأينا كيف كان أمراء المشيخات في الخليج يتباكون لمصر لنجدتهم. غدا عندما تقصف إيران برج خليفة و كل ناطحة سجاب في دبي كل هذه الأموال ستذهب في المجاري و لن يبقى لكم غير مصر من بعد الله تعالى.


و لا نامت أعين الجبناء الذين يعتمدون على جيوش بريطانيا و أمريكا و بلوشستان و باكستان لحماية كراسيهم.


مرة أخرى شكرا لليوم السابع و نرجو أن تأخذ مصلحة مصر في عين الإعتبار ... و أن تكون اليوم السابع سلاح مصر الفتاك كما هي الجزيرة سلاح قطر الفتاك.

11

رقم 2 مش مصري

بواسطة: دكتور محمد علي

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 09:36 ص

رقم 2 مش مصري

12

مع السلطة

بواسطة: سامح الكويت

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 09:38 ص

انا مع السلطة في البحرين ام يعجبك ان يكون الحكم هناك للشيعة او لايران على وجه الدقة
الم تنادوا كلكم بعدم الطائفية اذن ما الذي يحدث هناك؟؟؟أليست طائفية

13

القدس

بواسطة: من هناك

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 09:41 ص

انت من الاقلام المحترمة التى احب ان اقرا لها لذلك اتمنى ان اقرا لك مقال عن فلسطين
القدس او حصار غزة لانهم بحاجة للدعم المعنوى .

14

هل تعلم

بواسطة: وحيد الغامدي

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 10:03 ص

استاذي الفاضل عبدالرحمن لايمنع محبتي لك من مخالفتك
الاختلاف مع الشيعة في البحرين والسعودية هي الولاء العقدي والوطني
فهم مرتبطون عقدياً مع المرجعية في إيران ةيتقربون الى الله بهذه الطريقة
صدقني هم مجرد طابور خامس يتم تحريكه من وقت الحاجة

15

لا حول ولا قوة الا بالله

بواسطة: المصري الاصيل

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 10:25 ص

فعلا انها هستريا الموت

16

عن اي اهل تتحدث؟

بواسطة: رامي

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 10:27 ص

امام أهل السنة، وأعلم أهل الأرض ...!!! عن اي اهل للسنة تتحدث وعن اي اهل للارض ؟ الا اذا كنت ترى في حاكم قطر وزوجته ورئيس وزرائه هم اهل السنة والارض ايضا ... افق يا عبد الرحمن ..اهل السنة اكبر كثيرا مما تظن وتتصور ، واهل الارض اضخم مما يتسع خيالك المحدود الافق ... وعلماء السنة كثر والحمد لله ، والارض غنية بالعلماء الاعلم والاثقف من ابيك

17

متفق معك تمااااااااااامااااااااا

بواسطة: مستر اطلس

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 10:57 ص

انا متفق تماما مع الاستاذ عبدالرحمن في رؤيتة وتوصيفة للصراع في البحرين ومعجب ايضا لاسلوبة الساخر القاسي في الكتابة.

18

كم احترم قلمك

بواسطة: يسري

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 11:18 ص

استمر اخي العزيز فالساكت عن الحق شيطان اخرس

اللهم انصر المضلومين في كل مكان

19

اتقي الى الله وعد الى الحق

بواسطة: لا احترم قلمك

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 11:40 ص

أي ثورة تتكلم عليها في البحرين ما هم الا شيعة تابعين لايران يريدون حكم البلاد وجعلها تابعة لايران وانت تابع لايران تركت اهل السنة والجماعة واتبعت الرافضة

20

الرافضه أخبث أهل الأرض

بواسطة: واحد من المسلمين

بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2012 01:02 م

ليس معني إن والدك علامه و أحد علماء أهل السنه أن كل ما تقوله أو تذكره يكون محل قبول
انت أصلا داخل علينا بالحنجل و المنجل في بداية مقالك عشان تقول إنك طالما ابن الشيخ يبقي خلاص صدقوني في كل ما أقول
سيدنا نوح عليه الصلاة و السلام عندما قال "رب إن ابني من أهلي..."
فقال الله عز و جل له "إنه ليس من أهلك انه عمل غير صالح ..."
و من المعلوم أن هناك مشاكل بينك و بين والدك و انت أصلا غير مؤثر و خلي إيران تنفعك في الآخره‎ ‎

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً