ما علاج خلع الكتفين؟

الأحد، 12 فبراير 2012 - 11:02 ص

الدكتور هشام عبد الباقى - استشارى جراحة العظام بجامعة عين شمس، ورئيس أقسام جراحة العظام بمعهد ناصر الدكتور هشام عبد الباقى - استشارى جراحة العظام بجامعة عين شمس، ورئيس أقسام جراحة العظام بمعهد ناصر

كتبت سحر الشيمى

أرسل أحمد حمدى يقول، أعانى من وجود خلع فى الكتفين، وإنه عند خلع أحدهما فأنى أقوم برده بمفردى ثم أشعر بعدها بألم شديد، وأنا قمت بعمل جلسات علاج طبيعى، ولم تأت بأى فائدة، فما هى إصابتى، وما علاج هذه الحالة؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هشام عبد الباقى، استشارى جراحة العظام بجامعة عين شمس، ورئيس أقسام جراحة العظام بمعهد ناصر، قائلاً، يعتبر مفصل الكتف الأكثر مرونة بين مفاصل الإنسان، حيث إنه يسمح بمدى واسع من الحركة. ولكن هذه المرونة تكون على حساب استقرار المفصل، ولذا فهو أيضاً أكثر مفاصل الجسم عرضة للخلع.

ويحدث خلع مفصل الكتف عندما تخرج رأس عظمة العضد من التجويف الذى تتحرك فيه. وقد ينخلع الكتف إما للأمام (وهو الأكثر شيوعاً) أو للخلف، ويتسبب الخلع فى تمزق العضلات أو الأربطة أو الأوتار المدعمة للكتف. وإذا لم يتم علاج الخلع بصورة سليمة تبقى العضلات والأربطة ضعيفة، مما يؤدى إلى تكرار الخلع مرات أخرى.

ومع تكرار ذلك يصبح الخلع أكثر سهولة، وكذلك إرجاع المفصل. حتى يبلغ عدم ثبات المفصل درجة يكون الخلع، نتيجة حركات طبيعية، كلبس الثياب أو أثناء النوم.

ويتم تقييم حالات الخلع المتكرر لمفصل الكتف بالفحص السريرى والأشعة السينية والرنين المغناطيسى. ينقسم علاج خلع مفصل الكتف حسب نوع الخلع، فإذا كان الخلع متكرراً فى اتجاه واحد فقط (للأمام أو الخلف) وناتجاً عن إصابة، فإن أفضل طريقة للعلاج هى الجراحة، والتى تتم عادة بواسطة المنظار. أما إذا كان الخلع متكرراً فى أكثر من اتجاه وغير ناتج عن إصابة، وقد يكون بالكتفين فى نفس الوقت، فإن العلاج الطبيعى المكثف وتقوية العضلات المحيطة بالكتف هو العلاج الأساسى، والذى يجب استنفاذه قبل اللجوء للجراحة.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً