بالصور..عشرات القوى السياسية تواصل اعتصامها بالتحرير.. ومسيرة الاتحادية تستغرق 5 ساعات للوصول للميدان.. والهتافات تتوحد بإسقاط النظام.. والسبكى لـ"مرسى": "ارحل إحنا مش عايزينك"

الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 - 09:42 ص

جانب من اعتصام التحرير جانب من اعتصام التحرير

كتب محمد فهيم عبد الغفار ومحمد محسوب

واصلت عشرات القوى والأحزاب السياسية والثورية اعتصامها بميدان التحرير للمطالبة بإسقاط الإعلان الدستورى الذى أصدره الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، وإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية لصياغة دستور بمشاركة الأحزاب والقوى السياسية الأخرى، ورفض الدستور الذى طرحته الجمعية، وأعلن الرئيس يوم 15 من الشهر الجارى موعدا للاستفتاء الشعبى عليه.

ووصلت فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، مسيرة تضم مئات المتظاهرين قادمة من قصر الاتحادية، بعدما قطعت 5 ساعات من السير المتواصل، للانضمام إلى المعتصمين بالميدان، وتم استقبالها عند مدخل ميدان عبد المنعم رياض بإطلاق الألعاب النارية فى الهواء، ووصلت سيارة تحمل مكبرات صوت تردد الأغانى الوطنية والثورية، كما رددت عددا من الهتافات المطالبة بإلغاء الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس محمد مرسى، والرافضة للدستور الجديد.

وأثناء الفعاليات أعلنت المنصة المتواجدة بالميدان أن مطالب المتظاهرين تغيرت اليوم من عدم الموافقة على الدستور، أو المطالبة بإلغاء قرارات الرئيس محمد مرسى الأخيرة، ومنها الإعلان الدستورى إلى المطالبة بإسقاط النظام بصورة كاملة، كما رددوا العديد من الهتافات الدالة على ذلك، ومنها "يسقط يسقط حكم المرشد"، و"الشعب يريد إسقاط النظام".

فى سياق متصل لجأ عشرات المعتصمين إلى خيامهم بعد انتهاء فاعليات الاحتفال بوصول مسيرة الاتحادية، فى حين قام الآخرون بتشكيل حلقات حوارية مع ممثلى الأحزاب والقوى السياسية المتواجدين بالميدان للنقاش حول مواد الدستور الجديد والأزمة الحالية، وما السبل المقترحة للضغط على النظام الحالى للاستجابة لمطالبهم.

على الجانب الآخر يقوم عشرات المنتمين للجان الشعبية المتواجدة بالميدان بتنظيم الحركة المرورية على مداخل ومخارج الميدان، كما يقوم بالتدخل فى حالة حدوث اشتباكات بين المتواجدين.

واستأنف متظاهرو التحرير اعتصامهم بالميدان، مساء اليوم، بعد عودة العشرات الذين شاركوا فى مسيرات "الاتحادية"، وشهد الميدان نشاطا مكثفا لهؤلاء المشاركين لشرح تفاصيل المسيرة لزملائهم عبر العديد من الحلقات النقاشية.

واستمر إغلاق مداخل الميدان من الجهات الأربع، وتم تحويل المرور حول الشوارع المحيطة به طوال الفترة الماضية، واستمر الباعة الجائلون فى احتلال مواقعهم حول الحديقة الوسطى للميدان.

من ناحية أخرى قام عشرات الطلاب التابعين لكلية الحقوق جامعة القاهرة، بتوزيع مسودة الدستور على المتواجدين بالميدان، كما قاموا أيضا بتوزيع كتيب صغير عنوانه "اعرف دستورك" يتضمن بعض بنود الدستور الجديد، وأسباب الاختلاف حول تلك البنود.

وقال بعض الطلاب، إن هذا الكتيب تم إعداده بواسطة أساتذة داخل كلية الحقوق، واشترك به عدد من الطلاب بهدف تعريف الشعب المصرى أسباب رفض الدستور الجديد، وحثهم على عدم الخروج للاستفتاء على الدستور يوم 15 من الشهر الجارى أو الاستفتاء بـ"لا".

فى السياق ذاته وجه المنتج السينمائى محمد السبكى رسالة إلى الرئيس محمد مرسى أثناء تواجده بميدان التحرير قال فيها: "يا مرسى ارحل إحنا مش عايزينك".

وأضاف السبكى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس محمد مرسى انفرد هو والقوى الإسلامية بوضع الدستور الجديد دون توافق أو تواجد من القوى السياسية الموجودة بمصر.

وأشار السبكى إلى أنه كان يجب على الرئيس أن يفتح بابا للحوار بينه وبين التيارات الأخرى إذا كان يريد الهدوء والاستقرار للبلد مرة أخرى.

ولفت السبكى إلى موقف الرئيس مرسى من تظاهرات أمس أمام قصر الاتحادية وهروبه منها إلى قصر التجمع الخامس، مؤكدا إيمانه بضعف موقف مرسى الآن فى مواجهة الشعب المصرى الثائر ضده، مطالبا إياه بالاستماع والتحاور مع معرضيه كما يتحاور مع المؤيدين له.

وأوضح السبكى أنه سيتواجد بالميدان طوال اليوم للوقوف بجانب المتظاهرين هناك، والتأكيد على المطالبة بعدم الاستفتاء على الدستور الجديد، بالإضافة إلى تراجع الرئيس مرسى عن الإعلان الدستورى وقراراته الصادرة مؤخرا.

فى سياق متصل قال الفنان سامح الصريطى، إن هذه المسيرة عبرت عن الشعب المصرى الأصيل، الذى لا يرضى على نفسه أن يكون مسلوب الإرادة.

ووجه الصريطى رسالة إلى الإعلام الخاص وإلى إعلام الدولة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" قال فيها، إن الإعلام الحكومى سوف يظل كما هو فى العصر السابق، متحيزا للنظام، ومتبنيا أفكاره وسياساته، مثلما كان يفعل فى عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك واصفا إياه بإعلام "رب البيت" على حد قوله، أما الإعلام الخاص فهو إعلام محترم ينقل صورة حقيقية من الواقع، ويعبر عن الشعب المصرى بكل طوائفه.

وعلق الصريطى على التظاهرات الموجودة الآن بأنها تعبر عن إرادة الشعب وعن الاتحادية قال: إن هذه المسيرات جاءت ردا على كل الدعاوى الكاذبة، وعلى من يوزعون الزيت والسكر، وعلق ردا على الذين قاموا بتأجير طيارة هليكوبتر "لا نعلم من أين جاءوا بأموالها".

من ناحية أخرى شهد محيط مبنى الإذاعة والتليفزيون، حالة من الهدوء التام، وسط سيولة مرورية بعد أن انتهت فعاليات مسيرات الثلاثاء، والتى انطلقت مساء أمس من ميدان التحرير إلى المبنى للمطالبة بتطهير الإعلام واستقلاله، بالإضافة للتأكيد على رفضهم لاستمرار حكم النظام الحالى.


















































تعليقات (27)

1

السبكي

بواسطة: خالد

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 09:53 ص

السبكي دا من غلابة مصر ويمثل شعبه (لكي الله يامصر)

2

لكي الله يامصر

بواسطة: خالد

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 09:58 ص

ووجه السبكي رسالة واضاف السبكي ولفت السبكي واشار السبكي واوضح السبكي

3

نصيحه خالصه للرئيس مرسي

بواسطة: ح.الضوي

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 09:59 ص

اخرج عن مبدأ السمع والطاعه واحمل حقائبك........و ارحل.........
هذا هو أكرم ما يمكنك فعله اذا كنت تريد لنفسك أفضل الخيارات أما عن مصر فالكل يعلم انك لا تريد لها خيرا ولا تضمر لها الا الشر....

4

من هو السبكى !!!!!!!!؟

بواسطة: مصرى بجد

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 10:04 ص

لما نكون بنعمل دستور يخص الأفلام اللى هيه نأخذ برأىالسبكى أما ما يعمل الأن هو دستور مصر الثقافية العلمية المجتمعية القانونية السياسية مش الفنية الحلمنتيشية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5

ربنا يحميكي يامصر

بواسطة: مصرية

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 10:19 ص

وربنا معاكم

6

كل يوم يزداد اقتناعى بأن الرئيس مرسى على حق والدليل المعترضين عليه

بواسطة: مصرى

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 10:19 ص

كل يوم يزداد اقتناعى بأن الرئيس مرسى على حق وكلما شاهدت المعترضين عليه اعلم انى الرئيس على صواب واعلم ان شعب مصر مع الرئيس والدليل هؤلاء المعارضين الذين يكرههم الشعب المصرى والشارع المصرى

7

رد على رقم 3 .... انت لا تمثل الشعب المصرى

بواسطة: مصرى

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 10:27 ص

رد على رقم 3 .... انت لا تمثل الشعب المصرى فالشعب المصرى انتخب الرئيس مرسى ويعلم اخلاصه لوطنه مصر والجميع معه لإنقاذ الثورة من امثالك وكل المصريين مع الرئيس مرسى

8

الصوره وضحت

بواسطة: ابو عمرو

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 10:30 ص

السبكى الصوره وضحت شكرا لكم

9

افيقى يا بلد...

بواسطة: وائل

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 10:46 ص

عايزين نفكر ومنسلمش مخنا لحد مين اللى عايز الاستقرار ومين اللى ضد. يا جماعة عايزين نتقدم بنتكلم على الاعلان الدستورى هو اصلا سقط بتحديد ميعاد الاستفتاء على الدستور يقولك مش عايزين الدستور ده طب غيرك عايزه والحكم بينك وبينه الصندوق حرام اللى بيحصل ده..اللهم انتقم بكل من يريد بمصر عدم استقرار

10

المدرسه

بواسطة: رضا

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 10:58 ص

كانو بيعلمونا فى المدرسه ان الادب فضلوه على العلم واضح ان السبكى اتعلم فى مكان تانى

11

اساتذه... ومن على هواء السبكى

بواسطة: ناصر حبسه

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 11:24 ص

واضح ان كلية الحقوق الان اخر درجات التدريس بها هو استاذ على ما اظن انه يوجد درجة دكتور. اما الحلو السبكى كندوز فمن يريد ان يكون الرئيس الهام ولا يسرا لا ايناس او العريس اللى عمل الفعل الفاضح فى زفافه تشبه بافلام البرينو (بدون ذكر اسماء) صدقت يارسول الله على من يقود ويتكلم فى هذا الزمان وكذلك لنعرف المغريات التى تجعل الشباب يذهب الى هذه المزحمات والتلاصق ياريت اكون موجود وسط هذا اللحم من النخبة السينمائية

12

no return

بواسطة: hazem

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 11:39 ص

مرسي لن ىتراجع لانه تحكمه قناعتان احداهما قديمه مترسخه في عقله الباطن انه وجماعته علي الحق ولكنهم مضطهدون مثل اصحاب دعوات الحق السابقين ن الانبياء والرسل والصالحين والاخري انه ماكان ليصل الي موقعه لولا جماعته التي يناديها اهلي و عشيرتي

13

السبكى يقول لمرسى ارحل

بواسطة: محمود المصرى

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 11:44 ص

السبكى يقول للرئيس ارحل ... اذن فمرسى على حق والدليل السبكى

14

الله الله

بواسطة: عاطف صيام

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 11:51 ص

اللهم احمى بلادنا من كل من يريد ان يخربها اللهم اجعل كيده فى نحره يارب العالمين ارجو ان لا ننخدع ممن يعملوا فيها قادة للشعب وابطال قوميين وبعدين نصحى من الغفلة نلاقى نفسنا فى خراب ودمار وحرب اهليه صدقونى ايها الشعب المصرى لا تنساق خلف الشعارات والحماسات التى تضلل فكل واحد يعقلها بينه وبين نفسه ويفكر جيدا قبل ان ينساق خلف اى شخص سواء الاخوان او الليبراليين اهم شىء هو بلدنا واولادنا وارضنا ارجوكم شوفوا تاريخ كل واحد ممن يعملوا فيها ابطال وقادة اعطوا لانفسكم الفرصة للتفكير .. والله انا ليس لى اى اتجاه سياسى مع اى فصيل كل ما اريده هو مصلحة بلدى واستقراره ياربالعالمين اهدينا لما فيه الخير لبلدنا اجمعين وجمعنا على قلب رجل واحد
يعنى لو البلد ولعت وحدث بها خراب صدقونى نحن الفئة التى سوف تموت بهذه الارض فتلاقى كل الساسة لديهم اموال وعلاقات خارجية وجوازات سفر وفى ثانية نلاقيهم اختفوا من البلد هؤلاء كل اللى عاملين فيها زعماء واحنا لا حول لنا ولا قوة ارحمنا يارب يارب

15

السبكي

بواسطة: احمد

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 11:54 ص

هو السبكي كمان بقي من الثوار كده فاضل طلعت زكريا

16

سيظهر الله الحق ان شاء الله

بواسطة: romiro

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 11:59 ص

بالتوفيق يا مرسى

17

اى شعب انتخب مرسى يارقم 7

بواسطة: ايمان

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 12:05 م

مع احترامى للدكتور مرسى مافيش احد انتخبه فى مصر وكل اصواته انت عارف ازاى تجمعت فرجاءا كل واحد يلم قشه ويخرج بالسلامه وهذا لا يقلل من شانه اى شئ لمصلحه مصر ولالمصلحه الاخوان والمرشد والمخرج والالفاظ اللى اتفرضت على الشعب عاوزين نخلص منها كفايه

18

اختلاف المطلب

بواسطة: ناصر حبسه

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 12:09 م

عندما طلب الاسلاميين بتطهير الاعلام من فلان وفلان وفلان من ميدان النهضة قامت الدنيا ولم تقعد بسبب قصف الاقلام وتكبيل الحريات ام الذهاب الى ماسبيرو والمطالبة بالاتجاه الواحد او كنس المبنى بالكامل من الديكتاتورين فهذه قمه الديمقراطية بالمناسبة لم نسمع صوت العزيز كابتن شوبير بعد انفعاله على المطلب الاول ام الثانى فالرد مش هكلم فى السياسة لانها اصبحت سياسة شيالنى واشيلك اقف بجوارك اليوم وانت تقف بجوارى غدا وغضب الكابتن من تغير المواقف بين يوم وليله اذا تحدث عنها العالم يكون الا احمد شوبير فانتقلته سريعة وبعيده ومتتالية (زاهر - خليل- مجاهد عبد الغنى - مرتضى -أل مبارك - الالترس - شحاته - .........الخ) ياريت نسمع كلمه حق مش سلطة

19

اول علامات الســـــــــــــــــــــقــــــــــــــــــــــوط

بواسطة: مصصصرى

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 12:18 م

.


اول علامات السقوط ان تفرد الاسلاك الشائكة ليحتمى خلفها رئيس من شعبة الغاضب




.

20

قناعتى ذادت يا ريس مرسى

بواسطة: محسن السيد سعيد

بتاريخ: الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 12:39 م

قناعتى ذادت يا ريس مر سى بانك على حق لما السبكى يقول ارحل ، كل النخبة ال بتعر ضك مفيش واحد فيهم علية الطلة

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً