أكرم القصاص

نريد العيش فى "مصر التى فى خطاب الرئيس"

الإثنين، 31 ديسمبر 2012 - 07:08 ص

«بعد خطاب الريس مرسى.. الشعب المصرى كله عاوز يروح يعيش فى مصر»، هذا كان أول شعورنا وكثير من المصريين بعد الاستماع لخطاب الرئيس محمد مرسى أمس الأول، والذى كان يتحدث فيه عن إنجازات رهيبة، وأرقام مهولة تناقض ما نراه ونلمسه، كأن الرئيس يتحدث عن «مصر» تانية، نتمنى أن نذهب للعيش فيها، تزدحم بالإنجازات، والسياح، والبنوك خزائنها مكتظة بالفلوس، والرخاء يملأ الأركان والأرجاء، ويزهزه فى كل مكان.

يمكن تقدير رغبة الرئيس مرسى فى طمأنة الشعب، وتقليل مشاعر الهلع، والفزع، من تقارير اقتصادية غير مطمئنة، لكن الرئيس تجاوز الطمأنة، وبالغ فى التفاؤل واستخدم أرقاما تتناقض مع بيانات البنك المركزى وغرف السياحة.

قال الرئيس إن أحوالنا الاقتصادية، ومواقفنا النقدية عال العال، وإن خدمة الديون لا تتجاوز %87 من الدخل، بينما المعلن أن حكومة قنديل اقترضت أكثر من 100 مليار جنيه فى ستة أشهر، الرئيس قلل أيضا من خفض تصنيف مصر الائتمانى، وبالغ فى التفاخر بالإنجازات، وتماسك الحالة النقدية والبنكية، بينما البنك المركزى يصرخ فى تقاريره بأن الاحتياطى فى مرحلة الخطر.

الرئيس قال إن ما يتردد عن انهيار السياحة غير صحيح، وإن السياح تضاعفوا خلال الشهور الأخيرة، بل قدم أرقاما عن سيول السياحة التى تتهافت علينا، بينما أرقام الرئيس تتناقض مع بيانات وصرخات غرف السياحة، حيث نسبة الإشغال فى أغلب الفنادق أقل من 15 فى المائة، رغم تخفيض الأسعار، هناك فنادق واستثمارات انهارت وأغلقت وتم عرضها للبيع بأبخس الأسعار، ناهيك عن فقدان موسم رأس السنة والكريسماس، والشتاء، وهى من المواسم الكبرى، فهل كان السياح يأتون إلينا بالملايين ولا نراهم وهل يعنى كلام الرئيس مثلا أن هناك ملايين السياح يتم تهريبهم وإخفاؤهم، وهل تم «اكتشاف آبار هائلة من السياح فى جنوب سيناء والغردقة وأسوان، وهل هناك من يخفى هذه الاكتشافات؟»

كأننا نقرأ من أرقام موازنات اليابان، أو فى الخطابات الأرقام والتقارير التى اعتدنا عليها أيام مبارك، حيث كانت الحكومة تعلن عن ارتفاع نسبة النمو والانتعاش، بينما نصف الشعب فقير وربعه تحت خط الفقر، ونسبة النمو لا تصل لهم.
وإذا كانت الأزمة الاقتصادية انعكاس للأزمة السياسية، فإن الرئيس لم يأت بجديد، فقط جدد دعوته للمعارضة للدخول فى الحوار الوطنى الذى يرعاه بنفسه، وهو حوار بين الرئيس ونفسه وحلفائه.

«جميع المسائل تمام التمام.. وكل الكلام دا مجرد كلام»، أبيات أحمد فؤاد نجم فى قصيدته الشهيرة «بيان هام»التى كان يتهكم فيها على خطابات الرئيس الراحل أنور السادات، نهاية السبعينات وتأكيده أن الأحوال رائعة، والرخاء قادم، بينما كانت الأحوال تتراجع، كان وزير مالية السادات يقدم ميزانيات رابحة، ويحول الديون إلى أرباح، والمشكلات إلى إنجازات، وكأن الرئيس يتكلم عن بلد آخر غير مصر، الأمر الذى يدعونا للمطالبة بالذهاب للعيش فى مصر التى يتحدث عنها الرئيس.

تعليقات (24)

1

سيادة الرئيس - خطابك رائع ومبشر وحماسى ولكنه كالعاده خالى الدسم والتوافق

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:14 ص

بدون

2

سيادة الرئيس - الشعب يسمعك ويفهمك جيدا ولكنك لا تحاول ان تسمعه وتفهمه

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:28 ص

- لقد اصبح الحزب هو مصدر السلطات وتحولت دولة القانون الى دولة المصالح والعضلات
- فى خمسة شهور فقط تحول خادم الشعب الى طاغيه مستبد يفرض دستوره ونزعاته واهوائه
- فى خمسة شهور فقط تحول الاسلام الداعى للخير والمحبه والسلام الى اداه للتكفير والقهر
- فى خمسة شهور فقط تحول الشعب المصرى الى شيع واحزاب متصارعه تمزقها الطائفيه
- فى خمسة شهور فقط تحولت دولة الحضاره الى دوله تخلف وبدع وضلال وهدم
- فى خمسة شهور فقط تحولت الرموز الوطنيه رفاق الخندق الواحد الى عملاء وماجورين

3

سيادة الرئيس - المفلسون هم الفاشلون الذين يقودون بلادهم الى الهاويه

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:33 ص

بدون

4

فاكرين الجلسات الأولى لمجلس الشعب ؟

بواسطة: خالد الشيخ

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:35 ص

عندما بدأت أولى جلساته بالمزايدة على شهداء ومصابي ثورة يناير..ورفع الأذان أثناء انعقاد الجلسة .واثارة اللغط حول لحية الباشوات ضباط الداخلية مع دخول أكياس عصير القصب على خط الإنتاج الفكرى ..كانت المحصلة "التشريعية"..المزيد من الشهداء والمصابين في"فتح العباسية" وما تلاها في "غزوة الإتحادية"..وانخراط بعض أفراد الشرطة في صراعات مع قيادتها حول اللحية وترك البلطجية في الشوارع..مع تخمر مشروب القصب في العقول فحصدت مصر من مشروع نهضتها العظيم آلاف كراتين المانجة...وقريبا "العنب العنب " على يد الشورى!.في مثل هذه الأيام من السنة الماضية حيث كانت درجات التفاؤل في معدلها الطبيعي أو أقل قليلا..كتبت معلقا على احدى مقالات الأستاذ الفاضل محمد حمدي بضرورة ترجمة الأقوال إلى أفعال ..ودعوت كل مواطن مصري محب لبلده ..غيور عليها ..النزول يوم 25 يناير لكي يزرع شجرة أمام بيته أو بيت جاره ..أو ليكفكف دموع ام فقدت ولدها في الثورة...أو ينظف شارع أو حارة أو ميدان...أو يساهم في أى عمل تطوعي لكى نشعر أن الثورة أثرت في سلوكياتنا وعادتنا..وهذا العام اكرر دعوتى ورجائى وأملى للنزول يوم 25 يناير لنطهر شوارعنا من الأخونة..حتى نحافظ على مبادئ ثورتنا ( عيش حرية عدالة الاجتماعية ) ثورة الشباب الأطهار الذين ضحوا بأرواحهم..ولم يدر في خلدهم أن دستور بلدهم الذى دفعوا حياتهم ثمنا له ..سيكتب بحجم اللحى وطول الاثواب واجترار البديهيات وتوزيع الهبات.. كانت عظمة ثورتهم في عفويتها وبراءتها من أجل مواجهة مثلث برمودا أو ثالوث الفقر والجهل والمرض ..لكن بكل أسف تتدهور اقتصادنا وانتكست السياحة وبارت تجارتها وجيوبنا أصبحت خاوية تصفر فيها رياح الخماسين..تشكو إلى الله ظلم المتأسلمين.

5

سيادة الرئيس- امامك فرصه لاعادة التوازن والتوافق من خلال مجلس الشورى- انصحك لا تضيعها

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:41 ص

بدون

6

لو جاب لبن العصفور !

بواسطة: أمين عبد السميع

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:45 ص

ورونى حاجه واحده عجبتكم من قرارات الرئيس!...ورونى خطبه للريس قلتو عليها ده كلام نفيس!...ورون (قعده) أو (وقفه) للريس ماعلقتوش عليها بكلام تعيس!..بالله عليك دى معارضه موضوعيه ياراجل باحسيس !!

7

سيادة الرئيس الشعب المصرى مؤمن وحليم وصبور ولكنه لا ينسى ابدا سياط جلاديه

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:51 ص

بدون

8

الى جبهة الانقاذ - انتبهوا التزوير فى شريعة الهكسوس مثل الهواء والماء

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:56 ص

بدون

9

الى حزب الكنبه - هذه حقوقكم وحرياتكم تضيع امام اعينكم - الى متى انتم صامتون

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 07:59 ص

بدون

10

الى النائب العام - الشعب يلفظك لانك اصبحت اداه للقمع والبطش والاستبداد

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 08:03 ص

بدون

11

الى المرأه المصريه - من ابسط حقوقك ان تشغلى ثلث مجلس النواب والشورى

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 08:06 ص

بدون

12

الى الشباب المصرى - انتم تمثلون 60% من الشعب ولكن 0 % فى عقل الرئيس ودستوره

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 08:10 ص

بدون

13

الى الدورى المصرى - لا تتسرعوا - مازال الضباب كثيف والغيوم تغطى كل المكان

بواسطة: الشعب الاصيل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 08:14 ص

بدون

14

من وجهة نظر محايدة

بواسطة: محمد

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 08:29 ص

أنا سمعت الخطاب والرجل لم يقل أن هذه إنجازات بل كان يرد على الخبراء الذين اتحفونا بأننا على وشك الإفلاس فأراد أن يطمئن الشعب وكذلك الدول الخارجية لجلب مزيد من الاستثمارات. وكما أكد انه يوجد مشكلات وأزمات ولم يتنصل منها وقدم حلولا هيه صحيح مش ع المستوى بس نقدر نقول حلول والخطاب كان فيه شوية أمل.

بلاش استغلال الخطاب في حاجات مش موجودة فيه ولازم الصبر وبالنسبة لموضوع السياحة عمر ما هيجيلك سياح وانته كل يوم في مظاهرات واعتصامات وخلل أمني انتو بتضحكوا على نفسكو عايزين كل حاجة تحصل في يوم واحد عايزين ازدهار ورقي وفي نفس الوقت البلد مشلولة ومفيش حد بيشتغل إذا كان القضاة بقالهم ييجي شهرين بيشتو امال الناس التانية تعمل ايه.

البلد دي محتاجة حكومة اقتصادية ومالية وتنموية وخدمية بحتة وليست سياسية ولا ائتلافية في خلال ال3 سنين الجايين اللي عايز يلعب سياسة عنده مجلس الشعب يروح يلعب فيه. وربنا يصبرنا لحد ما الانتخابات تخلص وييجي واحد غير قنديل

15

الي سكان الهونولولو

بواسطة: torneado

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 09:21 ص

الاستاذ لبن العصفور # 6 و الاستاذ محايده # 14 .ارجوكوا حاولوا تستخدموا نعمة العقل اللي ربنا اعطهالكم. بلاش تقابلوا ربنا و مخكم علي الزيرو خالص كده . الراجل اتكلم عن اشياء غير موجوده في علي الارض. يبقي ذنب المعارضه ايه ان الرئيس غايب عن الواقع.الراجل اتكلم كلام عن ناس و شعب غيرنا يبقى فين استغلال الخطاب في حاجات مش موجوده فيه ؟ وللا هو لازم الخروف يمأمأ عشان يقول انا موجود و خلاص؟!!!

16

الرئيس وميزانية السعودية

بواسطة: عادل قطب

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 09:21 ص

اعتقد انة حدث خطا ممن اعدوا الخطاب لة حيث قدموا لة ميزانية السعودية كان اللة فى العون الا يرى الاسعار والمواصلات والبطالة والكساد والفشل على كل المستويات والتصريحات الغبية التى تدعوا اليهود للعودة الى مصر اى وطنية هدة لعنة اللة على من جاء بكم

17

أرجو الموضوعية والصدق في العرض

بواسطة: السيد الجمل

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 09:24 ص

إذا اردت ان تنقد خطاب الرئيس فيجب عليك أن تأتي بمقولة الرئيس كما هي محددة وترد عليها بالأرقام اذا كان عندك ومينفعش كلام الإنشاء ده بمعنى قالك الرئيس خدمة الدين 87% هات انت تقرير منسوب للجهاز المركزي أو أي جهة اخرى تقول بخلاف هذا الكلام ، وإذا قال لك عدد السياح في تزايد وعددهم كذا في الفترة من شهر كذا إلى شهر كذا وهذا ازيد من نفس الفترة في العام الماضي ، هات ما يثبت خطأ هذه الأرقام ويكون كلام سيادتك له أصل ممكن نرجع له مثل الجهاز المركزي أو اي جهات اخرى علشان لما تكذب على هذه الجهات يمكن نحاسبك وقتها.

18

الحقيقة المرة

بواسطة: مصرية بتحب بلدها اوى

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 10:30 ص

شىء اغرب من الخيال عنوان المقال انك وكثير مننا يريدوا ان يعيشوا فى مصر الى اتكلم عنها الدكتور مرسى مااحنا كنا عايشين فيها فعلا كنا عايشين فى امن واستقرار مش لاقيينه عارف يا استاذ اكرم ان وصول لمصر يوم 24 يناير 2011 اصبح شىء من الخيال
عارف اننا عايشين السنتين السود الى فاتوا فى خير ال30 سنة فساد عارف انه لولا ال38 مليار الاحتياطى النقدى الى ىسابهم النظام السابق وان معدل النمو وصل الى 8% وخصوصا السنة الى قبل 25 يناير كان زمان مصر فلست من زمان عارف ان نسبة الاشغالات وصلت الى 100% فى الفنادق قبل 25 يناير
دلوقتى بنتحسر على كل دا فاكر استاذ اكرم سالت من سنتين عن سبب حبنا للرئيس مبارك وكنت مستغرب اوى اننا بنحبه عرفت دلوقتى احترمناه واحببناه فى الله ليه عرفت ليه اننا عارفين قيمة وقدر هذا الرجل الذى تحمل ما لا يستطيع بشر ان يتحمله وصامت لم يخطىء فى حق اى ممن نهشوا فيه لانه بطل وزعيم لم يقل سوس وحارة مزنوقة وال 4 ولا ال5 دول لم يقل خونة بل قال بلادى وان جارت عليا عزيزة واهلى وان ضنوا عليا كراما عرفت ان كل الى كنا بنقوله حصل عرفت انه قال ان الاخوان هيوصلوا للحكم ووصلوا وان الفوضى منتظرة بلد لم يعى اهلها ما يفعلون مع الاسف لسه بتكابروا وتعاندوا
لن استطيع الا ان اقول حسبى الله ونعم الوكيل فى كل الى ظلم الرئيس مبارك

19

منطق

بواسطة: محمد الناغي

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 10:39 ص

أنا شايف إن كلامة منطقي جدا إذا تناولنا أوضاع جماعة الإخوان الثرية جدا

20

الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها

بواسطة: إسلام زيدان

بتاريخ: الإثنين، 31 ديسمبر 2012 10:48 ص

قال تعالى:(واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة..)واعلموا يامن تنقدون من أجل النقد بعلم وبغير علم وبقصد وبدون قصد واعلموا علم اليقين بأن الجدال من أجل الجدال لايأتى بخير فليس في وسعنا إلاّ أن ندعوا الله عزوجل بأن يوفق الرئيس إلى مافيه صلاح البلاد والعباد ويرزقه البطانة الصالحة ويجنبه البطانة السيئة قال تعالى: ( والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون) .

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً