الإسكان: المجتمعات العمرانية ستعيد تقييم أسعار أراضى مصر ـ إسماعيلية الصحراوى

السبت، 29 ديسمبر 2012 - 03:00 ص

المهندس نبيل عباس نائب وزير الإسكان

كتبت هبة حسام الدين

قال المهندس نبيل عباس النائب الأول لوزير الإسكان بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن دور الهيئة فى اللجنة الجارى تشكيلها لإعادة تقييم أسعار أراضى طريق مصر/ الإسماعيلية الصحراوى الواردة فى القرار الجمهورى 66 لسنة 2009، سيقتصر على تقييم أسعار الأراضى الزراعية التى تحول نشاطها إلى نشاط سكنى وخدمى فقط.

وأضاف عباس أن الأراضى التى لا تزال زراعية ستتولى مسئوليتها هيئة التنمية الزراعية، خاصة أن هذه الأراضى قبل نقل تبعيتها إلى الهيئة ممثلة فى جهاز العبور وفقا للقرار الجمهورى 66 كانت تتبع هيئة التنمية الزراعية وتم بيعها لعدد من الشركات بموجب عقود ابتدائية كأراض زراعية، إلا أن هذه الشركات خالفت العقود وقامت بتحويل نشاط الأراضى إلى سكنى وخدمى.

وأوضح النائب الأول فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن دور اللجنة الجارى تشكيلها بين هيئتى المجتمعات العمرانية والتنمية الزراعية سيتمثل فى وضع أسس موحدة بين الجهتين للتعامل بها فى إعادة تسعير أراضى الطريق، بحيث أى أراض تتبع المجتمعات العمرانية من خدمات أو سكنى ستعيد الهيئة تقييم أسعارها، والأراضى التى تتبع التنمية الزراعية وتم زراعتها ولم يتغير نشاطها ستعيد تقييمها هيئة التنمية الزراعية كما ترى.

وأشار المهندس نبيل عباس إلى أن الجزء الذى ورد فى القرار الجمهورى خاص بالأراضى الملاصقة للطريق، وهى منطقة خدمات تابعة لجهاز مدينة العبور، وسيتم وضع سعر جديد لأراضى هذه المنطقة من خلال جهاز المدينة طبقا للأسعار الحالية، بما أن هذه الأراضى تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، لافتا إلى وجود أراض أخرى تم نقل تبعيتها للجهاز بموجب القرار الجمهورى والتى كانت تتبع فى السابق هيئة التنمية الزراعية.

وأوضح عباس، أن القرار الجمهورى 66 الذى صدر عام 2009 لنقل حيازة بعض المساحات إلى وزارة الإسكان، صدر وقتها لبعد خاص بعيدا عن البعد القومى لهذه المنطقة، وهو ما أدى إلى حدوث خلط، خاصة أن المساحات التى حددها القرار الجمهورى كانت تتبع فى السابق قبل صدوره هيئة التنمية الزراعية وتم بيعها كأراض زراعية بثمن قليل لعدد من الجمعيات التى قامت بعد ذلك بتغير نشاط الأراضى إلى سكنى وتجارى يدر دخل كبير.

وبالنسبة لمن قام بشراء بعض الأراضى من الجمعيات التى حصلت على أراضى هذا الطريق، وقت تبعيتها للتنمية الزراعية، قال النائب الأول، إنه سيتم التعامل مع هؤلاء المواطنين بطريقتين الأولى والتى تخص المواطنين الذين التزموا بالنشاط المخصص للأرض، فهؤلاء لن يتم محاسبتهم على شئ، والثانية خاصة بمن خالف نشاط الأرض المخصص لها، وهم من سيتم محاسبتهم على فروق الأسعار وتغير النشاط.

وأكد عباس أن المواطن الذى قام بتغيير نشاط الأرض سيحاسب حتى إذا كانت الجمعية هى التى خدعته، قائلا: " أى مواطن بيشترى أى قطعة أرض لازم يطلع على ترخيص الجمعية والعقد الحقيقى والنشاط المحدد لها، فالهيئة ليست مسئولة عن أخطاء الناس".

تعليقات (13)

1

لحظة من فضلك

بواسطة: عمر

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 04:06 ص

ارجو من السيد المسؤل وضع الاتي في الاعتبار قبل تحديد فرق السعر . اولا - ان الذين اشتروا الارض معظمهم من فقراء الناس و اشتروا مساحات 100 او 200 م فقط لبناء منزل صغير يجمعهم بدلا من غرفة او غرفتين مكدسين بهم . ثانيا -عندما اشترى هؤلاء الناس معظمهم لم يعلم انها ارض زراعية فلقد شاهدوا ارض صحراء جرداء لا يوجد بها شجرة حتى فليس من المعقول معاقبتهم بدفع فروق اسعار تساوي نفس اسعار المدن الجديدة كالشروق مثلا . ثالثا - عندما صدر القرار الجمهوري بضم هذه الارض لجهاز العبور فليس ذلك معناه ان سعر هذه الاراضي يوازي سعر اراضي العبور او الشروق لان عندما اشترى الناس هذه الارض كانت صحراوية وبعيدة عن اي خدمات اما الذين يشترون الاراضي في المدن الجديدة فيعلموا مسبقا وضع هذه الاراضي من حيث الخدمات والطرق والمباني والمواصلات فيجب فهم ذلك جيدا جدا . رابعا - من اشتروا الاراضي ظلوا سنوات لا يستطيعوا فعل شئ بها لا بناء ولا بيع ولا اي شئ فيجب بعد طول الانتظار هذا ان يكون فرق السعر بسيطل و ميسرا على اقساط اسوة بالمشترين في اي مدينة اخرى . خامسا - معظم من اشتروا الاراضي غلابة فعلا ويريدوا الهرب من زحام القاهرة وغلو اسعار الشقق بها فتلك فرصة للدولة ولهم في تخفيف العبئ على القاهرة ومساعدة الناس في بداية حياة لهم يرتاحون منها من ظلم الدولة لهم . سادسا - لو كانت الدولة اعطت اي احد من الناس المشترين اي اراضي في المدنن الجديدة كانوا ذهبوا اليها و بنوا فيها وعاشوا لكن كلهم لم ياخذوا شئ ومعظمهم يستحق جدا لكننا نعلم وانتم تعلمون لمن كانت تذهب معظم الشقق والاراضي في هذه المدنن وراجعوا سجلاتها جيدا وانتم تعلمون . سابعا - من اخذ الاراضي باالاف الافدنة وبنى عليها فلل وقصور واراضي للجولف يعيشوا منعمون و مترفين ولا يقترب منهم احد و نحن لا نحقد عليهم و لا نريد منهم شئ لكن العدل ان تتركوا فقراء مصر ينعمون ايضا ببعض خيرات مصر اذا كنتم تبحثون عن المساواة والعدل . اخيرا اقسم بالله اني من مشترين 200 م في مدينة الامل بهذه الاراضي و اقسم بالله اني اتكلم صدقا من قلبي ومعي معظم الناس هناك فهل من مستمع و لنا الله الذي يعلم بظروفنا وهو خير النصير . عبده كامل سليمان 14 ش سعيد عبدالله - عزبة حماده - المطرية

2

نرجو تقنين هذه الاراضي حتي لا تتحول الي عشوائيات

بواسطة: محسن

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 07:06 ص

نرجو تقنين هذه الاراضي حتي لا تتحول الي عشوائيات

3

ما زال الفساد مستمرا

بواسطة: masry

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 09:04 ص

وهل بيع الارض المخصصه لسوق مدينة عثمان بن عفان للمتعدين عليها من قبل رجالكم فى مدينة النوباريه قانونى ؟ وللا استمرار لمسلسل الهلس والفساد ؟؟ يعنى لما الموظف بتاعكم يقول للناس هانقنن اوضاعكم فى الاستيلاء على ارض حكوميه مخصصه فى كافة خرائط المحافظه انها ملك سوق المدينه , يبقى ده صح ؟؟

4

من الذي يتحمل فروق الاسعار

بواسطة: كريم

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 09:36 ص

من الذي يتحمل فروق الاسعار هل هو المواطن او الشركة التي باعت الاراضي

5

الرحمه

بواسطة: عزه محمد

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 09:36 ص

السلام عليكم ياسيدى الفاضل انت بتحاسب الناس الغلابه اللى حضرتك متعرفش اشتروا الاراضى دى ازاى حاسب اللى نهبوا وسرقوا اراضى الدوله حرام يعنى عليكم ربنا يعلم الفلوس دى جت ازاى ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء زوجة رجل كادح اشترى ارض بالطريق المذكور بعرق جبينه لحماية اولاده من زحام القاهره وضيق الشقق والاسعار الغاليه بالله عليكم انظروا بنظرة عطف للفقراء.

6

سرقة و جباية

بواسطة: هشام

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 10:22 ص

طيب انا بعت شقتي و شقة والدي و شقة جوز اختي و اشترينا 2000 متر بجمعية على طريق مصر اسماعيلية و عملتها بيت تلات ادوار علشان نعيش عائلة مع بعض .... اشتريت الارض من سبع سنين بمبلغ 300 الف جنيه و بنيت بباقي تمن الشقق النهاردة ييجي يقولي عليك 700 الف جنيه فرق بين زراعي و سكني يعني تروح عليا الشقق و يروح عليا الارض و البيت و افعد انا و والدي و والدتي و اختى و جوزها في الشارع.... اعمل ايه دلوقتي لو اعرف ماكنتش بيعت الشقق و اشتريت بيعاقبني على حاجة ماكنتش اعرفها هو ده العدل ؟؟ ..... اه يا حكومة حرامية اسوأ من حكومة الحزب الوطني عايزة تلم اتاوة من الناس

7

كلام مرسل بدون تحديد

بواسطة: atif

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 10:55 ص

ياسيدى صاحب هذه التصريحات المجلجلة : هلا راعيت أنك أثرت بكلامك هذا عدد كبير من أفراد المجتمع ؟ فقد وجب عليك تحديد عن أية ألاض تتكلم ! كما وأنك تتكلم عن أرض بصفة كذا وأرض أخرى بصفة كذا مختلفة عن الصفة الأولى ! عموما أوجه عنايتك الكريم الى الآتى:
1 - أن كل من دفع مبالغ لشراء قطعة أرض كما رأيت من الردود التى سبقتنى لموا تحويشة العمر لشرائها ولبناء مسكن بسيط هو حلم العمر بالنسبة لهم.
2 - معظم هؤلاء لم يستطيعوا الحصول على قطعة أرض شرعية من خلال بيعكم للأراضى من خلال الأنظمة الكثيرة التى إبتدعتموها مثل المزاد أو القرعة وخلافه.
3 - يمكنكم إعتبار هذه القطعة هى حق كل من إشتراها وحذف إسمه من كشوف توزيع الأراضى مستقبلا عن طريقكم .
4 - وهو الهم يمكنكم تحويل هذه الأراضى لمدينة العبور ومحاسبة كل صاحب أرض بالزيادة التى تفرضونها بحيث يعرف كل صاحب أرض رأسه من رجليه بدلا من كل فترة تصريح يجعلنا نقلق على المبالغ التى دفعناها من قوتنا فى سبيل تحقيق حلم العمر.

8

الأرض لا تساوى شيئ بدون مرافق

بواسطة: وليد

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 11:15 ص

يجب أن يفهم السيد المسئول أن الصحراء لا تساوى شيئ بدون مرافق وخدمات وإلا فما أكثرالصحراء فى مصر. أنا واحد من هؤلاء الحمقى الذين أرادوا تعمير هذه الصحراء من 30 سنة وقت أن كانت جرداء.لم نطلب مليماً من الدولة,حفرنا آبار لرى الزرع,أدخلنا الكهرباء والغاز ومياه الشرب, أنشأنا الطرق وكانت مدقات فى البداية ثم أصبحت طرق أسفلتية, أدخلنا المياه العكرة للرى وأنشأنا محطات لرفع المياه.كل هذا فعلناه من أموالنا حتى التليفونات و السنترال والبريد لم تدفع لنا الدولة فيه مليم. والآن وبعد أن أفنينا عمرنا وأموالنا لكى تصبح هذه الأرض منتجة ويسكنها الناس بدلاً من الأفاعى والعقارب تأتى لنا الدولة وبدلاً من أن تشكرنا أو تشجع الناس أن تحذو حذونا ,تحاول أن تجمع منا بعض المال وتعيد تقييم أسعار أرض أشتريناها من 30 سنة وتهدم كفاح سنين وتشوه مشاريع زراعية ستتحول بفعل هذا التقييم رسمياً إلى أرض مبانى يحق لمن قيمت أرضه التى يستخدمها كمخزن محاصيل أو عنبر نشاط حيوانى أو داجنى أن يهدمه ليبنى بدلاً منه عمارة سكنية.إرحمونا من هذا الفكر المتأخر يرحمكم الله , وحسبى الله و نعم الوكيل.

9

الفساد فى العقول الى متى!!!!!!

بواسطة: محمود الجمل

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 12:12 م

يا سيدى الفاضل الى متى هذا التخبيط فى القرارات انتم نتظرونا الى المواطن الضعيف قفط لماذا تحرموة من حق العيش ومن حق المواطنة اننى اول مرة اشوف ارضى وارض اجدادى تباع للمصرين الا من الحق ان توافروا حق المعيشة للناس وعندما يجتهد المواطن لكى يعيش تسلبة حقة انك ليس على حق ولا جهاز ليس على حق رااااجعوا انفسكم قبل ان تكونوا تحت اقدام الناس المحتاجة للعيش فى ارض صحرواية يلا للعجب ارض صحرواية ليس فيها ماء ولا اى خدمات هل هى كتيرة على الانسان الذى يريد انى يعيش حياة غير كريمة كمان ان هناك اكثر من 35000 الف اسرة تنتظر قرار يثلج صدروهم وليس قرار يثورار عليكم راجعوا انفسكم قبل ثورة الجياع وثورة المحتاجين ولكى الله يا مصر

10

ربنا المنتقم

بواسطة: مخنوق

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 01:32 م

حسبى الله ونعم الوكيل

11

انتبه ايها الرئيش

بواسطة: محمد الشرقاوى

بتاريخ: السبت، 29 ديسمبر 2012 05:49 م

انتبه ايها الرئيس منالقنبله الموقوتة وهىاراضى طريق مصر الا سماعيليه وبالزات اراض القادسية انا واكتر منمليون اسره مصريه يعنى لا يقل عن 5 مليون مصرى من محدودى الداخل ينى الناس لى مش واخدين حقهم وصبرو واجتهدو جاعو واخير اشترو قطع ارض 200 متر يدم قلبهم انت الرئيس الزى اختارو الشعب وم السهل جد تسقط لما تيجى على الناس التعبانه وياريت يا ريس متسمعش كلا محد من مستشاريك او ن الموظفيين المرتشيين بتوع واره الا سكان لو انت جيت على الناس دى ةظلمتهم احزر منهم

12

ليس من حق احد منعنا من تملك الارض

بواسطة: مواطن مصرى

بتاريخ: الثلاثاء، 01 يناير 2013 12:44 م

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا مواطن مصرى اشتريت قطعه ارض بمدينه القادسيه اى كان نشطها انا اشتريت بعد تحويلها الى ارض سكنيه وليس لى دعوى بان كان التحويل سليم ام مضروب علشان لما تكون وزاره الزراعه هى الى بيعه الارض لشركه (م . س . أ ) وهو احد اعضاء الحزب الوطنى ويقوم بعد ذلك بدفع الرشوا لتحويلها باوراق رسميه مختومه بختم الدوله الى ارض سكنيه فهنا نقف كانتو فين لما هو اشترى الارض وكانتو فين لما حولها الى سكنيه وكانتو فين لما بعها الى الشركات وكانتو فين لما الشركات بعتها لنا يعنى من الاخر كده انت فائتو على المواطن الضعيف ولكن المواطن الضعيف لا يستمر ضعيف اذا سلب حقه واحذرو من الغضب ( واتقو شر الحليم اذا غضب ) فان واعتقد ان جميع من اشترى مستعد للموت مقابل الارض فهذا هو كل تعبى طول 4 سنوات

13

رساله الى الوالى

بواسطة: محمد السيد محمد

بتاريخ: الإثنين، 14 يناير 2013 12:17 ص

انا اشتريه 300 متر بالقادسيه وعانية كل ما تتخيله من ديون وما زلة اوسدد فى ثمنها من دمى وسوف احارب من اجلها فهى حلمى الوحيد برجاء تسوية الا مور لصالح الفقير

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع