ردود أفعال غاضبة ضد إعلان الاستفتاء على الدستور.. البرادعى: "يوم بائس وحزين".. والزند يجرى مشاورات مع القضاء لبحث الموقف.. وموسى يطالب بموقف حازم

الأحد، 02 ديسمبر 2012 - 12:40 ص

البرادعى

كتب نورا فخرى ورحاب عبداللاه وأمين صالح وهانى عثمان ومحمود حسين وإيمان على ومحمود عثمان وعبد الله صلاح وسمر سيد

تصاعدت أزمة الدستور بعد قرار الرئيس محمد مرسى بدعوة المواطنين للاستفتاء عليه، وسط استياء من السياسيين وبعض الشخصيات العامة، مطالبين بضرورة التصدى لقرار الرئيس، واصفين الدستور بأنه يعصف بحقوق المصريين ومحبط للغاية.

وصف د.محمد البرادعى رئيس حزب الدستور، دعوة الرئيس محمد مرسى للشعب للاستفتاء على الدستور، السبت 15 ديسمبر، بأن مرسى يطرح للاستفتاء مشروع دستور يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم، يوم بائس وحزين، وكأن ثورة لم تقم، وكأن نظاماً لم يسقط، وقال البرادعى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى "تويتر": "الحق سينتصر".

وقال عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر، إنه بينما طالب حزب الحرية والعدالة برؤوس المعارضين وتكفيرهم وتخونهم خلال مظاهرات اليوم، فعلينا أن نعرف جميعا ما هو التيار الإسلامى وهو موقف لا يؤدى إلى سلام اجتماعى.

وأضاف موسى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، متسائلا: "ما هذه السرعة التى تم بها التصويت على الدستور والسرعة التى تم بها تحديد تاريخ الاستفتاء فى ظرف أقل من أسبوعين دون فرصة حقيقية لمناقشة شعبية للدستور ومواده؟" كل هذه الأسئلة تثير علامات استفهام كثيرة.

وأكد موسى، أنه ليس بهذه الطريقة تصنع الدساتير، مشيرا إلى أنه طالب باجتماع طارئ لجبهة الاجتماع غداً لمواجهة الموقف المتأزم لإنقاذ مصر من صراع لا يبقى، مؤكداً أنه لابد من حوار جاد وقواعد واضحة وليس تصريحات تليفزيونية، وذلك لاتخاذ موقف موحد للأمة المصرية.

كما وجهت جميلة إسماعيل رسالة إلى مرسى، فى تغريدة لها عبر تويتر، قائلة: نجحت فى الانتخابات وأتيت للاحتفال فى التحرير، واليوم خطفت الدستور وأقصيت الجميع فأتحداك أن تأتى لإعلانه هنا.

ومن جانبه، علق الدكتور عبد الله المغازى، أستاذ القانون الدستورى والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، على إعلان الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، عن موعد استفتاء الشعب على الدستور يوم 15 من ديسمبر الجارى: "كنت آمل أن يقوم الرئيس بإبعاد الصراع السياسى عن هذا المنحى، لأن هذه نار أُشعلت شرارتها اليوم وستنال من الجميع وأولها مؤسسات الدولة ورئيس الجمهورية".

وأكد المتحدث باسم حزب الوفد فى تصريح لـ"اليوم السابع": "نأسف أشد الأسف أنهم لا يزالون مصرين على إدخال الشريعة الإسلامية فى الصراع، رغم أن الجميع أكد من قبل الاتفاق على شرع الله، وهناك تضليل للشعب، الذى أثق أنه أكثر وعيا ويعلم جيدا التضليل الذى يمارس نحوه".


ومن ناحيته، علق الناشط نجاد البرعى على قرار الرئيس بالاستفتاء على الدستور فى 15 ديسمبر، قائلاً خلال حسابه على تويتر: "محبط للغاية.. خمسة عشر يوماً فقط كى تقرأ الناس وتناقش الدستور.. العوض على الله".

وعلى صعيد مظاهرات التيار الإسلامى، أنهت جماعة الإخوان المسلمين مليونية الشرعية والشريعة التى نظمتها من أجل تأييد الرئيس د.محمد مرسى والإعلان الدستورى الذى أصدره وقرار طرح الدستور للاستفتاء يوم 15 ديسمبر.

وغادر القادمون من المحافظات مقر المظاهرة من أمام جامعة القاهرة فى أوتوبيسات، وتم إزالة المنصة من أمام الجامعة، وفتح الطريق الرئيسى للجامعة أمام عبور السيارات، فضلاً عن تنظيف مكان التظاهرة وجمع القمامة.

وعلى صعيد، التوتر الدائر بين جموع القضاة والجمعية التأسيسية والرئاسة، قال المستشار علاء قنديل، عضو مجلس أدارة نادى القضاء، أن النادى برئاسة المستشار أحمد الزند سيجرى مشاورات ومداولات، بين مجلس الإدارة والقضاة، لبحث موقفهم من الإشراف على موضوع الاستفتاء على الدستور، الذى وضعته التأسيسية، من عدمه، والذى تحدد له موعد يوم 15 ديسمبر الجارى.

وأوضحت مصادر داخل نادى القضاة، أن المستشار الزند سيجرى اتصالات ومشاورات مع رؤساء أندية القضاة بالإقليم، ومن المحتمل أن يعقد الزند اجتماعا معهم لاتخاذ الموقف اللازم.

فيما هدد عدد من القضاة المعتصمين بالنادى بعدم الأشراف على الاستفتاء، وذلك عقب استماعهم لكلمة الرئيس مرسى التى ألقاها فى قاعة المؤتمرات مع أعضاء التأسيسية، نظراً لعدم الاستجابة لمطالبهم، لإلغاء الإعلان الدستورى، وعدم تحقيق كل مطالبهم فى الدستور.

ومن جانبه، انتقد خالد على المرشح السابق لانتخابات رئاسة الجمهورية، دعوة الرئيس محمد مرسى للاستفتاء على الدستور الجديد 15 ديسمبر.

وقال على فى تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" مساء اليوم: "الإسراع بالدعوة للاستفتاء على الدستور على هذا النحو اغتيال عمدى لأهداف الثورة.. ذلك إصرار على تعميق أزمة الوطن، وترسيخ للانقسام المجتمعى".

ومن جانبه، علق الناشط السياسى وائل غنيم فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، على قرار الرئيس محمد مرسى بدعوة الشعب المصرى للاستفتاء على الدستور يوم 15 ديسمبر.

وقال غنيم: "إننا انتقلنا من مرحلة "خليهم يتسلوا" مروراً بمرحلة "قوتنا فى وحدتنا" إلى مرحلة "موتوا بغيظكم".. التاريخ لن يرحم.

ومن جانبه، أكد الإعلامى حسين عبد الغنى المتحدث الرسمى باسم جبهة الإنقاذ الوطنى، أن الجبهة ستعقد اجتماعا طارئا للخروج برد عاجل وسريع على خطاب الرئيس محمد مرسى اليوم السبت، لحسم الموقف تجاه إعلان الرئيس عن إجراء الاستفتاء على مسودة الدستور فى 15 من الشهر الجارى.

وفى سياق متصل، قال عبد الغنى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن خطاب مرسى اليوم أثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن مرسى ليس رئيساً لكل المصريين وإنما رئيس لجماعة الإخوان فقط، بل إنه أثبت أنه ليس رئيسا للجمهورية وإنما رئيس لحزب الحرية والعدالة أو عضو بمكتب الإرشاد، فهو لم يهتم بآراء قطاع عريض من المعارضة، والإرادة الشعبية لجزء من شعبه أكدت على رفضها للدستور والجمعية التأسيسية.

ومن جانبه، علق الدكتور مصطفى النجار عضو مجلس الشعب المنحل على دعوة الرئيس محمد مرسى للشعب للاستفتاء على الدستور، السبت 15 ديسمبر، قائلاً: من الآن ستبدأ معركة معسكر الإيمان ومعسكر الكفر، تعلموا من دروس الماضى.

وأكد النجار فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن الصندوق سيتكلم فى استفتاء الدستور وانتخابات البرلمان ليرسم مستقبل مصر.

وعلق المهندس عمرو على، المتحدث الرسمى باسم حزب الجبهة الديمقراطية، على إعلان رئيس الجمهورية أن استفتاء الشعب على الدستور سيكون يوم 15 ديسمبر الجارى قائلا: "الرئيس اليوم أثبت أنه لم يصبح رئيسا لكل المصريين"، متسائلاً: "كيف يقول إنه يحترم القانون والدستور وهو أول من تخطاه وأعاقه؟!

وقال المتحدث الرسمى باسم حزب الجبهة، "الرئيس حول الشعب إلى قسمين، ولم يحترم معارضيه رغم كلماته، الهوة أصبحت أكبر من أن يستطيع الرئيس أن يغلقها، مصر مقدمة على كارثة، الشعب سيقول "لا للدستور" يا سيادة الرئيس، ونقولها لك واضحة كما قلناها سابقا ليست هكذا تكتب الدساتير والنيات الطيبة لا تصنع الدساتير".

موضوعات متعلقة:

◄مرسى فى مراسم تسلم الدستور: علينا ألا ننسى تضحيات شهداء الثورة

◄مرسى يدعو الشعب للاستفتاء على الدستور 15 ديسمبر

◄متظاهرو التحرير يهتفون "يسقط يسقط حكم المرشد" أثناء خطاب الرئيس

◄"الغريانى": الدستور استغرق 408 جلسات لكتابته

◄الغريانى باكياً: تم إسقاط كافة الإعلانات الدستورية

◄كلينتون: قرار إجراء تصويت على الدستور بمصر يثير قلق أمريكا

◄البرادعى: مرسى يطرح للاستفتاء دستوراً يعصف بحقوق المصريين


تعليقات (44)

1

مين حسين عبد الغنى اليس هور رجل من رجاله جمال مبارك

بواسطة: محمد خليفة

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 12:53 ص

ما احزننى فى كل ده ان الفلول اطلوا براسهم العفن تانى نفسه فى ولى نعمتهم مبارك

2

حازم حازم

بواسطة: حازم

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 12:54 ص

قلولو ا ان حازم معاهم

3

مش حايكون يوم واحد حزين بل ايامكم القادمة كلها حزن و بؤس و اخرتكم كمان يابرادعى

بواسطة: عماد

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:06 ص

الم تكن انت السبب فى ضياع العراق و كمان عاوز تضيع مصر

4

البطل الحقيقى

بواسطة: ahmed

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:11 ص

بعد مظاهرات اليوم تأكدت بأن البطل الحقيقة فى هذه البلد حو الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لأنه كان مسيطر على الأشكال اللى شفناهم النهاردة وحتى ولو بالظلم ويستحق مبارك أن نرفع له القبعة.

5

اتت الرياح بما لاتشتهى السفن

بواسطة: مواطن مصرى

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:12 ص

انا بطرح سؤال لو كان هذا الدسنور حطوه الليبراليين والعلماننين والفلول والريس غير الدنور مرسى ماذا انتم قائلون يا ايها المحترمون؟؟ بس ياريت تكون اجاباتكم بدون رياء او نفا ق او مواربه

6

كنت انتظر من د.مرسى

بواسطة: رجب

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:15 ص

رغم اعتراضى على اغلب اعضاء اللجنة التأسيسية لعدم اهليتهم لوضع دستور يليق بدولة كبيرة وحضارة عريقة مثل مصر خاصة وعلى رأسها رجل مخادع ومنافق ,فأننى لا أفهم لماذا لم يلغى الرئيس مرسى الاعلان (الدستورى) عقب انتهاء عمل تأسيسية الافاق الغربانى وتسلمة مسودة الدستور ؟!! ألم يكن بهذا قد اوضح كياستة كسياسى وكرئيس دولة محنك يأخذ قرارة بنفسة لصالح الوطن والشعب كلة ويعمل على انهاء حالة الانقسام الحادث ؟!!

7

عدالة السماء ... المجموع دايماً واحد

بواسطة: Ahmed Ali

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:26 ص

للمرة الثالثة على التوالى يثبت بالدليل القاطع ان الشعب المنهوب لديه قدرات عقلية فطرية أكبر بكثير من القدرات العقلية العقيمة والمكتسبة للذين نهبوهم... يمكن دى الحاجة الوحيدة التى ورثها المصريين من اجدادهم الفراعنة.

8

من كلامكم يرد عليكم

بواسطة: احمد اسماعيل

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:28 ص

وغادر القادمون من المحافظات مقر المظاهرة من أمام جامعة القاهرة فى أوتوبيسات، وتم إزالة المنصة من أمام الجامعة، وفتح الطريق الرئيسى للجامعة أمام عبور السيارات، فضلاً عن تنظيف مكان التظاهرة وجمع القمامة.

9

مين النكرات دول ؟؟؟؟؟؟

بواسطة: elawam

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:34 ص

فوق

10

الندم

بواسطة: abonassar

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:45 ص

الان عرفتم الاخوان .... مصر للجميع وبالجميع .... عاشت مصر عزيزه مكرمه

11

الصندوق يا رجاله

بواسطة: osaka

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:56 ص

من غير زعل الديمقراطيه بتقول الصندوق =هوية مصر اسلاميه افهموها بقى = مرسي رئيس الجمهوريه = الحل النهاءي و اللى مش فاهم يبقى غبى

12

*مصر*

بواسطة: somy som

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 01:56 ص

اصبحت مصر على شفا بركان والسسب هو رئيسها الذى لم يصن حرمة الدم ولم يفكر سوى فى المكاسب المنتظرة له او لجماعته اصبح الان ليس مهم ولكن من المهم ان مستوى تفكيرهم واقصد التيارات السياسيه المؤيده انها تقول لا للى ذراع الرئيس عن اى لى تتحدثون الرئيس هو الموقف الاقوى لذا يجب عليه الدعوه لكل المعارضه ولماذا يشعرنا مرسى انه فى الحكم من سنين وكانه لم يكن فى التحرير وراى ما هو اعتراضنا ولما كانت ثورتنا عزيزى الرئيس الاهم من ان تفقد شرعيتك فقد فقدت احترام الجزء الاكبر من الشعب للك كسبت غل وحقد على جماعتك وعلى غزة وعلى اولادك وزوجتك فقد كل شئ وبقى معك الجماعه وهى ليست اى شئ فلياخذ لنا الله منك حقنا وما ادراك بحساب الله

13

لا للفلول

بواسطة: مصري

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:00 ص

افتوا علينا

14

طاغية

بواسطة: مصري

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:01 ص

لكل طاغى نهايه ولك يوم يافرعون ويسقط حكم المرشد

15

مين يتكلم

بواسطة: عمرو ريحان

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:02 ص

كل الدلائل بتقول ان فى فئة معينة عايزة تمشى مصر على كيفها وكل من يخالف الرأى بتاعهم يبقى غير وطنى ليه بتقلبوا الأية مين معارض مين ومين يتهم مين بالتسلط ومين مخون مين ومين بيهاجم مين ومين عايز مصلحة البلد ومين عايز يخربها لو فيه حد بيفكر شوية قبل ما يقول أى حاجة عن البلد وبأسم البلد هيلاقى ان الفصيل المستخبى ( الطابور الخامس ) هو اللى بيحرك المواقف والخطب وردود الفعل فى عكس الأتجاه وأدواته مصلحة البلد وأمن البلد وهو أول واحد بيخربها ونشوف مع بعض إيه اللى حصل
مواقف محمد محمود ومجلس الوزراء وبعدين العباسية وبعدين محمد محمود تانى وبعدين تضخيم اى حاجة تحصل فى الميديا عموما لضرب روح مصر وشبابها ونقول ياريت ما الثورة جت ... ياسادة الثورة العظيمة جت ولن تنتهى بل ستنهييهم كل المطلوب نخلى الشعب البسيط والمواطن العادى يقول كلمته من غير ما حد يتكلم على لسانه وخصوصا ان المصريين مؤدبين ومش عايزين يقولو كلام وخلاص زى حريفة البرامج أرجوكم من مواطن مصرى عادى جدا سيبونا نقول أحنا عايزين أيه وأمت وأزاى والشعب حر ومش التحرير أو الجامعة هى اللى هتقولنا فين الصح وفين الغلط أرجوكم أتركونا نقول اللى أحنا عايزينه مش اللى انتو عايشينه وخصوصا ان انتو باشوات والكلام لكل الحركات والأحزاب والجمعيات وكل اللى عامل نفسه حامى الحمى والفكيك والثورى وكفايه حرام ... وشكرا

16

ارحلوا يا عواجيز الفرح

بواسطة: محمد عبد الراضى

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:05 ص

أنا شايف إن الناس دى المفروض تتوارى فى هدوء
بدل من أن يتم احتقارهم من الشعب
و هذا ما أراه كل يوم يزداد

17

ياشباب حزب الدستور الشرفاء استقيلو يرحمكم الله رداا علي ما فعله البرادعي في حق مصر

بواسطة: مصري حر

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:19 ص

انا لنا سلفي ولا اخوان بس مصري شاب عادي جدا سمعت وشوفت وقارنت مبين الموقفين دول ولقيت ان في كفه مع وضد الي ضد الاعلان ( الزند .نائب مبارك العام.سامح عشور.تهاني الجبالي محمد ابوحامد.مصطفي بكري .احمد شفيق.من الاخر كل فلول مبارك.البرادعي .حمدين.عمرموسي.6ابريل.التجمع.الوفدولهم من الاحترام لانهم شاركو في الثوره.) ولكن ما الذي جمع الشامي مع المغربي كيف تتفق رغبتي كثوري مع رغبه الفلول الا اذا كان هذا القرار في غير مصلحه الفلول حقا لقد باع هذا الفصيل الثوري مبادئه وتخلي عنها عندما قرر الاتحاد مع الفلول .. وما احزني اكثر طلب البرادعي من اللمانيا وامريكا التدخل والضغط علي الحكومه المصريه لتحقيق اهدافه منذ متي ونحن الوطنين نستقوي بامريكا .. وهذا ما اكد لي بما لا يدع مجال للشك ان ما فعله د مرسي هو عين الصواب وعلي كل شريف في التيار الليبرالي ان يتبراء من موقف رموزه الذين باعو مبادئهم واتحدو مع الفلول فقط للمصلحه الشخصيه .. عندما قرائت مواد الدستور وجدتها ولا اروع ولم اري المواد الغريبه التي صدعنا بها دعاه المدنيه من زواج الاطفال وغيرها وايقنت ان دعاه المدنيه المنسحبين من الدستور لم ينسجبو الا لاهداف سياسيه وليس للمصلحه العامه كما روجو .. ادعو كل مصري لقراءه الدستور بنفسه وعدم السماع من احد لان النخب للاسف سقطو وسقطت عنهم كل الاقنعه ...

18

العراق فيها نووى وبعد ما خربت انا اسف

بواسطة: ahmed

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:24 ص

مصالح

19

إلى مصطفى انجار

بواسطة: محمد محب

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:37 ص

لقد انتخبتك أنا وكل أسرتى وأصدقائى لمجلس الشعب .. والآن أشك فى أن يعطيك أحدا صوته لأنك رجعت لمعسكر مبارك .. على فكرة لعل ذكائك يستنتج أن من انتخبوك سابقا من التيار الإسلامى

20

ههههههههههههههههههههههههههه

بواسطة: السيد

بتاريخ: الأحد، 02 ديسمبر 2012 02:43 ص

هههههههههههههههههههههه

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع