الرئاسة تلغى قانون الضرائب الجديدة بعد ساعات من الإعلان عنه.. جدل واسع فجره القرار خشية التأثير على محدودى الدخل.. وائل غنيم: هل ثبت أنه خطأ أم تم تأجيله لبعد الاستفتاء؟.. وجميلة إسماعيل: عُطل ولم يلغ

الإثنين، 10 ديسمبر 2012 - 04:01 ص

محمد مرسى

كتب محمد الجالى ومحمود سعد الدين ورحاب عبد اللاه ومحمد فهيم عبد الغفار

أصدرت رئاسة الجمهورية بياناً منذ قليل أكدت فيه إلغاء قانون الضرائب الجديد، الذى أثار لغطا فى الأوساط السياسية والاقتصادية.

وجاء نص البيان كالآتى:" إن السيد رئيس الجمهورية وهو يستشعر نبض الشارع المصرى ويدرك مدى ما يتحمله المواطن المصرى المكافح من أعباء فى هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة، قد تابع ما ترتب على إصدار قرارات تتضمن رفع الضرائب على بعض السلع والخدمات من ردود فعل ناشئة عن التخوف من أن يؤدى تطبيق هذه القرارات إلى ارتفاع فى الأسعار وزيادة تكاليف المعيشة على المواطنين، ولما كان السيد الرئيس لا يقيل أن يتحمل المواطن المصرى أى عبء إضافى إلا باختياره ورضاه، فقد قرر سيادته وقف سريان هذه القرارات وكلف الحكومة بأن تجرى حولها نقاشا مجتمعيا وعلنيا يتولاه الخبراء المتخصصون، حتى يتضح مدى تمتعه بقبول الرأى العام وسيبقى الشعب دائماً هو صاحب الصوت الأعلى والقرار الأخير.

كما تم نشر بيان الرئاسة على الصفحة الرسمية لرئيس الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، خاصة وأن مواقع التواصل الاجتماعى قد ناقشت قانون الضرائب بسخرية شديدة.

وكان القرار قد صدر بقانون من رئاسة الجمهورية، تضمن زيادة الضريبة على 50 سلعة وخدمة، أهمها حديد التسليح.

وتضمنت السلع والخدمات التى زادت الضريبة عليها التصرف فى العقارات أو الأراضى بزيادة بواقع 2.5٪، شركات البحث عن البترول والغاز 40.5٪، عوائد السندات التى تصدرها وزارة المالية زيادة بواقع 32٪، أذون الخزانة 20٪، عوائد سندات الخزانة زيادة 20٪، الطرح لأول مرة فى البورصة 10٪، البيرة بزيادة 200%، السجائر بزيادة 50٪، المعسل والنشوق والمضغة النبيذ والمشروبات الروحية 150٪، زيوت الطعام 5٪، الأسمدة 5٪، المطهرات والمبيدات 5٪، الخردة وفضلات الحديد 5٪ ، الأسمنت 10٪، البيرة غير الكحولية 25%، المياه الغازية 25٪، خدمات الفنادق 10٪، خدمات النقل السياحى 10٪، النقل المكيف 10٪ ، خدمات الوسطاء 10٪، خدمات اتصالات المحمول «25 جنيها على كل شريحة جديدة» 18٪، الخدمات التى تؤدى للغير 10٪، عن كل تصريح إدارى 90 قرشاً، عن كل رخصة تصدر من الجهاز الإدارى للدولة 3 جنيهات، وعن ترخيص المحاجر والمناجم ومصانع الطوب والملاهى والسينما والمسارح 1000 جنيه، عن رخصة البناء 30 جنيهاً، وعن رخصة تسيير سيارة نقل حمولة أقل من 5 أطنان 12 جنيهاً، وعن رخصة تسيير سيارة نقل حمولة أكبر من 5 أطنان وأقل من 15 طناً 15 جنيهاً، وعن رخصة تسيير سيارة نقل حمولة أكبر من 15 طناً، 18 جنيهاً، وعن كل رخصة محل عام 12 جنيهاً، وعن كل رخصة محل جزارة أو محل صناعى 100 جنيه، وعن رخصة تسيير سيارة ركاب أقل من 4 سلندرات 6 جنيهات، وعن رخصة تسيير سيارة ركاب أكثر من 4 سلندرات 12 جنيهاً، وعن كل رخصة لاستيراد أسلحة أو ذخائر 6 جنيهات، وعلى توريد المياه أو الكهرباء 3 جنيهات، وعن كل وصلة لتوريد الغاز 1 جنيه، وعلى كل كيلووات من الكهرباء 3 قروش.

وشهدت الساحة السياسية والاقتصادية لغطا كبيرا تجاه القرار، حيث شنت صفحات مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، و"تويتر" هجوما حادا ضد الحكومة ورئيس الجمهورية، منتقدة الزيادة التى تم إقرارها على 50 سلعة وخدمة قد تؤثر على محدودى الدخل.

وكانت اتهامات قد وجهت للحكومة بأن القرار ليس نابع عن إرادتها إنما فرض عليها من صندوق النقد الدولى حتى تتم الموافقة على القرض الذى طلبته مصر منذ شهور.

ومن جانبه، قال علاء الحديدى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن التعديلات على قوانين الضرائب، تأتى ضمن برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى والمالى والذى تم اعتماده منذ فترة وليست شروط لأحد.

وأضاف، فى تصريحات له منذ قليل، أن ما أثير حول زيادة الضرائب على الدخل من قوانين صدرت مؤخراً تتجه إلى تيسيرات ضريبية فى أغلبها، ولا تتعرض لمحدودى الدخل وذلك لتحقيق التوازن الاجتماعى وعلى سبيل المثال البنزين 95 لا تستهلكه إلا الطبقات القادرة فقد تقرر رفع الدعم المقرر عنه ليصبح بسعر التكلفة.

وأوضح أنه تم تأجيل الضريبة العقارية بدلاً من 1/1/2013 إلى 1/7/ 2013، وزيادة حد الإعفاء الضريبى على الوحدات السكنية الخاصة لتصل قيمتها السوقية لـ 2 مليون بدلاً من نصف مليون جنيه، بخلاف أن 25% من عائد هذه الضريبة سيتم توجيهها لتطوير العشوائيات بالإضافة إلى 25% أخرى تخصص لمتطلبات المحليات.

وأشار الحديدى إلى أنه قد تم تعديل سعر الضريبة على الإعلانات لتكون ذات شرائح متصاعدة، بحيث يتحمل المعلن الذى يدفع أكثر فى الإعلان.

كما تم زيادة ضريبة الدمغة على التراخيص التى تمنح لاستغلال المناجم والمحاجر ورخص محلات الملاهى وتراخيص استغلال مصانع الطوب وبعض الجوانب الأخرى التى يحقق أصحابها أرباحاً كبيرة من ناتج نشاطها.

وقال المتحدث باسم المجلس إنه تم تقرير إعفاء للأنشطة بالقطاع غير الرسمى عن السنوات السابقة تشجيعاً لهم على الانضمام إلى المجتمع الرسمى والوصول إلى قياس حقيقى للناتج القومى.

وأوضح أن تلك القرارات تؤكد على أن هذه الضرائب تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية ولا تؤثر على محدودى الدخل بل بالعكس توفر موارد للتنمية الاجتماعية ودعم الفقراء.

وعلق الناشط السياسى وائل غنيم، على قرار الرئيس بإلغاء قانون الضرائب الجديد على السلع والخدمات،قائلا:" قانون ضرائب يُسنّ ويتم التراجع عنه فى ساعات.. هل ثبت أن القرار كان خاطئا؟ أم أن الرئاسة أجّلته لما بعد الاستفتاء خشية التصويت ضد الدستور؟

جاء ذلك عبر تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر".

وأكدت الإعلامية والناشطة السياسية جميلة إسماعيل، العضو المؤسس لحزب الدستور، أن قرار الرئاسة بوقف سريان قرارات زيادة الضرائب على بعض السلع والخدمات وإرجاعها للحكومة لمناقشتها مجتمعيا هو "تعطيل للقرار وليس إلغاءه".

ودعت جميلة فى تغريدة عبر حسابها على "تويتر" إلى تنظيم مظاهرات اليوم الاثنين أمام مجلس الوزراء والبنك المركزى فى تمام الساعة الثالثة عصراًَ احتجاجاً على "الضرائب والأسعار وحكومة الخراب على حد وصفها وأمام دواوين محافظات مصر.


موضوعات متعلقة..

◄مصادر لـ"اليوم السابع": الرئاسة قررت إيقاف قانون الضرائب الجديد

◄الزينى: زيادة الضريبة على الأسمنت يوفر للدولة مليار و200 مليون جنيه

◄مصادر بـ"المالية": اتجاه لزيادة ضريبة السجائر 25 قرشًا للعلبة

◄رئيس"الضرائب": تعديلات قانون المبيعات مجرد مقترحات قد يتم رفضها

◄الحكومة توافق على مشروع قرار لتعديل قانون الضريبة العامة

◄نقابات "المالية" تطالب برفع حد الإعفاء لـ 18 ألف جنيه وزيادة الضريبة

◄سلطات المطار: ضبط راكبين حاولا إخفاء مبلغ مالى كبير داخل حقائبهما

◄ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب: 20 مليار جنيه متأخرات ضريبية يستحيل تحصيلها.. المتأخرات متراكمة منذ عشرات السنين ونصفها على المؤسسات الصحفية والنصف الآخر على القطاع العام

◄"المالية" تلغى مؤتمرها لإعلان رفع الأسعار بعد هجوم إعلامى

◄عبد الوارث ينتقد قرار الرئاسة بزيادة الضريبة على 50 سلعة

◄عمرو أديب متهكما على زيادة السلع: "البيرة زادت بمقدر 200% مش دول اللى قالوا عمرهم ما هيأكلوكوا حرام"..وشركات المحمول أعلنت أن الزيادة سيتحملها العملاء.. ومنسق "مواطنون ضد الغلاء":"الحكومة دى قراقوشية"

تعليقات (100)

1

هناك مايعقل وهناك مايقصد به شأن آخر

بواسطة: عبدالرحمن 1

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 04:50 ص

في ما يخص ضريبة الخدمات يجب ان تدرس بشكل افضل ، ومن المعقول ان تصدر رخصة للمرة الاولى 1000جنيه وعند الرغبة بأضافة فروع على الخدمة الاساسية يكون عبارة عن خدمة فرعية لاصل (او رخصة فرعية او تصريح فرعي ) ويكون 50% من سعر تقديم الخدمة الاساسية وتحفظ وتحمي القوانين ذلك ،وفيما يخص السياسة والسياسة المالية (عوائد السندات التى تصدرها وزارة المالية زيادة بواقع 32٪، أذون الخزانة 20٪، عوائد سندات الخزانة زيادة 20٪، الطرح لأول مرة فى البورصة 10٪، البيرة بزيادة 200%،) يجب ايضاح اوعية تلك الاوراق الماليه واين تصب وماهي نقط تلاقيها مع المواطن العادي في حياته اليومية ومع من يستفيد منهم المواطن العادي في حياته اليومية مثل البنوك والشركات وماشابه ، يجب ايضاح تلك الاذونات ماهي ولمن ومن يستفيد منهات بشكل كثير ومستمر وماهي علاقته بالحياة اليومية على مستوى الشارع ،اعتقد نسبها عاليه جدا وستكون مؤثرة ولها ارتداد في مكان او مخرج آخر قد يعود بضرر عل حرية الاقتصاد المصري ويحدد نوعية الافراد المستفيدين مستقبلا ، لهذا يجب ايضاح تلك النقاط المهمة .

2

عارفين ليه رجع في قراره بسرعه من غير مظاهرات ولا قتل ولا سحل ولا حاجه

بواسطة: moon

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 04:56 ص

عارفين ليه رجع في قراره بسرعه من غير مظاهرات ولا قتل ولا سحل ولا حاجه لأنه عارف انها سوف تؤثر علي التصويت بنعم علي الدستور .كله يهون في سبيل الدستور هذا الدستور المريب الذي يستميت الإخوان المش مسلمين إلي تمريره

3

مش عارف اقول اي

بواسطة: Koshtamna

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 04:59 ص

ليــــه كده يارئيس ...!! بجد والله في ناس كتير بتندم على اصواتم ليك يامرسي انا اولهم حسب الله ونعم الوكيل

4

طبعا لازم يرجع فيه

بواسطة: محمد

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:02 ص

ليه بتاخد قرار وتصدق عليه انت وهشام بدون اذن المرشد هما عرفوا ان القرار ده لو صدر البلد هتولع عليهم علشان كده خلوك تتراجع فيه مع انك مصدق عليه ولا انت بعد ما صدقت علي القرار افتكرت الشعب

متخدش قرار تاني من غيرهم هما يبعرفوا يخططوا كويس لقرارتهم بس شوف الاعلان الدستوري شالوا النائب العام وخلصوا الدستور وعملوا موعد الاستفتاء وبعدها خلوك تلغيه

اتعلم لو المرشد مات مش هتعرف تحكم البلد اتعلم منه قبل ما ربنا يخده

5

جنون

بواسطة: شمس

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:11 ص

هذا الرجل غير مؤهل لان يحكم مصر وسوف يقود مصر إلى الدمار والمجاعة فهو كالمجنون يصدر قرار ولا يعرف ماهي نتائج هذا القرار على الشعب ويقوم ويلغي ويجمد هذا هو الهبل بعينه

6

أليس هذا تهريجا جديد ياسادة

بواسطة: السيد صيام

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:14 ص

أليس هذا تهريجا جديد ياسادة ارحمونا شوية من التخبط ده وادرسوا قراراتكم كويس

7

انا عندي شعره ساعه تروح و ساعه تيجي

بواسطة: amr rasheed - greece

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:17 ص

ولسه ياما حانشوف

8

بطرس ياغالي اين انت

بواسطة: احمد

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:28 ص

تعال علمهم التلاعب علي اصوله لحسن دول غشم قوي

9

بطرس ياغالي اين انت

بواسطة: احمد

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:28 ص

تعال علمهم التلاعب علي اصوله لحسن دول غشم قوي

10

ياريت تلغوا الاستفتاء كمان

بواسطة: فكرى

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:33 ص

من فضلك يا مرسى ...................... هدى اللعب ،، ربنا يهديك ،، البلد مش ناقصة

11

خساره فيك التعليق ياااااااااامورس حسبي الله ونعم الوكيل فيك شيخ

بواسطة: مصريه

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:33 ص

فوق

12

بداية مشروع النهضة

بواسطة: مواطن مقهور من افعال الحكومة

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:47 ص

هو ده بداية وليست نهاية افرح ياشعب مصر الفرج جاي على ايد الاخوان انا مش عارف من صاحب هذه القرارات العقيمة بعد مالشارع كان مع الدستور وعدم حل مجلس الشورى هيبدأ يغير نظرته وبعد ما كان متعاطف الاخوان هيبدأ يغير رأيه اهدأوا هي الحكومة مش عارف بتعمل ايه مش عافة تحسن الاقتصاد ترجع وتزود الضرائب على الشعب الغلبان الي مش عارف يعيش بمرتبه حرام عليكم شوفوا حاجة تانية والله لو اعطت المهمة لبعض عامة الشعب لاداروها بحكمة ومروا بها الى بر الامان ولو يعين الريس نوابه ومستشاريه من عامة الشعب لافلح ولكن لاحول ولاقوة الابالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

13

النهضة عالية قوى

بواسطة: مواطن

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 05:52 ص

وقنديل قال البسوا قوطنيل ماحدش سمع الكلام اهه القوطنيل اتعمل عليه ضرائب ولمحلة استقلت وبكرة هيفرض عليه جمارك

14

عاوزين دستور ..عاوزين برلمان

بواسطة: محمد سالم

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 06:22 ص

ما تنتخبو برلمان يقر الامور ديه وكفايه تعطيل

15

رئيس وزراء والرئيس مستجد

بواسطة: hany

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 06:27 ص

لا يمكن الاعتماد مرة واحدة على رئيس ورئيس وزراءجدد فى الكورة يكون الاحلال والتجديد مش مرة واحدة لذلك راينا عشوائية القرارت الغير مدروسة والتخبط الشديد فى كل شىء مصر لا تحتمل ذللك اذا كان الرئيس بيحب مصر فعلا
اقترح اعادة الجنزورى الى رئاسة الوزارة حالا مع تكوين فريق رئاسى مساعد من د/ البرادعى وحمدين ود/ غنيم ود / ممدوح حمزة
اما اذا كان الرئيس متمسك بالسلطة وحده مع الاخوان فاقترح خلعه فورا قبل ما البلد تغرق

16

Try & Error

بواسطة: مصرى زهق

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 06:31 ص

فوق

17

افلاس الاخوان

بواسطة: شريف

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 06:31 ص

وعدنا الاخوان بمشروع النهضه ووصفه السيد الرئيس بالطائر واعتقد ان هذا الوصف صحيح فهو طائر الرخ الذي سينقض علي الشعب المصري ليفتك به -لقد نهج الاخوان نفس نهج النظم السابقه بان يجعل تفكير الشعب في لقمه العيش لينشغل عن الفكر السياسي وهاهو السيد الرئيس يصدر قانون برفع الضرائب ومن شانه ارتفاع الاسعار لكل المنتجات في مصر وان كان السيد الرئيس قد الغي القانون بعد ساعات قليله من صدوره فهذا الالغاء سيكون لفتره محدوده لحين نفاذ الدستور وبعدها ستنهال ارتفاعات الاسعار لتركيع الشعب من اجل عدم التفكير في سياسه الاخوان فلقد فقد الاخوان اي رؤيه اقتصاديه لزياده الدخل واساعاضوا عنها بزياده الضائب وهذا يؤكد علي افلاسهم الفكري والاقتصادي -انه مشروع النهضه الاخوانيه وهو محاوله ازلال وتركيع الشعب من اجل مصالحهم الشخصيه والانتقام من كل الشعب المصري عما لحق بالاخوان المتأسلمون منذ نشأتهم-اللهم ولي علينا من يخافك ويرحمنا

18

الذكاء السياسي !!

بواسطة: السنوسي

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 06:32 ص

أمس أحسست بالغضب والدهشة وتساءلت من الذي يعمل ضد الرئيس؟ هل من المعقول وسط كل هذا الهجوم الذي تتعرض له مؤسسة الرئاسة وتعالي اصوات البعض ضدها ،أن يصدر قرار غير جماهيري بالمرة ليزيد البلة طين؟ اليس من المنطق تأجيل تللك الزيادات او فرضها تباعا وليس مرة واحدة حتى لا يحدث غضب جماعي وزيادات جماعية في الأسعار؟ يبدو والله أعلم أن هناك من يعمل وفي مؤسسة الرئاسة نفسها سواء بقصد أو بسذاجة ضد الرئيس !!

19

الحمد لله

بواسطة: seko

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 06:50 ص

1 ) تم إلغاء كل القرارات الخاصة بفرض ضرائب جديدة
( 2 ) الرئيس يستجيب للحس الشعبي ويلغي كل الضرائب التي أقرتها الحكومة
( 3 ) الرئيس لا يتلقى تعليمات من المرشد أو الإخوان وإلا ماصدرت تلك القرارات المعيبة
( 4 ) الحكومة بها من الشخصيات العدائية لسياسات الرئيس ما يحتاج لتغييرات كبيرة
( 5 ) الإعلام الرسمي والخاص الذي قام بتضخيم الموضوع هو نفسه الذي كان يروج للزيادات أيام المخلوع

20

دستورهم

بواسطة: Safy

بتاريخ: الإثنين، 10 ديسمبر 2012 07:01 ص

تاجيل القرار وليس الغاءه وطبعا دة عشان خاطر عيون دستورهم ..دستور الاخوان المشبوهلما لقى نفسه هيخسر قاعدة كبيرة من الناس فى التصويت ومهمته هتبقى اصعب فى الحشد بنعم انما اللى عملته دة يا مرسى هيفقد فيك الثقة اكتر لانه بيدل من كل النواحى على عدم الدراسة والتخطيط وانتهاج سياسة الارتجال والتخبط لاااااااالدستور الاخوان لااااااالدستور ليس عليه توافق وطنى ليس هكذا تكتب الدساتير يا بديع

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع