الضرائب: الحكومة وافقت على فرض ضريبة نسبية على الشركات بنسبة 25%

الخميس، 08 نوفمبر 2012 - 09:01 م

ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب

كتبت منى ضياء

قال مصدر مسئول بمصلحة الضرائب، إنه من المقترح تطبيق ضريبة نسبية على الأشخاص الاعتبارية "الشركات" بنسبة موحدة هى 25% فقط، وعدم وجود تدرج، وذلك بإلغاء شريحة الـ 20%، المعمول بها فى القانون الحالى.

وأكد المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هذا المقترح وافق عليه مجلس الوزراء فى اجتماعه بعد ظهر أمس، الأربعاء، ضمن التعديلات الضريبية المقترحة لزيادة الحصيلة الضريبية، بما يساهم فى عجز الموازنة.

كما وافق المجلس على تعديل قانون الضرائب، على أن يتم إعفاء الأشخاص الطبيعيين ممن يقل دخلهم عن 5 آلاف جنيه وفقا لشرائح، تشمل الشريحة الأولى، فرض ضريبة تقدر بـ10% للأشخاص الذين يزيد دخلهم على 5 آلاف جنيه وحتى 20 ألف جنيه.

وبالنسبة للشريحة الثانية يتم فرض ضريبة تصل إلى 15% على من يتراوح دخلهم من 20 ألف جنيه وحتى 40 ألف جنيه، والثالثة، يتم فرض ضريبة تقدر 20% على من يتراوح دخله من 40 ألف جنيه وحتى مليون جنيه، أما الشريحة الرابعة فسيتم خلالها فرض ضريبة 22% على من يتراوح دخله من مليون حتى عشرة ملايين جنيه، والشريحة الخامسة يتم بموجبها فرض ضريبة تقدر بـ25% على من يزيد دخله على 10 ملايين جنيه وهى الحد الأقصى للضريبة التصاعدية.

كما وافق مجلس الوزراء على إقرار حوافز تشجيعية لدفع المتأخرات الضريبية لتشجيع من تأخر عن سداد الضرائب، بحيث يكون أى مبلغ يتم دفعه من أصل الدين وليس من الفوائد.

وقال وزير المالية، إن من يقوم بسداد متأخراته قبل 31 ديسمبر سيحصل على 15% خصمًا، وحافز 10% لمن يسدد قبل 31 مارس، مشيراً إلى أن الحوافز الجديدة ستسهم فى إيرادات 2 مليار جنيه حتى 31 مارس من إجمالى المتأخرات التى تصل إلى 60 مليار جنيه، منها 21 مليار جنيه على القطاع الخاص.

وأوضح أنه تمت الموافقة على تغليظ العقوبة على من لم يقدم فاتورة على خدمة أو سلعة لتشمل الحبس 6 أشهر بدلاً من شهر مع زيادة فى الغرامة.

تعليقات (9)

1

الاعمال الحرة والعيادات والورش

بواسطة: المظلوووووووووووووووووم

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 09:11 م

بالنسبة للجماعة دى اللى بتنحل وبر ام الناس والتجار الفجار اللى بياكلوها على الجاهز
والعيادات الخاصة هايتم حسابها ازاى
واطباء الاسنان اللى بيولعوا اسعارهم
انما اللى ممسوك من رقبتة بمرتب ثابت ومعروف هو دة اللى بيتم السيطرة علية

2

ازاي تاخد 10 % من اللي دخلهم بسيط وتاخد 22% من اصحاب الملاين

بواسطة: مصري اصلي

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 09:27 م

حاسس اننا رجعنا لعصر محمد علي ( كان كل ما ينزنق في قرشين يفرض ضريبة)

تأملو النسب وشوفوا فيها عدل ولا شوفو اصحاب الملاين وشوفوا اللي مربي معزتين وباعهم

سؤال لحكومة النهضة ( هي النهضة دي على حسابنا احنا ؟؟؟) شكلها نهضة الحاشية ولا عزاء للشعب

3

ما هذا الهزل؟

بواسطة: مصري بجد

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 09:28 م

ابحث عن عمل حتى اتمكن من تلبية احتياجاتي وأسرتي من مصاريف حياتية كالانبوبة والكهرباء ومصاريف علاج لاقدر الله ومصاريف الاعياد والمدارس والكتب والدروس الخصوصية.

وبالعافية تلاقي شغل تطفح فيه الكوتة ومايكفيش احتياجاتك انت واولادك تيجى الحكومة المفترية تقاسمك في رزقك طالما ان دخلك زيادة عن 420 جنيه شهرياً(يعني حوال 5-6 انابيب بوتاجاز)

!!!!!!!!!!!!!!!!

كم طالبنا بالعدالة الاجتماعية وقلنا تبدأ بتحديد الحد الاقصى للدخل وليس للاجر او الراتب فنفذوا ما طلبنا وجعلوا الضرائب على الحد الادنى للدخل لمهدودي الدخل !!!!!!!!!!!

وتركوا الحيتان يستمتعون بالبدلات والمكافأت بالملايين وتركوا المضاربين في البورصة الذين يكسبون الملايين توجهوا الينا بهذا القانون العجيب!!!!!!!!!!!

ياله من هزل

4

التجار سوف يرفعون من أسعار السلع حتى يتم تعويض الضرائب.

بواسطة: العـــــــــــــدوى

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 09:56 م

التجار سوف يرفعون من أسعار السلع حتى يتم تعويض الضرائب، التاجر يرفض إعطاء المشترى فاتورة أصلية مختوم ( للتهرب من دفع الضريبة على المبيعات وهى 10 % ) وغى حال نمسك المشترى بالحصول على فاتورة مختومة .. يتم زيادة ثمن السلعة بما يعادل ضريبة المبيعات ..فما بالك إذا تم تطبيق الضريبة على الدخل بجدية ؟؟؟

5

حد الاعفاء

بواسطة: د مجدى الخضراوى

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 09:59 م

بالله عليكم هل من يحصل على دخل 20000 جنيه يستحق ان يدفع ضرائب فإذا كان صاحب اسرة مكونة من خمسة أو ستة أفراد فهل هذا المبلغ يليق بأسرة أو يكفى أسرة من خمسة أفراد وإذا كان هذا المبلغ يناسب شخص بمفرده فهل يناسب أسرة من خمسة أفراد تريد أن تحيا حياة شبه كريمة وهل من يجلسون ويتناقشون فى هذه الأشياء يدركون ذلك أم كل ما يهمهم هو الحصول على مكافأة عن هذا العمل ثم ما هو الجديد فى هذا الكلام بالنسبة للإنسان العادى وقد كان هذا نفسه مطبق قبل ذلك . فمبلغ الخمسة الاف هذا معفى من قبل بمتوسط حوالى 416 جنيه فى الشهر فى حين أن الحد الأدنى المقترح للأجور للعامل العادى هو 700 جنيه فى الشهر و كأنهم فى كوكب أخر غير أرض مصر حفظكم الله وسدد خطاكم و...

6

توقيت غير مناسب: لا تذبحوا الدجاجة التي "كانت " نبيض ذهبا

بواسطة: ايوب محمود ايوب

بتاريخ: الجمعة، 09 نوفمبر 2012 07:45 ص

في هذا الجو الاقتصادي الملتبس ويتسم بالركود الكامل الخانق يصبح فرض ضرائب بمسميات جديدة في هذا التوقيت بالذات هو افضل وصفة لزيادة الانكماش و الركود حدة وهروب من بقي من المستثمرين . ليس مطلوبا تهرب ضريبي بل وعي اقتصادي ممن يقررون هذه الضرائب في هذا التوقيت القاتل للرواج الاقتصادي المنشود . لا تذبحوا الدجاجة التي "كانت " تبيض ذهبا قعيد الاضحي بعد 11 شهرا وليس الان.

7

كانت فرصة

بواسطة: د. نبيل عبد الرءوف

بتاريخ: الجمعة، 09 نوفمبر 2012 02:28 م

تلك كانت انسب وافضل فرصة نخفض فيها الشريحة الاولة من سعر الضريبة الى 5% وخاصة على المرتبات ليستفيد منها اكبر عدد من الموظفين وكذلك رفع الشريحة التى لا تستحق عنها ضريبة الى 15000 بدلا من 5000 لان الاسعار فى ارتفاع غير طبيعى وللاسف الحكومة عاملة نفسها مش واخدة بالها وكانه لا توجد زيادات فى الاسعار ... فتلك كانت فرصة يستفيد منها ملايين الموظفين ...لماذا لم يستفيد منها وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب لتخفيف العبء على الموظفين

8

ازاي تاخد 10 % من اللي دخلهم بسيط وتاخد 22% من اصحاب الملاي

بواسطة: ابو جلابية

بتاريخ: الجمعة، 09 نوفمبر 2012 04:40 م

ليس هذا الرواج الاقتصادي المنشود يا سيادة الرئيس
كنت فاكر ان الحكومة دية بتفكر صح بالاقتصاد ولكن كدة فية ابتزاز للمواطن اقصد الموظف

9

عامليننا حقل تجارب

بواسطة: مصطفى عبدالحميد

بتاريخ: السبت، 10 نوفمبر 2012 12:26 م

ايه الكلام ده عمال نقول الحال بيتعدل وعمال يزيد سوء
لماذا تريدون الشعب ان يترحم على ايام مبارك لماذا ؟؟؟؟
هل يكتشف الشعب انه اخطاء في ثورته ؟؟؟؟؟؟

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً