ما فائدة الرضاعة للمولود بعد الولادة مباشرة؟

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 - 10:01 ص

الدكتورة نهى أبو الوفا

كتبت إلهام زيدان

تسأل قارئة: ما الفائدة التى تعود على الطفل بعد إرضاعه أولى قطرات لبن الأم (لبن السرسوب)؟

يجيب الدكتورة "نهى أبو الوفا" استشارى طب الأطفال القصر العينى وزميل الجمعية المصرية لمبتسرين قائلة: الرضاعة للمولد مباشرة لها العديد من الفوائد لهذا ينبغى على الأم أن ترضع طفلها من ثديها فى نفس اليوم الذى يولد فيه، والأفضل البدء فى الإرضاع مبكرا وفى غضون النصف ساعة الأولى بعد الولادة.

هذا على الرغم من أن كمية اللبن قليلة فى ذلك الوقت، لكن الإرضاع المبكر يساعد على بدء إدراره سريعا، كما أنه يقوى رابطة الأمومة بين الأم ورضيعها، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد على انقباض الرحم، وتمنع حدوث النزف بعد الولادة.

أشارت أبو الوفا إلى أنه يستحب إرضاع الطفل من القطرات الأولى من اللبن "المائى" التى تظهر فى الأيام الأولى بعد الولادة، قبل أن يستقر إفراز اللبن العادى، فهو كاف للطفل تماما لحين ظهور اللبن، هذا إلى جانب أنه يحمى الطفل من الإصابة بالأمراض المعدية.

وأضاف أنه من الخطأ إعطاء الطفل سوائل إضافية مثل: الجلوكوز أو غيره خلال هذه الفترة، فهذا يعرض الطفل للعدوى، ويؤخر إدرار اللبن من الأم ويقلل كميته، لأن الطفل يشعر بالشبع ولا يرضع من الأم.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً