أبرز الأدوية والمستحضرات الصيدلية المستخدمة لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء

الأحد، 11 نوفمبر 2012 - 07:11 م

الدكتور خالد أبو شنب أستاذ مساعد الميكروبيولوجى والمناعة

كتب إسلام إبراهيم

تعتبر الإفرازات المهبلية البيضاء الناتجة عن الإصابة بالفطريات candidiasis أو moniliasis أحد أبرز الأمراض التى تصيب المهبل لدى السيدات والفتيات المراهقات، وكثيرا ما تؤرقهم وتسبب لهم مشاكل نفسية، ويستعرض الدكتور خالد أبو شنب، أستاذ مساعد الميكروبيولجى والمناعة بكلية الصيدلة جامعة عين شمس والقائم بأعمال رئيس القسم أهم الأدوية والمستحضرات الصيدلية المستخدمة لعلاج تلك المشكلة.

ويشير الدكتور خالد إلى أننا نشخص تلك الحالة بنجاح، ونتأكد أنها ناتجة عن الفطريات عندما تكون الإفرازات رائحتها كريهة، وتكون متجبنة cheesy like، وتشعر الفتاة أو السيدة بحكة أو حاجة للهرش شديدة أو متوسطة على حسب درجة الإصابة، لافتا إلى أنها تنتشر بشكل أكبر فى حالات الحمل وعند استخدام مضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة أو عند المعاناة من ضعف المناعة نتيجة استخدام الكورتيزون أو السيكلوسبورين.

وأشار إلى أن العلاج يكون عن طريق استخدام أحد أنواع اللبوس المهبلى مثل جينوزول، ويستخدم مرة واحدة مساء، وذلك لمدة من 3 إلى 6 أيام، ويستخدم أيضا كريم مثل جينوتروسيد مرتين فى اليوم للمدة ذاتها، بالإضافة إلى استخدام دش مهبلى قاعدى مثل فاجيل، ويستخدم بمعدل مرتين فى اليوم.

وأضاف الدكتور خالد أنه يمكن استخدام مضادات للفطريات فى صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، إذا كانت الإصابة شديدة مثل فانجيكان وفلوكورال، وتؤخذ مرة واحدة فى الأسبوع بعد الغذاء وذلك لمدة أسبوعين، مشددا على أن العلاج يبدأ باستخدام الدش المهبلى ثم اللبوس المهبلى وأخيرا الكريم.

ويمكنكم التواصل مع خدمة صيدلية أونلاين وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع