هل تؤثر عملية إزالة دوالى الخصية على الانتصاب؟

الجمعة، 05 أكتوبر 2012 - 09:17 م

الدكتور حامد عبد الله الدكتور حامد عبد الله

كتبت سارة حجاج

أرسل لنا قارئ يقول: أنا شاب عمرى 28 عاماً وغير متزوج وقد أجريت عملية إزالة لدوالى الخصية، وبعد العملية لم يحدث الانتصاب الصباحى نهائياً، فهل عملية الدوالى تسبب ضعف الانتصاب؟ مع العلم أن الانتصاب الصباحى قبل العملية كان يحدث يوميًا، كما أنى أعانى منذ إجرائها من ألم فى الخصية، مع وجود حرارة.

مع العلم أيضاً أننى مدمن العادة السرية، وذلك منذ حوالى 8 سنوات، وأنا غير مدخن، وقد أجريت فحوصات للسائل بعد العملية، والحمد لله كانت النتيجة جيدة جدًّا من حيث العدد والكمية، وأجريت فحصًا للبروستاتا، وكانت كبيرة، كان حجمها 30، فهل ما أعانى منه نتيجة للعملية أم أن ممارسة العادة السرية بكثرة هى السبب وما سبب ألم الخصية؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم جامعة القاهرة قائلاً: بداية يجب الإشارة إلى أنه لا توجد أى علاقة نهائياً بين عملية إزالة دوالى الخصية وبين ضعف انتصاب العضو الذكرى، وكل ما يمكن أن ينتج بعد العملية هو الشعور ببعض الألم فى الخصيتين، كما ذكر القارئ وهذا الألم مؤقت ينتهى بعد فترة ولا يستدعى القلق.

أما بالنسبة لضعف الانتصاب فيجب العلم أن الإفراط فى ممارسة العادة السرية يؤثر بشكل كبير على قوة الانتصاب، والسبب فى ذلك أنه من الطبيعى أن انتصاب العضو الذكرى لعدة مرات متتالية فى وقت متقارب يضعف عن المرة الأولى وبما أن العادة السرية تختلف عن الممارسة الزوجية فى كونها لا تتطلب انتصاباً كاملاً فنجد أن الرجل يمارسها بكثرة بغض النظر عن كون الانتصاب كامل أم لا على عكس العلاقة الزوجية، وهو ما يؤدى بدوره إلى مزيد من الضعف فى الانتصاب.

والمعدل الطبيعى لممارسة تلك العادة يكون فى حدود مرة كل أسبوع إلى عشرة أيام، مع العلم أن عرض ضعف الانتصاب هو عرض مؤقت ينتهى بانتهاء السبب الذى أدى إليه، بمعنى فى حالة التوقف عن ممارسة تلك العادة بمعدلات كبيرة يعود الانتصاب إلى قوته الطبيعية.

تعليقات (5)

1

اعاني من صعوبة في القصف

بواسطة: احمد

بتاريخ: الأحد، 18 نوفمبر 2012 05:22 ص

انا متزوج من حوالي شهرين ومن الزواج اعاني من عدم القزف في المرة الثانية مع قصر مدة الانتصاب مع العلم فالممارسة في المرة الاولى يكون الانتصاب جيد والقزف ايضا جيد لكن في المرة الثانية يكون مدة الانتصاب قصيرة مع عدم القزف مع العلم اني منذ الزواج لاخر يوم وانا ابار الجماع مرة كل يوم بصورة عادية نرجو الافادة لاني ارغب في ممارسة الجماع اكثر من مرة في اليوم وشكرا.

2

عندى دوالى بالخصيتين

بواسطة: الشريف

بتاريخ: الإثنين، 18 فبراير 2013 12:03 م

انا شاب ابلغ من العمر ٢٩ سنة متزوج منذ سنتين ولم انجب توجهت الى احد المستوصفات الطبية لاجراء فحص طبى فتبين وجود دوالى بالخصيتين وبعد ذلك طلب منى الطبيب تحليل سائل منوى وكانت النتيجة ٢٩ مليون وبعد ذلك اجريت تحليل اخر وكانت النتيجة ٣٥ مليون وتحليل اخر كانت نتيجته٤٥ مليون وتحليل اخر كانت نتيجته ٩٥ مليون وتحليل اخر نتيجته ٥٥ مليون وتحليل اخر نتيجته ٢٣ مليون وتحليل اخر نتيجته ٦٣ مليون ونسبة الحركة فى كل هذه التحاليل ٧٠٪ مع العلم بان المدام خالية من اى شئ برجاء الافادة هل اقوم باجراء العملية ام لا وجزاكم الله كل خير

3

دوالى الخصية و الم البروستاتا

بواسطة: أحمد

بتاريخ: السبت، 16 مارس 2013 02:58 م

السلام عليكم
أنا شاب عمرى 19 عاما و نصف عندى دوالى خفيفة و الحمد لله على الخصية اليسرى و ذلك بعد عمل الأشعة الدوبلر على الخصيتين و قمت بعمل تحليل السائل المنوى و كانت النتيحة سليمة و الحمد لله و كتب لى الطبيب على دواء دافلون 500 لمدة اسبوعين و بعدها ذهبت الى طبيب آخر و عندما رأى نتيجة التحاليل قال انه لا شئ و سألته عن الدواء هل استمر فيه ام لا و قال يمكنك ان تنهى المتبقى لديك و يمكنك ان تستغنى عنه طالما ان الدوالى لا تؤثر و فى الحقيقة لم اتناول الدواء و الآن انا خائف هل من الممكن ان تزيد الدوالى و تنتقل لا قدر الله الى الدرجة الاعلى ؟؟ هل اتناول الدواء ام لا ؟؟

4

دوالي الخصية اليسرى هل تؤثر على الزواج

بواسطة: foufou

بتاريخ: الخميس، 18 أبريل 2013 11:24 ص

أنا شاب أبلغ 35 سنة غير متزوج أعاني من ألام مبرحة في القضيب منذ 3 سنوات وقمت بجميع التحاليل وجدت جرثومة في الأول في المني و تعالجت و بقيت الأوجاع معي و كل وكلما أروح إلى طبيب يقول لي انها إلتهاب البروستات المزمنة.
وأخيراً رحت إلى دكتور في إيطاليا فوجد عندي جرثومة في سائل البروستات
وأخذت العلاج fosfomicina و
AMOXILLINA ACIDO CLAVULANICO
ولكن بقي الانكماش وقلة الانتصاب لعضو الذكري وكثرة اتداول على الحمام وتقطع في التبول- ولما رحت أمس قمت ب أشعة فوق الصوتية خبرني طبيب الأشعة أنه لديا دوالي في الخصية اليسار.
أرجوكم هل يمكنني أزواج أم انني ساظلم البنت معي مع العلم أنها لا تعلم بذلك و اننا مقررين الزواج بعد 3 أشهر
أما تحليل أسائل المنوي فهو 35 مليون و الحي 80% أما الغير عادي هو 82%-

5

دوالي الخصيتين

بواسطة: محمد

بتاريخ: الأحد، 19 أكتوبر 2014 01:16 ص

السلام عليكم أنا شاب عمري20سنه وأشك بأن معي تضخم في الخصيه اليسرى وأعتقد بأنه دوالي فهل هناك علاج غير العمليات الجراحيه وغيرها جزاكم الله كل خير

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً